السؤال

قبل 2 شهر (4 اجابه)
4 اجابه

ابني انطوائي جداً

السلام عليكم ورحمة الله عندي ابني انطوائي لايحب الخروج من البيت أبدا ولايندمج مع أصدقاء ولايحب الدراسه ويضطرب ولايفهم في وجود البنات معه في درس او امتحان مستواه الدراسي اضعف من أخواته مع العلم ان أخواته الأكبر في جامعات القمه والأصغر متقوقه والحمد لله هو بيفهم عادي لكن مشكلته تكمن انه ينسى المعلومات بسرعه اذا لم يراجع يوم الامتحان صباحا ينسى ولايحل ولايركز لو أرسلته يشتري اكتر من طلب الا اذاًكتبت له عرضته على طبيب اعصاب فحصه وقال طبيعي اتمنى لايكون اقل من أخواته ولا اقصر معه ايه الحل ؟؟

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

مظاهر الانطوائية لدى الاطفال قد تعود الى الأساليب التربويه التي تلقاها الطفل في سنوات عمره الاولى ، هل تعرض الى عقاب بدني او معنوي ؟ قد يكون ايضا عاملا وراثيا او أسباب اجتماعيه كاضطراب العلاقه بين الأبوين او سوء تصرف من اخوته الكبار معه او أب متسلط . الأسره والبيئة هما الأساس خلال التعليم الابتدائي ويؤثران على شخصيه الطفل بشكل كبير . الامر يستدعي اتصالك بالمشرفه الاجتماعيه لتكوني على تواصل دائم معها لمتابعه تطور حالته . هل لابنك طباع صعبه ، هل تعجزين عن إخراجه من قوقعته ؟ هل يفتعل المشاجرات وهل يختلق المشاكل؟ الاطفال الانطوائية يتمتعون ايضا بصفات ايجابيه كالفضول والبحث لاستكشاف المجهول ، سريع البديهه يميل الى التأمل . يلزمك انت ووالده اتباع استراتيجية معينه لتقويه نقاطه الإيجابية والتخلص من تصرفاته السلبيه. حاولي ان تسعديه بتحقيق بعض تمنياته كاختياره لملابس جديده او اللعب معه او التحدث اليه لتحصلي على ثقته وتطمئنيه . شجعيه على الأخذ والعطاء وتكوين الصداقات تدريجيا ونمي مواهبه كالرسم والاشغال اليدوية ، كل ذلك في جو من الدفء العاطفي والطمأنينة . اشركيه في نادٍ رياضي حيث يمارس رياضه جماعية واطلبي من المدرسه مساعدتك بمبادرات ايجابيه في صفه كالقراءة امام زملائه او اي نشاط اخر . اجلبي له ألعابا تعتمد على الجماعيه والتفاعل مع الآخرين ، واطلبي من اخوته الكبار مساعدتك في كل هذه الأمور لتشجيعه . لا تهدديه ولا تسخري منه ولا تقطعي املك في ان يتحسن ، احبيه واهتمي به وسيتحسن أسرع مما تتصورين.

قبل 2 شهر

اسباب الانطوائية متعددة ولو حددنا السبب نقدر نحل المشكلة، واهم الاسباب استخدام أسلوب العقاب خاصة الضرب المبرح ، او التعنيف الدائم للطفل وتوبيخه خاصة امام الناس، او تلبية كل رغبات الطفل ، وتدليله بشكل مستمر ، او عقد مقارنة بينه وبين غيره من الأطفال، وممكن احيانا عدم العدل والمساواة بينه وبين بقية أخوته ، عشان كذا لازم تحددي السبب ثم تحلي المشكلة

قبل 2 شهر

حليت مشكلة الانطواء مع ابني من خلال عدة خطوات، اول تهيئة الاجواء، ثانيا تعزيز ثقته بنفسه ، يعني اسمح له يختار ملابسه، يختار شنطته، يختار العابه، يختار اي شئ واساعده، امدحه امام الناس انه شاطر ومتفوق ومؤدب، وانه ما بيلعب الا مع الاولاد الشاطرين، وادمجه يلعب مع الاطفال الثانيين

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه