فوائد البروكلي لصحة الجسم ومخاطر القرنبيط الأخضر

كل ما تريد معرفته عن فوائد البروكلي المتنوعة، أهمية البروكلي في تنقية الجسم من السموم والعناية بالبشرة وقيمة البروكلي في النظام الغذائي، عناصر البروكلي الغذائية وأضرار الإفراط في تناول البروكلي
فوائد البروكلي لصحة الجسم ومخاطر القرنبيط الأخضر

فوائد البروكلي لصحة الجسم ومخاطر القرنبيط الأخضر

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

البروكلي، يُعرف أيضاً بـ"القرنبيط الأخضر"؛ نبات أخضر يصنف من عائلة "براسيكا أوليراسا" (Brassica Oleracea) التي تضم البروكلي والملفوف والقرنبيط، يؤكل من القرنبيط الرأس المزهر بالخَضار، جاءت تسمية البروكلي من الكلمة الإيطالية "بروكولو" (Broccolo) التي تعني "قمة مزهرة من الملفوف"، يؤكل البروكلي بشكل عام بعد السلق كما يمكن أكله نيِّئاً، يُعدُّ موطنه الأصلي شمال البحر الأبيض المتوسط..
سنتعرف في هذا المقال على فوائد البروكلي لربما يغير البعض رأيه في هذا الخضار المفيد.

في البروكلي العديد من الفوائد المهمة والضرورية للحفاظ على صحته، سنتعرف فيما يلي على هذه الفوائد المهمة:
- البروكلي يساعد على الشفاء من السرطان

بحسب دراسة نشرت على موقع "الجمعية الأمريكية للتغذية السريرية" قد يَثبتُ أن عائلة "براسيكا أوليراسا" (Brassica Oleracea) وخاصة البروكلي؛ دواء مهم وعلاج طبيعي لأنواع كثيرة من السرطان بما في ذلك سرطان الثدي والبروستات، بالإضافة إلى سرطان الرئتين والقولون والكبد والكلى والأمعاء، إلا أنه مفيد بشكل خاص لعلاج سرطان الثدي والرحم؛ لأنه ينظم نسبة الهرمونات الأنثوية مثل "الاستروجين" في الدم.

- البروكلي يزيل السموم من الجسم
يساعد البروكلي على التخلص من السموم في الجسم بسبب العناصر الغذائية والمعادن التي يحويها خاصة فيتامين  C، بالتالي فإن تناول البروكلي يساعد على تنقية الدم من الفضلات ويضع حداً للمشاكل المرتبطة بسموم الجسم مثل الدمامل والحكة والطفح الجلدي والأكزيما وتصلب الجلد والتهاب المفاصل وذلك وفق دراسة أجريت في عام 2002م.

- البروكلي والعناية بالبشرة
وفق مقال طبي نشر على موقع (Organic Facts)، يُنصح بتناول البروكلي للحفاظ على بشرة مشرقة، حيث يملك البروكلي عناصر مهمة للحفاظ على صحة البشرة مثل فيتامين C وفيتامين E بالإضافة إلى  فيتامين A وفيتامينK ، التي تجتمع كلها معاً من أجل الرعاية بصحة بشرتك والحفاظ عليهة مشعَّة وبراقة.

- البروكلي يحمي من الأشعة فوق البنفسجية
بحسب دراسة أجريت في عام 2012م تم اكتشاف فائدة جديدة للبروكلي، إذ تبيَّن أن البروكلي يحوي نوعاً نادراً من المغذيات النباتية "غلوكورافانين" (Glucoraphanin)؛ يساعد على الحماية من الآثار السلبية لأشعة الشمس، مما يعني أن تناول وجبات منتظمة من البروكلي يسمح لجلدك بالحصول على الفوائد الكاملة لأشعة الشمس دون أي آثار جانبية ضارة.

- البروكلي يعالج اضطرابات المعدة
يُعد البروكلي غنيَّاً بالألياف الغذائية التي تعد العامل الرئيسي لعلاج اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي، وتساعد هذه الألياف على علاج الإمساك وغيره من اضطرابات الجهاز الهضمي، حيث تسهل حركات الأمعاء، كما يُعد البروكلي علاجاً لحموضة المعدة المرتفعة أيضاً بحسب ما ورد على موقع (Organic Facts).

- البروكلي للوقاية من أمراض القلب
يمتلك البروكلي العديد من العناصر الغذائية المهمة التي تساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول السيئ في الدم، مما يساعد القلب على العمل بشكل سليم وتقليل فرص حدوث تصلب الشرايين والجلطات الدموية، كما يساعد على تحسين نقل الدم للأوكسجين والغذاء مما يعني أن تناول البروكلي يحسن صحة الجهاز الدموي.

- البروكلي للعناية بالعينين
بحسب دراسة أجريت عام 2008م فإن العناصر الموجود في البروكلي مثل الفيتامينات المتنوعة وخاصة فيتامين A ، وفيتامين B وبعض العناصر الكيميائية أيضاً مثل "بيتا كاروتين"؛ تحمي العينين من الإشعاعات الضارة وبعض الأمراض التي تصيب العين مثل إعتام عدسة العين، بالتالي فإن البروكلي يحافظ على صحة العين بشكل طبيعي.

- تحسين المناعة
وبحسب دراسة نشرت على موقع منظمة الأغذية العالمية "الفاو" (F.A.O)؛ فإن البروكلي يملك عناصر غذائية مهمة جداً تساعده على تعزيز دور الجهاز المناعي في الجسم.

- البروكلي لصحة عظام أفضل
بسبب امتلاك البروكلي لكميات كبيرة نسبياً من الكالسيوم وغيرها من المعادن المفيدة لصحة العظام مثل المغنيزيوم والزنك والفوسفور؛ فإن تناوله يمكن أن يكون مفيداً جداً خاصة للأطفال كذلك المسنين لأنهم أكثر الأشخاص المعرضين لهشاشة العظام.

- البروكلي وصحة الحامل
وفق دراسة أجريت عام 2008م تبين أن العناصر الغذائية المتنوعة الموجودة في البروكلي كالمعادن والفيتامينات والألياف تجعله أحد أهم المكملات الغذائية التي يجب على النساء الحوامل تناولها للحفاظ على صحتهن وتأمين ما تحتاجه أجسامهن من عناصر غذائية مهمة وضرورية.

- البروكلي لعلاج فقر الدم
يرتبط فقر الدم ارتباطاً مباشراً بنقص الحديد وبعض البروتينات من الدم، يُعدُّ البروكلي غنياً بالحديد والبروتينات مما يجعله علاجاً ممتازاً لفقر الدم، كما يحوي البروكلي نسبة عالية من النحاس الذي يعد بالإضافة إلى أن الحديد معدن مهم في عملية إنتاج كريات الدم الحمراء.

animate

العناصر الغذائية الموجودة في البروكلي
يمتلك البروكلي الكثير من العناصر الغذائية المهمة التي تسمح له بتقديم كل ما تعرفنا عليه من الفوائد السابقة، لكن ما هي هذه العناصر؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل من خلال الجدول التالي:

العناصر الغذائية في البروكليكميته في 100 غرام من البروكلي
الحريرات34 حريرة
الكربوهيدرات6.64 غرام
الدسم0.37 غرام
البروتين2.82 غرام
فيتامين A31 ميكروغرام
فيتامين B10.071 ميلليغرام
فيتامين B20.117 ميلليغرام
فيتامين B30.639 ميلليغرام
فيتامين B50.573 ميلليغرام
فيتامين B60.175 ميلليغرام
فيتامين B963 ميكروغرام
فيتامين C89.2 ميلليغرام
فيتامين E0.78 ميلليغرام
فيتامين K101.6 ميكروغرام
الكالسيوم47 ميلليغرام
الحديد0.73 ميلليغرام
المنغنيزيوم21 ميلليغرام
الفوسفور66 ميلليغرام
البوتاسيوم316ميلليغرام
الصوديوم33 ميلليغرام
الزنك0.41 ميلليغرام
النحاس0.049 ميلليغرام
الماء89.3 غرام

 

هل يوجد آثار جانبية للبروكلي؟
بحسب موقع (WebMD) الطبي يُعتبر البروكلي آمناً بشكل تام لجميع الأشخاص سواء كانوا أطفالاً أم بالغين، كما أنه آمن بشكل كبير للنساء الحوامل، لكن قد يظهر عند البعض ردود فعل حساسية تجاه البروكلي، وعلى الرغم من أنه لم تظهر أية آثار جانبية يُفضل عدم تناول كميات كبيرة جداً من البروكلي دون استشارة الطبيب.
 

يمتلك البروكلي بعض الأسماء الأخرى التي يعرف بها في الدول العربية حيث يمكن الدلالة للبروكلي بعدة أسماء أخرى مثل:
1- "القرنبيط الأخضر" في مصر.
2- "الشفلور" في المغرب.
3- "كرنب بونوارة" في ليبيا.

ختاماً، يُعدُّ البروكلي من أهم الخضراوات المتعارف عليها اليوم حيث يملك الكثير والكثير من العناصر الغذائية المهمة والفوائد الصحية المتنوعة؛ لذلك ننصح الجميع بتناول هذا الخضار المفيد، وتذكَّر دائماً أهمية مراجعة الطبيب في حال ظهور أي مشاكل صحية بعد تناول البروكلي.