برنامج الأمان الأسري الوطني في السعودية

برنامج الأمان الأسري الوطني لمكافحة العنف الأسري في المملكة العربية السعودية، أهداف برنامج الأمان الأسري وطرق الاتصال والاستفادة من خدمات برنامج الأمان الأسري
برنامج الأمان الأسري الوطني في السعودية

برنامج الأمان الأسري الوطني في السعودية

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

ضماناً لبقاء اللبنة الأساسية في بناء المجتمع قوية وسليمة، وحفاظاً على بناء اجتماعي متماسك، تم إطلاق برنامج الأمان الأسري الوطني في السعودية، لتعزيز أمن وسلامة ووحدة الأسرة السعودية.

تم إنشاء برنامج الأمان الأسري الوطني بإرادة سامية عام 2005 في المملكة العربية السعودية، كبرنامج وطني يهدف إلى حماية الأسرة من العنف، ليساهم بفعالية مع الجهات القائمة من القطاعات المختلفة في القضاء على ظاهرة العنف الأسري. وقد شهد البرنامج عدة أطوار ومراحل تأسيسية حتى أصبح برنامجاً وطنياً لمكافحة العنف الأسري ويمثل المملكة العربية السعودية في المحافل الداخلية والخارجية، وقام برنامج الأمان الأسري الوطني في السنوات السابقة بمشاريع وإنجازات على مختلف الأصعدة، بوجود الشراكات الناجحة للبرنامج، ووجود الكفاءات المهنية القائمة عليه.
 

animate

يقوم برنامج الأمان الأسري الوطني على تحقيق أهداف سامية عدة، تنبع في مجملها من نبذ العنف الأسري والتوعية بمخاطره، ويمكن عرض أهداف برنامج الأمان الأسري كالتالي:

• التصدي للعنف الأسري بالتوعية والتوجيه.

• تعزيز الشراكة والتضامن على المستويين الرسمي والأهلي.

• إيجاد البرامج والحلول الهادفة لتخفيف المعاناة ورعاية المتضررين.

• توفير بيئة أسرية آمنة في المملكة العربية السعودية.

• إرساء أسس مجتمع واعٍ وآمنٍ، يحمي ويدافع عن حقوق الأفراد، ويرعى ضحايا العنف الأسري.
 

• تلقي البلاغات والاستشارات من مراكز مكافحة العنف الأسري وإساءة معاملة الأطفال على مدار الساعة، والتواصل مع المراكز بشأنها فورياً مع إبداء الرأي والمشورة المتخصصة.

• اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بضمان حقوق ضحايا العنف، وحمايتهم وأفراد أسرهم ضد أي تعديات مستقبلية، بالتنسيق مع الجهات الأمنية والقضائية، إضافة إلى التعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والجمعيات الخيرية وفق الإجراءات المعتمدة.

• توفير الخدمات العلاجية والإرشادية للمعتدين، وإلحاقهم ببرامج تأهيل نفسية واجتماعية.

• التنسيق مع الجهات الأكاديمية والمنظمات والهيئات داخل المملكة وخارجها، فيما يخص البرامج العلاجية والإرشادية، والأبحاث العلمية في مجالي العنف الأسري وإساءة معاملة الأطفال أو إهمالهم.

• العمل على رفع مستوى الوعي الاجتماعي حول العنف الأسري، وسوء معاملة الأطفال، والوقاية منها.
 

• المساهمة في تأسيس سجل وطني لإساءة معاملة الأطفال والعنف الأسري، وكذلك استخدام قاعدة البيانات في إجراء الدراسات والأبحاث العلمية.

• إنشاء برامج التدريب الأساسية والمتطورة، مثل المؤتمرات والدورات التدريبية وورش العمل.

• دعم البحث العلمي والمنشورات في مجال العنف الأسري وسوء معاملة الأطفال في المملكة العربية السعودية، لتغطية النقص في هذا المجال، بالإضافة إلى وضع القواعد والمبادئ التي تحكم الدراسات والبحوث العلمية ومعايير التقييم.

• إنشاء 43 مركزاً لحماية الأطفال، متخصصة في التعامل مع حالات العنف، إلى جانب تدريب 500 من المختصين المتعاملين مع قضايا العنف الأسري.

• إنشاء مراكز الحماية في المنشآت الصحية الموزعة في المناطق المختلفة من المملكة، والتي تتولى معاينة وتقييم حالات إساءة معاملة الأطفال في المنشآت الصحية.

• إنشاء مراكز حماية البالغين، وخصوصاً المرأة، في المنشآت الصحية.

• إعداد تقرير سنوي بعدد الحالات وأسباب العنف وعواقبه ليستفيد منه صناع القرار.

خط مساندة الطفل 116111 والذي انطلق في مطلع عام 2011م كمرحلة تجريبية، وانطلق في عام 2014م كمرحلة تشغيلية أساسية، وكان له دور كبير في نشر الوعي بحقوق الطفل وتقديم الخدمات الخاصة.
 

أما عن مواقع وفروع برنامج الأمان الأسري الوطني فهي:

• فرع برنامج الأمان الأسري الوطني في المنطقة الوسطى:

تم إنشاء برنامج الأمان الأسري الوطني عام 2005م كبرنامج وطني يهدف لحماية الأسرة من العنف، كما يسعى البرنامج أن يكون مركزَ التميزِ في شؤونِ العنفِ الأسرِي، وذلك بتقديم برامجِ الوقاية والمساندة، ونشر الوعي وبناء شراكاتٍ مهنيةٍ مع المتخصصين والمؤسسات الحكومية والأهلية والمنظمات الدولية، لتوفير بيئةٍ أسريةٍ آمنة في المملكة العربية السعودية.

• فرع برنامج الأمان الأسري الوطني في المنطقة الغربية:

عام 2013 تم افتتاح فرعين جديدين لبرنامج الأمان الأسري الوطني، أحدهما في المنطقة الشرقية، والآخر في المنطقة الغربية، بتطلعات خدمة المجتمع في مجال الأمان الأسري، وقد حقق القسم منذ نشأته إلى الآن عدة مبادرات وحملات توعوية تخدم أهداف البرنامج.

• فرع برنامج الأمان الأسري في المنطقة الشرقية:

تم البدء بالعمل في برنامج الأمان الأسري الوطني في المنطقة الشرقية- الدمام بتاريخ 14/8/2014م، وقد شهد القسم منذ نشأته إلى الآن عدة مبادرات وإنجازات شملت متابعة لجان الحماية في المنطقة الشرقية والسجل الوطني، وتنفيذ الفرع لعدة حملات توعوية منها حملة "كرت أحمر" ضد عمالة الأطفال في نوفمبر 2014م، في 4 محافظات في المنطقة الشرقية، وهي الخبر، والدمام، والأحساء، والجبيل، حيث لاقت الفعالية نجاحاً مبهراً في إيصال الرسالة التوعوية المقدمة من خلال الفعاليات، وبمشاركة العديد من الجهات الداعمة للحملات التوعوية.
 

يمكن التواصل مع برنامج الأمان الأسري الوطني لتقديم التبرعات أو للتطوع، أو للانتفاع  ببرامجه ونشاطاته، من خلال:

موقع برنامج الأمان الأسري الوطني الإلكتروني

خط مساندة الطفل (الخط الساخن المجاني): 11611

صندوق بريد برنامج الأمان الأسري الوطني: ص.ب 22490

البريد الإلكتروني (إيميل برنامج الأمان الأسري الوطني) في الرياض: ED_NFSP@ngha.med.sa

البريد الإلكتروني (إيميل برنامج الأمان الأسري الوطني) في جدة: ER@ngha.med.sa