السؤال

قبل 9 شهر (4 اجابه)
4 اجابه

كيف اتعامل مع ابنى المراهق الكسول؟

ابنى يكره المدرسة ويكرة العمل وهو فى سن 16 عام

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

سيدي هل تعلم أن هناك أسباب مرضية مؤدية للكسل وليس فقط اسباب سلوكية، لذا يجب أن تعمل على التحقق من عدم وجود هذه الأسباب عند ولدك لتعرف كيف ستتعامل معه، فالنصيحة الأولى مراجعة طبيب للتأكد من عدم وجود اي عائق صحي، فاضطراب الغدد يسبب هذا الشعور وخاصة انه في سن المراهقة. فقر الدم يسبب الكسل كذلك، مشاكل الدورة الدموية ونقص بعض الاملاح والفيتامينات كلها تسبب هذا الشعور، ولعل العادات الغذائية تلعب دورًا في هذا الموضوع، ولا تنسي أهمية العادات السلوكية كذلك. لنفترض أن ولدك سليم من الناحية الصحية ( ان شاء الله)، سيكون عليك التعامل معه سلوكيًا، ابدأ بالتخلص من التلفاز والحاسوب والهواتف الخلوية التي يقضي الأولاد ساعات يومهم عليها وتزيدهم خمولا، ولو غضب بالأول دعيه وسيعتاد وكن حازمًا معه. الزمه بالاستيقاظ بوقت محدد بعد اخذ ثماني ساعات كافية من النوم، ودعه يغسل وجهه بالماء البارد، حثه على الخروج وساعده بالتعاون مع أمه على اكتشاف ذاته ومعرفة المواضيع التي يحبها، وتحديد هواياته وتوجيهه، عليك بالصبر وعدم الصراخ ولا تلقبه بالقاب مثل يا كسول وما شابه، دعه يتحمل المسؤولية ولا تعطيه اكثر من حاجته من المال ربما يركن لهذا. اعلمه باهمية الدراسة والعلم، وانه سيجد نفسه يوما وحيدا بدون شهادة ولا عمل ولا مال.. يجب ان يدرس ويعمل ويحقق ذاته. اخبره ان العروس في المستقبل لن ترضى زوجا كسولا ولا يعمل ولم يدرس، ساعده بتوجيهه. يمكنك اخافته باخباره عن متلازمة الوفاة الجلوسية" وهي بسبب كثرة الجلوس وقلة الحركة. الأهم أن تبدأ بمعرفة ما يحب عمله وما هي هواياته وركز على تطويرها.

أوافق المشارك فايز الرأي، تقرب من ابنك وأعطه اهتماما وحنانا وازرع فيه الطموح وشجعه.

قبل 8 شهر

هذه فترة تغيّر طبيعة جسم ابننك ,وبداية نضوجه قد يكون الأمر طبيعي ,ساعديه في القيام بنشاطات يحبها ,وأشعريه بانّك تثقين بجهده وتميّزه .

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه