هل يحب الرجل المرأة الذكية أم يخاف من ذكائها!

هل يخاف الرجل من المرأة الذكية! تعرفوا إلى نظرة الرجل للمرأة الذكية وهل حظ المرأة الذكية سيء في الحب
هل يحب الرجل المرأة الذكية أم يخاف من ذكائها!

هل يحب الرجل المرأة الذكية أم يخاف من ذكائها!

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يبدو أن معظم الرجال يحبون المرأة الذكية ويعجبون بها، لكنهم في نفس الوقت قد يخافون من الارتباط بامرأة تفوقهم ذكاءً وتتفوّق عليهم في حياتها العملية والاجتماعية بفضل ذكائها، هذه الازدواجية عند الكثير من الرجال لا تتعلق فقط بالذكاء، بل أيضاً بالعديد من الصفات عندما يفصل الرجل بين المرأة التي تعجبه والمرأة المؤهلة لتكون زوجةً له، وهذه الازدواجية موجودة أيضاً لدى الكثيرات من النساء!

هل الرجل يحب المرأة الذكية؟ الجواب هو نعم، الكثير من الرجال يحبون المرأة الذكية، ويفضلون أن تكون شريكتهم على قدر من الذكاء وسرعة البديهة، على الأقل معظم الرجال الأذكياء لا يفضلون المرأة منخفضة الذكاء! فيما قد يخاف الرجال منخفضو الذكاء فعلاً من المرأة الذكية!

ما يجعل الرجل ينجذب للمرأة الذكية ليس الذكاء فقط، بل الصفات التي غالباً ما تتميز بها المرأة الذكية كنتيجة طبيعية لذكائها، مثل النجاح في حياتها العملية والاجتماعية وقدرتها على التعامل مع الآخرين بطريقة حكيمة ومنضبطة، وقدرتها على تحمّل المسؤولية، مع ذلك يشكّل ذكاء المرأة عائقاً حقيقياً في العلاقات العاطفية عندما تتفوق على الرجل، أو عندما يجبرها ذكاؤها على استخدام العقل والتفكير المجرد أكثر من العواطف.

فهذه الصفات نفسها هي ما تجعل الرجل يتردد بالارتباط بامرأة ذكية! الرجل قد يخاف من المرأة القوية والذكية والناجحة، وقد يشعر أن تفوّقها عليه سيجعلها أقل اعتماداً عليه أو أقل اهتماماً بوجوده في حياتها، وليست هذه العلاقات هي النمط المريح لمعظم الرجال.

وبطبيعة الحال لا يمكن التعميم، هناك رجال ينفرون من المرأة الذكية ويعتبرونها خصماً لهم في العلاقة أو حتى خصماً اجتماعياً، وهناك رجال يحبون المرأة الذكية كصديقة أو زميلة عمل أو حتى في علاقة عاطفية ما دون الارتباط، وهناك رجال لا يمكنهم الارتباط بامرأة منخفضة الذكاء.

animate

هل يخاف الرجل من المرأة الذكية! الجواب هو نعم، غالباً ما تخيف المرأة الذكية الرجل وتشعره بالتهديد، على الأقل عندما تكون العلاقة بينهما في بدايتها مهما كانت طبيعة هذا العلاقة، عمل أم زمالة أم علاقة عاطفية، وهناك بعض الدوافع المشتركة بين معظم الرجال التي تجعلهم يخافون من المرأة الذكية وربما يتجنبون الارتباط بها، أهمها:

  • نزعة التسلّط والسيطرة عند الرجل: يرى الرجال في معظم الثقافات أنهم المسؤولين عن المرأة وهم أصحاب القرار في مسار العلاقة وأهدافها، ويرى البعض أن ذكاء المرأة قد يهدد هذه التصوّر أو التطلع الذكوري، كون المرأة الذكية لا يمكن أن تذعن بسهولة لسلطة الرجل دون قناعة تامة وفهم لكل شيء، وقد تحاول المرأة الذكية فرض رأيها في كثير من المواقف عندما تشعر أنها على حقّ.
  • الشعور بالمنافسة: قد يميل الرجل إلى المنافسة في العمل أو في العلاقة مع أصدقائه، لكنه نادراً ما يميل للشعور بالمنافسة مع شريكة حياته، وعندما يرتبط الرجل أو يعجب بامرأة ذكية قد يشعر بالتوتر والقلق بسبب شعوره بالمنافسة وأنها تزاحمه على دوره الاجتماعي في العلاقة.
  • الخوف من طموح المرأة الذكية: ذكاء المرأة يخيف الرجل بشكلٍ خاص عندما تستثمره وتترجمه نجاحاً وتميزاً في حياتها العملية والاجتماعية، فمعظم الرجال يخافون من طموح المرأة الذكية وتفكيرها بشكل مستقل ما يجعلها أقل ميلاً للتضحية التي يتوقعها منها الرجل بشكل مسبق!
  • قدرتها على الاستقلال: بفضّل معظم الرجال أن تكون المرأة بحاجتهم بشكلٍ أو بآخر، والمرأة الذكية غالباً ما تمتلك فرصاً أكبر في النجاح على المستوى المادي والمهني وحتى المعنوي ما يعني فرصاً أكبر لتحقيق الاستقلالية، ما يقلل شعور الرجل بحاجة المرأة إليه، ويشعره بالقلق والخوف.
  • الخوف من اتساع الفجوة العاطفية: بعض الرجال يعتقد أن المرأة الذكية تميل لاستخدام عقلها في العلاقة أكثر من عواطفها، بغض النظر أن ذلك ليس صحيحاً تماماً، لكن بالنسبة لهؤلاء الرجال فإن ذكاء المرأة بتناسب بشكل عكسي مع أنوثتها -وليس مع جمالها- ما يعني أنها ستكون أقل ميلاً لتدليل الرجل أو التعبير عن عواطفها بالطريقة التي ترضيه هو.
  • عقدة النقص: بعض الرجل يخافون من المرأة الذكية لأنها تحرك داخلهم شعوراً بالنقص، يمكنك ملاحظة ذلك من خلال ما تسمعه من اعتراضات على توكيل امرأة بمهام عليا وكيف ينظر لها زملاؤها الرجال ويقللون من أحقيتها بهذا التكليف، هذا من أصدق التعبيرات عن الشعور بالنقص أمام المرأة الذكية!

ليس بالضرورة أن يكون حظ المرأة الذكية في الحب سيئاً، لكن لا شك أن المرأة الذكية والمميزة قد تواجه مصاعب أكبر لاختيار شريك الحياة المناسب، وذلك لأنها ستكون غالباً:

  • تمتلك المرأة الذكية تصوراً أكثر واقعية عن الحب والارتباط، فهي أقل ميلاً للوقوع في فخ التخيلات الوردية للارتباط والزواج، وأكثر نجاحاً في توقّع مستقبل العلاقة والتعامل معها كعلاقة طبيعية وليست فيلماً رومانسياً ينتصر فيه الخير وتتوجه السعادة المطلقة.
  • لن تنخدع المرأة الذكية بالمظاهر، ولا كلمات المغازلة، والوعود البراقة، وإنما ستتروى إلى أن تصدر حكماً موزونا على الشخص الذي يحدثها، بناءً على معاييرها الخاصة والتي تعتمد على التفكير الناقد في معظمها.
  • تعرف المرأة الذكية احتياجاتها وما تبحث عنه في شريك حياتها بالتحديد، ومتطلباتها في حياتها المستقبلية، على عكس كثيرات ممن لا تعرفن ماذا تحتجن من شريك حياتهن.
  • لن تمنح المرأة الذكية الثقة بسهولة للرجل، ولن تفتح الباب سريعاً مهما كانت الإغراءات، بل لديها الاختبارات والمواقف والمزيد من التفكير، ما قد يجعل دخولها في علاقة حب ليس أمراً سهلاً.
  • قد تكون المرأة الذكية مؤهلة أكثر من اللازم، هذه النقطة متعلقة بنظرة الرجال للمرأة الذكية، حيث يراها البعض مؤهلة أكثر من اللازم، حيث لا يجرؤ البعض أن يتعدوا حدودهم معها لدرجة طلب الارتباط بها، مما يجعلها تخسر فرصاً إضافية.

هل تتفوق العواطف على العقل والذكاء عند المرأة؟ الجواب هو نعم، الحب يقلل من ذكاء الجميع! ليس فقط المرأة، النساء والرجال على قدم المساواة يفقدون توازنهم تحت وطأة الحب، ومهما كان الرجل أو كانت المرأة على قدرٍ من الذكاء والفطنة، فإن الحب قاتلٌ مثاليٌ للعقل في لحظات معينة، لكن ما يميّز الأذكياء أنّهم قادرون على تفهّم طبيعة الحب ما يجعلهم أقل مخاطرةً ومجازفةً في لحظات فقدان البصيرة هذه!

الحب وخصوصاً التجارب الأولى والتجارب القوية تجعلنا أكثر ميلاً لإسكات الصوت الناقد الذي يحاول أن يحلل الأمور بشكلٍ منطقي وعقلاني، ويدفعنا الحب في جذوته إلى إطلاق الوعود وخوض التحديات التي قد نكتشف لاحقاً أنها لم تكن أكثر من حماقةٍ لا مفرّ منها!

الذكاء العاطفي نعمة لا يتمتع بها الكثيرون، فالذكاء العاطفي هو القدرة على إدارة المشاعر والتحكّم بالانفعالات، والقدرة على إدارة العلاقات المبنية على العواطف، ما يعني القدرة على التواصل مع الذات والآخرين بشكل أفضل، ولا شك أن الذكاء العاطفي عند المرأة أحد أهم عوامل النجاح في الحب والزواج والأمومة، ومن صفات الذكاء العاطفي عند المرأة:

  • القدرة على فهم الذات: أهم صفات المرأة التي تتمتع بالذكاء العاطفي أنها قادرة على فهم نفسها بشكل أفضل، وقادرة على فهم مشاعرها ورغباتها ودوافعها، والأهم أنها قادرة على التواصل مع ذاتها بشكل أفضل.
  • القدرة على التحكم بالعواطف: تتميز المرأة الذكية عاطفياً بالقدرة على التحكم بالعواطف والانفعالات وضبط النفس، فهي أكثر قدرة على إظهار القوّة والتماسك في الظروف الصعبة التي تكون فيها مشاعرها قاسية ومدمّرة، وهي أكثر قدرة أيضاً على اختيار الوقت المناسب للتعبير عن مشاعرها الحقيقية.
  • التعبير عن المشاعر: من مميزات المرأة التي تتمتع بالذكاء العاطفي أنها أكثر قدرة على التعبير عن مشاعرها، فالتعبير عن المشاعر ليس أمراً يسيراً على الجميع، ويتطلب قدراً من فهم الذات وإدراك حاجتها وحاجة الذات للتعبير عن المشاعر.
  • القدرة على فهم الآخرين: تستطيع المرأة الذكية عاطفياً فهم مشاعر وحاجات الآخرين من حولها، وتستطيع أن تتفهم ردود الفعل العاطفية والانفعالية، وقد تستطيع أيضاً التعامل معها بأفضل صورة ممكنة في بعض الحالات.
  • القدرة على تجديد العلاقة: تتفهم المرأة الذكية عاطفياً أن الحب لا يمكن أن يستمر بدون جهد، ما يجعلها تعمل بشكل جيد على تجديد العلاقة دائماً والحفاظ على الحب بشكل مستمر وتغذيته.

المراجع