السؤال

قبل 11 شهر (9 اجابه)
9 اجابه

ابني من ذوي الاحتياجات الخاصة..

انا ام لطفل وحيد .مشكلتي انه هاذا الطفل هو طفل من ذوي الاحتياجات الخاصه( منغولي)والمشكله بسوء المعامله من المجتمع.وعدم توفر معاهد أو مدارس تتقبل هاذه الحاله.يوجد بس بدون تخصص .يعني لاينفع لتعليم مثل هذه الحاله.ارجو تفهمكم

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

سيدتي نشكر لك ثقتك بالموقع وطرح مشكلتك التي تهم شريحة كبيرة. إصابة طفلك بمتلازمة داون ليس سوى طفرة في الكروموسومات ولا ذنب لك أو له بما حدث فهذا نصيب من الله. وقد يكون صبرك واحتساب تربيتك له في سبيل الله. والأطفال بهذه المتلازمة يكون مستوى الذكاء لديهم اقل من الطبيعي لذا يحتاجون الى توجيه خاص. وبما انه لا يوجد مراكز متخصصة له في منطقتك عليك ببذل جهد أكبر لتطويره وتحسين أدائه واليك بعض النصائح العامة: في البداية الابتعاد عن الإنكار، وتوضيح حالته له ولمن حوله لتكوني صادقة مع نفسك، وتحدثي عن الموضوع بشكل طبيعي لأن هذا وقع القدر من الله. ثم عليك ان تبدأي فى التفكير فى كيفية مساعدته في أن يتعلم ويكتسب مهارات جديدة، ومنها كيفية تدريبه على خدمة نفسه فى المستقبل، والتعايش مع الواقع. يجب أن تحاولي التقرب من ابنك، كي تتعرفي إلى احتياجاته بدون أن يطلب، واعملي على التحدث معه باستمرار لزيادة الوعي اللغوي لديه، وتوصلي الى لغة مشتركة معه بطريقة ما لمعرفة طلباته وحاجاته. اعلمى جيداً أن طفلك طفل اجتماعي حنون ولديه حب للحياة فساعديه على ذلك. حاولى دائماُ ان تبتكرى طُرقا جديدة فى تنمية المهارات المختلفة لديه مبكراً لأن الأطفال المصابون بهذه المتلازمة رغم تاخر تحصيلهم الدراسي إلا أنه يمكن تطوير مهاراتهم اليديوية، وغالبًا ما يعملون في الأعمال اليدوية، اعرفي ما هي ميوله وحاولي ان تساعديه في تطويرها. اقرأي له القصص المصورة ودعيه يكتشف العالم. لا تقللي من قدر نجاحك معه، والله قادر على كل شيء.

الطفل المنغولي من الطف الاطفال ويحب الموسيقى ويعطي العاطفة ويعتمد على مؤشر الذكاء لديه عادة متوسط ،،كوني انت قريبة منه وشجعي تعليمه حسب قابلياته وقدراته ولا تضغطي عليه اهتمي باسنانه وتغذيته ولو هناك تفهم في العيلة ممكن ان يتحسن كثيرا بالاختلاط بالاطفال العاديين والان في الخارج يضعوه في مدارس عادية حتى يتحفز وتظهر كل قابلياته،،،لا تبتاسي فهو طفل ولكن بميزات اخرى احبيها واحترميها واشملوه بالحب والحنان وستجدي كم تكوني سعيدة معه،،،واعتقد ايضا هناك معاهد خاصة لذوي الاحتياجات ولكن كوني حذرة في الاختيار

قبل 11 شهر

حبيبتي النت ماترك شئ بخصوص حالة ابنك اقرائي وتعاملي مع ابنك والله يصبرك ويقويكي

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

 


احجز استشارة أونلاين

اختر الخبير الأنسب لك واحجز معه جلسة استشارية خاصة على الإنترنت في الوقت الذي يناسبك.

احجز الآن