اداب التعارف

تطوير الذات
animate

أنا شاب وأعمل في شركة منذ ثلاث سنوات طبيعة عملي تلزمني بالالتقاء باشخاص والتعريف بينهم لأني أعمل في العلاقات العامة، واريد أن استفسر عن آداب التعارف، هل هناك طرق محددة لذلك؟ يعني نعرّف الناس ببعض دون أن نقع في إحراج التقديم؟

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اذا كنت تريد تعريف والدك او والدتك باحد الاصدقاء، يجب أن تبدا بالوالد فتقول " ابي اريد ان اعرفك بصديقي فلان الفلان، والذي يدرس معي أو يعمل معي أو تعطيه اية معلومة عنه" واحيانا ان كان الشخص يجهل تماما من ابيك، تضيف عبارة تعريفية بابيك قبل التعريف، وانت تنظر الى صديقك لتخبره المعلومة عن ابيك.
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده وكذلك من الواجب الانتباه الى قوة قبضة اليد، فلا تكون شديدة مؤلمة ولا تكون مصافحة السمكة الميتة وهي ان ترمي يدك بيد الاخر دون اي مشاعر او استجابةوكذلك يجب الانتباه الى عدم اطالة هز اليد والقبض عليها بطريقة وكانك ترفض ان تعيد للرجل يده ويبدأ هو بسحبها :)
  • animate

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده ومن الاداب العامة للمصافحة لن تتم المصافحة بملأ اليد، حيث تتلاقى ملتحمة اليدين، فلا تكون باطراف الاصابع حيث تعطي شعورا بالنفور او التعالي
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اما اذا كنت تريد التعريف بنفسك لشخص امامك ويهمك، تذكر قاعدة العشر ثواني، وهي أن تكون قادرا على الاجابة عن الاسئلة التالية بطريقة سريعة وذكية لتلفت انتباه الشخص، ماذا تعمل.لحساب من تعمل- قد تذكر اسم المؤسسة.كيف ستجعل حياة الآخرين أفضل بعملك.بهذه الطريقة تفتح المجال لبدء حديث مع الطرف الآخر. وتعرّف بنفسك بعبارات قصيرة واضحة ومباشرة..
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده إذا تساوى الشخصان في المرتبة كأن يكونا مديرين أو رئيسي قسم لا يهم بمن تبدأ أولًا.في التعارف ضمن مجموعة ابدأ بالضيف وعرّف عنه، ثم يقوم باقي أفراد المجموعة بالتعريف عن أنفسهم.
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده هناك قاعدة من أربع خطوات لتعريف أي شخصين أحدهما أعلى مرتبة اجتماعية أو مركز أو منصب أو سلطة والآخر أقل في مجال العمل. تبدأ بأن تذكر اسم الشخص الأعلى مرتبة والذي ستقدم الآخر له. ثم تستعمل عبارة ربط مناسبة للتعارف مثل:“ اسمح لي أن أقدم لك ....“ اذكر اسم الشخص الأقل مرتبة، ثم يمكن أن تعطي معلومة مناسبة عن هذا الشخص، مجال عمله، شيء مشترك، عمل قام به، أو شهرة له في موضوع ما، ولا تسهب في ذلك. مثال: سيد محمد ( وهو على سبيل المثال رئيس مجلس الادارة) اسمح لي أن أقدم لك السيد سالم رئيس قسم الخدمات المساندة وهو الذي قام بتعديل نظام التبليغ عن الحوادث الذي اخبرتك عنه.
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده التعريف يكون بذكر الاسم الأول واسم العائلة مع اللقب.تذكّر تبدأ بصاحب المركز الأعلى وظيفيًا
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده لنبدأ في النقطة الاولى وهي السؤال الأهم: بمن نبدأ التعريف أولًا؟في مجال العمل: الجنس، والعمر ليست عوامل محددة. يعني لا نبدأ بالمرأة لانها مرأة او الأكبر في العمر في مجال العمل، بل يجب ان يتم الانتباه إلى منصب ومركز الشخص بغض النظر رجل كان أم امرأة. صغير أم كبير في العمر. فالقاعدة الأولى وبشكل عام يتم التعريف بالشخص الأعلى مركز أو منصب أو سلطة أولًا.
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده آذاب التعارف من الاداب الهامة جدًا عند التقاء افراد مع بعضهم بعضا لأول مرة، وكثيرًا ما نقع في الخطأ في عملية التعريف، اذا كان التعارف عائلي وبين الاصدقاء لا بأس، ولكن التعارف المهني قد يؤثر في العلاقات المهنية في بعض الاحيان.
  • صورة علم State of Palestine
    صورة علم State of Palestine
    من مجهول
    اللباقة / حسن المظهر / التكلم والحديث بطريقة جيدة / تفهم رغبات ونفسيات الاخرين / فهم وادراك ووعي لشخصك ومؤسستك / القدرة على التصرف في المواقف الصعبة والمحرجة

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟