كيف أُنسي طفلي الكلام البذيء؟

طفلي تعلم الكلام البذيء والشتائم! التعامل مع الكلام البذيء والشتائم عند الأطفال، ونصائح لينسى الطفل الكلام البذيء
كيف أُنسي طفلي الكلام البذيء؟

كيف أُنسي طفلي الكلام البذيء؟

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تشتكي الكثير من الأمهات على موقع حلوها عن بعض العادات السيئة عند الأطفال وكيفية علاجها، وخصوصاً استخدام الألفاظ البذيئة والمحرجة في كل مكان، وتتسائل الأمهات عن هذه المشكلة وتطرح العديد من الأسئلة حول هذا الأمر منها: كيف أنسي طفلي الكلام البذيء؟ وكيف نقضي على الكلام البذيء عند الأطفال في الأماكن العامة؟ وكيف نتخلص من الألفاظ البذيئة بين الطلاب في المدرسة؟، وغيرها العديد من الأسئلة التي توقع الأمهات في حيرة.

animate

نقدم لكم في السطور التالية بعض النصائح والإرشادات التي ستقودك إلى الطريق الصحيح في التعامل مع طفلك الذي يتلفظ بألفاظ بذيئة:

  1. الرد بشكل غير مبالغ به: كيف أنسي طفلي الكلام البذيء؟ من الممكن أن ينساه إذا تصرفت بحكمة وهدوء وتروي واجعلي ردة فعلك منطقية، فمن الممكن أن يكون طفلك لا يعرف ماذا فعل أو الخطأ الذي ارتكبه، فقد تخيفه ردة فعلك وسيشعره ذلك بالخجل من شيء لا يفهمه، وإذا رأى طفلك ردة فعل مجنونة منك سيدرك أن هذه الكلمة ستلفت انتباهك وستثير غضبك وسيبقى يكررها.
  2. لا تتجاهل الأمر: كما ذكرنا بالنقطة السابقة أن لا نبالغ بردودنا ولكن لا نتجاهلها أيضاً، فالكثير يستخدم أسلوب التجاهل ولكن دون جدوى، يمكن أن يفيد التجاهل في المرة الأولى أو الثانية، ولكن إذا تكرر الكلام البذيء أكثر من ذلك فيجب لفت انتباه الطفل بأن كلامه غير لائق وغير مقبول.
  3. إيجاد البدائل: يمكن مساعدة طفلك بترك الكلام البذيء من خلال إيجاد بدائل لطيفة للمصطلحات البذيئة، ودعي البداية تكون من طرفك، إبدأي باستخدام الألفاظ التي تريدين أن يرددها طفلك بدلاً من البذيئة، وبهذا سيبدأ طفلك تدريجياً بترك الكلام السيء.
  4. مراقبة ألفاظك: أنتِ قدوة لطفلك في كل شيء، فقبل البحث عن حلول للعادات السيئة عند الاطفال وكيفية علاجها، يجب أن نراقب تصرفاتنا، فتصرفات طفلك هي مرآة لتصرفاتك، سيطري على ردود أفعالك وألفاظك عند الغضب، وقومي بأخذ نفس طويل والعد لرقم 10 قبل التلفظ بأي كلمة.
  5. مكافأة الطفل: يمكن استخدام المكافأة كداعم للطفل عند التخلص من الأمور السيئة، ويمكننا أيضاً استخدامها للتخلص من الألفاظ السيئة لدى أطفالنا، فإذا استخدم طفلك ألفاظاً من قائمة البدائل التي دربتيه عليها، يجب عليك مكافئته بشيء يحبه ليستمر بذلك حتى الخلاص منها نهائياً.

وأخيراً يجب التذكير بأن الأطفال يتعلمون من الكبار كل شيء، فلنجعل بيئة بيوتنا نظيفة وخالية من التصرفات السيئة والألفاظ البذيئة، دعونا ننشأ جيل نظيف .