السؤال

قبل 10 شهر (7 اجابه)
7 اجابه

ابنتي الصغيرة تأخد من مال البيت

انا ام لثلاث بنات و أعمل موظفة و حال العائلة مستور و الحمد لله، لكن إكتشفت مؤخرا أن ابنتي الوسطى و التي تبلغ من العمر تسع سنوات فقط تأخذ من راتبي و المال الموجود في المنزل رغم أنني و والدهن لم نقصر في توفير ما يلزمهن من أدوات مدرسية و أكل و لعب... مع العلم أنها كتلميذة ممتازة جدا و تتحصل دائما على أعلى الدرجات و الأعداد في المدرسة و بشهادة معلميها أنها ذكية جدا و ذات خلق و أدب.. صدمني جدا ما بدر من ابنتي من سرقة و تلفيق الحكايات كي تغطي على خطأها لأنني قمت بتربيتها و أخواتها على مبادئ و قيم. أرجو أن تساعدوني في حل هذه المشكلة لأنني لم أجد الحل الأمثل في التعامل معها و أخاف أن أتصرف معها بطريقة تجعلها تتمسك بهذا السلوك

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

لو كنت مكانك أول شيء اسألها لماذا تريد المال؟ ربما تحتاج شيء ولم تخبرك ولم تنتبهي أنت لحاجتها، وإن عرف السبب بطل العجب! في كثير من الأحيان يحتاج الأولاد لأمر ما حتى لو كان ليظهروا انفسهم بين الأقران، والأمر الآخر الذي قد يساعد أن تضعي مبلغ بسيط من المال في علبة وتقولي من يحتاج مال بحاجة ماسة لعمل شيء، يمكنه أن يضع ورقة يفسر فيه سبب الحاجة للمال ويأخذه، وفي ذات الوقت عليك بتعزيز أهمية الصدق، وأهمية احترام ممتلكات الآخرين ومنها المال وحتى لو كانت تأخذه منك أو من لابيت وبدون علمك، والأهم تأكدي أنها لا تعاني نفسيًا من عدم لاشعور بالأمان وتكون السرقة عادة نفسية لا تسيطر فيها على نفسها.

قد تكون للاطفال تصرفات غير معقولة من تاثير الخيال او حب المال حسب مايشاهدوه في المحيط او الافلام وفي عمرها يجب توجيهها باستمرار عن الذي يجوز والذي لا يجوز والحلال والحرام ومن ثم مراقبتها وعدم وضع المال الواضح امام الاولاد وبصورة عامة لن يكرروا الفعلة ثانية ولكن وجوب التنبيه والتوجيه والمراقبة وان تعرف ان الجميع تحت الانظار ،،، وفي هذا العمر لا يستوجب الشدة او العقاب

اخاف ان لا أعاقبها فتتمادى انا حاليا بعد حديث مطول معاه شبه مقاطعتها وليس لدي ثقة في وعودها


قبل 10 شهر

اعرفي مين صديقاتها وكيف تقضي يومها وليش تاخذ الفلوس

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه