تأثير بكاء الحامل على الجنين

ما هي خطورة بكاء المرأة الحامل؟ وما أسباب البكاء أثناء فترة الحمل؟ وماذا يحدث للجنين بسبب البكاء؟ وكيف يمكن التخلص من البكاء أثناء الحمل؟
تأثير بكاء الحامل على الجنين
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تمر النساء أثناء فترة الحمل بتقلبات نفسية ومتاعب جسدية يمكن أن تؤثر عليها بالسلب، بل أحياناً يصل الأمر إلى الإصابة بالاكتئاب، ولكن هذه التقلبات قد تصيب الجنين بالعديد من المشكلات، لذا سنتناول في هذا المقال المشكلات التي يمكن أن تحدث للجنين بسبب بكاء الأم أثناء الحمل.

تشير الأبحاث التي أجرتها جمعية العلوم النفسية إلى أن مشاعر الأم يمكن أن يكون لها تأثيراً على الجنين، خصوصاً مع مطلع الشهر السادس للحمل، ويمكن للمشاعر والأحاسيس التي تمر بها الأم  خلال فترة الحمل أن تؤثر على تطورات ونمو الطفل.
وفي ذات السياق، عكف أطباء دنماركيون على دراسة حول تأثير الانفعالات النفسية والحزن الشديد والبكاء المستمر على صحة الحامل والجنين، وشملت الدراسة 3560 تعرضن لانفعالات نفسية شديدة قبل أو خلال الحمل، و20 ألف حامل لم يتعرضن لأي من هذه الضغوطات.
وكشفت الدراسة أن نسبة التشوهات لدى مواليد المجموعة الأولى تساوي تقريباً ضعف نسبة التشوهات لدى المجموعة الثانية.
والسبب بحسب الدراسة كان ارتفاع نسبة الكورتيزون في الدم نتيجة الانفعالات النفسية، الأمر الذي يترتب عليه ارتفاع في معدل السكر وانخفاض في نسبة الأوكسجين في الدم وهو ما يمكن أن يساهم في حدوث التشوهات الخلقية لدى الأجنة أثناء الحمل.

ماذا يحدث للجنين عندما تبكي الحامل؟
يشارك الجنين أمه في كل شيء أثناء فترات الحمل، لذا فإن البكاء أثناء الحمل بالتأكيد يؤثر على نمو وتطور الجنين، وقد وجد الأطباء تأثيراً سلبياً على الأطفال الذين تبكي أمهاتهم كثيراً أثناء الحمل.

  • نقل التوتر: الحمل أمر مرهق نفسياً وبدنياً للعديد من الأسباب، ولكن هذا لا يجب أن ينتقل إلى الطفل عن طريق نقل بعض هذه الأعراض إلى الجنين أثناء فترة الحمل، فالأم التي تشعر بالقلق والتوتر وتبكي أثناء الحمل، يزيد إفرازها لهرمون الكورتيزول وهو هرمون التوتر الذي يمكن أن ينتقل للجنين عبر المشيمة، وبالتالي يولد الطفل محملاً بمشاعر القلق والتوتر.
  • الاكتئاب: تصاب 10% من النساء الحوامل بالاكتئاب وفقاً للدراسات الطبية، وهو أمر يمكن أن يؤثر سلباً على الجنين، حيث لوحظ أن العديد من الأطفال يولدون ولديهم ميل للاكتئاب وهو ما يزيد من فرص إصابتهم به مستقبلاً.
animate

الحالة المزاجية المتقلبة أثناء فترة الحملة طبيعية، وتمر بها كل النساء ومن أعراضها تكرار البكاء سواء كان هذا بسبب أو بدون سبب، ولكن الأطباء حاولوا من خلال دراسة مئات الحالات الوصول إلى أسباب رئيسية تجعل النساء أكثر عرضة للبكاء أثناء فترة الحمل، حيث وجدوا أنها تتنوع بين الأسباب التالية: 

  • اضطراب الهرمونات: أشارت العديد من الدراسات إلى أنه في حالة الحمل يزيد إنتاج الجسم لهرمون البروجسترون والاستروجين، وهذا التغير في مستوى الهرمونات يرسل إشارات إلى الدماغ، بما يؤثر على الحالة النفسية كما أن تلك الهرمونات مسئولة عن تطورات مشاعر الضيق أثناء الحمل، بما يدفع المرأة نحو البكاء دون وجود سبب مادي ملموس لتلك الحالة.
  • الضغط العصبي: توضح د. مونيكا أجراول المتخصصة في طب التوليد وأمراض النساء بكلية الملك جورج الطبية بالهند، أن هناك ضغوطات عصبية شديدة تمر بها غالبية النساء أثناء الحمل بسبب التفكير الزائد في المستقبل والمتطلبات والأعباء الخاصة بالحمل والولادة والخوف من عملية الولادة نفسها.
  • علامات التمدد: تعد ظهور علامات تمدد منطقة البطن وظهور علامات الحمل من أكثر الأمور المزعجة التي تسبب الكثير من الإحباط والمتاعب للمرأة، لأنها تؤثر بشكل كبير على مظهرها الخارجي بما يدفعها إلى البكاء أثناء الحمل.
  • تغيير نمط الملابس: تغيير نمط الملابس واضطرار النساء إلى ارتداء ملابس مخصصة للحمل أحد الأشياء المزعجة لهن، حيث يتغير نمط ارتدائهن للملابس بالشكل المعتاد مما يجعل مظهرهن مزعج بالنسبة لهن، وهو ما يؤدي إلى الشعور بالضيق والبكاء.
  1. أشركي زوجك وأهلك وصديقاتك المقربات صاحبات تجربة الحمل والولادة في مخاوفك، فيمكن أن يقدموا النصائح والدعم النفسي اللازم أثناء هذه الفترة العصيبة.
  2. لا تفكري بأنك مطالبة بإنجاز كل شيء ولا تحملي هم التقصير في واجباتك المنزلية المعتادة، لأن هذا أمر طبيعي، لذا حاولي الاسترخاء والاقتناع بأن هذه فترة مؤقتة وستمر حتماً ولا تشعري بالضيق وتأنيب الضمير.
  3. يجب أن تعيدي ترتيب أولوياتك سعياً لتوفير طاقتك في هذه المرحلة، لذا يجب اتخاذ قرارات هامة بشأن تغيير نمط حياتك، فلو كنت تخرجين كثيراً مع صديقاتك فإن هذا الوضع سيتغير، وإن كانت لديك مهام كثيرة في العمل فيمكن الحصول على إجازة أو وضع جدول زمني للانتهاء منها حتى لا تشكل ضغطاً عليك.
  4. يمكن تعلم هوايات مسلية أثناء الحمل، مثل الرسم أو الكتابة أو غيرها من الهوايات التي تفرغ طاقتك ولا تحتاج جهدا بدنياً كبيراً.
  5. حاولي الاهتمام بتوثيق لحظات الحمل من خلال الصور ومقاطع الفيديو لتكوين ذاكرة لهذا الحدث السعيد والذي يمكن اللجوء إليها كلما تشعرين بالضيق لتخفف عنك.