مشكلة قضم الأظافر عند الأطفال (علاج قضم الأظافر عند الأطفال)

قضم الأظافر في علم النفس وتعريف قضم الأظافر عند الأطفال وعلاج مشكلة قضم الأظافر عند الأطفال وأضرار قضم الأظافر عند الأطفال ومانع قضم الأظافر للأطفال
مشكلة قضم الأظافر عند الأطفال (علاج قضم الأظافر عند الأطفال)
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

طفلك لديه عادة قضم الأظافر وتشعرين بالقلق حياله، لست وحدك فهنالك العديد من الأمهات حول العالم يشتكون من هذه المشكلة. تعرفي على أسبابها وحلولها في هذا المقال، حيث سنجيب عن جميع الأسئلة التي تراودك حول إدمان قضم الأظافر عند الأطفال، ومنها مفهوم أكل الأظافر في علم النفس وأسباب أكل الأظافر عند الأطفال بما فيها خطر قضم الأظافر وكيف يتم علاج مشكلة قضم الأظافر عند الأطفال.

تعتبر مشكلة قضم الأظافر عند الأطفال -والاسم العلمي لها باللغة الإنجليزية "Onychophay"، كما تسمى أيضاً "Nail Biting"- واحدة من أكثر العادات السيئة انتشاراً، حيث وصلت نسبة الأطفال الذين يمارسون هذه العادة إلى 20-33% حول العالم، وقد تستمر هذه العادة معهم حتى مرحلة المراهقة بما نسبته 40% من هؤلاء الأطفال. عند الحديث عن أسباب قضم الأظافر عند الأطفال، فهنالك العديد من المسببات التي تؤدي إلى أكل الأظافر وأبرزها التوتر والقلق، الملل، وتقليد الأطفال الآخرين. وتعتبر مشكلة إدمان قضم الأظافر واحدة من العادات العصبية التي يلجأ لها الطفل عندما يشعر بالخوف من أمر ما أو التوتر، فيبدأ بقضم أظافره على الفور. [1] 

قد تنتهي هذه المشكلة من جراء نفسها ودون اللجوء إلى علاج ولكن في حال أصبح الأمر مقلقاً يجب عليك اتباع بعض الخطوات لحل مشكلة قضم الأظافر عند طفلك.

animate

قد تبدو مشكلة قضم الأظافر عند الأطفال عادة طبيعية للعديد من الأمهات وذلك بسبب انتشارها ولربما أيضاً لقلة تأثيرها على سلوك الطفل بشكل عام، وخاصة في حال أن قضم الأظافر لم يصل لمرحلة متقدمة تؤدي إلى نزول الدم من الأصابع أو أكل الجلد المحيط بالأظافر حتى الوصول للطبقات الداخلية من الجلد. ولكن وفقاً للخبراء النفسيين تعتبر مشكلة إدمان قضم الأظافر مرتبطة بشكل خاص بالحالة العصبية للطفل ويمكن أن تؤدي للإصابة بالوسواس القهري مع التقدم في العمر، حيث أن الطفل يلجأ لهذه العادة بشكل لا إرادي كتعبير منه عن الشعور بالقلق أو التوتر أو الخوف.

أجرى مجموعة من الباحثين من جامعة مينيسوتا في الولايات المتحدة الأمريكية بحثاً متخصصاً بدراسة عادة قضم الأظافر عند الأطفال، ووجدوا أن هذا السلوك مرتبط بشكل مباشر بالحالة العصبية للطفل، وقد تبدأ هذه العادة بالظهور عند الطفل من العام الأول وحتى عمر الأربع سنوات ويترجم الأطفال نوبات الغضب التي تنتابهم من خلال مجموعة من الحركات اللاإرادية كقضم الأظافر وضرب الرأس بالحائط أو شد الشعر.

القلق والتوتر هما السببان الرئيسيان وراء ممارسة الأطفال عادة قضم الأظافر، ولكن ما هي العوامل التي تدفع الطفل للشعور بالقلق والتوتر من البداية؟ لمعرفة الحل لمشكلة قضم الأظافر يجب علينا أولاً تحليل جذر المشكلة والذي يمكن أن يكون أحد النقاط التالية أو جميعها:

  • فطام الطفل عن الرضاعة، يعتبر الفطام عن الرضاعة بشكل عام طبيعية كانت أم صناعية أحد أكثر الأمور صعوبة عند الطفل، فالأطفال تحت عمر السنتين يتعلقون كثيراً بالرضاعة وعند الفطام يجد الطفل أن قضم الأظافر أو مص الأصابع هو البديل الوحيد الذي يخفف وطأة الفطام عنه.
  • حدوث تغيير جذري في حياة الطفل، كانفصاله عن الأم أو الذهاب إلى الحضانة أو تغير المدينة أو المدرسة.
  • وجود خلافات عائلية، مثل أثر طلاق الأبوين على الأطفال أو كثرة المشاكل المنزلية مما يسبب أزمة نفسية عند الطفل.
  • تعرض الطفل للعنف الأسري أو الإهمال من قبل والديه، غالباً ما تظهر علامات التوتر والقلق والخوف عند الأطفال المعنّفين أسرياً وأبرز تلك العلامات هي قضم الأظافر، وقد يلجأ الطفل أيضاً إلى قرص نفسه أو تقطيع شعره بالإضافة إلى التبول اللاإرادي.
  • الغيرة بسبب دخول فرد جديد للعائلة، عندما ينضم فرد جديد للعائلة بالطبع سيصب اهتمام الوالدين على الطفل الجديد مما سيؤدي لشعور الأخ الأكبر بالغيرة والإهمال والذي بدوره يؤثر على صحته النفسية.
  • فقدان أحد أفراد الأسرة، مما يسبب حالة نفسية صعبة للطفل تترجم من خلال العادات اللاإرادية كقضم الأظافر أو أو الانطوائية والعزلة المصاحبة للصمت.
  • عدم مقدرة الطفل على التعبير والإفصاح عن مشاعره، اذا كان طفلك يعاني من تأخر النطق أو صعوبة في الكلام مما يصعب عليه التواصل اللفظي فهذا الأمر سيكون سبباً رئيسياً لشعوره بالقلق وعدم الثقة بالنفس.
  • إصابة الطفل بمرض جسدي خطير و مؤلم، الأمراض المستعصية تؤثر بشكل كبير على صحة الطفل النفسية أيضاً وتكون سبباً في توتره وشعوره بالغضب وعدم الارتياح.

ما خطر قضم الأظافر على الأطفال؟

  1. انتقال الأمراض: تعتبر الأظافر بيئة مثالية لنمو البكتيريا وذلك لملامسة الأصابع الكثير من الأسطح الملوثة بالجراثيم، ومن أشهر أنواع البكتيريا التي تنتقل عن طريق اليد إلى الجسد "السالمونيلا".
  2. التهاب الأظافر: يسبب قضم الأظافر المستمر إلى التهاب الجلد المحيط في الأظفر وأحياناً تصبح الحالة مستعصية عندما يستمر الطفل بقضم أظافره بشكل يومي لغاية أن يسيل الدم ويصبح التئام الجلد أكثر صعوبة.
  3. مشاكل في صحة الأسنان: يؤكد الباحثون أن قضم الأظافر المستمر يؤدي إلى ضعف الأسنان ويؤثر على بنيتها مما يؤدي إلى حدوث فراغات بين الأسنان الأمامية بالتحديد.
  4. الإصابة بالأمراض الفيروسية: أفاد الأطباء أن هناك العديد من الأمراض الفيروسية التي تنتقل عن طريق وضع الأصابع في الفم وقضم الأظافر، وبعضها يؤدي للأمراض السرطانية.
  5. خلل في نمو الأظافر وصحتها: يؤدي قضم الأظافر إلى تأخر نموها بالشكل الطبيعي، وبالتالي يكون ذلك سبباً في حدوث تشوهات في شكل الأظافر، والذي بدوره سيؤثر على صحة الطفل النفسية والجسدية.

ما حل مشكلة قضم الأظافر عند الأطفال وهل يوجد دواء لمنع قضم الأظافر؟ 
لا شك أن هذه الأسئلة وأكثر تجول في خاطر أي أم تعاني مع مشكلة قضم الأظافر عند طفلها، إليك إجابة هذه الأسئلة من خلال النقاط التالية:

  • كخطوة احترازية وقبل البدء بأي حل من الحلول المقترحة قلمي أظافر طفلك باستمرار ليصبح قضمها أكثر صعوبة ولتساعديه في تخطي هذه المشكلة بسلاسة أكبر.
  • تحدثي مع طفلك عن أضرار هذه العادة وحاولي أن تجعليه يتجنب قضم الأظافر من خلال الأحاديث وقصص واقعية وبعض من التشجيع.
  • حاولي صرف انتباه طفلك عندما يبدأ بقضم أظافره إلى شيء آخر، من خلال اللعب معه أو مناداته أو حثه على التوقف عن هذا السلوك بأسلوب لطيف.
  • اذا كان سبب قضم الأظافر هو الإهمال أو الشعور بعدم الاكتفاء العاطفي، حاولي أن تعوضيه عن النقص الذي يشعر به من خلال غمره بالأحضان والقبلات والكلام العاطفي المعسول ومديحه أمام أقرانه وأصدقائه لتزداد ثقته بنفسه.
  • في حال كانت لديه طاقة مكبوتة ولا يعرف كيف يفرغها، حاولي أن تشاركيه اللعب أو اشغلي يديه بممارسة الألعاب اليدوية مثل المعجون الملون أو أقلام التلوين أو اللعب بالرمل.
  • لا للعقاب مهما بلغ الأمر أشده، فهذا سيؤدي إلى عناد الطفل وشعوره بالتحدي مما سيزيد من تمسكه بعادة قضم الأظافر. 
  • بإمكانك استخدام اللاصق الطبي على أطراف الأصابع لمنعه من وضعها في فمه أو مانع قضم الأظافر للأطفال.
  • اذا وجدت أن لدى طفلك استعداداً نفسياً لترك عادة قضم الأظافر، حثيه على هذا الأمر واتفقي معه على حركة معينة لتنبيهه عندما يقوم بقضم أظافره مثل التربيت على اليد أو استخدام كلمة معينة للتنبيه بالاتفاق معه.

في حال تخطى عمر طفلك الخمس سنوات واستمرت عنده عادة قضم الأظافر بإمكانك اللجوء للطب البديل، وذلك من خلال استخدام الصبرة المرة والتي تباع لدى محلات العطارة الشعبية، وتكمن آلية عملها في رائحتها الكريهة وطعمها اللاذع الذي يعلق في اليدين، والذي بدوره يجبر الطفل على الامتناع عن قضم أظافره ونسيان هذه العادة مع الاستمرار باستخدامها. 

اخترنا لك بعض نصائح الخبراء النفسيين وأخصائيي تربية الطفل على حلوها حول كيفية التعامل مع مشكلة قضم الأظافر عند الأطفال التي وصلتنا من الأمهات على قسم تربية الطفل.

شاركتنا إحدى الأمهات مشكلتها مع طفلها البالغ من العمر 4 سنوات تحت عنوان "ابني يقضم أظافره لدرجة يخرج الدم من أصابعه" حيث قالت في شرح المشكلة: "السلام عليكم انا ام لطفلين وحامل الحمدلله مشكلتي أن ابني الأكبر عنده أربع سنوات لديه عدة مشاكل ولا اعرف ما سببها بالأول كان يقضم اظافره لدرجة انها كانت تجرح ويخرج منها دم وما بطل وبعدين اصبح يضع يده فى انفه وياكل ما يخرجه ويتبول فى فراشه اثناء النوم ويضرب اخيه الصغير باستمرار علما باننى اعطيه كل الاهتمام والحب ولا افرق بينه وبين اخيه وألفت انتباهه على عدم فعل هذه الاشياء ولكن دون عقاب ولكن لا اعرف ماذا افعل ياريت تفيدونى جزاكم".

وجاءها الرد من الأخصائية النفسية د.هداية الخبيرة في موقع حلوها حول مشكلة قضم الأظافر:
"يرجع سبب قضم الأظافر عند الطفل إلى معاناته من القلق والتوتر، في حين تختلف أسباب القلق من شخص إلى آخر لذا وجب حالياً تحديد الأسباب التي تثير القلق لديه، هل هو ناتج عن أسباب أسرية؟ أو ناتج عن الغيرة؟ لأن تحديد السبب يسهل من العملية العلاجية، ويكون ذلك بالتحاور مع الطفل حول الأمور التي تزعجه والتي تسبب له التوتر، الانتباه له جيداً وتحديد المواقف التي يمارس فيها الطفل القضم، مساعدة الطفل على التعبير عن حاجاته واهتماماته والإنصات له لأن ذلك يساعدك كثيراً على الوقوف على الأسباب.
كما يمكن لك الاعتماد على النصائح التالية للتخلص من المشكلة كالتالي:

  • تنمية رغبة الطفل على الإقلاع عن قضم الأظافر وتشجيعه ومجازاته على ذلك.
  • تنبيه الطفل إلى أن هذا السلوك يثير ضحك أقرانه وزملائه.
  • في الوقت الذي تلاحظي انه يقوم بقضم أظافره شتتي انتباهه إلى أمور معينة
  • أحيطي الطفل بالحب والاهتمام وحاولي أن لا تظهري اهتمامك لإخوته أمامه
  • ساعديه على التعبير عن مشاعره الداخلية فذلك يساعد كثيرا على تخفيف التوتر والضغط الداخلي
  • ممارسة الرياضة فلذلك تأثير ايجابي على نفسية الطفل
  • تخصيص وقت للعب مع الطفل
  • تحدثي معه على هذا السلوك والأضرار الناتجة عنه
  • البسيه قفازات أو لواصق طبية إلى أن يتمكن من ترك هذه العادة إذ يعد هذا أسلوب ايجابي للتخلص من عادة قضم الأظافر، وكما ذكرت سابقا من المهم جدا التعرف على سبب التوتر والقلق وحاولي التخلص منه حتى تحصلي على نتائج ايجابية......أما بالنسبة الى التبول اللاارادي فهذا أيضا يعتبر كنتاج عن حالة التوتر والقلق الذي يعانيها الطفل".

أما صديقتنا الأخرى شاركت مشكلتها تحت عنوان "تعبت من قضم ابني لأظافره"، فما الحل؟
أجابتها د.هداية الأخصائية النفسية في موقع حلوها كالتالي: "سيدتي الكريمة تعتبر عادة قضم الأظافر لدى الطفل كوسيلة لتفريغ الضغط الداخلي الذي يعيشه لذا من الضروري في هذه الحالة التعرف على المعاش النفسي الداخلي وجل الصراعات الداخلية حتى تتمكني من التحكم في هذا الفعل، حاولي أن تحتوي طفلك وتقربي منه تم قومي بطرح أسئلة هادفة تستدعي التعمق في شخصيته و التعرف على الأمور التي تواجهه و التي تثير توتره بعدها حاولي أن تغيري من طريقة تفكيره في الأمور الحياتية وتعليمه مهارات واستراتيجيات المواجهة الإيجابية للمواقف التي تواجهه فهو يستخدم هذه العادة لعدم قدرته على مواجهة أمر أو موقف ما وبالاعتماد على النصائح التي تم ذكرها سيتخلى عنها تدريجياً".

إذا كان لديك أي أسئلة حول مشكلة قضم الأظافر عند الأطفال أو في حال رغبت بمشاركتنا تجربتك مع طفلك في هذا المجال، يمكنك طرح مشكلتك هنا.

المراجع