أكتوبر الوردي شهر التوعية بسرطان الثدي

تعرفي إلى أكتوبر الوردي الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي واليوم العالمي لسرطان الثدي، علاقة شهر أكتوبر بسرطان الثدي وأهم مبادرات أكتوبر الوردي
أكتوبر الوردي شهر التوعية بسرطان الثدي
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تبنت منظمة الصحة العالمية وغيرها من المنظمات الدولية حملات توعية وأنشطة حول سرطان الثدي لنشر المعرفة بين النساء في جميع أنحاء العالم وطوال شهور السنة، ولكن هذه الحملات تنشط في شهر أكتوبر / تشرين الأول من كل عام حيث يعتبر الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي ويسمّى "أكتوبر الوردي" وفي منتصفه اليوم العالمي لسرطان الثدي.

ما علاقة شهر أكتوبر بسرطان الثدي؟
أكتوبر الوردي أو الشهر العالمي للتوعية حول سرطان الثدي (NBCAM) هي مبادرة تهدف لمكافحة مرض سرطان الثدي على طول شهر أكتوبر / تشرين الأول من كل عام، حيث كانت بعض الجمعيات الخيرية الكبرى في الولايات المتحدة الأميركية تخصص هذه الفترة للتوعية بسرطان الثدي منذ عام 1985 حتى تم اعتماد شهر أكتوبر باعتباره الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي منذ عام 2006.

اليوم العالمي لسرطان الثدي 2022

يصادف اليوم العالمي لسرطان الثدي 2022 يوم السبت 15 أكتوبر / تشرين الأول، ويعود إعلان اليوم العالمي لسرطان الثدي إلى عام 2008 حيث حدد الائتلاف الأوروبي لسرطان الثدي يوم الخامس عشر من أكتوبر يوماً لسرطان الثدي، واختاروا هذا اليوم لأنه منتصف شهر التوعية بسرطان الثدي "أكتوبر الوردي"

animate

عادةً ما يتم استخدام الأشرطة الملونة كرمز لمرض معين بهدف التضامن مع أصحاب المرض والسعي لجمع التبرعات لدعم الأبحاث العلمية واكتشاف العلاج، ورمز سرطان الثدي هو الشريط الوردي أو العقدة الوردية، وظهر الشريط الوردي لأول مرة عام 1991، ليصبح رمزاً رسمياً للتوعية حول سرطان الثدي في العام التالي، ومن هنا جاءت تسمية أكتوبر الوردي.

أول استخدام للشريط الوردي أو العقدة الوردية كان من قبل مؤسسة سرطان الثدي الأمريكية (سوزان كومان) حيث قامت بتوزيع أشرطة ذات لون وردي على الناجيات من سرطان الثدي في مدينة نيويورك في عام 1991، وغالباً ما تم استخدام اللون الوردي لأنه لون يرمز إلى الفتيات والنساء في كثير من البلدان.

  1. التوعية حول العلامات المبكرة لسرطان الثدي: من أهم أهداف شهر التوعية بسرطان الثدي أنه يساعد النساء على التعرف على العلامات المبكرة لسرطان الثدي بحيث يدركون انهن مصابات بهذا المرض عندما تظهر أولى هذه الاعراض.
  2. تثقيف النساء حول كيفية الفحص الذاتي للثدي: تهدف حملات التوعية لتثقيف النساء حول طريقة الفحص الذاتي للثدي في المنزل لتتبع التغيرات التي تحصل بشكل وملمس وحجم الثديين.
  3. التشجيع للقيام بفحوصات دورية: تهدف حملات التوعية ضد سرطان الثدي للتشجيع بقيام السيدات بفحوصات دورية للكشف المبكر عن سرطان الثدي وذلك كل سنتين على الأقل عن طريق جهاز الأشعة السينية أو الماموغرام.
  4. تسليط الضوء حول انتشار المرض بين الفتيات اليافعات: من أهداف التوعية حول سرطان الثدي هو تسليط الضوء على انتشار المرض عند الفتيات اليافعات، حيث يمكن أن يصيب الفتيات في عمر المراهقة مما يزيد من أهمية الكشف المبكر عند النساء من عمر العشرين.
  5. توعية الذكور حول سرطان الثدي: قد يعتقد الرجال بأنهم غير معنيين بسرطان الثدي كونه مرض نسائي يصيب النساء فقط ولكن هذا الأمر غير صحيح فسرطان الثدي يصيب الرجال أيضاً.
  6. التوعية حول الوقاية من سرطان الثدي: تعمل حملات التوعية ضد سرطان الثدي في التوعية حول طرق الوقاية من سرطان الثدي من اتباع عادات صحية ونظام غذائي صحي وبعض النصائح التي يمكن أن تساعد في الوقاية منه وخاصة لدى النساء التي تملك تاريخ عائلي بالإصابة بهذا المرض. [3]
  1. دعم مرضى سرطان الثدي: تساعد الحملات خلال هذا الشهر في دعم مرضى سرطان الثدي من خلال أعمال ونشاطات مجانية كإجراء الفحوصات وتقديم الأدوية المجانبة التي تقوم بها جمعيات مكافحة مرض سرطان الثدي أو من خلال تقديم الدعم المعنوي للمريض وزيادة الثقة بقدرته على الشفاء من المرض.
  2. تشجيع الناس للتبرع من أجل مرضى سرطان الثدي: إضافة إلى نشر الوعي حول مرض سرطان الثدي تهدف حملات هذا الشهر إلى جمع التبرعات من المواطنين والمؤسسات المختلفة بهدف تمويل البحث العلمي حول هذا المرض وطرق علاجه وتقديم العلاج شبه المجاني للمرضى.
  3. تقديم خدمات مجانية أو شبه مجانية: أيضاً من أهداف شهر التوعية ضد سرطان الثدي هو توفير الخدمات المجانية أو شبه المجانية من قبل المتطوعين سواء كانوا أفراداً أو مؤسسات، ومن أهم هذه الخدمات هو إجراء فحوصات الكشف المبكر عن سرطان الثدي وتوفير هذه الخدمات في المناطق النائية والغير مخدمه بشكل خاص.
  4. تدريب مقدمي الرعاية الصحية: كما تهدف الحملات في هذا الشهر إلى تقديم التدريب اللازم للعاملين في هذا المجال وإلى الإفراد المتطوعين لكيفية استخدام الأجهزة التي تكشف سرطان الثدي وكيفية التعامل مع مرضى سرطان الثدي وكيفية تقديم الدعم المعنوي للمرضى.
  5. دعم المؤسسات المعنية في مكافحة مرض سرطان الثدي: الحملات التي تقام في هذا الشهر تسعى للضغط على بعض الحكومات التي لا تقدم الرعاية الكافية حول هذا المرض، كما تسعى لمحاولة جمع التبرعات للدول الفقيرة من أجل السعي لمكافحة هذا المرض في تلك الدول أيضاً. [3-2]
  1. تقليل نسبة الوفيات بسرطان الثدي: التوعية حول سرطان الثدي وأنواع وأهمية الكشف المبكر عنه يساعد في ارتفاع معدلات البقاء على قيد الحياة عند المصابات به، حيث تؤكد جميع الدراسات الطبية أنه كلما اكتشف المرض في مراحله الأولى قبل انتشاره في الأنسجة المحيطة وباقي أعضاء الجسم، كلما زادت نسبة الشفاء منه بشكل كبير.
  2. تجنب الجراحة والعلاج الكيميائي: الكشف المبكر عن سرطان الثدي يساعد الأطباء في علاجه عن طريق الأدوية الهرمونية واستئصال الأنسجة المصابة فقط بالورم السرطاني، ما يجنب المريض استئصال الثدي بالكامل أو اللجوء إلى العلاج الكيمائي في حال انتشار المرض إلى باقي أعضاء الجسم.
  3. دعم الأبحاث بشأن علاج سرطان الثدي: إن التبرعات التي يتم جمعها في حملات التوعية ضد سرطان الثدي يتم توظيفها لدعم الأبحاث والدراسات التي تهدف إلى إيجاد أدوية لسرطان الثدي تكون بديلة للعلاج الكيميائي وتزيد نسبة الشفاء من هذا المرض في جميع مراحله.
  4. توفير أدوية سرطان الثدي: إضافة إلى دعم الأبحاث تساعد حملات التوعية ضد سرطان الثدي في جمع التبرعات بهدف شراء بعض الأدوية لسرطان الثدي وتوفيرها في المراكز الصحية مجاناً أو بشكل شبه مجاني.
  5. توفير رعاية أفضل لمرضى سرطان الثدي: تساعد حملات التوعية لسرطان الثدي في ممارسة نوع من الضغط السياسي على حكومات الدول لتأمين رعاية أفضل لمرضى السرطان ومراكز أكثر جاهزية للعلاج وتقديم خدمات مجانية أو شبه مجانية خاصة فيما يتعلق بالفحوصات الدورية. [2-1]
  • مبادرة الجامعة العربية للتوعية بسرطان الثدي: أطلقت الجامعة العربية في عام 2019 مبادرة (المحفظة الوردية) الإقليمية لمكافحة سرطان الثدي في الدول العربية تحت شعار (حياتك غالية) وتم إطلاق هذه المبادرة بالتعاون مع المكتب الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان وتهدف هذه المبادرة لزيادة الوعي حول مرض سرطان الثدي وتشجيع الكشف المبكر عنه وتأمين الموارد اللازمة للكشف المبكر عن هذا المرض.
  • البرنامج الأردني لسرطان الثدي: هو برنامج تأسس عام 2007 ويهدف إلى مكافحة مرض سرطان الثدي عن طريق الكشف عنه في مراحل مبكرة، وتتم هذه المبادرة بين مركز الحسين للسرطان ووزارة الصحة الأردنية وتقدم خدماتها إلى جميع النساء في المملكة الأردنية.
  • مبادرة (أنت الحياة) المصرية للكشف المبكر على سرطان الثدي: انطلقت مبادرة أنت الحياة في مصر بهدف مكافحة مرض سرطان الثدي وتقديم الدعم الطبي والمعنوي للنساء المصابات به والكشف المبكر عنه، وتقام هذه المبادرة بدعم من العديد من الجمعيات الوطنية المصرية.
  • مبادرة الهلال التوعوية: هذه المبادرة قامت بها منظمة الهلال الأحمر الإماراتي والتي تهدف للفت الانتباه حول المخاطر الجسدية الصحية لسرطان الثدي وعلاجه، استمرت هذه المبادرة مدة ثلاث سنوات واستفادت منها حوالي 80 ألف امرأة في دولة الامارات.
  • مبادرة "وين كنت- وين صرت": تم إطلاق هذه المبادرة من قبل الحملة الوطنية السعودية للكشف المبكر عن سرطان الثدي وتضمن هذه المبادرة برامج تثقيفية وبرامج ترفيهية ومحاضرات تتضمن معلومات توعوية حول سرطان الثدي ودعم الكشف المبكر عن المرض.

المراجع