رؤية الحديث مع الميت في المنام وتفسير كلام الميت في الحلم

اقرأ جميع رموز الحديث مع الميت في المنام ومعنى الكلام مع شخص ميت في الحلم بالتفصيل
رؤية الحديث مع الميت في المنام وتفسير كلام الميت في الحلم
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تقول مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية الحديث مع الميت في المنام قد تكون رؤيا حق وقد تكون باطلة أو من هواجس النفس، وذلك حسب حال الرائي وسياق الحلم، ويقول ابن سيرين أن الحديث مع الميت في المنام قد يدل على العمر الطويل أو المصالحة بين المتخاصمين، وحسب معنى الكلام وحال الميت والرائي، ومن رأى الميت يتكلم معه في المنام عليه أن يفسر معنى الكلام فإما أن يكون بشارةً أو طلباً أو إنذاراً، والله أعلم.

  • يقول ابن سيرين من رأى الميت في المنام يسخر أو يمازح أو يتحدث بالفواحش وما لا يليق فإن هذا من حديث النفس وهواجسها وليس رؤيا صادقة، ومن رأى الميت في الحلم يقوم بعمل جيد في المنام فهو يدعو الرائي إلى مثله، ومن رأى الميت يقوم بعمل سيء في الحلم فهو يدعو الرائي للإقلاع عن مثله، وذلك أن الميت مشغول عن الدنيا بالآخرة.
  • ورؤية الميت يدعو للرائي في المنام قد تدل على حصول ما يدعو به، ومن رأى أن الميت حي في المنام ويحدثه فقد يدل ذلك على تحقق أمر للرائي كان قد يأس منه، ويدل على التيسير في الأمور بإذن الله، وأما إن تحدث الميت للحي في المنام وأخبره أنه لم يمت فذلك يدل على حسن حال الميت عند ربه والله أعلم.
  • وأما من رأى الميت يناديه في المنام دون أن يراه فذلك قد يدل على موت الرائي بنفس ما مات به الميت الذي رآه، وخاصة إن رأى أنه يتبع الميت، وقد يدل نداء الميت للحي على الموعظة والتنبيه، وأما من حدثه الميت في الحلم وأخبره بموعد موته أو قال له أنت تموت يوم كذا فقد يكون قوله حق والله أعلم بالغيب والأعمار، والكلام لابن سيرين.
  • ومن رأى الميت في الحلم يحدثه في الموعظة أو يعلمه فذلك يدل على صلاح دين الرائي بقدر ما يسمع من عظة الميت في المنام وعلمه، والسلام على الميت في المنام يدل على حسن حال الميت في آخرته، وعناق الميت في الحلم طول عمر الرائي والله أعلم، ورؤية الميت يهدد الحي في المنام تدل على سوء حال الرائي وعليه أن ينظر في أعماله.
animate
  • يقول الشيخ النابلسي حديث الميت في المنام وما يقوله الميت أو يخبرنا به عن نفسه أو عن غيره إنما يدل على الحق لأن الميت من في دار الحق ومشغول عن الكذب واللهو، ورؤية الميت يخبر الحي أنه لم يمت يدل أنه في مقام الشهداء والله أعلم، ومن أخبره الميت بكلام غير مقبول أو غير ممكن فذلك أضغاث أحلام.
  • ومن تبع الميت في الحلم تبع مسيرته وأسلوب حياته، ومن صاحب الميت في المنام سافر ونال في سفره رزقاً، وأما من رأى أنه يجالس جماعة من الأموات في الحلم فهو يعاشر المنافقين.
  • ومن رأى الميت في الحلم يطلب منه غسيل ثيابه -أي ثياب الميت- فذلك يدل على حاجة الميت للدعاء والصدقة أو يطلب سداد دين كان عليه في حياته.
  • يتفق النابلسي مع سلفه ابن سيرين أن الكلام الميت عموماً يدل على طول العمر، ومن رأى أنه يحدث الميت في المنام فقد يدل ذلك على خصومة بينه وبين آخرين تنتهي إلى الصلح، ومن قال له الميت أنه يموت بعد وقت معلوم محدد فقد يتم تأويل اليوم بشهر، والشهر بسنة، والسنة بعشرة والله أعلم.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن تفسير رؤية كلام الميت للحي في الحلم:

  • تفسير رؤية الميت يخاطب الحي في المنام عموماً تدل أنه يعظه ويذكره باليوم الآخر، ومعنى أن يكون حديث الميت مع الحي في المنام إيجابياً أن الرائي من أهل الصلاح، أما تفسير أن يكون حديث الميت مع الحي في المنام سلبياً فإن الرائي يصاحب فاسقاً والله أعلم.
  • والحديث مع الميت المجهول في المنام حديثٌ مع عاصٍ، أما من رأى الميت المعلوم يعاتبه في المنام؛ فإن كان يعاتبه بأمر من أمور الدنيا دل على صاحب فاسق، وإن كان يعاتبه بتقصير في أمر ديني فهو حقٌّ لأن الميت في دار الحق ولا يتكلم بكلام أهل الدنيا.
  • من رأى الميت يؤنبه ويوبخه في المنام فذلك يدل على بعد الرائي عن منهج الله في حياته، ورؤية الميت غاضب ويتحدث بعصبية في الحلم تدل أن الرائي يظلم شخصاً، أما رؤية الميت حزين في حديثه فقد تدل أن الرائي يظلم نفسه، ورؤية الميت يطلب طعاماً أو شراباً من الرائي في الحلم فهو يحتاج إلى صدقة.
  • ومن رأى الميت يوصيه بماله أو عياله في الحلم فليلتزم بالوصية وليتق الله من أكل مال اليتامى ظلماً، ومن رأى الميت يوصي له بمال أو شيء في المنام فهو يوصى له بمسؤولية.
  • كما تدل رؤية الميت يخطب بالناس في المنام أن كلام الإمام لا يجاوز الأذان ولا يصل للقلب.
  • من رأى أنه يخاطب الميت ولا يجيبه في المنام فهو يخاطب قوماً سفهاء، وكلام الحي مع الميت في الحلم وهو لا يجيب يدل على المطالبة بأمرٍ مستحيل أو محاولة تغيير شخص لا أمل منه، وإذا رأى الحي أنه يكلّم الميت والميت يستمع إليه فقد يقدم نصيحة دون فائدة.
  • ومن رأى أنه يعاتب الميت في المنام فهو يعاتب رجلاً لا فائدة من معاتبته، ومعاتبة الميت في الحلم قد تدل على السكوت عن الحق وضياعه، ومن رأى أنه يزجر الميت في الحلم أو يؤنبه فهو يؤنب رجل أهلكته المعاصي والله أعلم.
  • رؤية الميت يريد أن يتكلم ولا يستطيع في المنام فهو في حالة لا يعلمها إلا الله جل جلاله، وعلى الرائي أن يدعو له، وسؤال الميت في المنام عن أحواله أو عن الموت تدل على رغبة الرائي وطلبه لمعرفة الغيب.
  • الحديث مع الأم الميتة في المنام برٌّ لها بعد الموت، كذلك تدل رؤية الحديث مع الأب الميت في المنام على البرِّ له بعد الموت، وأما الحديث مع الزوجة الميتة في المنام فهو وفاء لها بعد موتها، والحديث مع الابن الميت في المنام دعاء له ورضى عنه، والله تعالى أعلم.
  • ورؤية الحديث مع الميت في المنام للفقير شدة في الفقر، وللمهموم شدة همه، والحديث مع الميت للسجين قد يدل على دنو أجله، وأما رؤية محادثة الميت في الحلم للمؤمن فيقين، وللعاصي قسوة وجحود.
  • لا خير في الحديث مع الميت في المنام بعد الاستخارة إن لم يكن في الرؤيا شواهد على غير ذلك، والحديث مع الميت في المنام بعد الاستخارة قد يدل على انقطاع الأمل، إلّا إذا كان الميت من الأولياء أو الأنبياء أو أهل الصلاح، والله أعلم.

حلم الحديث مع الميت وكأنه حي يدل على أن الرائي يتكلم مع رجل قاسي القلب، ومن رأى الميت يخبره أنه لم يمت دل ذلك على بقاء ذكر الميت بين الناس بعمله أو بسبب أهله، وأما من رأى أن الميت يحدد معه موعداً في المنام فإما صديق يحدد معه موعد لمعصية.
وتدل رؤية الميت حي والتكلم معه في المنام على طلب أمرٍ مستحيل أو السعي لاستعادة حقٍ مسلوب، فمن رأى الميت يجيبه في الحلم بكلامٍ جيد تحققت غايته واستعاد حقه، أما من رأى الميت يعرض عنه في المنام أو يتجاهله فهو لا يستفيد من سعيه أو مطالبته، والله أعلم.

  • قال ابن سيرين سماع صوت الميت في الحلم دون رؤيته يدل على استغاثته وحاجته للدعاء، ومن رأى الميت يتحدث ولا يفهم من حديثه شيء دل ذلك على أن الرائي لا يسمع داعي الخير، ورؤية الميت يتكلم مع آخرين إن كان بخير فيطلب العبرة من موته وإن كان غير ذلك فهو داعي السوء.
  • سماع صوت الميت في المنام يصرخ تدل على حاجته للصدقة أو تسديد ديونه وربما دلّ سماع صراخ الميت في الحلم على سوء حال أهله من بعده، والله أجل وأعلم.
  • وقيل من سمع صوت الميت يناديه في الحلم فهي دعوة للتوبة إن لم يكن الرائي مريضاً، وسماع صوت الميت يضحك في الحلم من هواجس النفس وليس رؤيا، أما سماع تسجيل صوت الميت في الحلم فهو تذكير بنصائحه ومنهجه في الحياة، والله أعلم.
  • الاتصال بالميت في المنام يدل على الشوق إليه أو وصل أهله والسؤال عنهم، ومن رأى أنه يتصل بالميت في الحلم فعليه أن يكثر من الدعاء والصدقة عن روحه، وقيل الاتصال بشخص ميت على الهاتف في المنام يدل على إحياء العلاقات الميتة والصلح بين المتخاصمين حسب مجريات المكالمة، والله أعلم.
  • رؤية الميت يتكلم بالهاتف في المنام تدل أنه يتواصل مع أهل الدنيا بالرؤيا، وقيل من رأى أنه يتصل بالميت عبر الهاتف في الحلم فهو يتصل مع رجل قاسي القلب، ورؤية الميت يرفض الإجابة على الهاتف قد تدل على غضب الميت من أهله على أفعالهم أو نسيانه من الدعاء.
  • مراسلة الميت على الهاتف أو وسائل التواصل الاجتماعي في الحلم تدل على التواصل مع شخص بعد انقطاع العلاقة، ومن رأى أنه يراسل شخصاً ميتاً في الحلم فقد يحاول مصالحة شخص يرفض مصالحته، وقيل مراسلة الميت في الحلم تدل على المطالب المستحيلة.
  • ورؤية الميت صامت في المنام للمتزوجة تدل على حيرتها في أمرها، وأما رؤية الميت يريد الحديث ولا يستطيع فتدل على ندم على ما فات، والموعد مع الميت في المنام للمتزوجة موعد مع معصية أو مصيبة.
  • رؤية الحديث مع الميت في المنام للمتزوجة تدل على كثرة همومها وحزنها ولا تجد من تشكو إليه، وإذا رأت المتزوجة أنها تتصل بالميت في المنام فهي تطلب أمراً دون فائدة، ورؤية الميت يتحدث حديثاً عادياً تدل على شوق صاحبة الحلم للميت وتفكيرها به.
  • إذا رأت المرأة المتزوجة الميت يتكلم إليها في المنام بالخير فهي بشارة خير لها بإذن الله، وإن رأت الميت يتحدث بالشرّ أو يقول كلاماً مزعجاً فهو ينهاها عن فعلٍ أو قولٍ منكر، وكلام الميت في المنام للمتزوجة تذكيرٌ لها بالصدقة والدعاء، والله أعلم.
  • إذا رأت المتزوجة أنها تحدث الميت ولا يجيبها في المنام فهي تحدث من لا يستجيب لرغباتها، والحديث مع الميت كأنه عاد للحياة في الحلم تدل على عودة أملٍ وتجدد علاقة منقطعة.
  • ومن رأت الميت يوصيها في المنام فهو يعظها، ومن رأت الميت يوصي لها في المنام دلّ ذلك على مسؤوليات جديدة عليها، وإذا رأت المرأة المتزوجة الميت يطلب منها شيئاً في الحلم فقد يدل ذلك على حاجته للدعاء.
  • المكالمة الهاتفية مع الميت في المنام للمتزوجة تدل على شعورها بالحزن وعدم وجود شخص تشكو له همها، وإذا رأت المرأة المتزوجة الميت يتصل بها في المنام على الهاتف فإن دعائها له يصله، ومحادثة الميت في المنام تدل على التواصل معه بالرؤيا وبالصدقة والدعاء، والله أجل وأعلم.

يدل الحديث مع الزوج الميت في المنام على الشوق له والتعب في الحياة من بعده، وإذا رأت الأرملة أنها تعاتب زوجها الميت في الحلم فهو يطلب منها المسامحة، كما يدل الحديث مع الزوج الميت في الحلم على الوفاء له، والله تعالى أجل وأعلم.
واتصال الزوج الميت في الحلم يدل على تذكير الأرملة بالدعاء له أو التصدق عن روحه، ومن رأت زوجها الميت يبعث لها رسالة في المنام فهو يذكّرها بأداء واجباتها، وقيل رسالة الزوج الميت في الحلم تدل على تيسير أمر صاحبة الحلم إن كانت الرسالة خيراً أو اطمئنان، والله أعلم.

  • الحديث مع الميت في المنام للعزباء يدل على كتم حزنها وقلقها وحاجتها للسند والمساعدة، وإذا رأت البنت العزباء الميت حي ويتكلم معها في المنام فهذه بشارة خير لها بتجدد أملها في أمرٍ تريده، أما رؤية الميت يرفض التكلم في الحلم فتدل على حاجته للدعاء.
  • رؤية التكلم مع الميت في الحلم للبنت العزباء تدل على طلب أمرٍ دون جدوى، ورؤية الاتصال بالميت في الحلم للعزباء تدل على علاقة فاسدة تؤذيها، وإذا رأت الميت لا يرد على اتصالها في الحلم دلّ ذلك على السعي لاستعادة أمرٍ مستحيل.
  • رؤية عتاب الميت في الحلم للعزباء يدل على تذكيرها بالآخرة ونهيها عن فعلٍ أو قولٍ منكر، أما من رأت أنها تعاتب الميت في الحلم فهي تعاتب رجلاً قاسي القلب، وإذا رأت البنت العزباء الميت يتكلم معها وينصحها دلّ ذلك على تحذيرها من أمرٍ تريد الدخول به وليس فيه خير.
  • تفسير رؤية الميت يتحدث مع الآخرين ويتجاهل الرائية أنه يدل على خيانة حبيبها لها، ومن رأت الميت يحدثها عن الموت في المنام فهي تتحدث مع فاسق يضللها أو مؤمن يخوفها حسب الحديث، وإذا رأت العزباء أنها تسأل الميت عن الموت في الحلم فهي تسأل عن غيب.
  • الحديث مع الأب الميت في المنام للعزباء يدل على برّ وصلاح، ومثله الحديث مع الأم الميتة في الحلم يدل على البرّ والصلاح، ورؤية الحديث مع الصديقة الميتة في المنام يدل على الحاجة للسند ومن يستمع لها.

رؤية الحديث مع الميت في المنام للحامل تدل على ضعف في بنية جسمها وعليها رعاية حملها بشكل أفضل، وكلام الميت مع الحامل في الحلم إن كان خيراً دلّ على سلامة حملها وصحتها، وإن كان كلام الميت شرّاً فهو من هواجس النفس، وإن رأت الحامل الميت حي ويتكلم معها في المنام دلّ ذلك على عودة أمرٍ جيد إليها بعد خسارته، والله أعلم.
والاتصال بالميت في الحلم للحامل يدل على تعبها من الحمل وحاجتها للفضفضة، ومكالمة الميت على الهاتف للمرأة الحامل يدل على تذكيرها بالدعاء والأذكار والصدقة.

المراجع