أغذية تجعلك أصغر سناً وأطعمة للحفاظ على الشباب

تعرفوا إلى الأغذية التي تحافظ على الشباب والأطعمة والمشروبات التي تجعل مظهركم يبدو أصغر سناً
أغذية تجعلك أصغر سناً وأطعمة للحفاظ على الشباب

أغذية تجعلك أصغر سناً وأطعمة للحفاظ على الشباب الدائم

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

لماذا يبدو البعض أصغر سناً؟ إذا استثنينا العوامل الوراثية التي تجعل البعض يحافظون على مظهر الشباب على الرغم من التقدم في السن، فإن روتين الحياة اليومي وخاصة الغذاء أهم العوامل التي تؤثر على ظهور علامات التقدم بالسن سواء على مستوى المظهر أو حتى الصحة العامة، إليكم روتين الغذاء الذي سيجعل مظهركم أصغر سناً!

لجعل الوجه أصغر سناً وشكل الجسم أيضاً، يمكن الاعتماد على نظام غذائي صحي، ومن أهم الأغذية الطبيعية نذكر:

  1. الخضار الورقية: تحتوي الخضار الورقية الداكنة على مجموعة هامة من الفيتامينات والمعادن لتقوية الدم والعظام وبالتالي تساعد في الحفاظ على جسد قوي ومظهر شاب مع التقدم في العمر، خاصة بعد الدخول في سن اليأس للنساء، من هذه العناصر حمض الفوليك وفيتامين A ومجموعة فيتامينات B كما أنها تحتوي على معادن هامة جداً مثل الحديد، وأهم هذه الخضار السبانخ والجرجير والسلق وغيره.
  2. الخضار الملونة: الخضار الملونة من أهم الأغذية التي تجعلك تبدو أصغر سناً وتحافظ على الشباب، حيث تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الكاروتينات مثل بيتا كاروتين والليكوبين، وتشير الأبحاث إلى أن النظام الغذائي الغني بالكاروتينات قد يحمي البشرة من أشعة الشمس، والتي تعد من أهم أسباب شيخوخة الجلد المبكرة.
    بالإضافة إلى أن الخضروات الملونة غنية بمجموعة من الفيتامينات الهامة لصحة الجسم بشكل عام مثل فتامين A وB وCالذي يعمل على زيادة إنتاج الكولاجين المسؤول عن إعطاء البشرة رونقها وتأخير علامات الشيخوخة وتحسين صحة العظام، وتتضمن هذه الخضار البروكلي والفلفل الملون والجزر واليقطين والبطاطا الحلوة والطماطم.
  3. الشوكولاتة الداكنة: الشوكولاتة الداكنة المرّة الخالية من السكر من الأغذية التي تحافظ على الشباب كونها من أكثر المصادر الغنية بمادة البوليفينول التي تعمل كمضادات أكسدة قوية في الجسم، كما تحتوي على مركبات الفلافانول وتساهم هذه المكونات في الوقاية من الإصابة بالأمراض المزمنة مع التقدم في العمر مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، كما تحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة.
  4. زيت الزيتون: يعتبر من أكثر أنواع الزيوت فائدة للجسم، كونه يساعد في الحفاظ على المظهر الشاب حيث يعطي خصائص مضادة للأكسدة والالتهاب، وبالتالي يخفض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مع التقدم في العمر، كما يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة (MUFAs) بنسبة 73 بالمائة تساعد بتأخير شيخوخة الجلد بفضل خصائصها المضادة للالتهاب.
  5. السمك الدهني: يساعد تناول السمك الدهني لمرتين أسبوعياً كسمك السلمون بالحفاظ على بشرة أكثر نضارة وشباباً، حيث يحتوي السمك على دهون أوميغا 3 ومضادات الأكسدة، كما أنه غني بالبروتينات التي تساعد على إنتاج الكولاجين والإيلاستين، بالإضافة إلى السيلينيوم، وهذه المكونات تملك فوائد في الوقاية من أمراض القلب وتحسين الذاكرة والحفاظ على صحة الجلد والحصول على بشرة شابة ومرنة، كما أن السيلينيوم يلعب دوراً في تخليق وإصلاح الحمض النووي الذي يساهم في تقليل ومنع تلف الجلد.
  6. الأفوكادو: الأفوكادو ثمرة غنية بالدهون الصحية والألياف وتحتوي على العديد من الفيتامينات المنحلة بالدسم والمعادن الضرورية للصحة، وقد يساعد محتواها العالي من الدهون الأحادية غير المشبعة في تعزيز صحة الجلد، في حين أن محتواها العالي من مضادات الأكسدة قد يحارب الجذور الحرة التي تضر بالجلد وتؤدي إلى ظهور علامات التقدم في السن.
  7. بذور الكتان: تعتبر بذور الكتان من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة من نوع البوليفينول التي تحمي من أمراض القلب والسرطان، ومصدر مهم لأحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض ألفا لينولينيك (ALA) وتساعد هذه المكونات في دعم غشاء الجلد الصحي كما تحافظ على رطوبة البشرة وامتلائها لذلك من المهم أن تدخل بذور الكتان في الغذاء والماسكات التجميلية للحفاظ على شباب الوجه والبشرة.
  8. المكسرات: لتبدو أصغر سناً يجب أن تدخل المكسرات في نظامك الغذائي مثل الجوز والفستق الحلبي والكاجو حيث تحتوي هذه المكسرات على فيتامين E الذي يمنع تلف الخلايا ويقوي مناعة الجسم كما أنه يحتوي على الزيوت الهامة لتقوية الجسم ويعتبر الكاجو مصدر جيد للزنك الذي يعمل على تقوية الشعر منع تساقطه وعلاج تشققات الجلد.
  9. الحليب ومشتقاته: من أكثر الأمراض التي تُظهر علامات التقدم في السن هي هشاشة العظام وآلام المفاصل والأسنان خاصة بعد الدخول بسن اليأس لذلك يجب إدخال الحليب وجميع مشتقاته في النظام الغذائي اليومي منذ الصغر للوقاية من هذه الأمراض على المدى الطويل والحفاظ على جسد قوي ومتين.
  10. الليمون: الليمون من أكثر المصادر الغذائية الهامة لتأخير ظهور علامات التقدم في العمر فهو من أغنى المصادر بفيتامين C المضاد للأكسدة والمقوي للمناعة، كما يحتوي على الفلافونوئيدات المهمة للبشرة التي تقاوم الجذور الحرة وتحافظ على شباب الجلد وتمنع ظهور علامات الشيخوخة، بالإضافة إلى أنه يسرع من امتصاص الحديد الذي يعمل على تقوية الدم حيث يكون فقر الدم من الأمراض الشائعة عند التقدم في السن.
  11. الفاكهة بأنواعها: جميع أنواع الفاكهة بشكل عام تعتبر من العناصر الغذائية الصديقة للشباب بمعنى تحتوي على جميع العناصر الغذائية الهامة من فيتامينات ومعادن ومركبات فينولية مضادة للأكسدة للحفاظ على مظهر شاب وجسد قوي وبشرة متألقة وشابة.
animate
  1. الشاي الأخضر: الشاي الأخضر من الأعشاب التي تجعلك تبدو أصغر لأنه يحتوي على مضادات أكسدة مثل البوليفينول، وحمض الغاليك، هذه المواد تعمل على التقليل من مخاطر الشيخوخة المبكرة والأمراض القلبية والعصبية، كما يساهم الشاي الأخضر في الحفاظ على وزن مثالي.
  2. الكركم: يحتوي الكركم على مادة الكركمين وهي من مضادات الأكسدة القوية، التي تساعد في الحصول على مظهر شاب لسنوات أطول، كما أنه يعتبر مضاد التهاب طبيعي، يمكن استعمال الكركم في ماسكات الوجه للحفاظ على المظهر الشاب.
  3. البقدونس: يعد من الأعشاب التي تجعلك تبدو أصغر سناً نتيجة احتوائه على الفلافونوئيدات بالإضافة إلى الفيتامينات التي تقوي الجسم وتحافظ على شبابه وجماله مثل فيتامين Aو Cو Kو B كما أنه يحسن من عمل الجهاز الهضمي الذي يعاني منه العديد من الأشخاص عند التقدم في السن.
  4. الزعفران: من الأعشاب العطرية التي تحتوي على مضادات الأكسدة وله دور في منع تراكم الميلانين في الجلد عن طريق منع نشاط التيروزيناز بالإضافة الى احتوائه على مركبات فينولية تمنع تراكم الميلانين أيضاً، وبالتالي تساعد هذه الآلية في تأخير ظهور علامات الشيخوخة والحفاظ على المظهر الشاب من جهة بالإضافة إلى أهميته في تحسين الذاكرة والوقاية من داء الزهايمر وباركنسون مع التقدم في السن من جهة أخرى، كما يزيد من إفراز السيرتونين فيحسن المزاج ويعالج الاكتئاب.
  5. الشوفان: تناول الشوفان في الغذاء اليومي يعتبر من المصادر الهامة لزيادة الطاقة التي تنخفض مع التقدم في العمر، مما يجعل الشخص أكثر طاقة وحيوية وإقبال على الحياة، كما يحتوي على فيتامينات متنوعة مثل مجموعة B بالإضافة إلى الألياف وهذا يساهم في الحفاظ على صحة الجسم وتقويته مما يجعل الشخص يحافظ على مظهره الشاب.
  6. الريحان: تعتبر العناية بالبشرة من أهم الطرق التي تؤخر ظهور علامات الشيخوخة ويمكن إضافة الريحان إلى نظام العناية بالبشرة والاستفادة منه في الماسكات لأنه يمنع ظهور علامات الشيخوخة عن طريق منع استنفاذ الكولاجين في البشرة مما يعطي ليونة ورونق للبشرة، ويمكن خلط أوراق الريحان بعد نقعها بالماء الدافئ مع الدقيق والعسل في الماسكات للحصول على عجينة يتم وضعها على الوجه وتغسل بعد أن تجف.
  7. القرفة: تملك أعواد القرفة خصائص مضادة للشيخوخة يمكن استخدامها لتبدو أصغر سناً كونها تمنع تكسر الكولاجين في البشرة وبالتالي تمنع فقدان مرونة الجلد ويمكن إضافتها إلى الماسكات، كما أن تناولها يحسن من الخصوبة والتوازن الهرموني عند السيدات وبالتالي قد يكون لها دور في تأخير الدخول في سن اليأس. [1-4]
  1. الكولاجين: يعتبر الكولاجين من أهم البروتينات التي يحتاجها الجسم للحفاظ على مظهر الشباب، لدوره في الحفاظ على شباب البشرة وتقوية المفاصل والعظام أيضاً، حيث أن التقدم في العمر يؤدي لتكسير الكولاجين واستنفاذه مما يضعف العظام ويعطي مظاهر ترهل الجلد والتجاعيد لذلك ينصح ليبدو الشخص أصغر سناً أن يتم زيادة تناول مصادر الكولاجين كالبيض والسمك والدجاج واستخدام كريمات ومكملات الكولاجين إن احتاج الأمر.
  2. الأحماض الأمينية: الحمض الأميني هو بنية الحجر الأساسية لتصنيع البروتينات في الجسم وأهمها الكولاجين والإيلاستين، وتفيد هذه الأحماض في تقوية العظام والعضلات وتنظيم عمل الهرمونات والحفاظ على شباب البشرة والشعر مع التقدم في السن، وتنقسم إلى نوعين:
    النوع الأول يحتاجه الجسم ويقوم بتصنيعه بنفسه، والنوع الآخر يحتاجه الجسم ولكنه عاجز عن تصنيعه ويحصل عليه من الغذاء، لذلك وللحفاظ على المظهر الشاب من المهم تناول مصادر الأحماض الأمينية مثل المكسرات، والبيض واللحوم والبقوليات والحليب ولا يفضل تناول مكملات الأحماض الأمينية دون استشارة طبية لأن الجسم يحصل على حاجته منها غذائياً.
  3. فيتامين C: الفيتامين الأكثر أهمية لتبدو أصغر سناً، حيث أن أهميته تشمل جميع أعضاء وخلايا الجسم فهو مضاد أكسدة يحارب الجذور الحرة التي تحارب الخلايا وتؤدي للشيخوخة بالإضافة إلى دوره في تقوية المناعة ودعم العظام والمفاصل مع التقدم في العمر، كما يدخل في كريمات وماسكات العناية بالبشرة لأنه يمنع ظهور التجاعيد والترهلات ويتوفر على شكل فوار يمكن شربه يومياً كما يمكن إضافة سيرومات فيتامين C إلى مجموعة العناية بالبشرة اليومية.
  4. فيتامين D: من أهم الفيتامينات التي يحصل عليها الجسم من خلال التعرض لأشعة الشمس ومن بعض المصادر الغذائية ويفيد في الحفاظ على مظهر الشباب مع التقدم في السن لأنه يساعد في امتصاص الكالسيوم لدعم العظام والمفاصل، كما أن له دور في الحفاظ على شباب البشرة ومنع ظهور علامات الشيخوخة ويمكن تناوله كمكملات دوائية بعد استشارة الطبيب.
  5. فيتامين A: من الفيتامينات التي تحافظ على مظهر الشباب كونه مضاد أكسدة قوي جداً يمنع عمل الجذور الحرة ويقوي المناعة كما يقي من الإصابة بالأمراض المزمنة، ويحافظ على صحة الشعر والبشرة ويوجد منه أشكال صناعية تدخل في تصنيع الكريمات الموضعية المقاومة للتجاعيد والمقشرة التي تعمل على إزالة علامات الحبوب والبثور مما يعطي بشرة صافية شابة.
  6. معدن السيلينيوم: على الرغم من الكمية القليلة التي يحتاجها الجسم من معدن السيلينيوم إلى أن له فوائد هامة ليبدو الشخص أصغر سناً، حيث أن له خصائص مضادة للأكسدة ويحمي من أشعة الشمس ويعزز من الخصوبة، كما أنه عامل وقائي من الإصابة بالأمراض المزمنة مع التقدم في العمر. [2]
  1. الملح: يحتوي الملح على كميات كبيرة من الصوديوم التي تسبب احتباس السوائل في الجسم مما يؤدي لانتفاخ الخلايا في الجسم وتسريع شيخوختها، كما يسبب ظهور علامات شيخوخة الجلد المبكرة كالترهلات والتجاعيد، وله دور في الإصابة بالأمراض المزمنة، لذلك يجب تجنب الإكثار من تناوله للحفاظ على المظهر الشاب.
  2. السكريات: السكريات بشكل عام كالحلويات والسكر المضاف من أكثر المصادر التي تسبب الشيخوخة المبكرة بدءً من زيادة الوزن إلى ضعف في مناعة الجسم كما أن الإكثار منه يؤهب الجسم للإصابة بالأمراض المزمنة، بالإضافة إلى أن الجلوكوز يرتبط بالكولاجين في الجسم ويمنع تأثيره وبالتالي يخفف من مرونة الجلد ويزيد من التجاعيد.
  3. الطعام المقلي: يعتبر القلي من طرق تحضير الطعام الغير صحية خاصة مع التقدم في السن حيث يساهم في زيادة الوزن، بالإضافة إلى أن تحضير الطعام عن طريق القلي يجعل الطعام يخسر العديد من عناصره الغذائية، ويكون سبب رئيسي في تسريع شيخوخة الجلد وترهله.
  4. الطعام الحار: المبالغة في الطعام الحار تسبب توسع الأوعية الدموية والعديد من الاضطرابات الجسدية التي تحد من تطور الخلايا وتقصر عمرها كما له تأثيرات سلبية على البشرة وجمالها.
  5. الدهون غير الصحية: من المهم الابتعاد والحد من تناول مصادر الدهون في النظام الغذائي مع التقدم في العمر للحفاظ على صحة الجسم وحيوية الخلايا والجلد والرشاقة وشباب الوجه وتأخير علامات الشيخوخة. [5]
  • اعتماد نظام غذائي صحي: النظام الغذائي هو حجر الأساس بالحفاظ على الصحة العامة والمظهر الشاب للجسم وللبشرة، حيث يجب أن يتضمن بروتينات وخضروات وحبوب وكربوهيدرات بشكل متنوع ومتكامل.
  • الاعتماد على الطعام الطازج: الطعام الطازج الذي لم يتعرض لأي نوع من أنواع طرق تحضير الطعام كالحرارة أو التبريد، يعد من الأطعمة التي عناصرها الغذائية كاملة، وهو أفضل وأكثر فائدة من الطعام الذي يتم طبخه حيث يخسر خلال مرحلة التحضير العديد من العناصر الغذائية الهامة، لذلك يفضل الإكثار من الطعام الطازج ومحاولة التقليل من الطعام المطهي للحفاظ على صحة الجسم.
  • حماية البشرة من أشعة الشمس: تعرض البشرة لأشعة الشمس بشكل يومي مع التقدم في العمر يجعل خلايا البشرة أقل حيوية وجمال وهذا يجعل التجاعيد تظهر بشكل أسرع لذلك يفضل حماية البشرة من أشعة الشمس عن طريق استخدام الواقيات الشمسية.
  • ممارسة التمارين الرياضية: الرياضة هي التي تجعل الجسم أقوى وأكثر نشاط وحيوية وتؤخر ظهور علامات التقدم في السن وتدعم عمل الخلايا وتقوي العظام والمفاصل فالتمارين المنتظمة ضرورية لتبدو أصغر سناً.
  • أخذ قسط كاف من النوم: النوم من أهم عناصر نمط الحياة الصحي للحفاظ على مظهر شاب مع التقدم في السن فالنوم الكاف يجعل جميع خلايا الجسم تقوم بعملها بشكل صحيح ويحافظ على رونق البشرة وجمالها ومرونتها، فأول ما يظهر عليه علامات الإرهاق عند عدم الحصول على النوم هي خلايا البشرة ومع تكرار ذلك تظهر علامات شيخوخة البشرة بشكل مبكر.

المراجع