الكذب عند الأطفال في علم النفس

الكذب عند الأطفال في علم النفس، مظاهر الكذب عند الأطفال من منظور علم النفس، وكيفية كشف الكذب عند الطفل
الكذب عند الأطفال في علم النفس

الكذب عند الأطفال في علم النفس

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات
animate

يعد كذب الأطفال من أكثر السلوكيات الخاطئة التي قد يتبعها الأطفال في المراحل المختلفة من النمو، فمشكلة الكذب عند الأطفال تكمن في أنها تؤثر على صورة الطفل عند الأهل وبين الأصدقاء، حيث يدمر الكذب الثقة بين الأفراد، كما أن الإفراط فيه يجعل الطفل ذا شخصية غير سوية. إليكم مقال عن مشكلة الكذب عند الأطفال بحسب المنظور النفسي.

مفهوم الكذب هو الامتناع عن قول الحقيقة، أو المبالغة في نقل الحقيقة، أو اختلاق أحداث لم تحدث على أرض الواقع ولا وجود لها من الأساس، وتعريف الكذب في علم النفس، هو استجابة انفعالية يحاول الفرد عن طريقها استبعاد ادعاءاته أو شعوره بالذنب في حالة قوله الحقيقة.
 


مظاهر الكذب عند الأطفال في علم النفس

توجد مجموعة من المظاهر والدلائل التي تخبرك بوجود مشكلة الكذب لدى طفلك، وبالتالي لا بد من الانتباه إلى تلك الدلائل لتفادي هذه المشكلة، لكن لا بد من الإشارة أولاً أن الدراسات الحديثة تشير إلى انخفاض قدرتنا على اكتشاف الكذب عموماً وعلى اكتشاف الكذب لدى الأطفال خصوصاً، حيث لا تتعدى فرصة اكتشاف الكذب من خلال لغة الجسد أو غيرها من الوسائل التقليدية نسبة 50%.[1]

ومن أهم علامات الكذب عند الأطفال في علم النفس:

• من مظاهر الكذب عند الأطفال، اعتماد الطفل على الكذب لفترة طويلة، ويعمل على تحريف الحقيقة، كما تزداد خطورة الكذب في حالة عدم وجود سببًا لهذا الكذب، فمن الممكن أن تكون في تلك الحالة رغبة مرضية للكذب.

• من مظاهر الكذب عدم القدرة على الحفاظ على التنسيق بين القصص الوهمية التي يصنعها، كما أنك تلاحظ انخفاض في مستوى الثقة بالنفس لدى الطفل.

• يشعر الطفل بالتوتر وعدم الراحة عند الكذب، نظرًا لأن الكذب ليس من السلوكيات الطبيعية، وبالتالي يتنافى مع طبيعة الجسم وطبيعة النفس، لذلك تلاحظ دائمًا التغير الكبير في تعابير الوجه أثناء الكلام، وتجد هناك شعورًا دائمًا بالتوتر.
 


والآن كيف أعرف أن طفلي يكذب؟

للأم دور كبير في تربية طفلها على الصدق، وعلى نبذ الكذب، فالأم هي الأساس في غرس المبادئ الإيجابية في نفس طفلها.

وهناك عدة طرق يمكن من خلالها معرفة كذب الطفل من صدقه، يتوجب على الأم الالتفات إليها.

طريقة كشف كذب الأطفال:

• على الأم النظر إلى ملامح وجه طفلها أثناء حديثه، فعادة ما يكون وجه الطفل مسترخيًا ما إذا كان يقول الحقيقة ولا يكذب.

• يتوجب على الأم الاستماع لكل كلمة يقولها طفلها، لأن رواية الطفل إذا كانت غير حقيقية، ستظهر فيها بعض الأمور غير المنطقية.

• في حالة شك الأم في أن طفلها يكذب، عليها أن تطلب منه إعادة القصة التي يسردها لتتأكد.

• عليها أيضًا الاستماع جيدًا إلى طفلها لمعرفة ما إذا كان يتحدث بتلقائية أم لا.

• على الأم الانتباه إلى لغة جسد الطفل وانفعالاته، وبالأخص الانتباه إلى منطقة الأكتاف والوجه، والعينين أيضًا؛ لتعرف إذا ما كان يتجنب النظر في عينيها.
 

أخيراً... هل فكرت يوماً أن الكذب عند الأطفال قد يكون مفيداً وإيجابياً؟َ!، فعلياً ينظر علم النفس إلى الكذب في مرحلة الطفولة كجزء مهم من إدراك الطفل لعالمه الداخلي، بل أن بعض الاتجاهات الحديثة في علم النفس تعتقد أن الأطفال الذين يمتلكون قدرات ومهارات مميزة هم أفضل بالكذب أيضاً من غيرهم[2]، لأن الأدوات التي يحتاجها الكذب هي نفسها الأدوات التي يحتاجها النجاح في الحياة، مثل الذكاء والتنظيم والذاكرة القوية والتركيز وفهم الآخرين...إلخ.


المراجع

[1] مقال الدكتور النفسي Romeo Vitelli. "عندما يكذب الأطفال... ما مدى قدرتنا على اكتشاف كذب الأطفال" منشور في psychologytoday.com
[2] مقال Jenny Anderson. "يقول علماء النفس أن الأطفال الذين يمتلكون المهارات اللازمة للنجاح هم أفضل في الكذب أيضاً"، منشور في qz.com