أضرار وضعية جلوس الطفل على شكل حرف W وطرق علاجها

تعرفوا إلى أضرار جلوس الطفل على شكل حرف W أو حرف M وكيف يمكن تغيير جلسة الطفل وتعديلها
أضرار وضعية جلوس الطفل على شكل حرف W وطرق علاجها
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

هل تلاحظ أن طفلك يجلس لوقت مطول على شكل حرف W أو حرف M؟ معظم الأطفال في عمر مبكر يفضلون الجلوس بوضعية حرف W، فما هي وضعية W وما هي أضرارها على الأطفال وكيف يمكن التخلص منها؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

وضعية الجلوس على شكل حرف W أو حرف M، عادةً ما تظهر عند الأطفال في بداية جلوسهم وقد تستمر لعدة سنوات، حيث تكون لدى الأطفال القدرة على الدوران الداخلي بشكل أكبر في الورك، ونطاق الحركة لديهم أوسع من البالغين لمرونة العضلات والمفاصل لديهم، فلا يشعرون بالألم على الرغم من انطواء المفاصل عكس اتجاهها، وتعتبر جلسة W من طرق الجلوس المفضلة للأطفال لما فيها من راحة وثبات على الأرض دون القلق من السقوط.

تكون جلسة W عندما يقوم الطفل بوضع ركبتيه أمامه وثني الكاحلين والقدمين على جانبي الوركين مما يشكل حرف W، فيكون الطفل ملامساً للأرض ويثني الجزء الأخير من الساق إلى الخلف باتجاه الورك، ومع مرور الوقت قد تسبب هذه الوضعية للطفل العديد من الأضرار على القدرة الحركية. [1-2]

animate

يجلس الأطفال على شكل حرف W لأنها جلسة مريحة يشعر من خلالها الطفل بالتوازن الجيد على الأرض لأنه يلامسها بعدة أقسام من جسده، خصوصاً الأطفال في بداية نموهم وتطور مهاراتهم الحركة يشعرون بالراحة في وضعية W لأنها تقوم بتوزيع ثقل الجسم.

بين عمر السنتين والخمس سنوات تتطور لدى الطفل المهارات الحركية والقدرة على التوازن فيبدأ حركته من خلال محاولته الوقوف ويعتمد بقوته بشكل رئيسي على عضلات القدمين وتساعد مرونة عضلات الفخذ في هذا العمر في تسريع تحكمه بها، وحيث أن جذعه وساقيه ليست بالقوة الكافية للحفاظ على ثبات جسمه خلال اللعب، فيلجأ للجلوس بهذه الوضعية لزيادة الثبات، وغالباً ما يغير الطفل من عاداته ويغير وضعيته مع مرور الوقت، ولكن قد تسبب له وضعية حرف M الأذى في حال استمر لوقت طويل في الجلوس بها وكانت حركته بشكل عام ضعيفة. [1-2]

الحالة الطبيعية لجلوس الأطفال يكون فيها مفصل الحوض والركبتين والقدمين باتجاه واحد للأمام مباشرة ولكن عند الجلوس على شكل حرف W يحصل دوران للمفاصل للداخل، وعادةً ما يبتعد الطفل عن الجلوس بهذه الوضعية مع التقدم في السن، فهي مجرد وسيلة يشعر من خلالها بالراحة عند الجلوس، ولا تعد أمراً خطير لأنها لا تستمر لوقت طويل، ولكن في حال استمر الطفل بفترة طويلة بالجلوس على شكل حرف W أو M وكانت حركة الطفل ضعيفة عموماً قد تسبب له بعض الأضرار ومنها:

  • ضعف في عضلات الساقين: عند الجلوس بوضعية w تتحمل عضلات الساقين العبء الأكبر من عمل العضلات ولا يتحرك الجذع بشكل كبير في هذه الوضعية، مما يؤدي لضعف في عضلات الساقين، وهذا بدوره يضغط على مفصل الحوض وقد يؤثر على اكتمال عضلات الحوض.
  • تأخر مشي الطفل بشكل صحيح: قد ينتج عن الأذية التي تحصل للطفل عند الجلوس بشكل حرف w تأخر في مشي الطفل بالشكل الصحيح، وذلك بسبب الضعف الذي يحصل في عضلات الجذع والمفاصل فيحدث التفاف في مفصل الفخذ ويضغط على مفصل الركبة والأربطة فيها، وهذا يؤثر بشكل مباشر على سرعة المشي بشكل سليم عند الطفل فقد يعرج في مشيته أو يمشي وقدميه للداخل.
  • خلع الورك: الجلوس بهذه الطريقة يزيد من فرص خلع الورك حيث يقوم الطفل عدة مرات خلال النهار ولوقت طويل بتدوير الوركين داخلياً مما قد يدفعهما خارج المفصل، ويعرض الطفل لخلع في الورك، وقد لا يلاحظ الألم في سن صغير ولكن مع التقدم في السن سيشتكي من عدم الراحة.
  • تطور مشاكل العظام عند الطفل: قد يؤدي الجلوس لفترات مطولة على شكل حرف w إلى شد في عضلات الساقين والورك مما يمنع من القدرة على الحركة الطبيعية ويؤثر على توازن الطفل، حيث يشمل الضرر أوتار الركبة والورك مما يسبب مشاكل في العظام عند الطفل.
  • التأثير على صحة المفاصل: قد تسبب وضعية w لفترات طويلة آثار سلبية على صحة المفاصل فيتأثر مفصل الفخذ والركبة ومفصل القدمين وقد يمشي الطفل مع الوقت وقدميه للداخل، وقد وجدت بعض الدراسات أن بعض الأطفال الذين يجلسون لوقت طويل بهذه الوضعية يصبح لديهم ميل في الحوض ودوران داخلي لمفصل الورك. [1-2-4]
  1. تغيير موضع جلوسه: عند ملاحظة جلوس الطفل بوضعية w يجب مساعدته على تغيير الوضعية واعتياده على ذلك من خلال اللعب معه وتعليمه طرق جلوس صحية مثل الجلوس على جنب عن طريق ثني الركبتين والقدمين على نفس الجنب، أو مد القدمين إلى الأمام.
  2. تعليم الطفل الجلوس على الكرسي: الجلوس على الكرسي والطاولة يساعد الطفل في شد عضلاته، وتعتبر هذه من الطرق الصحية لتعليم الطفل الجلوس الصحيح عوضاً عن وضعية w، فيمكن توفير طاولة وكرسي من الحجم الصغير للأطفال لترغيب الطفل بها وجعله ينسى كيف كان يجلس من قبل، ويمكن إجباره على تغيير موضعه عند رؤيته جالساً على الأرض إلى الكرسي مرة بعد مرة حتى يعتاد على ذلك رغماً عنه.
  3. القيام ببعض التمارين البسيطة والمكافأة عليها: يمكن منع الطفل من الجلوس بشكل حرف W عن طريق اللعب معه بالقيام ببعض التمارين البسيطة التي تساعده على الوقوف وشد عضلات الساقين، وزيادة مرونة العظام والمفاصل المسؤولة عن الحركة، ومكافأته في حال قام بهذه التمارين وتوقف عن الجلوس بوضعية خاطئة، لتشجيعه على الجلوس بشكل صحيح، فمثلاً يمكن شراء شيئاً مفضل للطفل بعد مرور يوم كامل دون أن يجلس بوضعية W.
  4. الألعاب التي تحفز الطفل على المشي: يتم تغيير عادات الطفل أيضاً من خلال اللعب معه بالألعاب الحركية التي تحفزه على المشي والحركة مثل الزحف أو التدحرج أو غيره من الألعاب التي يكون الهدف منها تنشط عضلات ومفاصل الطفل وتقويتها.
  5. محاولة جعل الطفل يقلد حركات أهله: يمكن تحفيز الطفل على تغيير عادات جلوسه عن طريق حيلة التقليد، فيفضل غالبية الأطفال تقليد الوالدين بحركاتهم وجلوسهم ويمكن الاستفادة من هذه النقطة لمنع الطفل من الجلوس في وضعية w والجلوس أمامه بشكل صحي وتحفيزه على التقليد. [3-4]

إذا رأيت أحد طفلك يجلس بوضعية حرف W فمن الجيد أن تقترح عليه وضعيات أخرى صحية للجلوس بها مثل:

  • الجلوس على الأرض وفرد الساقين إلى الأمام جنباً إلى جنب.
  • الجلوس على أحد الجنبين.
  • الجلوس على شكل Cross أو التربيع.
  • الجلوس على مقعد.
  • عدم قدرة الطفل على التوازن في الحركة: في حال رؤية الطفل بحالة من عدم القدرة على التوازن أثناء الحركة، من المهم أن يتم الكشف عند طبيب مختص وتلاحظ الأم ذلك من خلال تعدد مرات السقوط للطفل بعد محاولات الوقوف أو الركض، حيث يشير تزامن جلوس الطفل بشكل مطول بشكل حرف w مع السقوط المتكرر إلى مشكلة في قدرته على التوازن.
  • التأخر بتطور المهارات الحركية: تبدأ علامات مشي معظم الأطفال غالباً بين التسع إلى اثنا عشر شهر، تزيد أو تنقص تبعاً لكل طفل، وفي حال كان هنالك جلوس مطول للطفل بوضعية w مع تأخر المهارات الحركية من محاولة المشي والزحف والوقوف أو قدرته على ربط حذائه أو التقاط أشياؤه بنفسه، هذا قد يشير إلى مشاكل في العضلات والعظام والتي تحتاج إلى رؤية طبيب مختص.
  • ألم خلال المشي: عندما يشعر الطفل بألم عند محاولة المشي يكون لديه مشكلة في حركة المفاصل والعظام وتلاحظها الأم من خلال عدم رغبته بالمشي وبكاءه عند إجباره على ذلك، وعند مرور وقت على اعتياد الطفل على وضعية الجلوس بشكل حرف w سوف تجد الأم طفلها يحاول المشي وقدماه للداخل وهنا من المهم أن يتم الكشف عند طبيب.
  • العرجة أثناء المشي: عند ملاحظة أن الطفل يعرج خلال محاولته المشي وعدم قدرته على الثبات والمشي بشكل مستقيم أو فرد قدميه بشكل صحيح للوقوف يجب على الأم أن تراجع الطبيب فقد يكون هنالك مشكلة في مفاصل الطفل.
  • عدم القدرة على الجلوس بغير وضعية: عند تكرار محاولات الأهل لتغيير الجلوس بوضعية W عند الأطفال دون جدوى مع ملاحظة ألم ولو بسيط عند الطفل في حال إجباره على الجلوس بوضعيات أخرى، في هذه الحالة يفضل الكشف عند الطبيب المختص لتقصي سلامة المفاصل والعظام لدى الطفل ولمعرفة إن كان هنالك خلل يجب تصحيحه أو أنه مجرد عادة قد اعتاد عليها الطفل. [1-3-4]

المراجع