مفهوم التميز في العمل وصفات الموظف المتميز

ما هو مفهوم التميز في العمل؟ ما هي صفات الشخص المتميز في العمل؟ وكيف يمكن اكتشاف صفات الشخص المتميز في العمل؟ نصائح للتفوق في العمل واكتشاف معايير الموظف المتميز
مفهوم التميز في العمل وصفات الموظف المتميز

مفهوم التميز في العمل

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

التميز في العمل طموح كل شخص، فكل واحد منا يتمنى ويحب أن يكون مميزاً في كل مجالات الحياة، وأن يشير إليه الناس باحترام، ويقولون: هذا الشخص مميز ، هذا الشخص متميز في العمل، هذا الشخص متميز في الحياة.. في هذه المقالة سنتعرف على مفهوم التميز في العمل، وصفات الشخص المتميز في العمل وكيف يمكن اكتشاف صفات الشخص المتميز في عمله؟

ما هو مفهوم التميز في العمل؟
أول ما يخطر ببالك عند الحديث عن التميز، هو ما هو مفهوم التميز في العمل؟ هنا يمكن الإجابة على هذا السؤال من خلال تعريف التميز بشكل عام باعتباره؛ جودة عالية يمتلكها هذا الشخص أو ذاك في مجال معين، وهذه الجودة يدركها الناس من حوله، وتنطبع في ذاكرتهم أنه شخص مميز أو شخص متميز، من هنا يعني التميز في العمل قدرة الشخص على أن يكون أفضل من غيره في أداء الأعمال والقيام بها، فعلى سبيل المثال: كلنا نعرف بيكاسو لأنه متميز في مجال الرسم، وشكسبير متميز في مجال الكتابة والأدب [1].

كما يمكن تعريف التميز في العمل بأنه لا يقتصر فقط على مجرد توصيل الرسالة بشكل فعال أو ببساطة إظهار كفاءات الاتصال، إنما يعني قدرتك على معرفة مهاراتك واستخدامها كنموذجٍ يُحتذى به من قبل الآخرين [2].
 

animate

سمات الشخص المتميز في العمل (اكتشاف صفات الشخص المتميز في العمل)
يقترن التميز في العمل سواءً الوظيفي أو التميز الشخصي دائماً؛ بأشخاص متفوقين في عملهم، ويسخّرون قدراتهم في سبيل الشركة أو المؤسسة التي يعملون معها، ولكن كيف يمكن للمسؤولين عن هذه الشركة أو المؤسسة اكتشاف الشخص المتميز في العمل؟ في الواقع هناك صفات وسمات تميز الشخص المتميز في عمله، وهو ما سنتعرف عليه مع كيفية اكتشاف سمات الشخص المتميز في العمل خلال مقابلة العمل الأولية على الشكل التالي [3]:

  1. التميز في العمل والذكاء العاطفي: امتلاك الموظف أو العامل للذكاء العاطفي، هو أحد أبرز صفات التميز في العمل، فالشخص المتميز في عمله، يكون متحمساً للعمل في الشركة أو المؤسسة، وشغوفاً لأداء مهامه ومندفعاً لتطوير عمله، ويمكن لأرباب العمل تحديد شغف شخص في العمل من خلال طرح بعض الأسئلة عليه خلال مقابلة العمل، منها:  
    • قدم مثالين عن الأشياء التي قمت بها في الوظائف السابقة والتي تظهر استعدادك للعمل بجد.
    • أعط مثالاً على الوقت الذي دافعت فيه عن مؤسستك أو عن فريق عملك، كيف كان شعورك حيال القيام بذلك؟ ماذا كان رد الطرف / الأطراف الأخرى؟
  2. التميز في العمل ومهارات الاتصال: امتلاك الشخص العامل لمهارات الاتصال مع الآخرين؛ أحد أبرز سمات التميز في العمل، فالعلاقات الجيدة بين الموظفين والعاملين تنعكس إيجاباً على الشركة أو المؤسسة ككل، وتخلق انطباعاً بأن هذه الشركة أو المؤسسة متميزة في عملها، ولا تقتصر قدرة الشخص على التواصل مع زملائه في العمل؛ على القدرة في التعبير عن الأفكار بشكل جيد، بل تتطلب القدرة على الاستماع للآخرين والاستجابة لهم بفعالية أيضاً، ويمكن للمسؤول وأرباب العمل فهم مهارات الاتصال واكتشافها لدى المتقدم لشغل منصب وظيفي لديهم، من خلال طرح بعض الأسئلة عليه، منها:  
    • صف وقتاً تمكنت فيه من توصيل فكرة صعبة أو غير سارة إلى رئيسك في العمل؟
    • ما الذي جعل اتصالك بزملائك في العمل فعالاً؟
    • كيف يمكن التواصل مع شخص حاد الطباع، وصعب المراس ومتسلط في العمل؟
    • كيف يمكنك شرح مشكلة فنية معقدة؛ لشخص لا يعرف معاني المصطلحات الفنية؟ 
    • ما هي الطريقة التي تتبعها في التواصل مع الأشخاص، الذين لا يعرفون المصطلحات الفنية؟
  3. التميز في العمل والهدف الموجه: إدراك الهدف الذي تريده الشركة أو المؤسسة والعمل على تحقيقه، هو أحد أبرز سمات الشخص المتميز في عمله، ويمكن اكتشاف هذا الشخص من خلال طرح الأسئلة التالية عليه:
    • صف وقتاً كنت عضواً في فريق لتحقيق هدف مؤسستك؟ ما الدور الذي لعبته؟ صف كيف كان عمل الفريق معاً؟ ماذا كانت النتيجة؟
    • أخبرني عن أحدث مهارة كان عليك تعلمها في عملك؟
    • أخبرني ما هو بالتحديد أصعب جانب في تعلم هذه المهارة الجديدة؟
    •  ما هو أكثر ما أُعجبت به شخصياً من خلال تعلم هذه المهارة؟
    • ما مدى نجاح هذه المهارة وكيف تستفيد منها الآن؟
    • هناك أوقاتاً نعمل فيها دون إشراف أو دعم لإنجاز المهمة، أخبرنا عن وقت وجدت فيه نفسك في مثل هذا الموقف وكيف كانت الأمور.
  4. التميز في العمل والتركيز والقدرة على تنظيم العمل: يعد التركيز في العمل والقدرة على التنظيم من أهم سمات الشخص المتميز في العمل، فعندما تكون الشركة أو المؤسسة صغيرة يحتاج الشخص العامل لأن يعمل عدة مهام في وقت واحد، من هنا تأتي أهمية تركيز الشخص في هذه المهام وتنظيمها وأدائها بأفضل شكلٍ ممكن، ويمكن اكتشاف الأشخاص المتميزين في العمل والقادرين على التركيز الجيد وتنظيم المهام، من خلال طرح الأسئلة التالية عليه:
    • حدد رغبتك في الراتب أو نظم سيرتك الذاتية بطريقة تناسب مهارات العمل المطلوبة، وبهذه الطريقة يمكن لصاحب العمل اكتشاف ومعرفة ما إذا كان المتقدم لشغل وظيفة؛ يهتم بالتفاصيل أو أنه حريص على الرد في وقت قياسي.
    • كم الوقت احتجت لتطوير واستخدام إجراء معين لإكمال المشروع بنجاح.
    • صف موقفاً يتطلب منك القيام بعدد من المهام في نفس الوقت، كيف تتعامل مع ذلك؟ ماذا كانت النتيجة؟
  5. التميز في العمل والقابلية للتكيف: تعد القابلية للتكيف مع ظروف العمل من أبرز سمات الشخص المتميز في عمله، لذا يجب أن يكون الموظف الجيد قادر على التكيف مع المواقف الجديدة والتطور مع عمله، ويمكن اكتشاف الشخص القادر على التكيف مع ظروف العمل من خلال طرح الأسئلة التالية عليه:
    • صف تغييراً في عملك اضطررت إليه في السنتين الأخيرتين، في ذلك الوقت، كيف كان شعورك حيال إجراء التغيير؟ ماذا فعلت لإحداث التغيير؟ كيف تشعر حيال التغيير الذي حصل اليوم؟
    • صف حالة عندما كان عليك التفكير في تخليص نفسك من موقف صعب، ما سبب هذا الوضع؟ كيف كانت نتيجة الحل الذي خرجت به؟
    • صف وقتاً واجهت فيه عقبة أمام إتمام مشروع مهم؟ ما الذي فعلته؟ هل تمكنت من التغلب على العائق؟ ما الخطوة (الخطوات) التي اتخذتها؟
  6. التميز في العمل والإبداع: يعد الإبداع في العمل والقدرة على ابتكار كل ما هو جديد؛ أحد أبرز سمات الشخص المتميز في العمل، ويمكن التأكد من قدرة الشخص على الإبداع من خلال طرح الأسئلة التالية عليه:
    • أخبرني عن اقتراحين قدمتهما إلى مشرفك في العام الماضي، كيف توصلت للأفكار؟ ماذا حدث؟ كيف تشعر حيال الطريقة التي سارت بها الأمور؟
    • أعط أمثلة لتوضيح كيفية ابتكارك هذه الأفكار، كيف تلقى الآخرون أفكارك؟
    •  كيف تتلقى أفكار زملائك الجيدة وكيف تعبر عن إعجابك بها؟ وهل تعاملت مع أي موقف رُفضت فيه أفكارك؟ كيف تصرفت حيال ذلك؟

بعد أن تعرفنا على مفهوم التميز في العمل، وصفات الشخص المتميز في العمل وكيفية اكتشافها، يبقى السؤال ما هي استراتيجيات التميز الشخصي في بيئة العمل:

  1. استراتيجية التميز والثقة بالنفس: تعد الثقة بالنفس من أهم استراتيجيات التميز في العمل، فلا يمكنك تحقيق النجاح وأنت تشعر بقلة الثقة بالنفس، وفي الوقت ذاته تساعدك الثقة في النفس على التميز في العمل وتقديم أفضل ما لديك، بالتالي تكسب رضا أصحاب العمل، وتقدير واحترام وملائك والأشخاص المحيطين بك.
  2. استراتيجية التميز والإيجابية: التمتع بالإيجابية من أهم استراتيجيات التميز في العمل، حيث يساعدك التفكير بإيجابية في معرفة ما تمتلكه من مهارات وإيجابيات، والسلبيات التي تعاني منها وكيفية مواجهتها، بالتالي تستطيع التعاطي مع السلبيات والعمل على تلافيها، ما يساعد على تطوير الشخصية بالتالي تحقيق المزيد من التميز في العمل.
  3. استراتيجية التميز في العمل والتركيز في العمل: يعد التركيز في العمل من صفات الشخص المتميز كما ذكرنا في الفقرة السابقة، لكن تعزيز التركيز في العمل يعد إحدى استراتيجيات التميز في العمل، ويتم ذلك من خلال اكتساب المزيد من المهارات، التي تعزز قدرتك على التركيز في العمل، من خلال التعوّد على تحمل المسؤولية وتسخير كل طاقتك في العمل.
  4. استراتيجية التميز في العمل والاقتناع بضرورة التميز: من المهم جداً أن تكون مقتنعاً بأهمية التميز وضرورته فهو من استراتيجيات التميز، فقناعتك بأهمية التميز في العمل يجعلك تحسن مهاراتك وتزيد قدراتك على تحقيق التميز بين زملائك، وتقديم أفضل ما لديك كي يبقى التميز سمة ملازمة لك.
  5. استراتيجية التميز في العمل وامتلاك زمام المبادرة: امتلاك زمام المبادرة من أهم استراتيجيات التميز في العمل أيضاً، من خلال القدرة على خلق مجالات أخرى للعمل، أو أفكار جديدة خلّاقة يمكن استثمارها في بيئة العمل، ما يعكس الاستثمار الأفضل لقدرتك وطاقتك كي تطور عملك.
  6. استراتيجية التميز في العمل والعمل بروح الفريق: يعد العمل بروح الفريق من أهم استراتيجيات التميز في العمل، وكما يقول المثل" "يد واحدة لا تصفق"، فمهما كنت متميزاً في عملك؛ تحتاج العمل مع فريق يساعدك على تنفيذ أفكارك، فأحياناً يكون حجم الأعباء والأعمال كبيراً عليك ولا تستطيع القيام به لوحدك، لذا من الضروري أن يكون لديك فريق عمل يكون شريكك في كل شيء. 

تحدثنا في مقال سابق عن معايير التميز في العمل -يمكنكم مراجعته عبر النقر هنا- ونذكركم بأهم وأبرز معايير التميز في العمل:

  • اتقان مهارات التواصل الفعال مع الآخرين
  • تطبيق المهارات التقنية والمعرفية المناسبة
  • تحمل المسؤولية في مكان العمل والمجتمع
  • اتقان فنون العمل مع الفريق
  • اتقان آليات اتخاذ القرار الصحيحة
  • استخدام التفكير الناقد لتحديد المشكلات وإيجاد الحلول

كيف يمكن التميز في الدراسة؟
التميز في العمل مهم جداً، ويجعلك مثالاً وقدوة بنظر زملائك ورؤسائك في العمل، لكن قد يكون التميز في العمل استمرار لتميز تمتعت به في مرحلة الدراسة أيضاً، وتقدم خبيرة تطوير الذات في موقع حلوها الدكتورة سناء عبده؛ نصائح لطالبة مجدة في دراستها وتريد التميز وتحقيق حلمها مع ذلك تخاف الفشل، وهذه النصائح هي: 

"أولاً تغيير برمجة العقل الباطني بترديد كلمات إيجابية بحق النفس: مثل: يمكنني أن أنجح.. وإرادتي قوية، وسأبذل جهدي وأركز في دراستي.... الخ، يعني أن تقومي بعكس كل الصفات السلبية وتحويلها إلى إيجابية والبدء بترديدها، وستجدين أن نظرتك للأمور أصبحت مختلفة.

ثانياً تحتاج الدراسة والتميز إلى جهد ومتابعة ورغبة ووضع هدف ووجود حاجة، وتحتاج إلى تركيز وإلى اجتهاد وإلى فهم واستيعاب، لذا تأكدي أنك على قدر المسؤولية وأنك تعرفين ذلك، يجب وضع خطة وترتيب الأمور وحضور الدروس وتسجيل الملاحظات، وتعزيز التذكر، ثم الدراسة اليومية لكل ما تم أخذه في المحاضرات والتأكد من الفهم التام لكل ما ورد، ووضع ملاحظات تنبيهية على الحاشية لتذكيرك بأهم الأفكار، ومن ثم التكرار التراكمي لرفع مستوى التذكر والاحتفاظ بالمعلومة"، ويمكنك متابعة كامل الاستشارة بالضغط على هذا الرابط.

في النهاية.. التميز في العمل مهمة صعبة التحقيق، لكن تبقى الإرادة واكتساب المهارات ومعرفة ما تريد تحقيقه والوصول إليه، هي الأدوات الضرورية لجعل طريقك نحو التميز سالك وبسهولة، حاولنا في هذا المقال إعطائك فكرة عن مفهوم التميز في العمل وصفات الشخص المتميز، علّها تساعدك في اكتشاف جوانب متميزة في شخصيتك.

المراجع