كيف أجعل الناس تحبني وتحترمني؟

كيف أكسب محبة الناس وأجعل من حولي يحبونني ويحترمونني! تعرف أهم النصائح لتجعل الناس تحبك
كيف أجعل الناس تحبني وتحترمني؟
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

جميعنا نبحث عن محبة الناس ونسعى لكسب احترامهم وتقديرهم بما يتيح لنا المجال لبناء علاقات اجتماعية سليمة وتحقيق التواصل مع الآخرين، لكن هناك البعض من الناس يقعون في مشكلة فهم الطرق المناسبة لتحقيق ذلك ويواجهون بعض الصعوبات، لذا سنقدم في هذا المقال أهم الأجوبة عن أسئلة كيف أجعل الناس تحبني وتعجب بي وتحترمني؟

  • كيف أخلي الناس تحبني من أول نظرة؟

    المعنى الحرفي للحب من أول نظرة يتعلق بانجذاب الناس لبعض الأمور الشكلية والظاهرية ولغة الجسد والعيون، حيث ينجذب الآخرين لك من أول نظرة فيما يتعلق مثلاً بالأناقة الواضحة، شكل الجسم أو الوجه الجميل، طريقة المشي الواثقة والمتزنة، لغة العيون التي تجعل من ينظر إليك يرى اللطف والاحترام، بعض المبادرات اللطيفة مثل إلقاء السلام على الناس الذين تقابلهم للمرة الأولى مع ابتسامة لطيفة وما إلى ذلك.
    لكن جميع ما ذكرناه عوامل تساهم بانجذاب الناس لك للمرة الأولى التي يرونك فيها لكن ليس بالضرورة أن تجعلهم يحبونك، فالحب يأتي بالاستمرارية في التواصل وله متطلبات إضافية إن لم تتواجد بك أو لم تعجبهم شخصيتك الحقيقة فيما بعد قد ينفرون منك.
  • كيف أخلي الناس تحبني من أول مقابلة؟

    لكي تزرع بذرة المحبة تجاهك في قلوب الآخرين عند التحادث للمرة الأولى فعليك أن تفهم بعض الشروط والضوابط للحديث الأول، فلا توجه أسئلة شخصية أو أسئلة محرجة لها علاقة بالدين أو السياسة وحافظ على أسلوب محادثة لطيف ونبرة صوت منخفضة عندما تقوم بمحادثة شخص لأول مرة في حياتك، وعرف عن نفسك بطريقة موجزة، ولا تسهب في الحديث عن تفاصيل حياتك ومشاكلك، واحرص على أن تكون مستمعاً جيداً.
    ومن المهم جداً أن تلتزم بآداب الحديث، كعدم المقاطعة أثناء الكلام وعدم الالتفات كثيراً وعدم الانشغال بالهاتف، ولا يفضل أن تكون الجلسة الأولى طويلة جداً، خصوصاً لو كان اللقاء في مكان عام وليس في جامعة أو مدرسة أو مكان عمل، في مثل هذه الحالة يكون من الأفضل أن تنسحب بعد ساعة كحد أقصى، وفي نهاية الجلسة أخبر الشخص أنك استمتعت بالحديث معه والتعرف عليه وأنك ترغب في أن تصبحا أصدقاء إن لم يمانع وأطلب رقمه في حال الموافقة.
  • كيف أخلي الناس يحبوني ويفتقدوني؟

    كثيراً ما يراود الأشخاص سؤال كيف أجعل الناس تشتاق لي؟، وللإجابة عن ذلك يجب توضيح أنه عادة ما يفتقد الآخرين لوجودك أثناء اجتماعهم إذا كانوا يستمتعون بمرافقتك والجلوس معك ومحادثتك، وذلك يتحقق فيما يلي:
    1. حاول أن تكون شخصاً مرحاً إيجابياً يبث الفرح ويخلق جو من المتعة والتسلية أثناء التواجد بين الناس.
    2. قلل من التذمر والشكوى ولا تجعل من حديثك فقط عن المآسي والصعوبات في الحياة فهذا سيجعل منك مصدراً للطاقة السلبية بالنسبة للناس ولن يفتقدوا الجلوس معك.
    3. تفاعل مع جميع الموجودين أثناء اجتماع ما، سواء اجتماع عائلي أو مع الأصدقاء، وحادث الجميع ولا تنفرد بأشخاص معينين فقط.
    4. كن مستمعاً جيداً للمشاكل وقدم لمن حولك الدعم النفسي والمعنوي خلال المحن.
    5. لا توجه الأحكام على تصرفات وأفكار من حولك وحاول ألا تنتقد الآخرين بطريقة جارحة مزعجة، ووجه في حال الضرورة ملاحظة لطيفة تساعدهم في فهم الخطأ الذي بدر منهم وفي إيجاد الحل المناسب.
  • كيف أجعل الناس تحبني من أسلوبي؟

    أسلوبك في التعامل عامل أساسي لكسب محبة الناس من حولك، لذا أثناء تعاملك مع الآخرين حافظ على الود واللطافة، وابتعد عن الأسلوب الفظ أو الانفعالي، وكن على طبيعتك ولا تتصنع أي نوع من المشاعر، واهتم بمن حولك وأسال عن أحوالهم ولا تقطع علاقتك بهم لفترة طويلة.
    وأيضاً قم بعرض المساعدة دائماً وقدم خدماتك وقم بتلبية ما قد يطلبه منك الناس أثناء الحاجة، ولا تنسى أهمية احترام خصوصية من حولك ولا تحاول التدخل بالأمور الشخصية وكن أميناً في حفظ ورعاية ما تعرفه من خصوصيات أو أسرار. [2-1]
animate

إعجاب الآخرين بك يُبنى على ما تمتلكه من مميزات على مستوى الشخصية والأفكار والسلوك، لكن امتلاكك لهذه الصفات لا يكفي لجذب الناس إليك وجعلهم يعجبون بك، بل يجب أن تكون ظاهرة بحيث يستطيع الناس التماسها والإعجاب بها: [2]

  1. أظهر شخصية محترمة: احترم المواعيد، والتزام بالمسؤوليات الملقاة على عاتقك ولا تتهرب منها، تعامل باحترام مع جميع من حولك مهما اختلفوا عنك، حاول ألا تخطأ بالتصرف مع الناس وبادر بالاعتذار عن أخطائك، احترم الآداب العامة والثقافات الاجتماعية حتى التي لا تنتمي لها، احترم الخصوصيات ولا تتدخل بها، جميع ما ذكرناه يعبر عن أبرز مواصفات الشخصية المحترمة التي تنال إعجاب واستحسان جميع الناس بنسبة عالية.
  2. كن ودوداً ولطيفاً: اللطف وإظهار المودة من أهم الأمور التي تجعل الناس تعجب بك وتحبك بسرعة بل وتفتقد لوجودك عندما تكون غائباً، حاول المبادرة دائماً لمساعدة الآخرين عندما تشعر أنهم بحاجة للمساعدة، وبادر دائماً بالسلام الودود والمشاعر الحقيقية والابتسامة، وتجنب ردود الفعل السريعة والانفعالية وكن متفهّماً بقدر ما تستطيع.
  3. ابنِ شخصية قوية وواثقة: الثقة بالنفس والقوة من أكثر الصفات الشخصية التي تشكل عامل جذب قوي جداً يجذب إعجاب الناس بشكل ملحوظ وشائع، ولكي تحظى بها اعمل أولاً على تطوير ثقتك بنفسك بكل النواحي، أحب نفسك واحترمها ولا تقلل من قيمتك، تجاهل انتقادات الناس المزعجة لك والتي لا معنى لها ولا تجعلهم يؤثرون عليك، اعمل بجد على ما تسعى إليه، كن صادقاً صريحاً ولا تجعل أي شيء يخيفك من قول الصدق، تقبل النقد وتجنب الانفعال منه.
  4. كُن صادقاً: أكثر ما قد يجعل الناس ينفرون منك هو الكذب، حتى وإن لم يكن متعلقاً بهم بشكل مباشر أو له تأثير حقيقي عليهم، لكن مجرد شعورهم أنك شخص كلامه غير موثوق يجعلهم ينفرون منك، لذلك يجب أن تكون صادقاً وتبتعد عن تأليف القصص التي تجعلك تبدو بطلاً.
  5. حافظ على أسرار الآخرين: لتجعل الناس تعجب بك وتحترمك عليك أن تحافظ على أسرارهم، سواء الأسرار التي يخبرونك هم بها أو تلك التي تعرفها بنفسك، وحافظ على أسرار المجالس والحوارات التي تسمعها، وتجنب نقل الكلام بين الناس وجلسات النميمة التي تفقدك هيبتك واحترامك.
  6. طوّر من ثقافتك ومعرفتك: أيضاً الشخصية المثقفة تشد الناس وتجعلهم يعجبون بك، فاعمل على تطوير نفسك من الناحية الثقافية وقوي معلوماتك في مختلف المجالات، وابدأ بوضع برنامج للقراءة ومتابعة الأفلام والمشاركة في الأنشطة الثقافية.
  7. حافظ على البساطة والعفوية: قد يظن البعض أن التعقيد والادعاء والغرور سمات لها دور بجذب الناس وكسب إعجابهم، لكن على العكس تماماً فهي تجعلهم ينفرون منك، وإنما البساطة والتواضع والتعامل بعفوية هي الأساس لكسب محبة الناس وإعجابهم.
  8. كُن موضوعياً وهادئاً في التعبير عن رأيك: لتكسب حب الناس وإعجابهم واحترامهم عليك أن تبتعد عن القضايا الحساسة والتي تثير المشاكل بين الناس عادةً، مثل الدين والسياسة والرياضة، هذا لا يعني ألّا تعبّر عن موقفك عند اللزوم لكن لا تكن هجومياً ومتعصباً لأن ذلك قد يجعلك شخصاً غير مرغوباً به حتى من الفئة التي تدافع عنها.
  9. كن مستعداً للاعتذار والتراجع: من أكثر الصفات التي تجعل الناس تعجب بك وتحترمك أن تكون مستعداً للاعتذار عن أخطائك بشكل صريح، ومستعداً للتراجع عن موقف أو رأي عندما تشعر أنك على خطأ، والنقاش معك لا يكون مجرد جدال وإنما محاولة جادة للوصول لنقطة اتفاق.
  10. بعض الأمور الإضافية: مثل الموهبة المتميزة المتفردة، الأناقة والاهتمام بالمظهر الخارجي، تحقيق الإنجازات القيمة، الروح الودودة واللطيفة والمرحة، الرحمة والتعاطف.

إليك أهم 10 خطوات لكسب محبة الناس وزرع المودة تجاهك في قلوبهم:

  1. انزع فكرة أنك غير محبوب، فلا يمكن أن يحبك الناس إن لم تحب نفسك وترغب بإسعاد ذاتك، لأنهم يرونك كما ترى أنت نفسك.
  2. تقرب من الناس ولا تنعزل وتنطوي على نفسك وبادر بتكوين علاقات وصداقات كي يستطيع الآخرين التفاعل معك وكي يحبونك فيما بعد.
  3. ابتسم في وجوه الآخرين ولا تكن عابساً دائماً، واحرص أن تكون تلك الابتسامة بشكل معتدل ولا تبالغ بها لأنها ستنعكس بصورة سلبية عنك إن كنت تبتسم كثيراً وسيخال للناس أنك ضعيف الشخصية.
  4. أظهر السلام بين الناس في أي مكان تدخله فهذا سيرفع مقدار المودة بينك وبينهم وسيكون بمثابة تمهيد لزرع محبتك في قلوب الآخرين.
  5. حافظ على مبادئك وأخلاقياتك ولا تحيد عنها ولا تجعل الآخرين يؤثرون عليك في ذلك.
  6. افرض احترامك على الآخرين وبادلهم الاحترام أيضاً ولا تسمح باستسهال تجاوز حدود الأدب.
  7. لا تقس المحبة بعدد الأصدقاء ولا تجعل هذا معيارك في البحث عن حب الناس، بل قيم أداء الناس تجاهك ومدى حرصهم على مرافقتك وحافظ عليهم، حتى لو كان من حولك شخص واحد فقط.
  8. الثقة والإيجابية في وصف النفس، بالإضافة إلى التوقف عن جلد الذات بالابتعاد عن وصف النفس بطريقة سلبية سواء أمام نفسك أو أمام الناس وعدم انتظار المدح من الآخرين، فلن يرغب الناس بالتقرب منك إن كنت من هذه النوعية.
  9. تفاعل مع الناس وشارك بالفعاليات المختلفة وقم بتجارب جديدة مع من حولك وشارك في الدعم النفسي للأوقات الصعبة وقدم المساعدة.
  10. وأخيراً اختر من الناس من يتوافق معك من الناحية الشخصية والفكرية والاجتماعية لتتقرب منه وتكون صداقات معه حيث سيكون من الصعب أن تزرع محبتك وتفرض احترامك على شخص بعيد عنك كل البعد.
  • كيف أخلي الناس تحترمني؟

    جميع الخطوات التي تساعد في كسب إعجاب الناس ومحبتهم لها دور أيضاً في جلب احترامهم لك ولشخصيتك، بالإضافة لوجود بعض النقاط الهامة في كسب احترام الناس: [3]
    1. أولاً احترم نفسك يحترمك الناس وارفع من قيمة نظرتك لنفسك، فلا تنظر لنفسك بنظرة دونية ولا تقلل من احترام ذاتك فهذا سينعكس على الناس وبالتالي لن يحترموك هم أيضاً.
    2. تمسك بالمبادئ والقيم ولا تتخلى عنها تحت أي ظرف من الظروف ولا تكن شخصاً متلون الآراء والمبادئ بما يتماشى مع مصلحتك فهذا من أكثر الأمور التي تجعل الناس تقلل من احترامك.
    3. اجعل كلامك وتصرفاتك مع الناس تتصف بالرقي والرزانة، كأن تستخدم بعض العبارات المهذبة أثناء الطلب من شخص ما حتى لو كان أقل منك عمراً أو مكانة مثل (لو سمحت، من بعد اذنك ...الخ) وتحدث بصوت منخفض وبنبرة متزنة وما إلى ذلك.
    4. كن شخصاً جديراً بالثقة سواء على المستوى العائلي أو المهني أو مع الأصدقاء، فابتعد عن الكذب وعن التهرب من المسؤوليات وأي أمر يمكن أن يقلل ثقة الناس بك.
  • كيف أفرض احترامي وشخصيتي على الآخرين؟

    إن كان بعض الناس لا يبدون الاحترام لك على الرغم من احترامك لهم فقم بما يلي لتفرض احترامك وهيبتك أمامهم:
    1. كن قوياً واثقاً محترماً لنفسك ومحترماً لمن حولك فهي القاعدة الأولى في فرض الشخصية.
    2. لا تتقبل الإساءات وتعامل معها بحزم، فإذا تعاملت معها بهدوء وتقبلتها وسمحت للناس بتكرار الإساءة لك ستصبح هدفاً سهلاً بالنسبة لهم ولن ينطروا لك بنظرة محترمة.
    3. اعترض على ما لا ترغب به ولا تساير الناس فيما قد يضرك سواء في العمل أو في الأسرة أو مع الناس ككل.
    4. انتبه للغة الجسد التي تتعامل فيها أمام الناس واحرص على أن تتدرب على حركات وإيماءات رزينة تعبر عن قوة الشخصية والثقة بالنفس.
    5. ضع حدود للتعامل معك ولا تسمح بالتجاوزات وابتعد عن اللطف والتسامح المبالغ بهما فهذا سيجعل الناس يحاولون استغلالك ويستخفون أوامرك وتنبيهاتك.
    6. لا تكن شخصاً متردداً أو خائفاً فهذه من علامات ضعف الشخصية، ولا تكن متسرعاً أيضاً، واصنع قراراتك بحكمة وتفكير وكن واثقاً منها ولا تخجل من عرضها أو طلبها.
    7. دافع عن نفسك وعن آرائك بأسلوب مهذب ومحترم ولا تتنازل عنها، فمن يغير معتقداته وآرائه لإرضاء الناس والتكيف معهم فهو بداية لا يحترم نفسه وبالتالي لن يهابه الناس أو يحترموه قط.

10 علامات تدل على محبة الناس لك، قد ترى بعض منها أو جميعها في الناس الذين يحبونك، نقدمها لك فيما يلي: [4]

  1. السؤال عنك بشكل متكرر وتفقدك في حال غيابك والاطمئنان عنك وعن أخبارك دائماً.
  2. احترامك والتعامل معك بأسلوب مهذب وراقي.
  3. الرغبة في قضاء الوقت معك ومحادثتك والشعور بالمتعة خلال ذلك.
  4. طلب رأيك ونصيحتك في أمورهم الشخصية والاعتماد عليك دون غيرك بعض الأحيان للمساعدة في تخطي المشاكل.
  5. الثقة بك والشعور بالأمان لمشاركتك العواطف والأفكار وأحداث الحياة اليومية والأسرار الشخصية.
  6. يسعون لإسعادك ويريدون الأفضل لك دائماً ويبذلون الجهد لتقديم ما قد يفرحك.
  7. يقدمون المساعدة ويلبون طلباتك واحتياجاتك بقدر ما يستطيعون.
  8. يقدمون الدعم النفسي والعاطفي أثناء الأزمات والمشاكل ويهتمون بك إلى حين تجاوزها.
  9. يشجعونك على تحقيق أهدافك في الحياة ويشعرون بالفخر عندما تنجز ما تسعى له.
  10. يستمون جيداً لك ويرغبون في جعلك تفصح عن همومك ومخاوفك وطموحاتك ومشاعرك وغير ذلك.

المراجع