أسباب رائحة الغازات الكريهة عند الأطفال وطرق علاجها

تعرفي إلى أسباب رائحة الغازات الكريهة عند الأطفال وكيفية علاج الغازات والوقاية منها
أسباب رائحة الغازات الكريهة عند الأطفال وطرق علاجها
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

الأطفال يخرجون الغازات بشكل يومي وهذا أمر طبيعي، لكن في بعض الحالات تلاحظ رائحة كريهة غريبة وواضحة لهذه الغازات مما يثير قلق الأمهات حيال سبب هذه الرائحة، لذا سنقدم في هذا المقال أسباب رائحة الغازات الكريهة عند الأطفال وطرق علاج رائحة الغازات الكريهة عند الأطفال وكيفية الوقاية منها.

الأطفال الأكبر سناً والذين يتناولون غذاء صلب طبيعي يكون لديهم أسباب مختلفة للغازات يكون من أبرزها ما يلي:

  1. عسر الهضم: يعتبر عسر الهضم من أهم أسباب رائحة الغازات الكريهة عند الأطفال، حيث يؤدي لعدم سير عملية الهضم بالشكل الصحيح ويسبب تراكم للفضلات في الجهاز الهضمي وزيادة مدة تعرض هذه الفضلات للبكتريا الموجودة ضمنه مما ينتج عنه رائحة كريهة تخرج مع خروج الغازات.
  2. عدم مضغ الطعام بشكل جيد: قد لا ينتبه الأطفال لمضغ طعامهم بشكل جيد أثناء تناوله خصوصاً عندما يتناولون طعامهم على عجلة للعودة إلى اللعب، وهذا الأمر يسبب حالة من عسر الهضم ينتج عنها تكون غازات في الأمعاء تخرج برائحة كريهة.
  3. العدوى المعوية: من أهم أسباب روائح الغازات الكريهة عند الأطفال وأكثرها خطورة هو الإصابة بالتهابات في الجهاز الهضمي الناتجة عن عدوى جرثومية أو طفيلية أو فيروسية، وهي غالباً تترافق مع أعراض أخرى مثل المغص والألم في البطن والإسهال.
  4. تناول أطعمة تحتوي على الكبريت: عند تناول أنواع الأطعمة الحاوية على الكبريت ينتج رائحة غازات كريهة وواضحة عند الأطفال تشبه رائحة البيض الفاسد وذلك بسبب انطلاق غاز الكبريت عند تكسر وهضم هذه الأطعمة من قبل بكتيريا الأمعاء، وهذا الغاز هو المسؤول عن الرائحة المشابهة لرائحة البيض الفاسد.
  5. عدم تحمل الطعام: تؤدي حالات عدم تحمل الطعام، مثل عدم تحمل اللاكتوز الموجود في الحليب ومشتقاته أو عدم تحمل الغلوتين الموجود في منتجات القمح، إلى تراكم الغازات في الأمعاء بشكل زائد وانتفاخ البطن بسبب عدم القدرة على هضم تلك الأطعمة فتسبب غازات كريهة الرائحة عند الطفل.
  6. الإمساك: الأطفال الكبار يتعرضون للإصابة بالإمساك بسبب كثرة تناول المقرمشات والبسكويت وما يشابهها، وهذا الإمساك يسبب لهم خروج غازات ذات رائحة كريهة جداً لأنها تعكس رائحة الفضلات التي تبقى ضمن الأمعاء وتتراكم فيها.
  7. بعض الأدوية: خصوصاً المضادات الحيوية فهي تسبب اختلال في توازن البكتيريا المعوية وبالتالي حدوث مشاكل بعملية الهضم تتجلى بعدة أعراض من أبرزها وجود غازات كريهة الرائحة عند الأطفال. [1]
animate

في غالب الأحيان تكون رائحة الغازات الكريهة عند الأطفال أمر طبيعي ولا يدعو للقلق، لكن هناك بعض المؤشرات المهمة التي يجب عدم إهمالها ومراجعة الطبيب بشكل فوري عند ظهورها على الطفل بالترافق مع خروج غازات كريهة الرائحة:

  1. المغص: يسبب المغص آلام مزعجة للطفل سواء تزيد من بكاءه وقد تكون مؤشر لمشكلة مرضية ما عندما تترافق مع رائحة غازات كريهة لذا يجب مراجعة الطبيب.
  2. عدم قدرة الطفل على التبرز: عند تزامن ظهور روائح غازات كريهة عند الطفل مع عدم التغوط لعدة أيام عندها يجب استشارة طبيب وعدم إهمال الأمر لأنها تكون حالة إمساك بحاجة علاج سريع.
  3. انتفاخ وتحجر البطن: عندما يكون بطن الطفل منتفخ بشكل واضح يمكن رؤيته ومتحجر عند لمسه ويخرج غازات كريهة الرائحة بنفس الوقت، فيجب أخذه إلى الطبيب لأنه قد يشير لحالة عسر هضم أو سوء امتصاص تحتاج للمعالجة.
  4. البكاء الشديد: يشير البكاء الشديد عند الطفل عندما يترافق مع رائحة غازات كريهة إلى وجود ألم قوي يعاني منه بسبب مشكلة ما في الجهاز الهضمي ويجب عرضه على طبيب بأسرع وقت في هذه الحالة.
  5. الإسهال والتقلصات المؤلمة والحمى: أعراض الإسهال عند الأطفال الرضع المترافقة مع ألم ومغص وارتفاع في درجة الحرارة ذات أهمية عندما تظهر مع حالة خروج غازات كريهة الرائحة عند الطفل لأنها يمكن أن تدل على الإصابة بعدوى أو التهاب وهي حالة يجب معالجتها فوراً كي لا تتطور إلى حالات أسوء.
  6. استمرار المشكلة لوقت طويل: فيمكن أن يكون ظهور الغازات ذات الرائحة الكريهة عند الطفل لمدة طويلة مؤشر للحساسية من أحد الأطعمة أو من الحليب لذا يجب استشارة طبيب للتأكد من ذلك ووصف البديل المناسب من الحليب للرضيع. [2]

علاج رائحة الغازات الكريهة عند الأطفال يعتمد على علاج المسبب لهذه الغازات وأيضاً على عمر الطفل حيث يختلف العلاج ما بين الرضيع والطفل الكبير، نقدم فيها يلي بعض الطرق التي تساعد في التخلص من الغازات ذات الرائحة الكريهة عند الأطفال الرضع والأطفال الكبار:

  1. تدليك البطن: وذلك يمكن أن يساعد الرضع الصغار على إخراج الغازات المتراكمة في جهازهم الهضمي والتي تسبب رائحة كريهة في كل مرة تخرج كما أنها تسبب ألم المغص للطفل وانزعاج وبكاء، ويكون ذلك بتدليك منطقة البطن برفق وبدون ضغط.
  2. علاج الإمساك باستشارة طبيب: عندما يلاحظ عدم تغوط الطفل، خصوصاً الرضيع، لعدة أيام مع خروج رائحة غازات كريهة فمن الضروري جداً استشارة الطبيب لأنها حالة إمساك ويجب علاجها بأسرع ما يمكن ولا يوجد أدوية تعطى للرضع أو الأطفال بدون استشارة طبيب في هذه الحالة.
  3. تحريك ساقي الطفل: تحريك ساقي الطفل الرضيع بحركة دائرية تشبه حركة ركوب الدراجة يسهل خروج الغازات ذات الرائحة الكريهة من أمعاء الطفل ويسهم في علاجها.
  4. إيقاف الأطعمة المسببة للحساسية: ففي حال ملاحظة إصابة الطفل بالغازات ذات الرائحة الكريهة في كل مرة يتناول فيها طعام معين يجب إيقاف هذا الطعام وإيجاد بديل مناسب له، فمثلاً في حال تحسس الطفل الرضيع من الحليب يجب الاستعانة ببعض أنواع الحليب المخصصة لهذه الحالة والتي تكون خالية من سكر اللاكتوز.
  5. علاج العدوى بالأدوية: عندما تنتج الغازات كريهة الرائحة عند الطفل بسبب العدوى فيجب أن تعالج هذه العدوى بالأدوية المناسبة حسب نوعها والتي غالباً تكون المضادات الحيوية لكن يجب وصفها من قبل الطبيب حصراً لتحديد الدواء والجرعة المناسبين للطفل والذين لا يسببون له آثار جانبية. [2]

الابتعاد عن الأطعمة المسببة للغازات: ينبغي تجنب تناول الأطعمة التي تسبب الغازات مثل البقوليات والفاصوليا والكرنب والمشروبات الغازية والأطعمة الحارة والتوابل، فهذه الأطعمة كثيراً ما تكون هي السبب لمشكلة الغازات ذات الرائحة الكريهة عند الأطفال.

  • تحسين الهضم: أيضاً يفيد اتباع نظام حياة صحي للطفل في تحسين وظيفة الهضم لديه والتقليل من المشاكل الهضمية كالغازات كريهة الرائحة وغيرها، ويمكن تحسين الهضم عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالألياف والماء وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • تجنب الإمساك: الإمساك من الأسباب المهمة لمشكلة الغازات عند الأطفال وخاصة الغازات ذات الرائحة الكريهة، لذا ينبغي تجنب الإمساك عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالألياف وشرب الكثير من الماء وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية للطفل: ينبغي الاهتمام بالنظافة الشخصية وتغيير الحفاضات بانتظام، واستخدام منتجات النظافة الشخصية الخاصة بالأطفال الكبار، فهذه الأسباب كثيراً ما تكون عامل مهم في مشكلة الرائحة الكريهة للغازات عند الأطفال.
  • تناول العصائر الطبيعية: يمكن تناول عصائر الفواكه الطازجة والخضروات الورقية الخضراء المفيدة للجهاز الهضمي، مثل السبانخ والخس والكرفس والخيار والبامية، فهذا النوع من المشروبات يعتبر نظام غذائي جيد يساهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي وبالتالي التخفيف من المشاكل التي يمكن أن تصيبه.
  • تناول الأغذية المحتوية على البروبيوتيك: البروبيوتيك هي نوع من البكتريا الصحة المفيدة للجهاز الهضمي والحفاظ على صحته، والتقليل من مشاكله من الاسهال والامساك والغازات وغيرها، ويمكن تناول الأطعمة المحتوية على البروبيوتيك مثل الزبادي والكيفير والخضروات المخمرة واللبن الزبادي والجبن الطري والمخمر.
  • الحفاظ على الرطوبة الجيدة: ينبغي تناول الكمية الكافية من الماء والحفاظ على الجسم منتعشًا ومرطبًا، مما يساعد على تحسين عملية الهضم، وبالتالي تخفيف مشكلة الغازات ذات الرائحة الكريهة عند الطفل.

المراجع