تعليم آداب الطعام للأطفال واتكيت الجلوس في المطعم

تعرفوا إلى آداب الطعام للأطفال وكيفية تعليم الطفل آداب الأكل وآداب الجلوس في المطعم حسب العمر
تعليم آداب الطعام للأطفال واتكيت الجلوس في المطعم
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تعليم الأطفال آداب المائدة من السلوكيات المهمة التي يجب أن يتعرفوا عليها في سن مبكرة، ولكن قد تواجه الكثير من الأمهات بعض الصعوبات في تعليم أطفالهن هذه السلوكيات ولا تعرف في أي عمر يجب أن تبدأ في ذلك، لهذا في هذه المقالة سنوضح ما هي آداب الطعام التي يجب أن يتعلمها الطفل وفي أي سن يجب أن تبدأ الأم بجعل طفلها يراعي هذه القواعد؟

آداب الطعام أو آداب المائدة هي مجموعة القواعد التي يجب مراعاتها خلال تناول الطعام وهي تختلف باختلاف الثقافات، ولا تقتصر أهمية آداب الأكل على الظهور بشكل محترم أمام الآخرين، بل هي وسيلة مهمة لتنمية المهارات الاجتماعية وزيادة الثقة بالنفس وتعزيز صفات حسن السلوك أيضاً.

يمكن للأهل البدء بتعليم أطفالهم آداب المائدة والطعام بمجرد أن يبدأ الطفل بالجلوس على السفرة مع عائلته لتناول الطعام، أي بين عمر سنتين إلى ثلاث سنوات، وكلما كان طفلك أصغر سيكون قادراً على تعلم المهارات واكتسابها بشكل سريع، وذلك من خلال البدء بالقواعد البسيطة مثل تعليمه احترام الطعام وعدم رميه على الأرض وغسل اليدين، وتدريجياً مع نمو الطفل يمكن تعليمه بعض القواعد الأخرى المتعلقة بتناول الطعام، وكيفية استخدام أدوات المائدة. [1]

animate

من آداب الطعام التي يجب على الأم أن تعلمها لطفلها الصغير من سن السنتن حتى العشر سنوات نذكر:

  1. غسل اليدين قبل وبعد الأكل: يجب أن يتعلم الطفل غسل يديه قبل الجلوس على المائدة وبعد تناول الطعام، فلا يعتبر من أهم آداب الأكل مع الآخرين فقط، بل هو عادة صحية تتعلق بقواعد النظافة الشخصية التي يجب أن يتعلمها الطفل، يمكنك تشجيعه على هذه الخطوة من خلال شراء بعض أنواع الصابون ذات الأشكال اللطيفة أو الرائحة الجميلة.
  2. استعمال الملعقة: أهم آداب الطعام للأطفال في عمر سنتين حتى 5 سنوات الامتناع عن الأكل باليد، يجب أن يتعلم الطفل استخدام الملعقة في الأكل والامتناع عن العبث بالطعام بالأصابع، وعندما يتعلم التعامل مع الملعقة يمكنك البدء بتدريبه على استخدام الشوكة.
  3. عدم ترك بواقي طعام في الطبق: يجب أن يتعلم الطفل في سن مبكرة احترام الطعام من خلال عدم اللعب بالأكل أو رميه أو ترك بقايا طعام في الطبق، لذلك يجب على الأم عدم وضع كميات كبيرة من الطعام في طبق الطفل حتى لا يضطر لتركها إذا شبع.
  4. أغلاق الفم أثناء الأكل: أهم آداب الأكل للأطفال أن يتعلموا الأكل بقمٍ مغلق والمضغ دون فتح الفم، كما يجب أن يتعود الطفل على عدم التحدث عندما يكون الفم ممتلئ حتى لا يخرج فتات الطعام من فمه أثناء الكلام.
  5. عدم ملئ الفم بالطعام: على الأم أن تعلم طفلها تجنب حشو فمه كاملاً بالطعام دفعة واحدة، بل تناول الطعام على لقمات صغيرة ومضغه بشكل جيد وبلعه قبل أخذ اللقمة الثانية.
  6. تناول الطعام ببطء وهدوء: علّمي طفلك تناول الطعام بهدوء دون إصدار أصوات مزعجة من الفم عند المضغ أو شرب السوائل أو عند استخدام أدوات الطعام، وشجعيه على أخذ الوقت الكافي في المضغ وعدم الاستعجال في تناول الطعام.
  7. عدم استخدام الأجهزة الالكترونية على المائدة: من الآداب التي يجب أن يتعلمها الطفل في سن مبكرة هي عدم استخدام الأجهزة الالكترونية من جوالات أثناء تناول الطعام، وعلى الأهل أن يتجنبوا استخدام هواتفهم على المائدة لأنهم المصدر الأول لاكتساب هذه العادات والآداب.
  8. الجلوس بثبات: من قواعد آداب الطعام للأطفال هي الجلوس على كرسي المائدة بظهر مستقيم وبثبات وتجنب كثرة الحركة والتململ، يجب أن يدرك الطفل أن القيام عن السفرة يعني أنه أنهى طعامه.
  9. عدم النفخ على الأكل: النفخ على الأكل لتبريده فعل غير مستحب في كثير من الثقافات خاصة في الثقافة الإسلامية، لذلك يجب على الطفل أن يتعلم ترك الطعام حتى يبرد لوحده وتجنب النفخ عليه. [2] [3]

آداب الآكل والمائدة للأطفال بين 7 و11 سنة تكون أكثر صلة بالسلوكيات التي يجب عليهم اتباعها أو تجنبها على مائدة الطعام، وأهم آداب الأكل للأطفال الكبار والمراهقين:

  1. استخدام عبارات الشكر: عبارات الشكر والمجاملة من أهم آداب المائدة التي يجب تعليمها للأطفال، يجب أن يتعلم الطفل شكر الشخص الذي أعد وحضر الطعام سواء كانت الأم أو مضيف دعاهم لمنزله فذلك يعبر عن التربية الحسنة للطفل وتقديره لهم.
  2. عرض المساعدة عند التحضير للمائدة: قبل الجلوس على سفرة الطعام يفترض أن يتعلم الطفل عرض المساعدة في تجهيز المائدة سواء في منزله الخاص أو منزل المستضيف، فذلك سيعكس شخصيته اللطيفة والمحترمة أمامهم.
  3. عدم البدء بتناول الطعام قبل تواجد الجميع: يجب أن يتعلم الطفل أن ينتظر باقي أفراد الأسرة حتى تجتمع على المائدة ثم يتناولون الطعام سوياً، فالبدء بتناول الطعام على المائدة قبل الآخرين يعتبر فعلاً غير مهذب.
  4. تعلم استخدام أدوات المائدة: في هذا العمر يمكن للطفل أن يتعلم استخدام أدوات المائدة ويتعرف عليها من أشكال الملاعق واستخداماتها والشوكة والسكين ومناديل الطعام، وإن كان ذلك ليس ضرورياً عند تناول الطعام في المنزل إلا أنه يساعد الطفل على الالتزام بالآداب العامة في المطاعم أو في منازل الآخرين.
  5. عدم ملء الطبق بكمية كبيرة: يجب أن يتعلم الطفل ملء طبقه بكمية قليلة من الطعام وعند الانتهاء منها يعيد ملء الطبق بكمية قليلة أيضاً وهكذا حتى يشعر بالشبع وذلك حرصاً على عدم ترك أي طعام زائد.
  6. أكل الطعام من الطرف الذي يقابله: من آداب الأكل أن يتناول الطفل الطعام من الجانب الخاص به في حال كان الطبق مشتركاً، وعدم انتقاء أشياء من هذا الطبق كالتقاط المكسرات أو اللحم فيه مثلاً وتناولها أو وضعها في طبقه الخاص.
  7. تجنّب إصدار أصوات مزعجة أثناء الأكل: يجب على الطفل أن يتعلم أنه من غير المقبول إصدار أي أصوات غير مستحبة عند تناول الطعام كالتجشؤ وصوت المضغ أو حتى بعض الأصوات التي تعبر عن استلذاذ الأكل.
  8. تجنب الأحاديث المزعجة: يجب على الطفل أن يتجنب الحديث عن الأخبار الحزينة والمزعجة أو حتى المقززة خلال تناول الطعام أو انتقاد الطعام لأنها تؤثر على رغبة الآخرين في الأكل.
  9. طلب المساعدة بشكل مهذب: في حال كان أحد الأطباق أو الأدوات على المائدة بعيدة عن متناول يد الطفل فيجب عليه طلب تمريره بلطف مع عبارة "إذا سمحت" وتجنب مد الجسد لالتقاطه حتى لا ينسكب أي شيء على المائدة ويتسبب بفوضى.
  10. المساعدة في نقل الأطباق: يجب أن يتعلم الطفل مساعدة والدته في نقل الأطباق إلى المطبخ بعد الانتهاء من تناول الطعام فهذا التصرف فيه الكثير من الأدب والتقدير لها.

آداب الطعام في المطعم تختلف عن آداب الطعام في المنزل لذلك يجب أن يتعلم الطفل التفريق بينهما، ومن آداب تناول الطعام للأطفال في المطعم نذكر:

  1. التحدث باحترام مع النادل: يجب أن يتعلم الطفل التعامل باحترام مع طاقم الخدمة في المطعم من خلال استخدام كلمات "من فضلك" و "شكراً لك" ويجب أن يحرص الوالدين على التعامل بنفس الطريقة معهم حتى يتعلم الطفل ذلك.
  2. عدم التحرك من المكان: يجب أن يتعلم الطفل أنه من غير المسموح التحرك من الكرسي في المطعم أو اللعب أو التجول في الأرجاء إلا إذا رغب بدخول الحمام ويفضل في حال كان الطفل صغير السن أن يرافقه أحد أبويه.
  3. الحديث يصوت منخفض: كما ذكرنا سابقاً يجب أن يتعلم الطفل أن يفرق بين تناول الطعام في المنزل وتناوله في المطاعم فالتحدث بصوت مرتفع أو الصراخ أو الضحك في المطعم يمكن أن يزعج الموجودين ويعتبر أمراً غير مهذب.
  4. استخدام أدوات المائدة: في حال كان طفلك في سن يستطيع فيه استخدام الشوكة والسكين فيفضل أن يتعلم استعمالها ويستخدمها عند تناول الطعام في المطعم، أما في حال كان الطفل صغيراً فيفضل قيام الأم بتقطيع وجبة الطفل لأجزاء صغيرة حتى يسهل عليه تناولها بالشوكة، كما يمكن تعليمه طريقة استخدام المنديل من خلال وضعه في حضنه واستخدم طرفه لتنظيف الفم عن طريق التربيت وعند الوقوف يضع المنديل على كرسيه، ويفضل أن تعلم الأم طفلها استخدام هذه الأدوات قبل الذهاب للمطعم.
  5. الحفاظ على نظافة المكان: يجب على الطفل الحرص على نظافة الطاولة التي يجلس عليها فلا يرمي المناديل في الأرض أو يضع بقايا الطعام والأوساخ على الطاولة.

حرص الدين الإسلامي على تعليم المسلمين السلوكيات الصحيحة عند تناول الطعام وأمر بتعليمها لكل صغير وكبير اتباعاً للرسول الكريم، ومن آداب الطعام في الإسلام والتي يجب تعليمها للأطفال نذكر:

  1. تعليم الطفل دعاء الطعام: من آداب المائدة في الإسلام ترديد دعاء الطعام قبل البدء بالأكل، فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلّم أنه قال "إذا أكل أحدُكم طعامًا فلْيَقُل: اللهمَّ بارِكْ لنا فيه وأطعِمْنا خيرًا منه" عن عبد الله بن عباس، أخرجه أبو داود.
  2. التسمية قبل تناول الطعام: من آداب الطعام في الإسلام التي يجب تعليمها للطفل هو قول "بسم الله الرحمن الرحيم" قبل البدء بتناول الطعام، قال الرسول صلى الله عليه وسلّم: "إذا أكَلَ أحَدُكم طعامًا، فلْيقُلْ: بسمِ اللهِ، فإنْ نسِيَ في أولِه، فلْيقُلْ: بسمِ اللهِ في أولِه وآخِرِه".
  3. تناول الطعام باليد اليمنى: الأكل باليد اليمنى من أهم آداب الأكل في الإسلام، ويجب تعليم الطفل بمجرد أن يبدأ بتناول الطعام لوحده استخدام يده اليمنى في الأكل، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: "لا يَأْكُلَنَّ أحَدٌ مِنكُم بشِمالِهِ، ولا يَشْرَبَنَّ بها، فإنّ الشَّيْطانَ يَأْكُلُ بشِمالِهِ، ويَشْرَبُ بها" عن عبد الله بن عمر، صحيح مسلم.
  4. عدم تناول الطعام متكئاً: من آداب الطعام التي يجب تعليمها للطفل اقتداءً بسنة الرسول الكريم هو الجلوس عند الأكل والامتناع عن تناول الطعام متكئاً، قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: "أمّا أنا فلا آكُلُ مُتَّكئًا" عن أبي جحيفة، أخرجه ابن حبان.
  5. إكرام الطعام: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: "أكرِموا الخبزَ فإنّ اللهَ أكرَمه، وأخرجه لكم من بركاتِ السَّماواتِ والأرضِ"، لذلك يجب على الطفل أن يتعلم إكرام الطعام خاصة الخبز من خلال عدم رميه على الأرض أو ترك بقايا طعام في الطبق.
  6. حمد الله بعد انتهاء الطعام: كان النبي صلى الله عليه وسلّم إذا فرغ من الطعام والشراب قال "الحمدُ للهِ الَّذي أطعَمَنا وسقانا وجعَلَنا مُسلِمِينَ" عن أبي سعيد الخدري، لذلك يجب تعليم الطفل حمد الله عندما يفرغ من تناول الطعام اقتداء بالرسول الكريم. [5]
  • شرح آداب الطعام للطفل وأسبابها: عند تلقين طفلك آداب الطعام حاولي شرح سبب القاعدة حتى يستطيع الطفل استيعابها والالتزام بها، فمثلاً السبب في غسل اليدين قبل وبعد الطعام حتى لا تتسبب الجراثيم الموجودة على اليدين بالأمراض عند دخولها للفم مع الطعام.
  • تجنب القسوة في تدريب الطفل على آداب الأكل: لا تجعل فترة تناول الطعام مع العائلة فترة مكروهة للطفل وأنت تصدر له الأوامر المتكررة بعصبية خاصة إذا كان صغير السن بل ركز على جانب واحد من آداب المائدة في كل مرة، واجعلها تجربة لطيفة ومرحة من خلال تحفيز الطفل بالتصفيق له ومدحه ومنحه الهدايا في حال اتباع هذه القواعد خاصة في الفترة الأولى.
  • يجب أن يكون الوالدين قدوة: يتعلم الأطفال آداب الطعام من خلال تقليدهم لسلوك الآخرين على المائدة، لذلك يجب على الأهل أن يراعوا آداب الطعام أمام أطفالهم حتى يكونوا قدوة لهم ويعتادوا على السلوك اللائق. 
  • الإلحاح في تعليم آداب المائدة: يحتاج الأطفال إلى التكرار فقد لا ينفع إعطائهم ملاحظة مرة أو مرتين أو حتى خمس مرات، لذلك يمكن للأم أن تلقن طفلها أحد قواعد وآداب الطعام في كل مرة تجلس العائلة لتناول الطعام.
  • عدم ترك الطفل على راحته: كثير من الأمهات تترك طفلها يتناول الطعام ويتصرف على السفرة بهواه ظناً منها أنها تشجعه على تناول الطعام ولكن هذا التصرف خاطئ لأنها تجعل الطفل يعتاد على السلوك غير اللائق والمخجل عندما يكون خارج المنزل مما قد يجعله مصدر لإزعاج للآخرين. [6]

المراجع