كيف تتخلص من الطاقة السلبية في المنزل

كيف أتخلص من الطاقة السلبية في البيت؟ إليك أهم النصائح للتخلص من الطاقة السلبية في المنزل وجلب الطاقة الإيجابية
كيف تتخلص من الطاقة السلبية في المنزل
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

الجميع يتمنى بيتاً مفعماً بالحيوية والإيجابية للعيش بسعادة واستقرار والابتعاد عن ضغوطات الحياة التي تؤثر بشكل سلبي على البيئة المنزلية، وهناك العديد من الأساليب البسيطة التي يمكن اتباعها للتخلص من الطاقة السلبية في المنزل، ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن بعض الطرق التي قد تساعد في التخلص من الطاقة السلبية وزرع الإيجابية.

أفضل طريقة للتخلص من الطاقة السلبية في المنزل هي الحفاظ على نظافة البيت وترتيبه باستمرار والحفاظ على رائحة لطيفة وعطرة باستخدام المعطرات التي تفيد بالاسترخاء مثل اللافندر، إضافة إلى استعمال النباتات الداخلية، والحفاظ على تهوية وإضاءة طبيعية، وترتيب الديكور بشكل مريح والتخلص من أي كراكيب أو أغراض لا ضرورة لها.

إليك 11 نصيحة للتخلص من الطاقة السلبية في المنزل وجلب الطاقة الإيجابية

  1. تهوية المنزل: للتخلص من الطاقة السلبية يجب تجديد هواء المنزل بشكل يومي عن طريق فتح جميع النوافذ للسماح بدخول الهواء النقي وخروج الهواء الداخلي مع تنفيض الوسائد والبطانيات والبسط في الغرف.
  2. السماح لأشعة الشمس بالدخول: اسمح لأشعة الشمس أن تتوغل في أركان المنزل من خلال فتح الستائر والسماح لضوء الصباح الطبيعي بالدخول إلى البيت، حيث تعتبر أشعة الشمس من أسهل طرق التخلص إزالة الطاقة السلبية من المنزل، كما أن التعرض لأشعة الشمس يقلل من أعراض الاكتئاب ويحسن المزاج.
  3. استعمال البخور أو الكافور: تم استخدام أعواد البخور وشمع الكافور منذ القدم لتحسين وجذب الطاقة الإيجابية في الجلسات التأملية، ويساعد استخدامها في المنزل خاصةً في المساء في التخلص من الطاقة السلبية، بالإضافة لرائحتها العطرية المرغوبة التي تجذب الطاقة الإيجابية وتحسن المزاج.
  4. استعمال الزيوت العطرية: يساعد رش الزيوت العطرية في التخلص من الطاقة السلبية وتحسين الحالة المزاجية مثل زيت البرتقال العطري، من خلال إضافة بضع قطرات إلى الماء ورشه داخل المنزل وفي محيطه.
  5. استخدام النباتات الداخلية: للحصول على منزل مفعم بالحيوية والطاقة الإيجابية يجب الاحتفاظ بأنواع النباتات التي تمتص الطاقة السلبية من خلال ألوانها الحيوية وشكلها الرائع وقدرتها على تنقية هواء المنزل من السموم المتراكمة في بيئته، وهناك الكثير من النباتات المنزلية المعروفة بأثرها الإيجابي على المنزل.
  6. استخدام الملح: يعتقد أن للملح قدرة كبيرة في امتصاص الطاقة السلبية من المكان، وهي طريقة تقليدية تقوم على إذابة كمية قليلة من الملح في مياه التنظيف أو رش القليل من الملح في زوايا المنزل وعند المدخل للتخلص من الطاقة السلبية، كما يمكن إحضار أحجار الملح ووضعها كزينة على الطاولة في الصالة وغرفة النوم.
  7. استخدام أصوات الرنين: الأصوات المختلفة تحرك الطاقة في المنزل مثل أجراس الهواء في مدخل المنزل، تعطي هذه التفاصيل الصغيرة شعور بالراحة عند هبوب الهواء اللطيف، أو تشغيل موسيقى هادئة بصوت منخفض لتعزيز الشعور بالإيجابية داخل المنزل.
  8. تنظيف المنزل باستمرار: يساعد تنظيف المنزل من مسح الأسطح والأرضية والجدران في التخلص من أي طاقة سلبية موجودة في المنزل، إضافةً إلى أن عملية التنظيف والقيام بالأعمال المنزلية يعطي شعور بالطاقة الإيجابية.
  9. ترتيب المنزل: تعتبر الفوضى من الأسباب الرئيسية لجذب الطاقة السلبية إلى المنزل، والنظر إلى الفوضى يولد شعور بالتوتر ويقمع الطاقة الإيجابية، فيجب تنظيم المنزل وترتيبه ليصبح حولك مساحة تمكنك من الشعور بالراحة والاسترخاء.
  10. التخلص من النفايات مباشرة: يعتبر التخلص من النفايات المنزلية من أفضل الطرق للحفاظ على الطاقة الإيجابية في المنزل، حيث إن تراكم النفايات اليومية يعطي رائحة غير مرغوبة للمنزل وتولد شعور بالتوتر وعدم الارتياح.
  11. التخلص من الأثاث المخرب: من أبسط النصائح للتخلص من الطاقة السلبية داخل المنزل التخلص من الأثاث المكسور والمخرب، كالساعة المعطلة أو الكرسي المكسور، حيث أن وجودها لا ينفع بشي ومنظرها يجذب الطاقة السلبية فيجب التخلص منها نهائياً أو إصلاحها للاستفادة منها.
animate
  1. تجميل مدخل المنزل: مدخل المنزل هو أول الأماكن التي تقع عليه العين عند الدخول للمنزل ويعتبر نقطة دخول الطاقة الإيجابية إليه، لذا من المهم الاعتناء بنظافة مدخل المنزل وجمالية تلك المساحة من خلال تصميم جميل يسمح لك بالشعور بالرضا عند الدخول والخروج من المنزل.
  2. تغيير الديكور: يمكن أن يساعد تغيير ديكور المنزل في التخلص من الطاقة السلبية فالقليل من الحركات الصغيرة كتغيير مواقع الكنب والطاولات ومكان السرير يضيف الطاقة الإيجابية على ديكور المنزل.
  3. استخدام المرايا: تضيف المرايا لمسة سحرية للمنزل عندما يتم استخدامها بشكل صحيح، فوجود مرايا متقابلة يسبب زيادة الطاقة السلبية بينما استخدام مرآة محدبة عند مدخل المنزل يمتص الطاقة السلبية ويعزز الطاقة الإيجابية.
  4.  الاستفادة من طاقة الألوان: تؤثر الألوان في المنزل بشكل كبير على الحالة المزاجية للفرد، كما للألوان فوائد علاجية للتخلص من الطاقة السلبية وتعزيز الطاقة الإيجابية، فمثلاً استخدام اللون الأحمر والأسود والرمادي بشكل مفرط في المنزل يزيد من الطاقة السلبية، بينما اللون الأبيض والأزرق الفاتح والبيج يجعل أجواء المنزل هادئة ويعزز الطاقة الإيجابية.
  5. اختيار أثاث بدون الزوايا: رغم أن الزوايا الحادة شكل تقليدي من أشكال الديكور والأثاث إلا أن الحواف المستديرة أكثر قدرة على تعزيز الطاقة الإيجابية والحد من الطاقة السلبية، وبالإضافة لأناقة شكلها فهي أقل أضراراً بشرية إذا كان في البيت أطفال.
  6. إشعال الشموع: الجلوس على أضواء الشمع من الطقوس الهادئة التي يمنح شكلها طاقة إيجابية هائلة، وقد أصبح هناك شموع تطلق روائح تساعد في التخلص من الطاقة السلبية وتعزز الإيجابية في المنزل.
  • ساق البامبو: البامبو من النباتات المنزلية المشهورة بجلب الحظ (Lucky Bamboo) وقد استخدم هذا النبات منذ فترة طويلة كرمز للثروة والحظ، يمكن أن يوضع في أي زاوية في المنزل سواءً مضاءة أو مظلمة ويكفي أن يكون مغموراً بقليل من الماء العذب.
  • نبات المال (Money plants): وهي من النبات التي يمكن استخدامها داخل المنزل لكونه يساعد في تنقية الهواء والأثاث من المواد الكيميائية، بالإضافة لكونه يساعد في التخلص من القلق والتوتر في المنزل ويعتقد أنه يجلب المال والممتلكات والحظ السعيد إلى المنزل.
  • الريحان: يعد الريحان من النباتات التي تمتلك تأثيرات روحية وشفائية ويعتقد أنها تزيل الطاقة السلبية من المنزل وتستدعي الطاقة الإيجابية، يبعث الريحان الأوكسجين في الهواء ويمتص غاز ثنائي أكسيد الكربون وأحادي أوكسيد الكربون ما يحافظ على نظافة هواء المنزل.
  • الأوركيد: أيضاً من الأزهار التي يمكن إضافتها إلى المنزل لجلب الطاقة الإيجابية، له العديد من الألوان الجميلة التي تشير إلى الأناقة، يساعد وجود زهر الأوركيد في المنزل على التخفيف من التوتر والنظر إليها يساعد على الاسترخاء وتحسين الحالة المزاجية.
  • الصبار والنباتات الشوكية: شاع استخدام الألوفيرا في المنازل لأسباب تجميلية وعلاجية، لكن له دور كبير أيضاً في تحسين بيئة المنزل والتخلص من السموم والمواد الكيميائية في الهواء، يعتبر مثالي الاستخدام داخل الغرف مثل غرف النوم والرسم لتحسين الهواء والنفس.
  • الياسمين: يعتبر الياسمين من النباتات ذات الأزهار البيضاء والرائحة الجميلة ما يجعله نبات منزلي رائع لكونه من النباتات التي تجذب الطاقة الإيجابية برائحته المهدئة للاضطراب والمحفزة للطاقة، ويمكن وضعها في أي مكان داخل المنزل أو في حديقة المنزل أو الشرفة.
  • الخزامى أو اللافندر (Lavender): يشتهر نبات اللافندر برائحته العطرية الفواحة التي تظهر بشكل رائع عند استخدامها داخل المنزل، تنشر أزهار اللافندر برائحتها الجاذبة للسعادة والاسترخاء ما يجعلها من النباتات المعززة للطاقة الإيجابية في المنزل إلى حد كبير.
  • إكليل الجبل: يعرف نبات إكليل الجبل بدوره في تنقية الهواء المحيط وجعله خالياً من السموم ما يعزز من النشاط العقلي والفيزيائي، كما أن رائحته العطرية تجعله مناسباً لتحسين المزاج في المنزل والتخلص من القلق والشعور بالسلام الداخلي، ويجب أن توضع نبتة أكليل الجبل في مكان مضاء وبارد في المنزل.

قراءة القرآن من أفضل الطرق التي تبعث الشعور بالراحة والاستقرار النفسي ما يؤثر بشكل إيجابي على طاقة المنزل، فعندما تسيطر الطاقة السلبية على بيئة المنزل يبقى القرآن الكريم الحل الأمثل لعلاجها والتخلص منها نهائياً، حيث يبعث الراحة النفسية والطمأنينة في قلب المسلم، كما أن الشياطين تنفر من البيت الذي يقرأ به القرآن الكريم، ورغم أن تشغيل القرآن في المنزل له أثره الجميل وثوابه العظيم إلا أنه يفضل قراءة القرآن أكثر من استماعه، لكن كلاهما يعتبر خيار مثالي للتخلص من الطاقة السلبية في المنزل.

ومن السور المستحبة لجلب الطاقة الإيجابية والتخلص من الطاقة السلبية في البيت والمعروفة بفضلها العظيم سورة البقرة، فقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال: "لا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقابِرَ، إنَّ الشَّيْطانَ يَنْفِرُ مِنَ البَيْتِ الذي تُقْرَأُ فيه سُورَةُ البَقَرَةِ"، بالإضافة لكون سورة البقرة تطرد الشياطين من المنزل أيضاً تجلب البركة للمنزل، استناداً لما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم: "اقْرَؤُوا سُورَةَ البَقَرَةِ، فإنَّ أخْذَها بَرَكَةٌ، وتَرْكَها حَسْرَةٌ، ولا تَسْتَطِيعُها البَطَلَةُ" والمقصود بالبطلة السحرة.

  • ممارسة الرياضة: تساعد الرياضة على تعزيز الدورة الدموية وتفريغ الطاقة والشحنات السلبية المتراكمة نتيجة ضغوط الحياة والعمل، فعندما تبدأ يومك بساعة لممارسة بعض الأنشطة الرياضية سيصبح يومك مفعم بالحيوية والطاقة الفعالة.
  • الاستماع للموسيقى: الاستماع للموسيقى المفضلة بالنسبة لك يجعلك تشعر بالسعادة والإيجابية، خاصةً إذا كانت موسيقى هادئة مصطحبة بجلسة مع أفراد العائلة، ويمكن الاستماع للموسيقى خلال القيام بالأعمال المنزلية للتخلص من الطاقة السلبية.
  • اصطناع الأجواء المريحة: لتتمتع بطاقة إيجابية في منزلك اعمل على اصناع المناسبات مثل حفلات أعياد الميلاد أو حفلة عيد زواج تساعد هذه الحفلات تغيير في الروتين اليومي الذي يسبب الملل والشعور بطاقة سلبية، بالإضافة إلى أن أصوات الضحك والسعادة والموسيقى المتنوعة والأغاني جميعها عوامل تساعد على التخلص من الطاقة السلبية وجذب الطاقة الإيجابية.
  • الرقص: الرقص نوع من أنواع الرياضة التي تساعد في تفريغ الطاقة السلبية بالإضافة إلى المتعة في استماع الأغاني والموسيقى المفضلة، كما تساعد في نقل الطاقة الإيجابية إلى باقي الأفراد في المنزل ما يعطي مزيداً من الحيوية والتفاعل في المنزل.
  • التأمل: يعد التأمل من الطرق الفعالة للتخلص من الطاقة السلبية ويعطي شعور بالسلام الداخلي، حاول التأمل يومياً والتفكير بإيجابية لجعل طاقتك الإيجابية تزداد وتنعكس على محيطك ومنزلك.

المراجع