ابني يتلفظ بالكلام السيء ويضرب أي طفل يزورنا

تربية الطفل
animate

السلام عليكم ابني عمره ثلاث سنوات وأربعة أشهر، يضرب أي طفل يزورنا وإن لم يعتد عليه سواء بنتا أو ولدا ويتلفظ عليه بكلام السوء، وحتى علي، وقد سمعها من الخارج، وحاول أثناء اللعب الاستيلاء على الألعاب وحده وإن كانت متماثلة ولا يهمه كبيرا ولا صغيرا لا يخشى شىء ، إن حاول ردعه عدا والده، وصرت أتحاشى الزيارات لتفادي ضربه مني ومن غيري وتفادي الإحراج، والشيء الآخر رغم جرأته إلا أنه لا يختلط مع أقرانه عند نزوله للعب معهم، وأحيانا لا يذهب إلا برفقة والده، وهو سريع الانفعال، علما أنه لم يعش مع والده بسبب ظروف عملي كمدرسة في منطقة أخرى ويكثر من قضم أظافره، وعند الخطأ يتعرض لضرب جده المؤلم وعمه، مهما كان حجم الفعل وهذا يمزق قلبي عليه، ألا يكفي بعد والده، فهل ابني عدواني؟!.. هذا يشغلني كثيرا، كيف أعالج هذه السلوكيات أثابكم الله؟.. أفيدوني سريعا وأنا مستعدة لأي أسئلة حتى لو تتطلب ذلك خطوات ووقتا

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • د.هداية نفسيه وتربية طفل سيدتي الكريمة إن الطفل بهذا السن لا يستطيع التعبير عما بداخله من ضغط أو مشاكل ويمكن لنا الاستدلال بالحالة النفسية عن طريق السلوكات التي يقوم بها وهذا ما يظهر جليا من خلال سلوكات طفلك الذي لم يستطع فك صراع داخلي الناتج عن البعد عن الوالد فالطفل في المراحل الأولى يحاول التماهي لشخصية الأب ويتمسك بالسلوكات التي يقوم بها من أجل بناء شخصية قوية وسليمة وأي خلل في علاقته مع الأب يؤدي إلى وجود مشاكل نفسية لا يستطيع تجاوزها إلا بالاحتواء والتفهم وعدم التعامل معه بعنف فالضرب يؤدي إلى تفاقم المشكل وحجم السلوكات السلبية لدى أحسن علاج للطفل يكون بتفهم سلوكه وفتح له المجال إلى الافصاح عن رغبته ومكبوتات داخلية حتى يحس بالراحة والرضى كما يجب عليك أن تتحدثي إلى الأب يخصوص التواصل المستمر مع الطفل لضمان الاستقرار النفسي الداخلي للطفل ....... موفقة
  • الخبيرة النفسية د.سراء فاضل الأنصاري الطفل قد اسيء التعامل معه فلا يجوز ضرب طفل بهذا العمر لانه يعتبر تنمر ومن يتنمر عليه يتنمر على غيره،،، الطفل في هذا العمر يشعر انه مركز الكون وكل الامور ملكه وتحت سيطرته وتبدو انكم نميتم هذا الامر بداخله ،، عليكم بتغيير التربية تماما ،، التقرب له والبدء بافهامه مالذي يجوز ومالذي لايجوز من البيت اولا والا سلوكه في الخارج انعكاس لسلوكه في البيت ،، اذا استطعت غيري البيئة افضل باي شكل من الاشكال
  • animate

  • د.هداية نفسيه وتربية طفل سيدتي الكريمة طور ابنك أعراضا سلوكية غير سوية خلال فترة زمنية قصيرة ما أقصده أنه في عمر صغير على أن يطور كل هذه الأعراض الأمر الذي يدل على أن للبيئة دور كبير في اكتسابه لهذه السلوكات والعلاج يكمن في تغيير البيئة التي يعيش فيها وبما أنك تتركين الطفل عند الجد الذي يستعمل أسلوب الضرب أي أسلوب التربية القديم الخاطئ الذي يناسبه فأغلب الأشخاص الكبار في السن يعتمدون على هذه الأساليب ضنا منهم أنهم بهذه الطريقة أصبحو رجال وذوو مسؤولية متناسين أن الجيل غير الجيل والمتغيرات البيئية تغيرة جذريا لدى حاولي أثناء عملك ترك الطفل عند المربية أو في الروضة حتى تضمني معاملة حسنة لطفلك وإن لاحظتي أن السلوك لم يتغير رغم دمجه مع الأطفال حاولي أن تصطحبيه إلى مختص نفسي من أجل تشخيص دقيق لنفسيته ........موفقة
  • علم Kuwait
    علم Kuwait
    من مجهول
    رأيت قبل اذان الفجر ان طليقتي تكسر ورائي القلل خلال الايام الماضية كان يوجد مشاورات للرجوع وانتهت بمشكلة وابتعدت هي وابتعدت انا منذ يومين
  • علم
    علم
    من مجهول

    أنا ابني كان مثله تماما وعنيت من اسلوبه السئ كثيرا حتى أصبحت لن اخرج من المنزل ولا استقبل أحد في المنزل حتى لا يسبب لي أي احراج... ولكن مع مرور الوقت بدأت امنعه ولكن بهدوء لأن الطفل اذا رأى تعنت عند أكثر فتعاملت معه اذا فعل شيئ جيد اكافئه واذا واذا اخطأ امنعه من الأشياء التي يحبها.

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا أختي الكريمة إذا احتارتي في أمر طفلك فعليك التوجه إلى طبيب أخصائي تعديل سلوك الأطفال يكون لهم طرق علمية أفضل بكثير وأمن على الطفل.

  • علم
    علم
    من مجهول

    اذا كان طفلك يخاف من والده فهدديه به وكل ما يفعل شيئا اخبريه بأنك سوف تقولي لوالده ليتدخل وهكذا حتى يتخلص من تلك العادة السيئة.

  • علم
    علم
    من مجهول

    طفلك ما زال صغيرا يا عزيزتي فسيكون تنبيه وتحذيره بلطف أفضل وسيلة ليبعد عن السلوك السيئ الذي ينعكس على طريقة تعامله مع الأخرين.

  • علم
    علم
    من مجهول

    حاولي أن تبدأي في منعه من الأشياء التي يحبها حتى يعلم أن اذا فعل أي شيئ سيئ من تلك الأشياء سيعاقب ويحرم من كل ما يحبه.

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا أختي الفاضلة حاولي بهدوء مع ابنك أن تبعديه عن تلك الأفعال السيئة عن طريق التنبيه وليس التعنيف والضرب لأنهم ليس حلا ابدا.

  • علم
    علم
    من مجهول

     مساعدة طفلك على التعرّف على طرقٍ أفضل للتعامل مع مشاعر الغضب؛ كطلب المُساعدة من شخص بالغ، أو العدّ حتّى رقم 10، أو أخذ نفس عميق، أو الانسحاب من الموقف لبضع دقائق، أو التعبير بالكلمات عمّا يجعله يشعر بالغضب.

  • علم
    علم
    من مجهول

    يجب مناقشة الموقف بلطف مع طفلك العدواني وذلك عبر سؤاله حول السبب في تصرّفه بشكل عدوانيّ، والدافع للتشابك مع زملائه مثلاً، وتوضيح فكرة أنّه من الطبيعي الشعور بالغضب من وقت لآخر، إلّا أنّه من غير المقبول التصرّف بعنف مع من حوله؛ كعضّهم، أو ضربهم، أو ركلهم.


     

  • علم
    علم
    من مجهول

    من المهمّ التأكدّ من مراجعة التوقّعات المُنتظرة من طفلك العدواني بشأن الجودة، والمواعيد النهائيّة، والتواريخ معه، واستخدام نبرة مُحايدة وصارمة عند توضيح التوقّعات، وعدم السماح له بالسخرية من نبرة الصوت أو طريقة الكلام.
     

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا أختي الفاضلة من أفضل الطرق التي جربتها مع ابني العدوان التي تظهر نمطاً من التظاهر بسوء الفهم أو الجهل بالقواعد، هي وضع توقّعات واضحة جداً من البداية، وعدم توقّع أنّ الطفل العدوانيّ سيفهم ما يُطلب منه، حتّى وإن نفّذ المهمّة المطلوبة منه عدّة مرّات فيما مضى.


     

  • علم
    علم
    من مجهول

    عندما يكرر ابنك تلك التصرفات قومي بسحب كل الامتيازات منه لأنه من الأساليب التي يُمكن التعامل بها مع الطفل العدوانيّ، مثل: ممارسة نشاطه المُفضّل، أو منعه من استخدام لعبته المُفضّلة، أو منعه من اللعب بألعابه الإلكترونيّة، أو حرمانه من الذهاب إلى منزل صديقه، وسيُشكّل هذا التصرّف عقاباً فعّالاً لمنعه من التصرّف بعدوانيّة مع أيّ شخص آخر.

  • علم
    علم
    من مجهول

    إذا قمت يا أختي العزيزة الحديث مع طفلك واخباره بأن ما فعله خطأ فهذا سيُساعده  على إدراك بأنّ سلوكه غير مقبول، وأنّ هنالك عواقب تنتظره في حال التصرّف بعدوانيّة مرّة أخرى، كمنعه من اللعب مع أصدقائه.

  • علم
    علم
    من مجهول

    من الضروري أن تخبري طفلك بكل هدوء أنّ تصرّفه غير مقبول مباشرةً عندما يتصرّف بعدوانيّة، أو عند اصطدامه مع أحد الأطفال، فبدلاً من الانتظار لوقت لاحق للتصرّف معه، يُمكن إبعاده عن الموقف لفترة، والجلوس معه في مكان آمن، والانتظار لحين شعوره بالهدوء.

     

  • علم
    علم
    من مجهول
    أن يكون العقاب لحظياً
    بمعنى أن يعاقب الطفل على خطأه مباشرة، وليس بعدها بفترة لأن الطفل قد يكون نسى الخطأ الذى ارتكبه

     

  • علم
    علم
    من مجهول
    أختي العزيز إن السبب ولاشك في ضرب جده له فإذا تم التعامل مع الطفل عن طريق العنف فسوف يتعامل هو مع من حوله عن طريق العنف ، ولهذا اوقفي ضربه نهائيا
  • علم
    علم
    من مجهول
    أخبري زوجك أن هذا ابنك لديه مشكلة وان ابيه وأخيه يضربونه ، وهم سوف يتصرف معهم لا تتدخلي انت في الموضوع حتى لا تفسد علاقتك بهم ، ولكن المهم أن لا يضربوه لأن عدوانيته بسبب ضربه

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟