السؤال

قبل 1 سنة (13 اجابه)
13 اجابه

كيف اتغلب على عصبيتي على اولادي

أنا عمري ٤٠ سنة متزوج ولدي من الأبناء ولله الحمد ٥ ذكور وابنة واحدة أعيش في بلد غير بلدي بحكم الغربة للعمل وكسب العيش أعاني من مشاكل في منزلي مع أولادي والمشكلة الرئيسية هي انني اغضب وانفعل بشكل عنيف وسريع لأي خطأ يرتكبه الأولاد حتى وان كان بسيط ولايستحق الغضب وهذا ينعكس على شخصيات أولادي وخصوصاً ان الكبير عمره ١٢ سنة يعاني تأتأة في الكلام والدكتور نصحني بعدم الضغط عليه وترغيبه واراحته نفسياً وهناك مشكلة أساسية اخرى تَخَلَّق لي هذا الوضع في المنزل وهي الحالة المادية حيث ان دخلي لايغطي احتياجات اسرتي وهذا يسبب لي كثير من التخبط في ضَل اتساع رقعة مصاريف للأولاد والمنزل مما يضطرني لأحد ديون ارهقتني والحقيقة ان أولادي اذكياء وشاطرين بالمدرسة لكن سوء إدارة وضعي العائلي سببت لهم مشاكل عدم ثقة بالنفس واهتزاز بالشخصية وضعف وخجل والمشكلة ان زوجتي عصبية ايظا وتنفعل بسرعة وأكثر مني مما خلق فجوة بيننا وبين الأولاد والأولاد بطبعهم يطلبون العابواحتياجات لاأستطيع تأمينها لهم واعدهم دون ان أجلبها لهم مما شكل لديهم حالة انني اكذب عليهم وانا واقع بمأزق فبما تنصحوني لأَنِّي في خالة يرثى لها واخاف ان تدمر مستقبل أولادي وخصوصا انهم بدءت تظهر عليهم علامات العداء وعدم الاتزان واحترامه اي ولوالدتهم بات معدوم ويتهاوشون مع بعضهم كثيرا مما يصطرني لضربهم بعض الأحيان أرجو توجيههي بالنصيحة الناجعة لأَنِّي بمأزق يتوقف عليه مستقبل اسرتي ومشكورين

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

أتابع النصيحة، حيث يمكنك أن تسألهم عن السلوك الذي يزعجهم منك ومن والدتهم وكذلك تفعل أنت اخبرهم عما يزعجك، تلاحظ أن نصيحتي الأولى ترتكز على تعديل السلوك ليفعل كل شخص وسعه لراحة الآخر. وهذا هو التعاون والعمل المشترك والمسؤولية المشتركة. فالبيت مثل المؤسسة. وسنتابع. أرجو ان تخبرني عن نتائج هذه الخطوة.

11 شهر

اهم شيء في الحياة النظام ايدا اولا بزوجتك اذا عندها وقت فراغ خليها تلتحق بمسجد تحفظ القران لانه علاج لنفسية الانسان الام عمود البيت اذا احتوت اطفالها بالحب والحنان بعرفو طريق النجاح باذن الله ولا تصرف اكثر من دخلك ولا تاهذ قروض اتصدق اول مل شهر بمبلغ بسيط والله ببارك لك بمالك البركة والفيزا يتمحق بركة المال لانها ربا والله ما ببارك بالربا استثمر بالموجود عندك صحة اولادك الله يديمها هاي رزق ولله الحمد ذكائهم رزق لا تضيعه وتشتت تركيزهم عشان شغلات تافه ارض بما قسم الله لك تكن اغنى الناس وبتبطل عصبية وتذكر غيرك بصرف كل ماله وبقضي عمره يتمنى صوت طفل بالبيت سورة البقرة كل يوم لازم تسمعوها بالبيت والله يصرف عنكم الشيطان


أخي الأب السائل علينا أن نبدأ بتفكيك المشكلة وتجزأتها وحل كل خطوة منها على حدى، ولنبدأ من الغربة، اجمع أولادك وزوجتك ولا تقل لي أنهم صغار فهم يفهمون ويقدرّون المواقف، اجلسوا جلسة هادئة، ويمكن ان تطلب من زوجتك اعداد الكعك والشاي لتزيد من حلاوة الجلسة، أخبرهم أنكم في غربة وأن عليكم أن تشدوا ازر بعضكم بعضا، ولتضعوا بعض الاتفاقيات حول كيف أن يفعل كل شخص ما يحبه باقي الأفراد، احتراما وتقديرا لمشاعر كل منكم للآخر. هم شركاء معك في الغربة وفي الحياة، التعاون بينكم سيخفف الكثير من العبء عنك وعن زوجتك.

الام السائلة السلوك عادة يمكن التدرب عليها والتحكم بها.. وساجيبك بالتفصيل

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه