تفسير رؤية الأرض في المنام بالتفضيل

تفسير حلم بيع وشراء الأرض ورؤية قطعة الأرض الزراعية في المنام، تفسير حرث الأرض في المنام ورؤية الأرض المحروثة، الزلزال في المنام وحلم خسف الأرض
تفسير رؤية الأرض في المنام بالتفضيل
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

قال الله تعالى في سورة البقرة ﴿وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ﴾، فالأرض هي مقام الإنسان الفاني ومنها وعليها مصادر رزقه ومعاشه، لذلك تحمل رؤيا الأرض معانٍ عميقة وكثيرة نتعرف إليها معاً.
في هذه المادة؛ نتعرف وإياكم إلى تفسير الزلزال في المنام، والمعنى العام لحلم الأرض، إضافة إلى تفسير حلم انشقاق الأرض ومعنى الأرض المنبسطة والأرض الضيقة في المنام، ونقرأ ما قاله كبار المفسرين عن حلم الأرض وتضيف عليه مفسرة الأحلام في موقعنا.

"الأرض في المنام تدلُّ على الدُّنيا لدنوِّها والسَّماء تدلُّ على الآخرة لسموِّها"

  • قال ابن سيرين الأرض في المنام تدل على الدنيا، وتفسر على قدر اتساعها وضيقها، فقطعة الأرض الواسعة في المنام سعة في الدنيا ورزق، وقطعة الأرض الضيقة في الحلم رزقٌ أقل وضيق حال، وقد تدلُّ السماء على الآخرة لدلالة الأرض على الدنيا، والله أعلم.
  • ويقول الشيخ النَّابلسي الأرض في الحلم تدل على الزوجة لأنها توطأ وتحرث، وتبذر فتسقى وتلد، ورؤية الأرض المزروعة في المنام تدل على الخير والبركة وقد تدل على حمل الزوجة، أما الأرض البور في الحلم فتدل على تعذر الحمل أو قلة الحيلة وانقطاع الرزق، وربما دلّت الأرض البور في الحلم على زوجة سيء الطباع.
  • الأرض في المنام للعزوباء تدل على مستقبلها في زواجها أو عملها، فإن رأت البنت العزباء أرضاَ واسعة وفيها زرع دلّ ذلك على الزواج القريب من رجل حسن الأخلاق والسمعة، وأما رؤية الأرض البور القاحلة أو الأرض الضيقة فقد تدل على زواج متعسّر، وقيل قطعة الأرض في الحلم للعزباء ترمز إلى مسؤولية تتحملها وتجني ثمارها.
  • والأرض في المنام للمتزوجة تدل على أولادها، قمن رأت الأرض مزروعة في المنام نالت الخير من أولادها، وقيل شراء الأرض في الحلم للمتزوجة يدل على الحمل والولادة، ومن رأت الأرض محروثة في الحلم عاد إليها زوجها بعد خلاف وجفاء، والله أعلم.
  • ويقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر أنَّ الأرض الخصبة في الحلم دليل خير إلَّا إن كانت عميقة وصخرية تدل على القنوط واليأس. ومن رأى الأرض من المحيط أو البحر كمن يرى اليابسة وهو على سفينة فذلك طريق سعادة ونجاة، والزلزال في المنام عند ميلر يعبر عن مصيبة كبيرة وفشل في العمل أو حروب تقع بين الأمم.
animate
  • يقول ابن سيرين شراء الأرض في المنام يدل على الدنيا، فمن اشترى أرضاً مجهولةً في الحلم غني إن كان فقيراً وتزوج إن كان أعزباً وترقى إن كان ذا سلطة متوسطة، وحلم شراء الأرض المعلومة قد يدل على شراكة أو مصاهرة مع أصحاب تلك الأرض، وقيل شراء الأرض في المنام يرمز إلى الربح من التجارة بقدر اتساع الأرض وخصوبتها في الرؤيا.ش
  • ويقول الشيخ النابلسي أنّ شراء الأرض يفسر بحالها في المنام؛ فمن اشترى أرضاً جدباء مقفرة خالية من النبات قد يتزوج امرأة فقيرة أو عاقر، والأرض الممدودة في المنام خلاصٌ للسجين وولادة الحامل، فعلى العموم قد يتم تفسير شراء الأرض في الحلم على الرزق والسلطان والزواج، ومن تملك أرضاً في الحلم تزوج إن كان أعزباً، وأنجب إن كان متزوجاً، وربما دخل في شراكة أو حصل على ورث وربما يشتري له داراً أو ما شابه، والتفسير لكل إنسان على قدره وما يليق به.
  • وشراء الأرض الفسيحة الخضراء في المنام خير من الضيقة الجدباء، كذلك شراء الأرض النظيفة خير من شراء الأرض التي فيها من القمامة والجيف، ففي الأخيرة دلالة على الأعمال السيئة.
  • وربما يدل الانتقال من أرضٍ إلى أخرى في المنام على الخروج من مذهب لآخر كما يقول ابن سيرين، فإن كان خروجه من أرضٍ مقفرة جدباء إلى أرضٍ خصبة في الحلم كان ذلك خروجه من البدعة إلى السُّنَّة، وأمَّا خروجه من الأرض الخصبة إلى الأرض الجدباء فعلى العكس من الأول والله أعلم.
  • ويقول النابلسي أن الانتقال من أرض إلى أخرى في الحلم إن كان من الجدباء إلى الخصبة دل على طلاق الزوجة أو الزواج عليها وعلى تبدل الحال عموماً.
  • بيع الأرض في المنام قد يدل على الطلاق أو الفراق بين الرجل وزوجته وقد يدل على خسارة العمل، فمن باع أرضاً أو انتقل إلى غير أرضه في المنام وكانت مجهولة فهذا دليل على الفقر والخسارة، خاصَّة إذا كان انتقاله من أرض ذات عشب إلى أخرى مقفرة.
  • وبيع الأرض في الحلم قد يدل على قطع الرحم وعقوق الولد لأمه، وقيل من رأى أنه يبيع أرضاً ويشتري أحسن منها في المنام فهو يترك زوجته ويتزوج بأحسن منها، أو يترك عمله لعملٍ أفضل.
  • وبيع الأرض بثمنٍ رخيص في الحلم يدل على الخداع والغش الذي يتعرض له الرائي في رزقه وعمله، وربما أنكر على زوجته الجميل والمعروف، أما بيع الأرض بمبلغ كبير من المال فقد يدل على تجارة رابحة على المدى القصير، والله أعلم.
  • حرث الأرض في المنام يدل على الزواج للعزباء وللعازب، ورؤية الأرض المحروثة في الحلم قد تدل على الزواج من امرأة ثيّب، وقيل الأرض المحروثة في الحلم تدل على حمل الزوجة، وإن رأت المتزوجة حرث الأرض في الحلم وكان زوجها غائباً فهو يعود إليها.
  • وتدل رؤية حرث الأرض بالجرار في المنام على الصلح بين الزوجين ونهاية خلافٍ كبير، وربما دلّت رؤية حرث الأرض بالجرار في المنام على تحقيق الرائي للأرباح المباركة من عمله، وقيل حرث الأرض بالجرار في الحلم يدل على علاج مشاكل العقم والإنجاب.
  • والأرض المحروثة في المنام ترمز إلى الخير والمنفعة عموماً، فمن رأى الأرض محروثة في المنام وبدأ يزرعها دلّ ذلك على حمل زوجته أو الرزق في عمله.
  • أما من رأى غيره يحرث أرضه في الحلم فهذه مكروهة، وتدل على الخيانة والغدر أو الضرر الذي يناله صاحب الأرض في ماله وأهله، وقيل من حرث أرض غيره في الحلم فهو يغوي امرأته، والله أجل وأعلم.
  • الأرض في المنام للعزباء تدل على الخير والتوفيق إن كانت مزروعة وواسعة ومنبسطة، ورؤية الأرض الزراعية في المنام للعزباء تدل على اللحظات السعيدة والتجارب الجيدة، أما الأرض البور أو القاحلة في الحلم فترمز إلى المشقة والتعب، وقيل الأرض القاحلة في حلم العزباء ترمز إلى تأخر زواجها.
  • قطعة الأرض الزراعية في المنام للعزباء تدل على حالها في الدنيا بقدر اتساعها أو ضيقها، ورؤية شراء قطعة أرض في الحلم للعزباء تدل على الزواج القريب وبناء أسرة.
  • حرث الأرض في المنام للعزباء يدل على الجهد الذي تبذله في عملها أو دراستها والخير الذي تجنيه من ذلك، أما من رأى شخصاً يحرث الأرض في الحلم فهذا يدل على زواجها.
  • ورؤية الأرض المحروثة في المنام تدل أيضاً على قرب زواج البنت العزباء وسرعة حملها، وقيل الدخول على الأرض المحروثة في الحلم للعزباء يدل أنها تكون زوجة ثانية، والله أجل وأعلم.
  • الأرض في المنام للمتزوجة ترمز لحالها مع زوجها، ورؤية الأرض الزراعية في الحلم للمتزوجة تدل على تربية أبنائها ورعاية بيتها، أما الأرض البور أو القاحلة في حلم المتزوجة فقد تدل على تأخر الحمل.
  • ومن رأت زوجها يحرث الأرض في المنام فهو يعود إليها أو يصلح خلافه معها، أما رؤية الزوج يحرث أرضاً مجهولة في الحلم فقد تدل على زواجه من ثانية أو دخوله في الفاحشة.
  • وبيع الأرض في المنام للمتزوجة قد يدل على فراق الزوج، وقيل بيع الأرض في الحلم للمتزوجة يدل على التوقف عن الحمل بإرادتها، ومن رأت أنها تشتري أرضاً كبيرة في المنام فهي تنتفع من أهلها وأبنائها، وشراء الأرض في الحلم للمتزوجة يدل أيضاً على الرزق والميراث.
  • يقول ابن سيرين أن خسف الأرض في المنام يدل على عذابٍ من السلطان ينزل في ذلك الموقع، والزلزال في المنام عموماً ظلم الملك لرعيته أو فتنة تقع أو مرض يصيب الملك والله أعلم، فالخسف والزلزال في الحلم دليلٌ رديء لجميع الناس إذ يدلُّ على فنائهم وفناء متاعهم، وحلة خسف الأرض أيضاً زوال النعم وانقلاب الأحوال.
  • وأمّا رؤية جبل قد تزلزل أو تحرك أو زال في المنام فإن العظماء في ذلك المكان تصيبهم مصيبة شديدة، وقد تدل حركة الأرض على حركة صاحب الرؤيا ومعيشته حسب ابن سيرين.
  • ومن رأى أن الأرض انطوت في المنام على قوم فإنَّه يقع فيهم موت بقدر ما انطوت الأرض عليهم، أو يصيبهم قحطٌ وضيق، على العكس من ذلك من رأى الأرض انبسطت، فانبساط الأرض في الحلم يدل على تحقيق الغايات وسهولة الوصول إلى المراد.
  • ويقول الشيخ النابلسي أن زلزلة الأرض وخسفها في الحلم بلاء ينزل من السلطان أو خوفٌ شديد أو تلقبٌ للأحوال الجوية من حر وبرد وخلافه، فمن رأى أن الأرض انخسفت في الرؤيا بمن عليها دلَّ ذلك على التيه والغفلة عن عبادة الله تعالى.
  • وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها من رأى أن الأرض تتزلزل في المنام فذلك يدل على طغيان أهل المكان، والزلزال في المنام إن لم يكن منه ضرر فهو إنذار بغضب الله على قومٍ لا ينكرون المنكر.
  • أمَّا الزلزال في المنام للحامل فيدل على ولادة جنينها في الشهر السابع من الحمل أو تسقطه والله أعلم.
  • قال ابن سيرين إن انشقت الأرض في المنام ولم تخرج من باطنها شيء ولم تبلع شيء من على ظهرها فذلك حادث شرٍّ يصيب المكان، ويقول النَّابلسي أن تشقق الأرض في المنام دليل البدع وإظهار المحرمات، ومن رأى أنَّ الأرض انشقت فأخرجت دابَّةً تكلم الناس ربما دلَّ ذلك على موت الرائي أو على ظهور آية عامَّة يعجب منها الناس.
  • وتفسيرانشقاق الأرض في المنام يعتمد على ما تخرجه الأرض في المنام عند انشقاقها، فإنَّ أخرجت الأرض شاباً بعد انشقاقها ظهرت العداوة بين أهلها، أمَّا إذا انشقت الأرض في الحلم فأخرجت شيخاً كان ذلك حظُّ أهل الأرض وسعدهم، كذلك إن انشقت الأرض بالنبات دلَّ ذلك على الخصب.
  • والأرض إن انشقت في المنام فأخرجت سبعاً أو وحشاً فهو حاكمٌ ظالم، وإن أخرجت أفعى فهو عذابٌ باقٍ، والله أعلم.
  • يقول ابن سيرين من رأى الأرض خسفت به وابتلعته في الحلم فإن كان صاحب سلطة نزعت سلطته، فتنقلب أموره ليصير صديقه عدواً وتصير راحته همّاً، ومن قال رأيت الأرض تبلعني في المنام فقد يسافر ولا يرجع إلى أهله أو بنغمس في الحياة وينسى الآخرى، وابتلاع الأرض للمريض في المنام لا خير فيه.
  • يقول الشيخ النَّابلسي أنَّ من رأى الأرض خسفت به وابتلعته في المنام فهي عقوبة تنزل به إن كان من أهل الشر، وإن كان غير ذلك فهو سفر بعيد طويل، ومن رأى أن الأرض ابتلعته في الحلم دون خسف فهو أيضاً سفرٌ بعيد.
  • أمَّا من رأى الأرض طويت من تحته فقد يدل على فراغ عمله أو طلاق زوجته، وفد يدل ابتلاع الأرض للإنسان في المنام على الخجل وتعذر الأسباب، وربما دلَّ ذلك على السفر أو السجن.

تحول الأرض إلى حفرة والوقوع فيها بالمنام

  • من رأى أنّه يحفر في المنام حفرة فهذا دليل مكر وخداع، ومن رأى أنَّه غاب في الأرض من غير حفر فذلك سفر في طلب الدنيا، كذلك من رأى أنَّه عالق في حفرة لا يجد منفذاً فيمكر به بقدر ذلك.
  • ومن رأى أن الأرض تحولت إلى حفرة في المنام فقد لا تقدر زوجته على الحمل، وربما ينتقل من صنعة إلى أخرى.
  • وتقول مفسرة الأحلام من رأى أنه يمشي في الأرض ثم تخسف الأرض أمامه في المنام يدل على تكبره وظلمه وبغيه فهو تحذير، ومن رأى أن الأرض تبتلعه في الحلم دل على اقتراب أجله فليتق الله وليجدد علاقته مع ربه، أمَّا حلم الوقوع في حفرة في المنام فهو مذلة وخذلان.

حلمت أنَّ الأرض تكلمني، فما معنى ذلك؟
يقول ابن سيرين أن من رأى الأرض تكلمه إن كان كلامه خيراً نال الرائي الخير في دينه ودنياه، وإن كان كلامها توبيخاً فهو مال الحرام الذي يصيبه الرَّائي فليتق الله، وإن كان كلام الأرض للرائي مشتبهاً ومجهول المعنى فهو مالٌ مشبوه يصيبه والله أعلم.
ويقول الشيخ النَّابلسي أن من رأى الأرض تكلمه بكلامٍ غير مفهوم دلَّ ذلك على الشدة والفتنة وهتك الأستار.

  • يقول ابن سيرين أنَّ المشي في المنام طلبٌ للرزق ومن رأى نفسه يمشي مستوياً فهو يطلب شرائع الإسلام، فيما يدل المشي إلى الوراء في الحلم على فساد الدين وتغير الحال، ومن تعثر في مشيه فوقع على الأرض في المنام خسر الدنيا والآخرة، من رأى أنه يمشي على الأرض حافياً يذهب عزه.
  • ويقول الشيخ النابلسي أنَّ من رأى نفسه في الحلم يمشي جيئة وذهاباً ربما دام سفره من أرضٍ إلى أرض أو طاف على امرأته.
  • وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها من رأى أنه يمشي على أرض منبسطة في المنام فإنه رجل حكيم يزن الأمور بميزانها الصحيح، أمَّا ومن رأى أنَّه يمشي على أرض خضراء وحوله السهول والأنهار فإنه يحيا حياة كريمة فليشكر الله على النعم وليسأل الله دوامها. 
  • وحلم المشي على أرضٍ وعره ومتعرجة في المنام يدل على وعكة صحية أو همٍّ دنيوي، ومن رأى أنه يمشي في الأرض مرحاً فهذا يدل على تكبره وغروره لقوله تعالى في سورة لقمان: ﴿وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ﴾.
  • أمَّا من رأى أنه يمشي في الأرض ببطء في المنام فإنه يتبع جنازة وسيشيع ميتاً، وأمَّا من رأى أنه يمشي في الأرض ويتقدم الناس فإنه ينادي بفكرة أو يطالب بحق.
  • ومن رأى أنه يمشي على الأرض وهو يصعد جبالاً ويهبط أودية في المنام فهذا تقلبه في الحياة بين البسط والشدة.

من رأى أنه يمشي على أرض مفروشة في المنام دلّ ذلك على الراحة والحصول على خدمات الناس من حوله، والأرض المفروشة بالبساط في الحلم تدل على رفعة شأنه ومكانته، وإن كانت الأرض في الحلم مفروشةً رملاً فذاك يدل على ترك أثر في حياته الدنيا.
أمَّا الأرض المفروشة بالحصى في المنام فتدل على مشقَّة الحياة لمن رأى نفسه يمشي عليها، ومن رأى في الحلم أنَّه يمشي على الأرض المفروشة بالكتب فهو تكبره على العلم وفي ذلك ذله.

  • رؤية أرض المحشر في المنام دلالة على حفظ الأسرار والغنى والأمن والصدق، وربما دلَّت رؤية أرض الحشر في الحلم على زوجة جليلة أو منصب مهمٍ لقليل الحظ، وقد تكون إشارة للهدى والتوبة بحسب تفسير الشيخ النابلسي.
  • خشاش الأرض وحشراتها في المنام كلها تدل على أوغاد الناس وأشرارهم، فكل حيوان يدل على واحد من الناس له ذات الصفات، حيث يدل النمل على اللصوص حسب تفسير ابن سيرين.
  • من رأى أنَّه تحول أرضاً في الحلم ارتفع قدره بين الناس بحسب الشيخ النَّابلسي.
  • من رأى أنّه زلق على الأرض في المنام أو نفض يديه من ترابها دنا أجله إن كان مريضاً، وافتقر إن كان ميسوراً كما يقول الشيخ النابلسي.
  • أمَّا من رأى الأرض محمولة على ظهر ثور أو حوت في المنام فإنَّ الملك يخلع نفسه أو يخلع من معاونيه الكبار دون أن يتغير شيء، وأمَّا من رأى أنَّه حمل الأرض فلم يجد لها ثقلاً دلَّ ذلك على ظلم غيره في أرضه، ومن أكل من الأرض جنى منها فائدة بقدر ما أكل منها، والتفسير هنا للشيخ النابلسي.
  • وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أنَّ من رأى أن الأرض تتفجر بالمياه فذلك يدل على صلاح الناس من حوله، ومن رأى أنَّه يقبِّل الأرض في الحلم فيدل ذلك على تقديره للنعمة والحفاظ عليها.

المراجع