السؤال

قبل 1 سنة (16 اجابه)
16 اجابه

ما هي المجاملة التي يصعب عليك أعطائها لأحد؟

قد نضطر أحياناً لمجاملة أحدهم لأسباب عديدة كثيرة, فقد تكون مجاملاتنا رفعاً للحرج كأن يأخذ أحدهم رأينا في ملابسه أو مظهره أو أي شيء شخصي يتعلق به, وقد تكون المجاملة من اجل تحقيق منفعة شخصية وهذا بالطبع أسلوب غير محبب وقد يندرج تصنيفه تحت الكذب.واذا كان هناك من يعتبر المجاملة عامة نوعا من أنواع الكذب حتى وإن تركت أثرا إيجابيا على نفسية الشخص المُجَاملَ، إلا أن هؤلاء يفضلون قول الحقيقة كما هي بدون أي تنميق, فإذا كنت ممن يجاملون الناس عادة, فما هي المجاملة التي يصعب عليك أعطاءها لأحد؟  

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

المجاملة مطلوبة وهي محببة وتدخل فيها المداراة والمديح، وهي صفة حميدة ولكن لها شروط ان تقول في الشخص ما هو فيه حقًا، وتقوله في السر والعلن، وتقوله امامه بنفس الطريقة التي في ظهره. وهي صفة واسطة بين طرفي رذيلة احدهما النفاق وهو المكروه وهو ان تقول في الشخص أمر ليس فيه من باب التملق والوصولية وتقول في وجهه عكس ما تقول في ظهره هذه مكروهة وقد وردت هذه الكلمة 37 مرة في القران ولعن المنافقون وهم في الدرك الاسفل من النار. ولكن ما اعتقد ان صاحب السؤال يقصده هو النصيحة. النصيحة يجب ان تكون في الحق دومًا، واصعب انواع النصائح ان تقول الحق لجل شخص ما حتى لو تضمن فيما بعد خسارتك، ولكنك ستكون سعيد لانك قلت ما يجب ان يقال وهو الحق.

قبل 1 سنة

من أصعب أنواع المجاملات تلك التي تقدمها لصديقك في أن تدعمه في فعل شيء يحب حتى ولو كانت نتيجة هذا الدعم أن تخسره, فقد سبق وأن دعمت صديقي في خياره أن يعمل كمسؤول إضاءة كهربائية خاصة وأنه كان مهتماً بصناعة الأفلام عامة, وكانت نتيجة ذلك أننا نادراً ما نلتقي أو نتحدث بسبب جداول أعمالنا المختلفة, ولكن ما يرضيني نوعاً ما أن كلانا سعيدٌ في عمله.

قبل 1 سنة

لا أمدح أي أحد على مظهره, خاصة لو كان مظهره غير مناسب أشعر بأن هناك شيء غريب في هذا وأنا لا أقبل به.

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه