السلحفاة في المنام وتفسير رؤية السلاحف في الحلم بالتفصيل

اقرأ تفسير رؤية السلحفاة في المنام بالتفصيل ورمز تربية السلاحف والخوف من السلحفاة في الرؤيا، ومعنى عضة السلحفاة ورؤية سلحفاة ميتة
السلحفاة في المنام وتفسير رؤية السلاحف في الحلم بالتفصيل
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تدل السلحفاة في الحلم على القرب من الله تعالى وعلى السعي في الخير والبر، ورؤية السلاحف في الحلم من الرموز التي تدل على الحماية والأمان من الضرر، وقيل السلحفاة في الحلم تشير إلى المرأة الحكيمة الكبيرة في القدر وفي السن، ومن رأى أنه يحمل السلحفاة في المنام فهو ينال الحكمة والاحترام بين الناس أو ينال رزقاً وفيراً، والله أعلم.

  • يقول ابن سيرين رؤية السلحفاة في المنام تدل على العلماء الزاهدين العابدين الثابتين، ورؤية السلاحف في مكان في الحلم ترمز إلى كرامة العلم فيه، كما يدل حلم السلحفاة على التأني وصدق الإيمان والقرب من الله، ومن رأى أنه يطعم السلحفاة في الحلم دل ذلك على الرحمة والإيمان، أما ضرب السلحفاة في المنام فيرمز إلى مهاجمة أهل العلم والاستخفاف بهم.
  • ومن رأى سلحفاة تدخل إلى البيت في المنام فذلك أنه يخالط رجلاً عالماً زاهداً ويعاشره وينتفع منه بقدر ما يقترب من السلحفاة، وقيل رؤية السلاحف في البيت في الحلم ترمز إلى الحظوظ الجيدة والراحة التي يجنيها الرائي من التعب، بشرط ألّا يصيب صاحب الحلم أو أهله ضرر من السلحفاة في الرؤيا.
  • ورؤية السلحفاة مقلوبة على ظهرها في الحلم تدل على عدم تقدير الناس للعلم والمعرفة، أو ترمز إلى قلة حيلة الرائي وحاجته للمساعدة، كذلك تدل رؤية السلحفاة على الطريق أو في مزبلة أو ما شابه على الاستخفاف بالعلم وأهله ويكون في ذلك المحل علمٌ مهدور وضائع أو مجهولٌ ومهمل.
  • وفسّر ابن سيرين أكل لحم السلحفاة في الحلم أنه يدل على تحصيل علم جليل نافع، والسلحفاة أعلم أهل البحر، لذلك فقد تدل رؤية السلاحف في المنام على القضاة، كما تدل رؤية السلحفاة في المنام حسب ابن سيرين على امرأة تتعطر وتعرض نفسها على الرجال بزينتها، وقد تدل السلاحف على المال مع العلم، حسب سياق الرؤيا.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حلوها رؤية السلحفاة في المنام تدل على أصحاب العمر الطويل وأصحاب الخبرة وأصحاب العلم، والسلحفاة في المنام يتم تفسيرها بقارئ القرآن والعالم الجليل.
  • ورؤية السلحفاة في المنام للغني امرأة متزينه وقور، والسلحفاة في المنام للفقير رزق من علم، ورؤية السلحفاة للمؤمن تقوى وصلاح، وللعاصي خبرة بالدنيا.
  • والسلاحف في منام المزارع تدل على رزق وفير وصلاح بحال الأرض بإذن الله، أما رؤية السلاحف في المنام للسجين فتدل على طول السجن، وللمريض على طول المرض، ورؤية السلحفاة بعد الاستخارة حياة طويلة فيها عبر وحكم، والله تعالى أجل وأعلم.
animate
  • يقول الشيخ النابلسي أن رؤية السلحفاة في المنام تدل على كرامة العلم والعلماء في ذلك المكان، وعلى العكس من ذلك من رأى سلحفاة مقلوبة على ظهرها أو رؤيتها مكسورة أو تتعرض للضرب، فذلك إهمال العلم والعلماء والاستخفاف بهم، ويضيف النابلسي أن السلحفاة قد تدل على المكر والاختفاء والخديعة والسلاح، حسب حال الرائي وتفاصيل الرؤية، والله تعالى أجل وأعلم.
  • وأكل لحم السلحفاة في المنام علم يناله الرائي من علوم الأنبياء عليهم لسلام من حيث لا يحتسب، ولحم السلحفاة في الرؤيا خيرٌ ومنفعة بإذن الله، أما رؤية موت السلحفاة في الحلم فقد يرمز إلى موت شخصٍ عالمٍ، وقيل السلحفاة الميتة في الحلم تدل على ذهاب الصبر وضيق النفس واتخاذ القرارات السيئة.
  • وقال بعض مفسري الأحلام أن رؤية السلحفاة البحرية الكبيرة في المنام تدل على رجل عنده من علوم الدنيا، ومن رأى سلحفاة متوحشة أو شرسة في الحلم فذلك علم وبال عليه، أما براز وروث السلحفاة في الحلم فيدل على مالٍ قليلٍ مباركٍ من التعليم أو النصيحة أو مكافأة.
  • وفي تفسيره لرؤية السلحفاة في المنام يقول مفسر الأحلام جوستاف ميلر أنَّ رؤية السلحفاة في المنام تبشر الرائي بفرح وسعادة لا يحسب لها حساباً، والسلحفاة في المنام تدل أيضاً على أن الأمور المالية وأمور التجارة ستسير نحو الأفضل، لكن أكل السلاحف في الحلم حسب تفسير ميلر يدل على أن الرائي يرسم الخطط والمكائد والدسائس للآخرين.
  • إطعام السلحفاة في المنام يدل على إخراج الزكاة ودفع الصدقة، ومن رأى أنه يطعم السلحفاة في الحلم فهو يحسن تربية أولاده والعناية بهم، وقد يدل إطعام السلاحف في المنام على كفالة شخصٍ من أهل العلم والتقوى أو كفالة المساكين، ووضع الأكل للسلحفاة في الرؤيا يرمز إلى تقدير الرائي للنصيحة ولأهل العلم والمعرفة، والله أعلم.
  • وإطعام الخس للسلحفاة في الحلم يدل على التوفيق في السعي خصوصاً إن كان سعي الرائي للعلم، وكذلك إطعام الخضار للسلاحف في الرؤيا، أما إطعام اللحم للسلحفاة في المنام فقد يدل على المكر والخداع، ومن رأى السلحفاة تأكل التراب في الحلم فهو مالٌ ينفقه صاحب المنام في سبيل الله، والله أجل وأعلم.
  • تربية السلحفاة في المنام تدل على تربية ولدٍ عالم أو عابد، ومن رأى أنه يشتري سلحفاة في المنام فهو يشتري الحكمة، أما بيع السلحفاة في الحلم فهو يدل على هجر الحكمة والموعظة، والله أعلم.
  • وتدل رؤية تربية السلحفاة البرية في الحلم على علم دنيوي، أما تربية السلحفاة المائية في المنام فرمز لتربية عابدٍ وقارئ للقرآن الكريم.
  • وتربية السلاحف الصغيرة في الحلم ترمز إلى المنفعة التي يقدمها الرائي للأطفال في أسرته من تعليم أو تربية أو كفالة، وضياع السلحفاة في الحلم والبحث عنها يدل على إضاعة النصائح دون العمل بها أو فقدان المرشد والناصح في حياة الرائي.
  • الخوف من السلحفاة في المنام قد يدل على مواجهة محاكمة أو محاسبة، ومن رأى أنه يخاف من السلحفاة في الحلم فهو يخشى من مطالبته بقول الحق أو إعادة الحق لأصحابه، وقيل الخوف من السلحفاة في المنام يرمز إلى الخوف من امرأة ذات شأن وقدر بين الناس أو صاحبة سلطة على الرائي.
  • الهروب من السلحفاة في الحلم يدل على إهمال النصيحة الحسنة، أما من رأى أنه يهرب من سلحفاة متوحشة في الحلم وهو خائف فقد ينجو من مكرٍ وخداع، وربما دل الهروب من السلحفاة في المنام على هجر أهل العلم والتقوى ومعاشرة الفاسدين والمنافقين.
  • وقيل الخوف من السلحفاة في الحلم يرمز إلى النجاة من التكبر والغرور ويدل على اتباع التعاليم التربوية والدينية، أما الهروب من السلحفاة في الحلم فيدل على مخالفة الأهل ومخالفة كبار القدر وأصحاب العلم.
  • وهجوم السلحفاة على الرائي في المنام يرمز إلى مواجهته بالحق وإبطال حجته، أو يدل هجوم السلحفاة في الرؤيا على التعرض للمشاكل والأزمات بسبب امرأة، والنجاة من السلحفاة في الحلم نجاة من الخطر بفضل الإيمان والمعرفة، أو براءة من تهمة، والله أجل وأعلم.
  • عضة السلحفاة في المنام تدل على التعرض للتأديب أو حكم محكمة يصدر بحق صاحب الحلم، وعضة السلحفاة في الرؤيا ترمز للتنبيه، فرؤية عضة السلحفاة بالوجه تدل على تنبيه الرائي لمكانته وقدره بين الناس، وحلم عضة السلحفاة باليد يدل على تنبيه الرائي لمصدر رزقه، أما عضة السلحفاة باللسان فتنبيه الرائي أن يصون لسانه.
  • وعضة السلحفاة الشديدة في المنام ترمز للضرر بسبب الاستخفاف بالقضاة أو العلماء، ومن رأى السلحفاة تعضه وتأكل قطعة من لحمه فهو يتعرض لحكمٍ جائر ويدفع غرامةً كبيرة، أو يدل ذلك على تكاليف كبيرة للتعليم.
  • وقيل أن عضة السلحفاة في المنام ترمز إلى أخذ العلم من رجل كبير القدر، بشرط ألّا تكون العضة قوية أو مؤلمة، أما من رأى عضة السلحفاة في الحلم تؤلمه أو رأى معه دماً فذلك يدل على تنبيهه من المال الحرام أو العلم المنكر أو سوء استغلال العلم والمعرفة.
  • والسلحفاة الشرسة في المنام تدل على امرأة لها شأنها بين الناس لكنها قد تكون صاحبة ضرر، وقيل السلحفاة الشرسة في الحلم ترمز إلى من يسيء استعمال الدين أو المعرفة ويغري الناس بالباطل، والله أعلم.
  • أما من رأى السلحفاة تضربه بمخالبها في الحلم فهو يتعرض للمكر والخديعة، ومخالب السلحفاة في المنام تدل على امرأة ماكرة صاحبة سلطة وحنكة، والضربة بمخلب السلحفاة في الحلم ترمز للوقوع في مكيدة، أما النجاة من مخالب السلحفاة في المنام فتدل على النجاة من خطر تلك المرأة، والله تعالى أجل وأعلم.
  • ضرب السلحفاة في المنام يدل على إهانة عالمٍ أو رجلٍ صاحب معرفة، ومن رأى أنه يضرب السلحفاة في الحلم دل ذلك على ظلمه لشخصٍ يحبه ويريد له الخير، وربما دل حلم ضرب السلحفاة في المنام على ظلم امرأة والاعتداء على حقوقها.
  • وضرب السلحفاة بحجر في المنام يرمز إلى اغتياب المعلم أو الأب أو صاحب النصح والإرشاد وقذفهم بالكلام، أما ضرب السلحفاة بالعصا فيرمز إلى أخذ حكمٍ جائر ليس من حق الرائي، وقيل ضرب السلحفاة بالعصا في الحلم يدل على تأديب امرأة ماكرة، أو تحكّم السفيه بالعالم، حسب حال الرائي ومقامه.
  • وقتل السلحفاة في الحلم يرمز إلى قهر عالمٍ أو عقوق الوالدين، ومن رأى أنه يضرب السلحفاة حتى الموت في المنام فهو يقوى بالباطل ويجاهر بالمعصية أو مخالفة الدين والأخلاق، والله أجل وأعلم.
  • قال ابن سيرين أكل السلحفاة في المنام يدل على أخذ العلوم والمعرفة، ومن رأى أنه يأكل لحم السلحفاة في المنام فهو يتعلّم علماً نافعاً ويكتسب معرفةً كبيرةً من رجل جليل، وقال النابلسي أكل لحم السلحفاة في المنام منفعة من العلم وأهله، وربما دلّ أكل لحم السلحفاة في الحلم على ثمار الصبر والتقوى، والله أعلم.
  • ومن رأى أنه يأكل السلاحف في الحلم فهو يتعلم وينهل من كبار العمر وأصحاب الخبرة، أما أكل السلحفاة وهي حية في المنام فيدل على ظلم كبار السن، ومن رأى أنه يأكل لحم السلحفاة وفيه دم فهو يأكل مالاً حراماً ويهدر حق والده أو معلمه.
  • وأكل السلاحف الصغيرة في الحلم يدل على فوائد قليلة لكنها مباركة، وربما دلّ أكل السلاحف الصغيرة في الرؤيا على حماية الأبناء من الخطر والفساد، أو كفالة أبناء رجلٍ عالم.

رمز صيد السلاحف في الرؤيا

يرمز صيد السلاحف في المنام من البحر أو النهر إلى البحث عن العلماء وصيد الفوائد، ومن رأى أنه يصيد سلحفاة في المنام ربما تزوّج من امرأة صاحبة وقار وكلمة نافذة بين أهلها، كما يدل صيد السلاحف الصغيرة في الحلم على تربية المواهب الفذة.
وصيد السلاحف لبيعها في المنام قد يدل على التجارة بالنوادر أو الممنوعات وتخلي الرائي عن النصح والإرشاد من أجل المال، كما يدل بيع السلاحف في الحلم على تفضيل الدنيا عن الآخرة، أما شراء السلاحف في الرؤيا فيدل على الجري خلف العلم والمعرفة، والله أعلم.

  • موت السلحفاة في الحلم يرمز إلى موت رجل عالم، ويدل موت السلحفاة في الحلم على هجر العلم وعدم العمل به أيضاً، كذلك رؤية السلحفاة الميتة في المنام ترمز إلى هجر العرف الحسن وتدل على العلم بلا عمل، أما السلحفاة الميتة في البيت في المنام فترمز إلى موت كبير الأسرة أو ذهاب البركة والحظ من البيت.
  • ورؤية السلاحف ميتة على الطريق في المنام من الرموز التي تدل على تردي أحوال الناس وانشغالهم بالدنيا عن الدين، أما رؤية سلحفاة كبيرة ميتة في الحلم فقد تدل على موت امرأة مسنة ذات شأن في أهلها وعشيرتها، أو موت شيخٍ كبير صاب منفعة للناس، أما قتل السلحفاة في الحلم فيدل على ظلم العلماء وقهرهم، والله أعلم.
  • وأخذ صدفة السلحفاة الميتة في المنام يدل على إرثٍ نافع يناله صاحب الحلم من مالٍ أو علمٍ أو سمعة طيبة، كما يدل دفن السلحفاة الميتة في الحلم على إخفاء مالٍ من الإرث.
  • بيض السلحفاة في المنام يدل على أولادٍ لهم مستقبل في العلم، وشراء بيضة السلحفاة في المنام يرمز إلى حمل الزوجة بمولودٍ مباركٍ أو الاستفادة من الابن أو من يقوم صاحب المنام على رعايته من الصغار، ورؤية السلحفاة تبيض في المنام يدل على المنفعة الكبيرة التي يجنيها صاحب المنام من زوجته أو من أمه.
  • أكل بيضة السلحفاة في المنام دليل على الفائدة الكبيرة من الأب أو المعلم أو كبيرة العائلة، ورؤية أكل بيض السلحفاة النيئ في الحلم قد يدل على أخذ العلم الخالص من كبار المعلمين المتخصصين، أما أكل بيض السلحفاة المطبوخ في الرؤيا فيدل على عملٌ يحتاج إلى الصبر لنيل ثماره وتكون فيه أرزاقٌ مباركة ومستمرةٌ بإذن الله
  • رؤية السلحفاة مع صغارها في المنام تدل على المعلم وتلاميذه، والسلاحف البحرية الصغيرة في الحلم رزقٌ من السفر، أما السلاحف البرية في الحلم فرزٌ من العلم والعمل في التدريب أو التعليم، والله أعلم.
  • السلحفاة في المنام للعزباء تدل على والدتها أو جدتها أو امرأة كبيرة في السن والقدر، وحمل السلحفاة في المنام للعزباء يدل على الحماية من شخص قريب وصاحب علمٍ ومعرفة، كما تدل السلاحف الصغيرة في حلم العزباء على قرب الزواج وعلى التوفيق فيما تسعى إليه.
  • إطعام السلحفاة في الحلم للعزباء يدل على احترام الكبير والعالم وجني ثمار ذلك منفعةً وفائدة، ومن رأت أنها تطعم السلاحف الصغيرة في الحلم فهذه بشارة خير لها.
  • ضرب السلحفاة في المنام للبنت العزباء قد يدل على عقوق الأم أو هجر المبادئ التي تربت عليها، وربما دل ضرب السلحفاة على رفض النصيحة الصادقة، أما ضرب السلحفاة في المنام للمخطوبة فيدل على الشجار مع حماتها والخلافات مع أهل الزوج وتكون صاحبة الحلم على خطأ.
  • ورؤية السلحفاة الميتة في حلم البنت العزباء قد ترمز إلى افتقادها للحكمة في حياتها أو حزنها على شخص عزيز ويكون كبيراً في السن وصاحب حكمة ونصيحة، أما من رأت أنها تقتل السلحفاة في المنام فهذا يدل على مخالفتها لأهلها أو لمعلميها.
  • رؤية السلاحف في المنام للمتزوجة تدل على أمها أو حماتها وقد تدل رؤية السلحفاة في الحلم للمرأة المتزوجة على الحماية من الخطر، فمن من رأت أنها تحمل بيدها سلحفاة في المنام دل على برّ الأم أو برّ أم الزوج، كما يدل إطعام السلحفاة على العناية بالأبناء وتنشئتهم تنشئة حسنة.
  •  ومن رأت سلحفاة تبيض في الحلم فهذا من الرموز التي تدل على الحمل أو ترمز إلى فوائد تجنيها الرائية من سماع الحكم، كذلك من سمعت سلحفاة تكلمها في المنام هي جدتها أو معلمتها أو من تقوم مقامهن تفيدها فائدةً كبيرة، والله أعلم.
  • وتربية السلحفاة في المنام للمتزوجة تدل على الاعتناء بامرأة كبيرة، ومن رأت أنها تضرب السلحفاة في المنام فهي تنفع أمها إن لم يكن مع الضرب إهانة أو كره، وقتل السلحفاة في المنام للمتزوجة يرمز لهجر العلم أو العبادة.
  • أما الهروب والخوف من السلحفاة في المنام للمرأة فهروب من حماتها أو أمها، ورؤية السلحفاة الميتة في المنام قد تدل على الجفاء بين الرائية وأهلها أو أهل زوجها.
  • ورؤية السلحفاة في الحلم للحامل بشارة لها بمولودٍ يسرُّ خاطرها ويكون ذا علم وشأن بين أهله، وربما دلّ حلم السلحفاة للمرأة الحامل على الحماية لحملها من كل أذى، أما رؤية السلحفاة الميتة في المنام للحامل فتدل على وجود رجوعها إلى ربها والاهتمام بالعبادة أكثر، والله أعلم

السلحفاة في المنام للمطلقة من الرموز التي تدل على الحماية من الأذى والخروج من المحنة بفضل الصبر، وإطعام السلحفاة في الحلم للمطلقة يدل على فعلها أفعالاً تعود عليها بالمنفعة الكبيرة، ومن رأت أنها تحمل السلحفاة فهي تعتني بأهلها وتعطيهم حقّهم من البر ويكون لها على ذلك جزاءٌ حسن.
أما رؤية السلحفاة الميتة في المنام للمطلقة فقد يدل على الطيش بعد الطلاق، وموت السلحفاة في حلم المطلقة من الرؤى التحذيرية وفيها تحذير للرائية من هجر العلم والدين واتباع الدنيا، والله تعالى أجل وأعلم.

المراجع