السؤال

قبل 9 شهر (3 اجابه)
3 اجابه

زوجتى انانية ولا تتحمل المسؤولية

انا متزوج من اربع سنوات واعانى من زوجة انانية مشكلتى تتمثل بان زوجتى لا تريد تحمل المسؤلية حيث ان لنا بنتان وهى تعمل تريد ان تجلس عند والدتها طوال الاسبوع وتاتى لمنزلنا يومان فى الاسبوع ونظرا لظروف بناتى وسنهم قبلت هذا من باب تقدير المسؤلية لاكن عندما تاتى للمنزل لايحدث اى تغير وكانها لم تاتى والمشكلة الاكبر اعانى من سلبية اهلها عندما يحدث مشكلة يفتحون لها المنزل وكان شئ لم يكن لا منهم يحلو المشكل ولا خلونى احلها بطريقتى ودايما فى صف ابنتهم رغم علمهم بشخصيتها العنيدة بمعنى اذا ارادت شئ اما ان اوافق او يتحول الموضوع لمشكلة

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

يا سيد حسام، من واجبات الزوجة الاقامة في بيت زوجها طالما أنه يوفر لها بيت بالمواصفات الشرعية، ويمكن أن يحضر من يريد مساعدتها من اهلها مثل اختها الصغيرة، او ابنة اختها او حتى امها إلى بيتها لتقديم يد المساعدة. وكم من ملايين الأمهات يعملن ويربين أطفال ويقمن على مسؤولية البيت كاملة. عليها أن تعرف أن لها حقوق وعليها واجبات، ويجب أن تفهم أن الأنانية وعدم تحمل المسؤولية الخطوة الأولى في انهيار العلاقات. والتضحية هي عكس الأنانية تمامًا، وكل منا يضطر للتضحية في وقت ما فما بالك بزوجة وأم لبنتين؟ والحل الأول هو أن تتحدث معها بوضوح وحزم وتخبرها بالنقاط السابقة وتتأكد انها فهمت ما ناقشت معها، عليك بالهدوء والمحبة واظهار التعاطف لتتأكد انها فهمت ما تريد، هل تصدق أنه في بعض الأحيان لا تدرك الزوجة أنها أنانية، وتتفاجأ إن أخبرتها، فقد يكون في اعتقادها ورأيها أنها تضحي وأنها المظلومة. يجب أن تضع معها المهام الواجب عليها انجازها في البيت وتجاهك وتجاه بناتها أولًا، وإن أتمت هذا فلها أن تقوم بواجبات عائلتها. كن حازمًا في طرح هذا الأمر ولا تقبل له بديل. ويجب أن تتحدث على انفراد مع والدها أو أي رجل واعي حكيم في عائلتها وتخبره صريح العبارة عن مشاعرك، وعن استياءك من الموضوع وأنك ما تزوجتها لتبقى في بيت أهلها، بل لتسكن بيت الزوجية وهو بيتكما. يمكنك اخبارها بأنك تريد زوجة مقيمة في بيتك وتقوم بواجباتك وواجبات بيتك، وأنذرها إذا لاحظت أنها لا تبالي وربما تخاف وترتدع. كن في كل النقاش هادئًا، حازمًا واثقًا، وأخبرها أن زمن الدلع انتهى والبنات كبرت وعليها تدبر أمورها. دعها تترك العمل إن كان هو السبب والحجة، والرزق على الله. أرجو اعلامنا إن كنت بحاجة لمزيد من التفاصيل، نشكر لك ثقتك بنا.

قبل 8 شهر

سلامُ اللهِ عليكَ, ولمَ لا تكون حازماً معها ؟ حتّى تستطيع التفاهم معها ,والاتقاء عند نقطة ترضي جميع الأطراف,فعلى ما يبدو أنّها مقصرة بحقك وحق أبنائها , وعلى ما يبدو أيضاً أنَّها لم ترَ منك حزماً لذلك تجرات أكثر , حاول التفاهم معها بالحسنى لعلها تعود إلى رشدها وتتفهم الأمر جيّداً .

قبل 9 شهر

يجب ان تضعها عند مسؤولياتها عليك بشىء من الشدة والحزم فى معاملتك معها فهى زوجة مثلما لها حقوق فعليها واجبات نحوك ونحو بناتها

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه