السؤال

قبل 4 شهر (15 اجابه)
15 اجابه

زوجي لا يقدم اي تنازل في الحياة الزوجية !

زوجي لا يقدم اي تنازل في الحياة الزوجية !

انا متزوجة لسنة ولدي ولد ولكن الان اريد الطلاق وانا في بيت اهلي المشكلة انه عنيد ومتسلط ولا يحب التفاهم ولا يقدم أي تنازل في الحياة الزوجية ويريدني ان اقدم جميع التنازلات له ولامه واهله بصفة انه رجل وله السمع والطاعه والرجال قوامون على النساء وتحدث بيني وبينه مشاكل كثيرة لاني لا اريد ان يجبرني بفعل ما يطلبه اهله منه بان افعل بصفتهم اهله لان الاشياء خاصة ببيتنا ويجب نقررها انا وهو فقط سواء بالبيت او بتربية ابننا فاريد ان اشعر بدوري تجاه بيتي وابني ويريدني دائما اقوم بزيارة اهله ولاني قلت له مرة بالاسبوع عصب وادعى باني لا احب اهله ولا اريدهم ووصل هالكلام لاهله وقال الكثير من الكلام الجارح وانه هو الرجل والذي يقرر دائما يشعرني باني اريد السيطرة عليه وحرمانه من اهله وانا لست كذلك وكل طلب اطلبه منه يعتبره امر وهو الذي يامر ولا يفهمني عندما ابرر له واصبحت المشاكل بيني وبين اهله واهله واهلي ودائما كنت اضع له عذرا بانه الكبير في العائلة لذلك لا يستطيع ان يتخذ قراراته بنفسه ولا يسامح ولا يرضى بسهولة ولا يعترف باغلاطه وانه دائما يكون الغلط مني ولا ينسى ودائما يعيد ويزيد بنفس المشاكل وهذا اكثر شيئ يزعجني وتعرضت لاهانات كثيرة من اهله وهو يتقبل اهانتهم لي بصفة انهم اهله وهم مثل اهلي ولا يدافع عني انا لا اعترض ابدا عن بره لوالديه او طاعتهم لكن برهم ما يكون على حسابي واعطيته من قبل كذا فرصة ولكن لا اجد فيه أي تغيير كل ما يمر كم شهر وتصير مشكله غير عن اللي قبل يعيد كل شي صار بحياتنا ووصل كل المشاكل الصغيرة التافهه والكبيرة وكل شي لاهله اللي يقهرني ان المشاكل مرات تكون تافهه وفوقها ما يكلمني بالايام ويخليني بالبيت وهو يطلع وما اشوفه فهل من الممكن ان يتغير ويتخذ قراراته بنفسه ويكتم اسرارنا ولا يعيد الماضي ام هذا صعب واصر على الطلاق

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

مشكلتك كلاسيكية لكنها متعبة جدا ولَك الحق فيما تطلبين تماما. انت راعية بيتك ومسؤولة عنه ولَك الحق في ممارسة واجباتك كما ترين مناسبا كزوجة وأم. الرجال قوامون هذا صحيح، لكن فليُكمل الآية ويفهم معناها. القوامة ليست بالظلم والعجرفة والكلام الجارح، فالرسول أوصى بالنساء خيرا وكان المثل في تعامله مع زوجاته برقة وادب. يمكنك ان تجادليه في هذه النقطة فالدين فيه الكثير من الحث على حسن معاملة الزوجة وضرورة كتمان اسرار البيت. بالطبع لا تتركي بيتك او تتطلقي، اعرف انك متعبة من الوضع لكن هذه معركتك وعليك الحفاظ على بيتك وزوجك وابنك. اللوم لا يقع على اهل زوجك، اللوم على زوجك الذي لا يعرف وضع الحدود بينكما والتوفيق بين دوره كزوج وابن. ما زلت حديثة العهد بالزواج، حتى مع بلوغ السنه، خذي نفسا طويلا واستعدي لمساعدة زوجك لتقبل الامر الواقع والاقتناع بحياته الجديدة. زوجك مرعوب، يخاف ان يفصله الزواج عن اهله او يفرق بينهما، المشكلة ليست عندك، كان سيكون الحال هكذا مع اي امرأة يتزوجها. أعطه مدة طويلة ليكتشف بنفسه ان بر اهله لن يتغير وأنك لا تسعين لتفرقتهم بل لا تريدين الا استقلالك. يمكنه ان يزورهم بدونك كل يوم، اما انت فزوريهم أسبوعيا وفي المناسبات كلها، اجعلي زياراتك مميزة، خذي معك هدية صغيرة او حلوى وكوني بشوشة ومرحة معهم. اصري على موقفك واعملي على استقلال بيتك فهذا الحال سيخلق المشاكل دوما وخاصة عند تربية الاولاد. سيتطلب تكيف زوجك مع دوره كزوج بعض الوقت وكثيرا من الصبر والجهد، تصرفي بذكاء فأنت ادرى بطباعه وافهميه مرارا وتكرارا وبهدوء تام انك لست ضده او ضد اهله لكنك تريدين جوا مستقلا لإدارة بيتك كما يجب.

سيدتي هذه مشكلة مزمنة في مجتمعنا..الاهل والسماح لهم بالتدخل في حياتنا. وكأن الرجل لم يخرج من بيت أهله بعد، يريد بيته الزوجية ويريد بيت أهله في نفس الوقت. لقد حصل الفطام بين الولد وأمه، ولم يحصل الفطام بين بيت أهله وبيته. لا يستطيع الرجل حتى الآن فهم أن هذا هو بيته الاساسي لكل حياته، وبيت أهله هو مرجع فقط. أؤيد كلامك، مرة بالاسبوع، لتستمتعوا في حياتكم أنتم، لتصيغوا اسلوب عيشكم، بحلوه ومره، هذا الصحيح وهذا الطبيعي. لم لا تصري على موقفك، فهذه الطريقة الوحيدة، وسوف يعرف زوجك ولو بعد حين أن بيته هو الاساس، وله بيت واحد لا بيتان. بعض الازواج لم يفطموا ولم ينضجوا بعد، وهذا يولد لديهم حالة عدم أمان يجعلهم دائمي البحث عن طمأنينة لما يجري لهم في الحياة مع أهاليهم، فهم يعتبرونهم انهم أكثر خبرة، أو يتطلعون الى دعم الاهل نتيجة ضعف في الاستقلالية الذاتية وهذا لا يسارع في احداث عملية النضج الشخصي والعاطفي. أن تصري الآن على موقفك، لا لاْنك لاتحبين أهله، بل هكذا هي الاصول في صيانة بيت الزوجية. هل كانت لتقبل أمه مثلا على ذلك من زوجها، هل تقبل أخته ذلك؟؟ المقارنة جائزة بهدف تبيان الصورة. لن تقبل أمه أو أخته بأن يقوم أزواجهما بنقل اسرار البيت الى أهل الزوج. لا أحد يقبل...متمنين لك التوفيق في مسعاك المنطقي.

3 شهر

صح لسانك


قبل 3 شهر

انا في مكانك اطلقو و ما اقعد معاه و لا ثانيه راجل بجيب الشلل مع احترامي ليك

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه