السؤال

قبل 10 شهر (7 اجابه)
7 اجابه

ما أسباب الخلافات الزوجية ؟

السلام عليكم .... ما هو السبب الحقيقي في الخلافات الزوجية ومن المسئول الأول عن المشاكل الزوجية ؟ 

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

أوافق الخبراء وأضيف انه مهما كانت المشاكل فحلها يكمن في الاحترام المتبادل والتواصل بصراحة وتهذيب بين الطرفين وإبقاء الخلافات بينهما.

الزواج عملية معقدة وليست سهلة وتحتاج تهيؤ وجهد لا نجاحها قبل الزواج لذلك اقترحنا يوما على وزارة الاوقاف في بلد عربي ان نقوم بدورات توعية للمخطوبين لابصيرهم بالامور القادمة وتهيئتهم وتوعيتهم بامور كثيرة لا يعرفوها تشمل الجوانب التالية الجانب الصحي والجانب الجنسي،،، تدبير الامور المعاشية والمادي،، معرفة حقوق وواجبات كل طرف والحقوق الشرعية والحلال والحرام،،اضافة للعلاقات الاجتماعية مع الاهل والجيران. ومعرفة القوانين المتعلقة بالزواج،،، اضافة مهمة اخرى معرفة نفسية الرجل ونفسية المراة لان الفهم يختلف بينهما لنفس الموضوع وضرورة معرفة عقلية الرجل وكيف يفكر وكذلك المرا ة وسلم الاحتياجات واهميتها بينهما. اعتقد هكذا برنامج توعوي وقد حضرنا له وقدمنا محاضرات مجانية تطوعية من اساتذة كبار وكرام هكذا برنامج يقلل كثيرا المشاكل ونسب الطلاق. وقد اعتمدته بعض الدول مثل ماليزيا بحيث يشترط دخول هذه المحاضرات وشهادة التخرج منها قبل عقد الزواج وقد قلت نسب الطلاق بعد اعتماد برنامجهم ولو هو ابسط بكثير من طموحنا او برنامجنا ومع ذلك اثر كثيرا

الخلاف يحتاج إلى طرفين يقصر فيها واحد بحق الآخر، فقد يكون التقصير من الرجل وهو الراعي والقوام برعاية اهل بيته والصرف عليهم وتقديم الحب والحنان والشعور بالاطمئنان والسكينة لزوجته، وقد تقصر المرأة بحق زوجها وتحقيق رغباته واشباع حاجاته ورعايته واولاده وصيانة نفسها وبيتها وعرضها. وفي كثير من الأحيان لو حدث تقصير من أحد الطرفين ولكن قوبل التوعية والحديث والصراحة والتوجيه الواعي من الطرف الآخر لا تحدث مشاكل، المشاكل تحدث عندما يقصر احد الأطراف وبالمقابل يقف الطرف الآخر سلبي، أو يتصرف بطريقة خطأ تزيد من الطين بلة. ولا بد أن نذكر أن بعض الأسباب قد تكون بسبب معاناة نفسية عند أحد الطرفين مثل الشك والغيرة والعصبية والاعتداء ومشاهدة الأفلام الاباحية أو ممارسة بعض العادات الخطأ مثل العادة السرية، أو بسبب معاناة صحية مثل العقم وعدم القدرة على الانجاب، أو عدم القدرة الجنسية وما يصاحبها من مضاعفات مثل البرود الجنسي وغيرها. وفي جميع الأحوال، الشفافية والصدق والحديث الصريح بين الزوجين، فهما سكن لبعضهما بعضا، يحل معظم المشاكل.

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه