نصائح للتعامل مع الصديقة الكتومة

تعرفي إلى صفات الصديقة الكتومة وكيفية التعامل معها وسلبيات وإيجابيات العلاقة مع الصديقة الصامتة
نصائح للتعامل مع الصديقة الكتومة
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

هل تتناقش مع أصدقائك حول كل تفاصيل حياتك؟ أم أنك تحب التكتم على أسرارك وحياتك الشخصية؟ في الحقيقة تختلف طباع كل شخص فمنهم من يكون مقروء جداً بالنسبة لأصدقائه ومنهم من يكون كتوم وهذا لا يتعلق بحب الأصدقاء وإنما بالطباع، فكيف يمكن التعامل مع الصديقة الكتومة؟ وجعلها تتكلم؟ وما هي إيجابيات وسلبيات التعامل مع الصديقة الكتومة؟

  1. شخصية هادئة: الصديقة الكتومة عادةً ما تملك طباع هادئة لا تحب الفوضى أو الضوضاء وتفضل التواجد في الأماكن الهادئة أيضاً، وغالباً ما ينعكس هدوئها على ترتيب تفاصيل حياتها فتكون مرتبة في عملها وحاجاتها الخاصة، وفي الجانب الآخر قد تحمل طباعها الكتومة في طياتها إخفاء لغضب وعصبية، ولكنها قادرة على التحكم فيها وإخفائها.
  2. تميل للعزلة: قد تكون الصديقة الكتومة من الفتيات اللواتي يملن للعزلة، فلا تحب الاختلاط الاجتماعي لعدم رغبتها بكشف جميع تفاصيل حياتها أمام الأصدقاء والناس عامة، حيث يكون لديها أصدقاء مقربين وعددهم قليل جداً يعرفون الكثير عنها، ولا تميل لصنع صداقات جديدة إطلاقاً.
  3. التصرف بمكابرة: المكابرة وكتمان التفاصيل والمواقف التي تحدث بشكل طبيعي مع كل البشر تعتبر من أهم صفات الصديقة الكتومة، حيث يمكن أن يظهر عليها علامات التعب، لكنها تكابر وتخبر من حولها أنها بحالة جيدة لعدم رغبتها في التكلم عن خصوصياتها ومشكلاتها أمام أي أحد.
  4. التمتع بالذكاء: معرفة ما يجب قوله وما يجب إخفاؤه من تفاصيل تحدث بشكل يومي يجعل الفتاة قادرة على التحكم في غضبها وانفعالاتها وردود أفعالها لذلك تتصف الصديقة الكتومة بالذكاء في التصرف والتعامل مع المواقف التي تواجهها.
  5. صامتة معظم الوقت: الشخصية الكتومة بمعظم أحوالها تفكر أكثر مما تتكلم فتكون صامتة وردود أفعالها منظمة ومعروفة، وبنفس الوقت صمتها يجعلها أكثر نضجاً وقدرة على التصرف بشكل عقلاني وسليم بعيداً عن ردود الأفعال العفوية التي قد تصدر عنها.
  6. غير اجتماعية: عادةً الصديقة الكتومة تكون قليلة العلاقات الاجتماعية حيث تحتفظ بعدد قليل من الأصدقاء الذين تثق بهم، كما أن نقاشها يكون بصوت منخفض، ولا تحب زيادة الأسئلة الشخصية والدخول في نقاشات طويلة.
  7. حذرة في التعامل: تتصف الصديقة الكتومة بأنها حذرة في التعامل مع من حولها، كما أنها لا تشارك الآخرين همومها، وتعبر عن شخصيتها بالأفعال وليس بالأقوال، ولأنها حذرة في علاقاتها قد يتفاجأ من حولها بردود أفعالها عندما تغضب لأنها قد تكون حادة في النقاش.
animate

يعتبر فهم السبب وراء الكتمان عند الصديقة الكتومة طريقة لمساعدتها على التكلم والبوح بأمان، فغالباً ما يكون غطاء لتفكير عميق، أو لخجل أو لخوف أو حتى لغضب، وقد يكون مجرد طبع نشأت عليه منذ صغرها، ويمكن جعل صديقتك تتكلم من خلال:

  1. التقرب منها بلطف وتقوية العلاقة: أهم خطوة لتجعلي صديقتك الكتومة تتكلم هي أن تتقربي منها بلطف وتهتمي بالتفاصيل التي تقوي العلاقة بينكما دون إلحاح على معرفة أي تفصيل عن حياتها لا ترغب في التكلم عنه، واحترام مساحتها الشخصية لتعطيها الشعور بالأمان ومع الوقت وعندما تقوى العلاقة بينكما ستجدينها تتكلم من تلقاء نفسها.
  2. كسب ثقتها: كسب ثقة الفتاة الكتومة من الطرق التي تجعلها تتكلم براحة وتعبر عن أفكارها وتبوح بأسرارها التي قد لا تبوح بها إلا أمام قلة قليلة من أصدقائها لذلك من المهم فهم طبيعة وتفكير الصديقة الكتومة وكسب ثقتها بناءً على ذلك.
  3. التعاطف معها: التعاطف مع الصديقة الكتومة عندما يكون كتمانها وصمتها نابع عن خوف من شيء ما يحدث معها أو حدث في الماضي من الأساليب التي تجعلها تتكلم بأريحية عندما تشعر بالأمان ويتم منحها العاطفة والمودة الصادقة.
  4. محاولة تفهمها: فهم طبيعة الصديقة الكتومة يفيد في معرفة طرق التعامل معها وفهمها بشكل صحيح، فيمكن لإعطائها شعور بالأمان أن يجعلها تتخلص من خوفها وتتكلم عن جميع أسرارها، كما يمكن أن يكون امتصاص غضبها ومحاولة إضحاكها طريقة لعلاج كتمانها في حال كانت تخفي ورائه الغضب، كما يجب احترام خصوصيتها في حال كان هذا طبعها الحقيقي وتركها على راحتها لتتكلم عندما تريد هي ذلك.
  5. تجنب الكلام الجارح: عدم رغبة الصديقة الكتومة بالكلام هو أمر طبيعي حتى ولو علاقتكما قوية، يبقى هنالك تفاصيل خاصة قد لا ترغب في البوح عنها لذلك تجنبي الكلام الجارح الذي يؤثر على صداقتكما، لتكوني خيارها الأول عندما تقرر أن تبوح بخصوصيتها لأحد.
  6. الصدق والصراحة في التعامل معها: الصدق يولد الاحترام والمحبة والراحة النفسية بين الأصدقاء، لذلك يمكن من خلال التعامل بصراحة تامة مع الصديقة الكتومة أن تجعلها تتكلم لمجرد أنها شعرت بالراحة التي تريدها لتتكلم بأريحية.
  7. الإصغاء لها عندما تريد الكلام: في حال قررت الصديقة الكتومة التكلم من المهم الإصغاء الجيد لها فهي قد لا تريد نصائح وحلول، وإنما فقط تريد أن تعبر عما بداخلها وبحاجة لمن يسمعها لترتاح لا من يوجهها ويقدم لها النصائح. [1-2]
  1. النقاش حول الأمور التي تهتم بها وتحبها: الاهتمام والنقاش بالمواضيع التي تهتم بها الصديقة الكتومة يثير حماسها للدخول في الحديث، لذلك من المهم عند التعامل مع هذا النوع من الأصدقاء أن يتم النقاش في المواضيع التي يهتمون بها لتقوية الصداقة وإيجاد قواسم مشتركة، وهذا يبني فيما بعد جسر من الثقة مما يجعلها تتقاسم خصوصياتها أيضاً مع أصدقائها وليس فقط اهتماماتها.
  2. إظهار التقدير والحب والاحترام لها: إظهار الحب والاحترام للصديقة الكتومة دون أي مقابل أو فضول، يكفي لتقوية جذور الصداقة بينكما، مما يجعلها بشكل تلقائي ترغب بالتكلم معك ومشاركتك تفاصيلها.
  3. احترام طبعها وإعطائها مساحة خاصة: لعل احترام خصوصية الفتاة الكتومة من أهم طرق التعامل الصحيح معها، فعدم التدخل بخصوصيتها يجعلها تتكلم عن خصوصياتها عندما تريد ذلك وتكون بحاجة للتكلم دون أي ضغوط أو إصرار.
  4. تقبلها بإيجابياتها وسلبياتها: أسلوب التعامل مع الصديقة الكتومة يجب أن يبدأ من تقبلها بإيجابياتها وسلبياتها، والابتعاد عن نقدها، بل تقديم الدعم لها فهذا يقوي من الصداقة مما يجعلها تتعامل معك بأريحية تامة دون قيود.
  5. عدم السخرية منها: عندما تقرر الصديقة الكتومة أن تحتفظ بخصوصياتها يجب ألا يتم السخرية منها، في محاولة لتبسيط الأمور أو تسخيفها فهذه الطريقة لن تجعلها تتكلم على العكس سوف يزداد كتمانها وقد تسبب مشكلة حقيقية بينكما.
  6.  عدم الضغط عليها لتتكلم: الإصرار المتواصل على الفتاة الكتومة للتكلم قد يجعلها تنفر من الحديث، فعندما يتم إعطائها مساحتها الخاصة للتفكير والتكلم بكامل إرادتها سوف تحترم الصداقة بينكما وهذا يجعلها تتكلم براحتها بأي وقت تريده. [1-2]
  • التكلم معها بأريحية: طباع الصديقة الكتومة مريحة في التعامل معها فمن أهم إيجابياتها أنه يمكن التكلم معها حول أي موضوع أو تفاصيل خاصة بثقة تامة مسبقة بأنها لن تتكلم أمام أي أحد عن هذه التفاصيل، ولن تفشي أي سر قد يسبب مشكلة مع المحيط فهي صديقة يمكن الوثوق بها لأنها تحفظ الأسرار.
  • الأخذ بنصيحتها: الشخصية الكتومة عادةً ما تكون شخصية ناضجة يمكن الأخذ بنصيحتها فمن إيجابيات الصداقة معها أنها قادرة على توجيهك بشكل صحيح فهي تعلم جيداً كيف تتحكم بنقاط ضعفها وتعالجها وبالتالي سوف توجهك للتحكم بنقاط ضعفك وانفعالاتك وردود أفعالك كما أنها قد تقدم حلول منطقية للمشكلات التي تواجهك.
  • صداقتها لا ينتج عنها خلافات: الصديقة الكتومة هي غالباً صادقة بتعاملها لا تحب الكذب ولا المراوغة أو النفاق وتكون واضحة في الصداقة وبشكل عام هذا الطبع يختصر العديد من الخلافات التي عادةً ما تحدث بين الأصدقاء.
  • تحافظ على العلاقة بينكما: الصداقة بشكل عام مع الشخص الكتوم هي صداقة حقيقية مبنية على احترام وثقة وأمان متبادل بين الطرفين، لذلك من إيجابيات العلاقة مع الصديقة الكتومة أنها تحافظ على العلاقة خاصة وأنها قادرة على التحكم في ردود أفعالها مما يمنع حدوث العديد من الخلافات التي تحصل نتيجة سوء فهم وعدم القدرة على التحكم في الغضب.
  • تعطي طاقة إيجابية: الشكوى المستمرة والاكتئاب المطول الذي يظهر على الأصدقاء الغير كتومين يعطي طاقة سلبية للعلاقة، وهذا ما يتم تجنبه في العلاقة مع الصديقة الكتومة، حيث أنها لا تشتكي وتكون قادرة على مشاركة أصدقائها في نشاطاتهم اليومية مما يجعلها تعطي طاقة إيجابية بشكل عام. [3]
  • قد تؤثر على جذور الصداقة: في بعض الأحيان الكتمان مع أقرب الناس قد يؤثر على جذور العلاقة بين الأصدقاء، فقد تشعري بأن صديقتك ليست على ما يرام لكن دون قدرتك على معرفة ما بها، أو ما الذي حدث معها، أو حتى إن كانت تشعر بالغضب منك أو من شخص آخر، ما قد يفاقم الخلافات بينكما.
  • قد تنشأ فجوة بين الأصدقاء: الصداقة بشكل عام علاقة يتم فيها مشاركة الأفراح والأحزان والتفاصيل اليومية فلا يمكن إيجاد صديقتين مقربتين وكل منهما لها حياتها الخاصة الغامضة عن الأخرى، لذلك تجنب الصديقة الكتومة للكلام الدائم ومشاركة تفاصيل يومياتها مع أصدقائها هذه الطباع قد تكون سبب بابتعادها عنهم، ومع الوقت تجد أن هنالك فجوة نشأت بينهم دون أن تشعر.
  • تتجنب المواجهة: الخلافات تحدث بين أي صديقتين خلال حياتهما ويمكن من خلال النقاش أن يتم الوصول لحلول مشتركة مرضية للطرفين لحماية الصداقة، ولكن عندما تكون الصديقة كتومة هذا يجعلها تتجنب المواجهة قد يكون خوفاً وقد يكون لعدم رغبتها في ذلك، مما يؤثر بشكل سلبي على علاقتها بأصدقائها.
  • قد يحصل انفجار مفاجئ: تراكم المواقف السلبية التي قد تزعج الصديقة الكتومة دون أن تعبر عنها يجعلها تنفجر بشكل مفاجئ على موقف بسيط ولا يحتاج للمبالغة التي قامت بها، مما يجعلها تخسر أصدقائها نتيجة رد فعلها المفاجئ والكبير، ويعتبر هذا من أكثر السلبيات والصعوبات في التعامل مع الصديقة الكتومة.
  • كتمانها عائق أمام تطوير العلاقة: الكتمان المستمر الذي تتعامل فيه الصديقة الكتومة يكون عائق أمام تطوير صداقات جديدة، حيث يجد أصدقاؤها صعوبة في التواصل معها وفهمها والتعامل معها بأريحية. [3-4]

المراجع