فن اكتساب الأصدقاء

كيف تكتسب أصدقاء جدد؟ كيف تثير إعجاب الآخرين وتبني علاقات صداقة متينة معهم؟ إليك نصائح بناء صداقات جديدة وقوية وطرق الحفاظ على الأصدقاء الجيدين
فن اكتساب الأصدقاء
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

من منا لا يرغب في أن يكون محبوباً ممن حوله ولديه العديد من الأصدقاء؟ بالتأكيد كلنا نسعى لذلك، ومن هنا سنناقش في هذا المقال فن اكتساب الأصدقاء والتأثير على الآخرين وسر الشخصية الجذابة التي يحبها من حولها!

يعد فن اكتساب الأصدقاء ركيزة أساسية من ركائز نجاح الفرد في حياته، فلا يتمتع الجميع بالأسلوب اللازم لاكتساب الأصدقاء وجذبهم له.... كيف تصنع أصدقاء جدد؟ اعتمد على شخصيتك وثقتك بنفسك وجمال أخلاقك كي تكسب من حولك!؛ إليك إرشادات عن كيفية التأثير في الآخرين والتعامل مع الأصدقاء وجذبهم إليك وعن كيفية اكتساب أصدقاء جدد[1]:

  • عند بداية التعارف عليك التحدث مع الشخص عن الأمور المشتركة بينكما، فمثلاً إن كان زميلاً في المدرسة، ابدأ الحديث عن المواد الدراسية أو أجواء المدرسة، وعليك الانتباه لأن يكون أسلوبك في الحوار هادئاً ولبقاً.
  • حاول أن تفهم الشخص الذي تتعامل معه وتعرف اهتماماته كي تتحدث معه عن المواضيع التي تشده؛ مثلاً إذا كان يحب كرة القدم، يمكنك التحدث مع عن المباريات أو عن فريقه المفضل.
  • كلما كنت متحدثاً بارعاً، كلما استطعت جذب الآخرين لك أكثر، كن راقياً بحديثك، واختر كلماتك، وابتعد عن الصراخ والتعالي والتنظير.
  • من فن اكتساب الأصدقاء أن تحب للآخرين ما تحب لنفسك وأن تكون بعيداً عن الأنانية؛ عامل الناس كما تحب أن يعاملوك.
  • كن عفوياً وبسيطاً في الكلام مع الآخرين بعيداً عن التكلف والتصنع والغرور.
  • مد يد العون للناس حتى ولو لم يطلبو ذلك، وستكسب صداقتهم على الفور.
  • تجنب الثرثرة والنميمة فكلها أمور يكرهها الآخرون.
  • تعد الهدايا طريقاً سهلاً لقلوب الآخرين؛ لذلك بادر بتقديم الهدايا ولا تتوقف كثيراً عند ردّ الهدية إليك، ولا عند نوع الهدية أو قيمتها المادية.
  • كن مبتسماً ولطيفاً ومرحاً وإيجابياً دائماً، فالإيجابية تجذب كل من حولك!
  • يحب الناس الشخصية القوية التي تتمتع بثقة عالية بالنفس بعيداً عن الغرور.
  • عليك الأخذ بعين الاعتبار أهمية مشاعر الآخرين عند التعامل معهم، تجنب جرحهم أو أذيتهم بكلامك أو نقدهم بشكل سلبي، وابتعد عن التقليل منهم أو إشعارهم بالسوء حيال أنفسهم أو ظروفهم أو أي شيء يخصهم.
  • لا تتدخل فيما لا يعنيك وتجنب المواضيع التي لا تقع ضمن إطار معرفتك وفهمك، فالجدال في هذه المواضيع سيقلل من نظرة الناس لك.
  • أظهر اهتمامك للآخرين، فإن مرض أحدهم اسأل عنه، وإن كان مهموماً حاول التخفيف عنه، وإن فقد عزيزاً شاركه حزنه، وإن فرح شاركه فرحه.
  • لا تفرض نفسك على الآخرين إن شعرت أنك غير مرغوب بك في موقف ما أو اجتماع ما.
  • تجنب المزاج المتقلب في التعامل مع الآخرين، فهم غير مضطرين لتحمل مزاجك أو ظروفك التي لا يعرفونها.
  • للمظهر دورٌ مهم أيضاً في إعطاء انطباع أولي جيد وفكرة جيدة عنك للآخرين، فتحلى دوماً بالنظافة والأناقة والترتيب.
  • تذكر دوماً أن أخلاقك الجيدة ستحكي عنك الكثير للآخرين!؛ فالجيمع يبحثون عن صديق خلوق ليس فقط لأنه سيكون مخلصاً، بل لأنه سيعبّر عن أخلاقهم أمام الآخرين وسيكون صورتهم.
  • اتبع شغفك وموهبتك وحاول أن تظهر إبداعك فيها كي تثير فضول من حولك وتكسب إعجابهم، فالناس تحب التقرب من الأشخاص المميزين.
  • لا بأس بقليل من الغموض أو التكتم كي تثير فضول الآخرين للتعرف عليك، فانعدام الخصوصية التام ومشاركة جميع الأمور الخاصة مع كل من حولك، قد يشعر الآخرين بالملل منك، بالذات إن كنت تتحدث دائماً عن نفسك ولا تعطهم المجال كي يشاركوا قصصهم الخاصة.
  • هيئ الظروف الملائمة لإيجاد الأشخاص المناسبين للانضمام إلى دائرة الصداقة الخاصة بك، وذلك من خلال نصائحنا في الفقرة التالية.

إن كنت تعاني من أي مشكلة مع أصدقائك أو بصعوبة بالغة في اكتساب الأصدقاء، اطرح مشكلتك بالنقر هنا بهوية مجهولة وسيجيبك الخبراء والمختصون مجاناً

animate

يعتبر العديد من الأشخاص عملية صنع أصدقاء جدد من أصعب الأمور التي تواجههم، وذلك لعدم توفر الظروف الملائمة، لذلك عليك عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة خلق وتهييء الظروف الملائمة لاكتساب الأصدقاء من خلال اتباع النصائح التالية[2]:

  1. كن موجوداً حيث يوجد الناس، وحاول أن لا تكون وحيداً فذلك لا يشجع الآخرين على التحدث معك، مثلاً إذا كنت طالباً في المدرسة أو الجامعة، تواجد في أوقات الفراغ في الأماكن التي يتواجد فيها الطلاب عوضاً عن الجلوس وحدك في مكان هادئ وخالٍ من الناس.
  2. كن شخصاً متعاوناً واجتماعياً في الحي والمدرسة والعمل، كي تشجع الآخرين على التقرب منك.
  3. كن عضواً دائماً في النشاطات والفعاليات التي تقام في مدرستك أو جامعتك أو حيّك أو مكان عملك أو أي مؤسسة تنتمي لها؛ شارك في الرحلات والمسابقات واحتفالات الأعياد والمناسبات المختلفة، فستفتح لك هذه النشاطات باباً واسعاً من الصداقات، كما أنها ستعلمك الكثير وستقوي ثقتك بنفسك وستجعلك إنساناً محبوباً ومؤثراً.
  4. لتكتسب أصدقاء جدد، يمكنك الانضمام إلى نادٍ أو جمعية يكون فيها أشخاص يشاركونك نفس اهتماماتك ومرحلتك العمرية، مما يسهل عليك فرص التعارف والصداقة.
  5. تعد وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة جيدة لصنع صداقات جديدة، حيث يمكنك أن تجد أناساً من مختلف أنحاء العالم يشاركونك اهتمامك بالتاريخ أو السياسة أو الشعر أو رياضة التنس أو التكنولوجيا أو حتى مواضيع الفضاء!
  6. كما يمكنك استغلال وسائل التواصل الاجتماعي لإيجاد أصدقائك القدامى من أيام المدرسة أو ربما أصدقاء الطفولة الذين ابتعدت عنهم بعد انتقالك مع عائلتك من دولة إلى دولة أخرى!
  7. تعد المشاركة في الأعمال التطوعية وسيلة ناجحة لكسب الأصدقاء، فأنت تنشئ روابط قوية مع الناس من خلال عمل خيري مشترك يجلب السعادة لك وللآخرين.
  8. حتى إن لم تكن طالباً في المدرسة أو الجامعة، أو موظفاً في مؤسسة ما، استمر في اكتساب العلم والخبرة من خلال الالتحاق بدورات تضفي لشخصيتك ومعرفتك الكثير، فيمكنك تعلم لغة جديدة، أو الالتحاق بدورة للذكاء العاطفي أو مهارات الاتصال أو تعلم تفسير القرآن الكريم، أو برمجة الحاسوب أو أي موضوع يهمك التعمق به أكثر. فهذه الدورات ستزيد من ثقافتك ومن شبكة معارفك أيضاً!
  9. العائلة هي مكان مناسب لصنع الأصدقاء أيضاً؛ تعرف على أولاد أعمامك من الدرجة الثانية أو الثالثة وليس فقط من الدرجة الأولى، حاول التقرب منهم حتى إن لم يتواجدوا في نفس بلدك، يمكنك التعرف عليهم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
  10. كن مبتسماً دائماً، فالابتسامة هي أسرع طريق للقلوب، وهي من أهم الظروف المساعدة لاكتساب الأصدقاء، لأنها تضفي عليك هالة إيجابية تشد الآخرين نحوك.
  11. كما ذكرنا سابقاً، المظهر الجيد يلفت الآخرين لك ويجعلهم يتقبلونك أكثر، لا تركز على شكلك ومظهرك لاكتساب صداقة الآخرين، ولكن أساسيات المظهر الجيد يجب أن تتوفر بك كي يتقبلك من حولك بشكل أسرع، كالنظافة والتناسق والترتيب والرائحة الطيبة. وإن كنت تتمتع بالأناقة والذوق الرفيع أو الستايل المميز، سيساعدك ذلك أكثر على إثارة فضول من حولك وكسب إعجابهم.

الخلاصة بالمختصر، ابتسامتك وإيجابيتك وثقتك بنفسك وأخلاقك الحميدة ووجودك بين الناس ومشاركة الآخرين اهتماماتهم وأحزانهم وأفراحهم ستساعدك بالتأكيد على المحافظة على أصدقائك وعلى كسب محبة وإعجاب الآخرين وصنع أصدقاء جدد!

  1. مقال الدكتورة Andrea Bonior "عشرة طرق لإنشاء الصداقات بين البالغين والحفاظ عليها" منشور في psychologytoday.com، تمت مراجعته في 10/7/2018.
  2. مقال "كيف تحافظ على علاقات الصداقة للأبد" منشور في wikihow.com، تمت مراجعته في 10/7/2018