التغلب على التنمر

مقال يتحدث عن كيفية التغلب على التنمر، نصائح للتغلب على التنمر،وغيرها من التفاصيل التي ستساعد على التعامل مع المتنمر
التغلب على التنمر
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

كيف أتعامل مع التنمر؟ وكيف يمكنني التغلب على التنمر؟ "تجاهل الأمر" هذه الجملة الشهيرة التي نوجهها للشخص الذي يتعرض للمضايقات من قبل شخص آخر في المدرسة أوالجامعة أو الشارع أو العمل، ويمكننا أن نهّون الأمر عليه ونقول له "لا تقلق هذا يغار منك ومن نجاحك لذلك إنسى أمره"، وفي الواقع إن إهمال هذا الأمر أو تخطيه يفاقم المشكلة، وهذا ما حصل فعلاً في أيامنا هذه " فالتنمر" ظاهرة بدأت بالانتشار في مجتمعنا بشكل ملفت فنرى الطفل يتنمر على صديقة بالمدرسة، والأخ على أخيه وغيرها الكثير من أنواع التنمر.

animate

ولكن كيف يمكننا التغلب على التنمر؟ وكيف يمكننا التعامل مع المتنمرين؟ سنقدم لكم في السطور التالية مجموعة من أهم النصائح للتغلب على التنمر:

  1. فهم التنمر: التغلب على التنمر يبدأ بفهم مشكلة التنمر، فالتنمر هو سلوك مكتسب وهنالك الكثير من الأسباب التي تدفع الشخص للتنمر أهمها أن يكون تعرض لسوء معاملة في فترة ما من حياته، ومن الأسباب الأخرى للتنمر أيضاً الشعور بالغيرة وعدم الأمان.
  2. تحدث مع الشخص المتنمر: هل سبق لك أن ذكرت شيئًا ما لصديقك وأزعجته عن طريق الصدفة أودون قصد؟ نعم بالتأكيد فهذا يحصل معنا جميعاً بغض النظر عن ما تحمله النوايا، وهذا يعني بأننا جميعاً لدينا تنمر ولكن بدرجات مختلفة، وللقضاء على التنمر يجب أن تتحدث للشخص المتنمر مباشرة إذا كنت تشعر بالأمان معه والثقة به، أخبره بأنك تتضايق من تصرفاته القاسية والمحرجة معه أو من حديثه، فقد لا يكون لديه أي فكرة بأنه يؤثر عليك. 
  3. لا تسكت عن حقك: عندما يمر الإنسان بمشكلة مرهقة في حياته فستؤثر بالتأكيد على فكره وستغشي على عينيه وبالتالي سيتشتت الانتباه وستنخفض الإنتاجية لديه وهذا يعني أن كل مجريات حياته سوف تتدمر، والتنمر واحدة من المشكلات التي تؤثر بشكل كبير على الشخص، وللتغلب على التنمر يجب الإبلاغ عنه وعدم السكوت أبداً فقد كشفت الدراسات أن 45% من الأشخاص الذين يعانون من التنمر ليس لديهم الجرأة في التبليغ عن مشكلاتهم بسبب الإحراج والخوف وعدم الثقة، لذلك يجب على الضحية الإبلاغ عن مشكلتها لأي طرف موثوق به كالمعلم أو الوالدين أوغيرهم.
  4. العقاب القانوني: هل تعلم أن التنمر جريمة يعاقب عليها القانون؟ نعم فبإمكانك إبلاغ الشرطة في حال تعرضك لأحد أنواع التنمر كأن يتهجم عليك جسدياً أو جنسياً، أو شارك معلومات خاصة بك أو صور على الإنترنت، فهذه جميعها أمور لا يسكت عليها ويصنفها القانون تحت الجرائم، فعند تطبيق العقوبات على من يستحقها سنتمكن من التغلب على التنمر بكل سهولة وغيرها من الظواهر الاجتماعية المؤذية.
  5. لا تعزل نفسك: عزلتك عن الناس وحرمان نفسك من الدعم لن يزيد المشكلة إلا تعقيداً، لا تجعل نفسك الضحية في هذه المشكلة ولا تقلل من احترامك لذاتك، حرر قيودك وكن شجاعاً بما فيه الكفاية لمواجهة مشكلتك والتحدث بها لشخص مقرب ليقف إلى جانبك ويساندك حتى تنتهي المشكلة.
  6. ابحث عن قدوة: للتخلص من التنمر وأثره النفسي عليك، قم بالبحث عن قصص لأشخاص تعرضوا للتنمر وكيف كان دورهم إيجابياً وفعالاً في القضاء على التنمر، بالتأكيد ستجد خلال بحثك الكثير من القصص المطروحة التي تشبه قصتك وكيف استطاعوا أصحابها التغلب عليها، واجعلهم قدوة لك في حل مشكلتك.

وأخيراً وكما ذكرنا في النقاط السابقة لا تصمت عن حقك وكن جزءاً في القضاء على التنمر، إبحث عن الجمعيات والجهات المختصة التي تكافح التنمر في بلدك ، فهذه الجميعات أهدافها سامية ونبيلة وستقوم بمساعدتك بحل مشكلتك بكل خصوصية.