فن التعامل مع الآخرين بذكاء وقواعد التعامل مع الناس

كيف أتعامل مع الآخرين بذكاء؟ تعرف إلى قواعد التعامل مع الآخرين وفن التعامل مع الناس بذكاء
فن التعامل مع الآخرين بذكاء وقواعد التعامل مع الناس

فن التعامل مع الآخرين بذكاء وقواعد التعامل مع الناس

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

الإنسان كائن اجتماعي لا يستطيع العيش بمفرده، حيث يحتاج إلى التعامل مع الأفراد في المجتمع والتعاون معهم لتحقيق احتياجاته المادية أو العاطفية، وحتى يستطيع أن يحقق ذلك يجب عليه التعامل بأسلوب قائم على المحبة والاحترام والتقدير بهدف كسب ثقة الناس وتكوين علاقات حقيقية وسليمة، وهذا الأسلوب قائم على قواعد تسمى فن التعامل مع الآخرين.

فن التعامل مع الآخرين هو مهارة سلوكية اجتماعية تقوم على اختيار الأسلوب والسلوك المثالي والمناسب عند التعامل مع الآخرين في مختلف المواقف اليومية، بهدف تكوين علاقات ودّية وناجحة، ويمكن القول أن فن التعامل مع الآخرين هو مجموعة الأسس والقواعد التي تدل على الطريقة المثالية والصحيحة للتعامل مع الناس مع مراعاة قدراتهم وثقافتهم وتقاليدهم، ومراعاة حدود وطبيعة العلاقة التي تجمعك بالآخرين كلّ على حدة. [1]

على الرغم من أن هناك أشخاص يمتلكون مهارة التعامل مع الناس بالفطرة إلا أنه يمكن لكثير من الناس أن يجدوا صعوبة في ذلك، والخبر السار أن هذا الأسلوب هو مهارة يمكن اكتسابها واتقانها بمجرد التدرب عليها واتباع قواعدها.

animate

يعتمد فن التعامل مع الآخرين على قواعد أساسية بهدف كسب احترامهم ومحبتهم وثقتهم بالتالي إقامة علاقات قوية ومثمرة مع الناس، وهذه القواعد:

  1. اتقان فن الكلام: من المهارات الأساسية التي يجب تعلمها لإتقان فن التعامل مع الناس هو مهارة أو فن الكلام والذي يقوم على قواعد أهمها اختيار موضوع يناسب عمر وعقل وثقافة الشخص الذي تحدثه، واستخدام نبرة صوت هادئة، وتجنب مقاطعة المتحدث، وتجنب حديث الشخص عن نفسه وانجازاته كذلك تجنب الخوض في خصوصيات الآخرين.
  2. اتقان فن الاستماع: الاصغاء و أوأحد المهارات البسيطة التي لا يتقنها الكثيرون وأهميتها تبرز بكونها تساعد في تحليل شخصية المتحدث ومعرفة كيفية التعامل معه، ويكون من خلال الإنصات للمتحدث دون مقاطعته وتركيز عينيك عليه خلال تحدثه دون شرود، والابتعاد عن الانفعال، والتعبير بحركات الوجه مثل الايماء الذي يُشعر المتحدث أنك تعي ما يقوله.
  3. التركيز على الانطباع الأول: أغلب الناس يقيّمون الشخص بناء على الانطباع الأول الذي يأخذونه عنه، فالنظرة الأولى هامة وتبقى عالقة في الأذهان لوقت طويل وقد لا تتغير أبداً لذلك حاول تجنب كل ما يمكن أن ينفر الناس منك خلال اللقاء الأول معهم.
  4. التواضع: ينفر الناس من الشخصية المغرورة المتكبرة ويتجنبون التعامل معه وعلى العكس من ذلك فالتواضع يجعلك كبيراً في نظر الآخرين ومثالاً يحتذى به ومحبوباً من قبلهم.
  5. اللباقة في التعامل: تحري اللباقة في معاملة الغير ستجعل منك شخصاً محبوباً وراقياً في نظرهم، خاصة مراعاة الالفاظ والابتعاد عن أسلوب الغمز واللمز والنميمة والكلمات النابية واستخدام الألفاظ التي تدل على الاحترام والامتنان ومراعاة سن ومكانة الشخص الذي تحدثه.
  6. مراعاة الواجبات الاجتماعية: مراعاة الواجبات الاجتماعية أحد قواعد التعامل والتي تساعد على تقريب الناس ببعضهم ونشر المحبة بينهم، ومن هذه الواجبات مشاركة الآخرين أفراحهم وأحزانهم وزيارة الأقارب والأهل، والسؤال عنهم والاطمئنان عليهم، وزيارة المريض وغيرها من الواجبات.
  7. احترام مشاعر الآخرين: إن أرقى أنواع الاحترام احترام مشاعر الناس ويكون ذلك من خلال التفكير بالكلام قبل نطقه لتجنب قول ما قد يجرح مشاعر الآخر، ويجب الاعتراف بالخطأ والاعتذار عنه عند وقوعه ومراعاة ظروف الآخرين واحترام وقتهم.
  8. توظيف لغة الجسد: تعتبر لغة الجسد أداة مهمة في فن التعامل مع الآخرين فهي مكملة للغة اللسان لذلك حاول استثمارها للتقرب من الناس وكسب ثقتهم، فمثلاً حاول النظر إلى عيون المتحدث إليك فذلك سيشعره أنك مهتم بكلامه وتصغي إليه.
  9. عدم التعصب: من القواعد الهامة للتعامل مع الآخرين هو عدم التعصب للرأي الشخصي، فالشخص يجب أن يتقن التعامل مع الناس بلين ويتقبل آراء غيره ويحترم وجهات النظر الأخرى ويناقشهم بهدوء دون هجوم أو تعصب.

التعامل مع الناس بذكاء كي تصل إلى مبتغاك وتؤسس علاقات جيدة بالنسبة لك ليس بالأمر الصعب، وهنا سنخبرك كيف تقوم بذلك:

  1. كن مبتسماً: الابتسامة أسهل طريقة للوصول إلى قلوب الناس فهي تنجز شوطاً كبيراُ في كسب محبة الناس والتقرب منهم فتزيل العقبات وتسهل التواصل والوصول إلى غايتك بشكل أسهل.
  2. تجنب اللوم والانتقاد: النقد الدائم والقاء اللوم على الآخرين من التصرفات التي تجعل الناس ينفرون منك ويتجنبون التعامل معك لذلك حاول أن يكون نقدك بنّاءً على الأقل وتجنب اللوم.
  3. امدح الآخرين: من منا لا يحب أن يسمع كلمات المديح والثناء ومن ينكر أهميتها في تلطيف أجواء الحديث وتقريب المسافات بين الأشخاص، فهي أحد الأدوات المهمة في فن التعامل، ولكن احذر أن يفهم مدحك على أنه سخرية خاصة إذا كنت تثني على صفات غير موجود بالشخص الذي تتحدث معه.
  4. عامل الناس المزعجين بذكاء: قد تصادف في حياتك العديد من الأشخاص المزعجين والمحبطين مما قد يفقدك السيطرة على أعصابك لذلك عليك أن تتأنى وتأخذ نفساً عميقاً قبل أن تقوم بأي رد فعل يمكن أن يتسبب لك بالمشاكل.
  5. شارك في العمل الجماعي: الانعزال والتفرد بالرأي وتوجيه الأوامر للآخرين خاصة في مجال العمل يهدم أي جسور للود بين الناس مما بولد طاقة سلبية وكراهية وتوتر في المحيط، والبديل هو اشعار الآخرين من خلال عملك الجماعي معهم أن ما تصلون إليه من نجاح يعود لتعاونكم معاً.
  6. تجنب الخوض في جدالات عقيمة: حاول عند الحوار مع الآخرين الابتعاد عن أي نقطة اختلاف تتعلق بالثوابت والمعتقدات وتجنب الخوض فيها حتى تحافظ على علاقتك مع الناس وتتجنب نزاعات قد تكون خطيرة.
  7. تجاهل الشخص الذي يحاول تقليل قيمتك: التجاهل فن يغيظ أعدائك لذلك تعامل مع الشخص الذي يحاول أن يقلل قيمتك وكأنه غير موجود فلا تعطي رأيه أي أهمية ولا تدخل معه في أي جدال.
  8. قدر نفسك: عندما تقدر نفسك سيتقبلك الآخرون فالناس يشكلون فكرتهم عن الشخص من خلال رأيه الخاص عن نفسه حيث يحترمون الذي يقدر نفسه. [4]

كثيراً ما يفرض علينا واقع الحياة اليومية التعامل مع أشخاص غير ودودين أو لا يكنون المحبة لنا، أو أنهم ذو طبيعة صعبة، ما يسبب لنا الحيرة في كيفية التعامل معهم لإنجاز بعض المهام الضرورية، نذكر فيما يلي بعض النصائح التي تساعد في التعاطي معهم:

  1. تجنب التعامل غير الضروري: في حال كنت غير مضطر للتعامل معهم فحاول أن تتجنبهم قدر الإمكان، وفي حال كنت مضطر لذلك فيمكنك تفويض هذه المهمة لشخص آخر يحقق لك غايتك دون أن تتعاطى معهم.
  2. لا تفرض نفسك عليهم: لا تحاول أن تفرض نفسك على شخص لا يحبك حتى لا يتحول التعامل معهم إلى صراع وخاصة إذا كان ذو طباع سيئة أو صعب لأنه ببساطة لن يحترمك وهذا ما لا تريده بالطبع.
  3. تجنب الانفعال عندما يستفزوك: التحلي بالبال الطويل والصبر الشديد وتجنب الانفعال والغضب والتعامل ببرود وعدم الاكتراث أحد الأشياء التي سيجعلك تنال من الأشخاص الذين يستفزوك.
  4. تجنب الحديث والنميمة عنهم: أعلم أنه قد يستفزك الشخص الذي لا يحبك بالرغم من أنك لم تقم بفعل يدفعه لذلك، ولكن حاول أن تتجنب الحديث عنهم بسوء أمام الآخرين فقد يتسرب لهم ما يتسبب بزيادة صعوبة التعامل معهم.
  5. كن واضحاً في غايتك بالتعامل معهم: إذا اضطررت للتعامل شخصياً مع شخص لا يحبك فكن واضحاً في غايتك عند التعامل معهم بمعنى أن تدخل في الموضوع مباشرة دون الخوض في تفاصيل غير مهمة أو بالمجاملات الاجتماعية، أنجز العمل الموكل إليك فحسب.
  6. لا تسمح لهم بالتمادي عليك: من الممكن أن يحاول هذا النوع من الأشخاص التقليل من قيمتك أو السخرية منك فلا تسمح بذلك، كن حازماً معهم وأخبرهم أنك لا تقبل أي سخرية منهم حتى ولو كانت على سبيل المزاح، ولكن دون أن تنفعل أو ترد الإهانة بنفس الطريقة.

 التواصل الناجح مع الأفراد الأخرين واتقان فن التعامل معهم هو أمر هام ينعكس بشكل كبير في حياة الفرد اليومية ويعزز بنيته الاجتماعية المحيطة به في المنزل والعمل ما يترك أثر إيجابي على حياته الشخصية، وفيما يلي نذكر بعض الأمثلة عن أهمية فن التعامل مع الأخرين:

  • الشعور بالسعادة والرضا: تلعب العلاقات الاجتماعية دوراً فعالاً في جعل حياة الإنسان إيجابية أكثر، فعندما يعيش الانسان وحيداً سيشعر أنه منعزل عن العالم الأمر الذي سيجعله شخصية كئيبة، أما عندما يتعلم مهارات التعامل فإنه سيختلط مع الآخرين بسهولة مما سيعطيه شعور بالسعادة والرضا.
  • فهم الآخرين: اكتساب مهارات التعامل ستساعدك في فهم الآخرين وسلوكهم وتصرفاتهم وستجنبك سوء الفهم وبالتالي سوء التصرف مما يقلل من المنازعات والمشاكل التي قد تحدث معهم.
  • القدرة على التعامل شخصيات متنوعة: تعلم فن التعامل سيكسبك مهارة التفاعل والتكييف مع الأفراد الذين يختلفون معك في الطباع والسمات الشخصية مما سيقوي شخصيتك ويزيد من خبراتك ومهاراتك الاجتماعية.
  • تكوين صداقات حقيقية: من أهم فوائد اتقان فن التعامل هو تكوين صداقات ناجحة يسودها الاحترام والمحبة والتي قد تدوم لمدى الحياة نتيجة الأسس السليمة التي قامت عليها هذه العلاقات.
  • تعزيز الثقة بالنفس: اكتساب مهارات التعامل سيزيد من ثقتك بنفسك ويجعلك تتجاوز مخاوف التواصل مع الناس فتكون قادراً على التعامل مع فئات مختلفة منهم وكسب محبتهم مما سيجعلك تتفاعل معهم بثقة.

المراجع