فوائد مشروب المتّة ومقارنة المتّة مع الشاي والقهوة

ما هو مشروب المتّة Yerba-mate؟ ما هي فوائد المتّة لصحة الجسم وأضرار المتّة الصحية؟ ومقارنة بين المتّة والشاي والقهوة أيها أفضل للصحة؟
فوائد مشروب المتّة ومقارنة المتّة مع الشاي والقهوة
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يوجد العديد من المشروبات التي لا يمكننا قضاء يومنا بدون احتسائها لمرة واحدة على الأقل، على سبيل المثال، هل تتخيل صباحك بدون قهوة على الإطلاق؟ تعد المتة واحدة من أكثر المشروبات شعبية حول العالم؛ لكن للأسف، العديد من الأشخاص لا يعرفون مدى أهمية هذا المشروب، لذلك قررنا أن نتعرف في هذا المقال على فوائد هذا المشروب، بالإضافة إلى عرض مقارنة مهمة بين الشاي والقهوة والمتة. تابع معنا هذا المقال لتعرف أكثر عن الموضوع.

ماذا تعرف عن مشروب المتة؟
هو عبارة عن مشروب ساخن اشتهرت به أمريكا الجنوبية –التي تعد الموطن الأصلي للمتة- لمئات السنين. تُشرب المتة ساخنة بعد نقع أوراق المتة في كوب من الماء ومن ثم تصفيتها، حيث تصب المياه الحارة فوق الأعشاب المجففة وأوراق المتة، وتشرب بواسطة مصاصة خاصة بهذا المشروب. من أشهر البلدان التي عرفت مشروب المتة الأرجنتين والأوروغواي والباراغواي وجنوب البرازيل وبوليفيا. في هذه البلدان من الطبيعي للغاية أن يشرب الأشخاص المتة في الشوارع والساحات. تعتبر المتة في تلك البلدان وفي بعض المناطق العربية أيضاً رمزاً للضيافة والمحبة والصداقة.

animate

لماذا يجب عليك أن تحتسي المتة؟
بالإضافة إلى الطعم اللذيذ للغاية للمتة، والإضافات الغنية مثل العسل أو الليمون أو الزهورات؛ يوجد العديد من الفوائد التي تقدمها لنا المتة، فهل تعرف هذه الفوائد؟ تابع معنا هذه الفقرة لتعرف أكثر.

1- المتة طريقة فعالة في التخلص من الوزن الزائد
إن كنت تعاني من الوزن الزائد، فربما يعجبك ما ستقرأه فيما يلي. يمكنك شرب المتة عدة مرات في اليوم من أجل التخلص من الوزن الزائد، ولكن لماذا؟ ببساطة يمكنك القول أن أوراق وسيقان نبتة المتة تحتوي على مجموعة كبيرة من المواد الكيميائية النباتية التي تساعدك على التخلص من وزنك الزائد، لكن تأثير المتة لا يظهر بشكل مباشر، بل يحتاج إلى فترة قبل أن تبدأ النتائج بالظهور.

2- مقاومة بعض أمراض السرطان
للأسف ينتشر مرض السرطان حول العالم بشكل كبير للغاية، وحتى هذه اللحظة لا يوجد علاج فعال قادر على القضاء على مرض السرطان بشكل نهائي، ولهذا السبب ينصح العلماء والأطباء بالعديد من الأمور المختلفة من أجل مقاومة هذا المرض وفرص الإصابة به بأي شكل ممكن. لقد أثبت العلم أن المتة قادرة على قتل الخلايا السرطانية وبشكل خاص سرطان القولون. ليس هذا فقط بل تساعد أيضاً على التخلص من الالتهابات التي قد تترافق مع وجود الخلايا السرطانية في الجسم.

3- الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية
كما نعلم جميعاً، يعد ارتفاع نسبة الدهون في الجسم سبباً رئيسيّاً للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة المختلفة، ولذلك يمكننا القول أن السيطرة على نسبة الدهون في الجسم يعني الحفاظ على صحة قلبنا وأوعيتنا الدموية.
استهلاك المتة يومياً بشكل معتدل يحسن معدل الدهون في الجسم بشكل طبيعي وفعال للغاية، مما يعني أن مستويات الكوليسترول سوف تنخفض بشكل تلقائي، والنتيجة النهائية.. الحفاظ على صحة جهاز الدوران وحمايته من خطر الإصابة بالجلطات القلبية وغيرها من أمراض القلب.

4- تعزيز الجهاز المناعي عند الإنسان
لماذا يصاب الإنسان بالأمراض؟ ببساطة لأن جهازه المناعي يكون أضعف مما يجب من أجل مقاومة هذه الأمراض. يمكننا أن نقول أنه كلما كان جهازنا المناعي أقوى كلما استطعنا مقاومة الأمراض المختلفة أكثر وأكثر. 
تعتبر المتة مصدر مهم جداً للمواد الكيميائية مثل "السابونين" (مادة كيميائية لها تأثير إيجابي على جهاز الإنسان المناعي)، مما يجعل المتة شراباً فعّالاً من أجل تعزيز صحة الجهاز المناعي وزيادة فعاليته في القضاء على الأمراض والالتهابات التي قد يتعرض لها الإنسان.

5- مواد غذائية منوعة لصحتنا
العديد من الفوائد المهمة لصحتنا نحصل عليها من المواد الغذائية نتيجة احتوائها على العديد من العناصر المهمة والضرورية واللازمة للإنسان، فمهما كان جهازك المناعي قوياً لن يكون ذو فائدة بدون العناصر الغذائية التي تمدك بالطاقة. تكمن أهميّة المتة في العناصر الغذائية الموجودة فيها مثل الفيتامينات المتنوعة مثل فيتامين A وفيتامين B1 وفيتامين B2 وفيتامين B3 وفيتامين B5؛ كما أنها تحوي الكثير من المعادن مثل الكالسيوم والمنغنيز والحديد والسيلينيوم والبوتاسيوم والمغنيزيوم والفوسفور والزنك، ناهيك عن مضادات الأكسدة التي تمتلكها.

مقارنة بين الشاي والقهوة والمتة
تعتبر الشاي والقهوة والمتة من المشروبات الرئيسية في الوطن العربي، وبالتأكيد لكل منها فوائدها ومضارها، ولكن الأمر يختلف من مشروب إلى آخر. ولدحض الأقاويل وتسليط الضوء على المعلومات الطبية الحقيقية، تابع معنا هذه الفقرة لمعرفة فوائد وأضرار كل مشروب.

مشروب المتة
•الفوائد

1- الحماية من سرطان القولون.
2- المساعدة على تقليل الوزن.
3- تقليل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.
4- تعزيز فعالية الجهاز المناعي.
5- الحفاظ على صحة جهاز الدوران.
6- تقليل نسبة السكر في الدم، والحماية من هشاشة العظام.
• الأضرار
1- شرب المتة بالماء المغلي قد يزيد من فرص الإصابة بسرطان الحلق أو سرطان المريئ أو سرطان المعدة. (وسنتحدث عن هذه الحالة بالتفصيل في فقرة لاحقة).
2- قد تسبب فرط حساسية عند بعض الأشخاص.

الشاي الأخضر
• الفوائد

1- غني بمضادات الأكسدة.
2- تحسين عملية الهضم.
3- تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
4- يملك نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن وغيرها من المواد الغذائية.
5- تعزيز صحة القلب وجهاز الدوران.
6- تخفيض ضغط الدم.
7- تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم.
8- زيادة الإدراك وتحسين الوظائف الدماغية.
9- مضاد للالتهابات.
10- تخفيض نسبة السكر في الدم.
11- مكافحة السمنة الزائدة، وتقليل نسبة الدهون في الجسم.
12- مكافحة هشاشة العظام.
13- مصدر طبيعي للطاقة.
14- امتلاك خصائص مضادة للسرطان.
• الأضرار
1- قد يسبب اضطرابات القلق بسبب نسبة الكافيين العالية الموجودة فيه.
2- شرب الشاي الأخضر قد يزيد من سوء فقر الدم في حال كان الشخص مصاباً يه من قبل.
3- قد يسبب الإكثار من الشاي الأخضر الإسهال عند بعض الأشخاص.
4- قد يفاقم من أمراض الكبد في حال كان الإنسان مصاباً بأحدها من قبل.

القهوة
• الفوائد

1- تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، وتخفيف خطر الإصابة بتصلّب الشرايين.
2- التعزيز المؤقت للقدرات الذهنية والعضليّة.
3- تخفيض نسبة السكر في الدم.
4- يمكن للقهوة تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
• الأضرار
1- تسب القهوة تهيج قرحة المعدة، كما تسبب التهاب المعدة.
2- تمنع امتصاص بعض المعادن الضرورية للجسم.
3- تزيد من التوتر، وتحفز الجهاز العصبي بشكل كبير للغاية.
4- في حالات نادرة للغاية تسبب أزمات قلبية.

المتة قد تسبب السرطانات
على الرغم من الفوائد العديدة التي تقدمها لنا المتة، وعلى الرغم من عدم خطورتها بحد ذاتها (المتة) على صحة الإنسان، إلا أنه يوجد بعض التحذيرات التي يجب أن نعرفها معاً لتجنب الإصابة بأي ضرر. اكتشف العلماء علاقة غريبة للغاية بين المتة ومرض السرطان!
شرب المتة بالماء المغلي ولفترات طويلة ولعدة مرات باليوم، قد يسبب خطراً على صحّة الإنسان، حيث يزداد هذا الخطر بشكل تراكمي حتى الإصابة بسرطان الحنجرة أو الحلق، أو ربما سرطان التجويف الفموي.
ليس هذا فقط، بل أثبتت بعض الدراسات أيضاً أن شرب المتة بالماء المغلي يرتبط بشكل وثيق بالعديد من أنواع السرطان، وأهمهم سرطان المريء.
لنجنب أي التباس أو خطر، يمكننا ببساطة أن نشرب المتة بشكل معتدل وألا نكثر منها خلال اليوم، ومن الضروري أيضاً أن نشربها مع الماء الدافئ حصراً وليس الماء المغلي؛ ليس هذا فقط، بل قد يفضل بعض الأشخاص أن يشربوا المتة مع الماء البارد، أو الحليب الدافئ. ولكن إن كنت أحد الناجين من السرطان، أو إن كان السرطان مرض وراثي في عائلتك، فننصحك بألا تقوم بشرب المتة مع الماء الساخن على الإطلاق؛ فكما يقول المثل "درهم وقاية، خير من قنطار علاج".

 أصبحت المتة إذاً تنافس الشاي والقهوة في بعض المناطق والدول، وذلك يعود إلى الفوائد المهمة والمتنوعة التي تقدمها لنا المتة، لكن كما تعلمنا معاً في هذا المقال لكل مشروب فوائده ومضاره، وإن كنا نريد أن نستفيد من الفوائد التي تقدمها المتة لنا، فيجب علينا أن نقوم بأخذ حذرنا واتباع نصائح الأطباء والعلماء عند شرب المتة، أي أننا يجب أن نتجنب شرب المتة مع الماء المغلي بشكل نهائي.

أخيراً... تعرفنا في هذا المقال على أصل مشروب المتة، وأهميتها والفوائد التي تقدمها لنا، كما تعرفنا على مضار المتة والأمور الواجب أخذ الحذر منها قبل شرب المتة؛ ليس هذا فقط، بل قمنا أيضاً بوضع مقارنة بين فوائد وأضرار كل من القهوة والشاي والمتة. نتمنى أن تكونوا استفدتم من هذا المقال، وإن كان لديكم أي استفسار فخبراء حلوها معكم دائماً، لا تتردّدوا في سؤالهم