تفسير القدم في المنام ورؤية الرِجل في الحلم بالتفصيل

اقرأ جميع رموز الأقدام والأرجل في المنام وتفسير رؤية القدم اليسرى واليمنى في الحلم ومعنى مرض القدم في المنام ورموز أخرى
تفسير القدم في المنام ورؤية الرِجل في الحلم بالتفصيل
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية القدم في المنام أنها تدل على زينة الرجل وعمله، وأصابع القدم في المنام تدل على أبنائه وبناته، وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي ويضيف أن قدم الرجل في المنام معيشته وعظام القدم ماله، وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن القدم في المنام عموماً تدل على قوة الإنسان من مال وولد وهي قوام استقامته واستعداده لمهام الحياة، والقدم أيضاً ترمز إلى أعمال البر والصلاح والله أعلم.

لنتعرف معاً إلى معنى رؤية القدم في الحلم من خلال تفسير رؤية القدم البيضاء والقدم السوداء، وتفسير بتر القدم وأمراض الأقدام في الحلم، جرح القدم ومعنى رؤية القدم من الخشب أو الحديد وغيرها من حالات رؤية الأقدام في المنام.

  • فسّر ابن سيرين رؤية القدم في المنام بما يقدم عليه الرائي وما يسعى إليه، فرؤية القدم القويّة في الحلم تدل على القوة في الإقدام والتوفيق في المساعي، ومرض القدم في المنام يدل على الضعف والتردد، ومن رأى قدمه سوداء في الحلم أقدم على أمرٍ مكروه، ومن رأى أرجله بيضاء في الحلم أقدم على أمرٍ نافع وفيه خير إن شاء الله.
  • ويضيف ابن سيرين من رأى كأن قدماه تصعدان إلى السماء في المنام فقد يكون موت أحد والديه، ومن رأى كأنه يزني أو يجامع امرأة بقدمه في الحلم فهو يعاكس النساء ويمشي وراءهن أو يتحرش بهن.
  • الرجل المكسورة في الحلم ترمز للبطالة والتعطل عن العمل، كما تدل رؤية الأرجل المكسورة في المنام على التوقف عن الذهاب إلى مكانٍ ما ومقاطعة أهله، ورؤية الشعر على القدم تدل على الديون الغالبة، وحلم الشعر على القدم للمرأة يرمز لكثرة الهموم، والله أعلم.
animate

قال الشيخ النابلسي رؤية الأقدام والأرجل في المنام تكون بشارة خيرٍ للرائي إذا كانت القدم في الحلم جميلةً ومضيئة، ورؤية الأقدام الجميلة في الحلم تدل على حسن حال الرائي في الدين والدنيا، وحُسنُ القدم للعاصي في المنام يدل على توبته، وللكافر على إسلامه، وقد تدل القدم الحسنة القوية في المنام على الإقدام نحو الأمور وعلى إتمام الصلاة وهي خيرٌ وفير لصاحب الحلم بإذن الله.

  • قال علماء تفسير الأحلام القدم اليمنى في المنام تدل على السعي في الخير والتقوى وأمور الدين والآخرة، والقدم اليسرى في الحلم تدل على السعي في أمور الدنيا والعمل والرزق، ومن رأى قدمه اليمنى مريضة أو تؤلمه في المنام فهو مقصّرٌ بحق آخرته ودينه، أما ألم القدم اليسرى في الحلم فيدل على تعثّر مطالب الرائي ومساعيه في الدنيا، والله تعالى أجل وأعلم.
  • رؤية القدم اليمنى مكسورة في المنام تدل على توقف أمرٍ نافعٍ كان الرائي يسعى إليه، وكسر القدم اليسرى في الحلم يدل على انقطاع عملٍ أو زوال نعمة بشكلٍ مؤقت، وعلاج القدمين اليمنى واليسرى في الحلم بشارة خير بإذن الله.
  • قطع القدم اليمنى في الحلم قد يدل على ترك الصلاة أو فقدان شخصٍ عزيزٍ صاحب دينٍ وتقوى، ورؤية القدم اليسار مقطوعة في الحلم قد ترمز لانقطاع الرائي عن مكانٍ فيه منكر.
  • يقول ابن سيرين أصابع القدم في المنام تدل على الجواري وقد تدل أصابع الأرجل في الحلم على الأولاد والبنات من الأبناء، ورؤية بتر أو قطع إصبع القدم في المنام ترمز لفراق أحد الأبناء، ومن رأى أصابع قدمه تطير إلى السماء فارق بعض ما يسره في حياته.
  • تقول مفسرة الأحلام في حلوها رؤية أصابع القدم في المنام تعبَّر عن الخدم أو العمال أو الأولاد، ورؤية إصبع زائد في القدم في المنام يدل على الزيادة والسعة، فمن رأى إصبعاً زائداً في قدمه اليمنى في المنام دلّ ذلك على زيادة أولاده أو زيادة البركة في ماله، والإصبع الزائد في القدم اليسرى يدل على السعة بالمال والكسب والربح، وزيادة أصابع القدم محمودةً ما لم تكن قبيحةً أو كانت الأصابع سوداء.
  • رؤية الأصابع الناقصة بالأرجل في المنام تفسَّر بسفر الأولاد أو عدم طاعة الخدم، ورؤية إصبع ناقص في القدم اليمنى يدل على تقصيرٍ في العبادة أو ولدٍ عاصٍ، أما نقص أصابع القدم اليسرى في الحلم فيدل على فراق الأولاد أو كسلهم، وقطع أصابع القدم في الحلم يدل على تفويت الصلاة أو الخسارة بسبب فتور الهمة.
  • مرض أصابع القدم في المنام يدل على عقوق الأولاد الصغار أو سوء تربيتهم، وألم أصابع القدم في الحلم قد يدل على انشغال الفكر بأمور الأولاد أو العمّال، وقد يدل قطع أصابع الأرجل في المنام على خسارةٍ في بعض أمور الدين والدنيا.
  • رؤية تساقط أصابع القدمين في المنام ترمز لفساد أولاد الرائي أو فساد أعماله، وقد يدل تساقط أصابعه الأرجل في الحلم على خسارةٍ في المال وزوال البركة، ومن رأى أنه يدفن أصابع قدمه بالتراب فذلك يدل على خجله من أولاده أو عمله، والله أعلم.
  • يدل باطن القدم في الحلم على نقاط ضعف الرائي في عائلته وعمله، ومن رأى باطن قدمه يؤلمه في الحلم فهو ضعفٌ في سعيه وتواكل، ورؤية تدليك باطن القدم في المنام تدل على مراعاة الضعفاء من الأهل أو الأجراء والعمّال، ومن رأى أنه يغسل باطن قدمه في الحلم فهذه بشارة خيرٍ له بإذن الله.
  • سواد باطن القدم في المنام يدل على إخفاء العيوب والنفاق إذا كان باقي القدم أبيضاً، وبياض باطن القدم في الحلم يدل على سلامة السريرة والتوفيق في السعي، ومن رأى باطن القدم أبيضاً وظاهرها أسوداً في الحلم ساءت سمعته بين الناس ظلماً، أو سعى في منكرٍ لا يريده، والله أعلم.
  • الجرح في باطن القدم في المنام يدل على مالٍ ينفقه الرائي على أهله في السر، ومن رأى الدم يسيل من باطن قدمه في الحلم خسر مالاً بسبب أولاده أو تعرض لسرقةٍ كتم أمرها لأن السارق من أهله.
  • دخول شوكة في باطن القدم في الحلم يدل على التوبة والكفارة ودفع الصدقة، ومن رأى أنه يخرج خشبة أو شوكة من باطن قدمه في الحلم فهو يرتاح من شخصٍ يؤذيه أو همٍّ يؤرقه، والله أعلم.
  • إصابة القدم في المنام تدل على مشكلةٍ في العمل الرزق بقدر قوّة الإصابة والألم فيها، ورؤية جرح القدم في المنام تدل على النقص في الربح والمكسب من العمل والتجارة أو دفع الغرامات، وقيل رؤية الجروح في القدم ترمز للشقاء والتعب في السعي والطلب، ومن رأى قدمه تنزف في المنام فهو يشقى ويخسر مالاً في عمله.
  • التواء القدم في المنام يدل على السير في طريقٍ وعرةٍ وفيه عراقيل كثيرة، وحلم التواء القدم مع الألم يرمز للمفاجآت غير السارة التي تواجه صاحب المنام في عمله وعائلته، ومن رأى أنه يعالج التواء قدمه في الحلم فهو يتحاوز أزمةً طارئة.
  • حرق القدم في المنام يدل على عقوبةٍ قاسية بسبب فساد العمل وسوء النيّة، واحتراق الأرجل في الحلم يرمز للمشي في غير ما يرضي الله تعالى، وقيل من رأى أقدامه محروقة في المنام انكشف فساد أمره وتعطّل مكره.
  • تفسير حلم الغرغرينا بالرجل أنها تدل على أمرٍ مزعجٍ وفيه ضرر يخرج عن السيطرة، ورؤية الغرغرينا في القدم في المنام قد تدل على سوء العمل وسوء العاقبة، ومن رأى أنه يقطع رجله بعد الغرغرينا في المنام فهو يقطع عمله بعد فساده، ورؤية علاج غرغرينا القدم في الحلم خيرٌ ومنفعة بإذن الله.
  • فسّر الشيخ النابلسي قطع القدم في المنام بذهاب المال أو خسارة الرائي لما يريحه وزوال النعمة عنه، ورؤية القدم المقطوعة في الحلم قد تدل على البطالة أو التعثّر في العلم، وقطع القدمين معاً في المنام يرمز لتوقف العمل أو حبس صاحب الحلم في بيته.
  • رؤية قطع القدم اليمنى في الحلم تدل على انقطاع العمل الصالح أو ترك التوبة وترك العبادة، وقطع القدم اليسرى في المنام يرمز لقطع السعي للكسب والرزق، ورؤية بتر القدم مع الدم تدل على خسارة المال ودفع الغرامة، أما رؤية بتر القدم من دون دم في الحلم فتدل على قطع علاقةٍ نتيجة فتنة.
  • ومن رأى أنه تعرض لعقوبة بتر القدم فهو يخوِّف الناس ويذعرهم، وإن كان بتر القدم في المنام كعلاج فهو تأديب أولاده وعماله، ومن رأى أن أرجله مبتورة ثم عادت له مرة تانية في الحلم فهو يتعطل عن عمله ويعود إليه.
  • قال ابن سيرين ألم القدم في المنام يدل على القلق وتعسّر ما يسعى الرائي إليه، وحلم الألم الشديد في القدمين قد يدل على مشكلةٍ مع أولاد الرائي أو من يعملون تحت إشرافه، وقال الشيخ النابلسي وجع الأرجل في الحلم يدل على تعطّل العمل والبطالة أو تأخر السفر وصعوبته.
  • ألم القدم في المنام للرجل المتزوج يدل على القلق والتعب بسبب الأبناء أو الزوجة، ورؤية وجع القدمين للمتزوجة يدل على تعبها في تربية أولادها أو على حملٍ متعبٍ وصعب، وإذا رأت البنت العزباء ألم القدم في الحلم دلّ على تأخر أمرٍ تسعى إليه وتعثّره، والله أعلم.
  • رؤية تدليك القدمين في المنام يدل على الراحة بعد التعب وإيجاد حلولٍ لمشكلة عائلية أو في العمل، ومن رأى شخصاً يدلك له رجليه في الحلم فهو يساعده ويخفف عنه ويواسيه أو يسهّل عليه مطالبه، أما رؤية تدليك قدم شخص في الحلم فتدل على الوفاء له وبرّه إن كان من الأهل، أو مساعدته ومواساته إن كان من غير أهل الرائي.
  • القدم السوداء في المنام تدل على المشي بالسوء والسعي في أمرٍ فاسد، ويدل سواد القدم في الحلم على فساد العامل أو الأجير أو فساد الولد، ورؤية سواد القدمين في الحلم قد يعني الذهاب إلى أماكن المنكر ومعاشرة أهله، ومن رأى قدمه سوداء حتى الركبة في الحلم ساء عمله وساءت عاقبته حسب تفسير الشيخ النابلسي.
  • سواد القدم اليمنى في المنام يدل على فساد النيّة أو النفاق في الدين وقيل رؤية القدم اليمنى سوداء في الحلم دليلٌ على اتباع البدع، أما سواد القدم اليسرى في الحلم فيدل على سوء السعي في طلب الرزق والمال، والله أعلم.
  • مرض القدم وسوادها في الحلم يدل على مصيبةٍ يتعرض لها الرائي في عمله أو أهله، وتعفن القدم في المنام يدل على الإخلاف في الوعود والاحتيال على الناس للكسب، ومن رأى قدمه مصابة بالغرغرينا في الحلم دلّ ذلك على تعلق قلبه بالفساد وهذه الرؤيا تحذيرٌ له ليتوب ويرجع.

ما تفسير رؤية القدم البيضاء في الحلم؟

قال ابن سيرين القدم البيضاء في المنام تدل على حسن السعي وسلامة النية، ورؤية القدم بيضاء ناصعة في الحلم بشارة خير للرائي بقبول عمله والتوفيق في أمره، وتقول مفسرة الأحلام في حلوها رؤية الأرجل البيضاء في المنام تدل على الطهارة، ومن رأى قدمه بيضاء مضيئة في المنام دلّ ذلك على تقواه والذهاب إلى المساجد أو أماكن البرّ والخير، والله أعلم.

  • قال ابن سيرين رؤية الأرجل أو الأقدام الكثيرة في المنام إن كان الرائي غنياً دل ذلك على مرضه وإن كان شريراً دل ذلك على حبسه وسجنه، وقد تدل رؤية القدم الزائدة في الحلم على مرض العين لأن الرائي يحتاج إلى من يساعده في الحركة، ويضيف الشيخ النابلسي أن رؤية رجلٍ زائدة في الحلم تدل على زيادة في المعيشة.
  • تدل رؤية أكثر من رجل وقدم في الحلم على كثرة الأعمال والسعي، فرؤية قدم ثالثة في المنام تدل على الدين والدنيا والنفس، ومن رأى أنه يمشي على قدم واحدة فهو لا يوازن بين الدين والدنيا، أما من رأى أنه يتخلص من الأقدام الزائدة فهو يتخلص من شخصٍ يساعده.
  • القدم الزائدة في المنام للمتزوجة تدل على خادمة تساعدها وقد تدل على الحمل والولادة، ورؤية القدم الزائدة في المنام للعزباء تدل على حاجتها للسعي والطلب لتحقيق رغباتها، وقد تدل الأرجل الكثيرة في الحلم على كثر السفر والتنقل، والله أعلم.

قال الشيخ النابلسي رؤية قدم أو رِجل الميت في المنام إن كانت حسنة جميلة فهي تدل على حسن حاله عند ربه بإذن الله، ويدل حلم تقبيل قدم الميت على طلب السماح منه أو الدعاء له دعاءً مستجاباً، ومن رأى قدم الميت سوداء في الحلم فليتصدق عنه وليدعوا له برحمة، وتدل رؤية قدم الميت بيضاء على حسن حاله وحسن أعماله.

مرض قدم الميت في الحلم يدل على تعسّر أمور أهله أو خلافهم على تركته، ورؤية الميت قدمه تؤلمه في المنام ترمز لحاجته للدعاء أو تسديد ديونه، ومن رأى الميت قدمه مقطوعة في الحلم فقد يفقد الأمل من أمرٍ يطلبه، كما تدل رؤية أرجل الميت مقطوعة في الحلم على انقطاع ذكره بين الناس وانقطاع عمله من الدنيا، والله أعلم.

  • غسل القدم في الحلم يدل على التوفيق والبشارة بالفرج إن شاء الله، ورؤية غسل القدمين في الحلم بماء بارد تدل على الشفاء من العلل والخروج من محنة، كما يدل غسل القدم من الأوساخ في الحلم على التوبة والرجوع عن الشرّ والذنب، ومن رأى أنه يغس أرجل شخص في الحلم فهو يبرّه وينصحه ويساعده.
  • غسل قدم شخص في المنام يدل على إرشاده إلى الصواب إن كان فاسداً، وقد يدل غسل أقدام شخص في الحلم على تأديب أولاده ورعايتهم، ورؤية شخص يغسل قدميك في الحلم تدل على منفعةٍ تنالها منه.
  • غسل قدم الأب في المنام تدل على برّه وخدمته، ومن رأى أنه يغسل أرجل والدته في الحلم فهو يسدد لها العروف، وقد يدل غسل قدم الأم في الحلم على التوفيق الكبير في حياة الرائي.
  • رؤية القدم في المنام للمتزوجة تدل على عملها وبرّها حسب حالها، وقال ابن سيرين رؤية القدم البيضاء في الحلم للمرأة المتزوجة بشارة خيرٍ وزينة في الحياة الدنيا، ومن رأت قدمها جميلةً قويّة في الحلم كان سعيها مباركاً وفيه منافع وفوائد كثيرة، أما رؤية القدم القبيحة والسوداء للمتزوجة فتدل على سوء تربية الولد أو اتباع طرقٍ منكرة للحصول على ما تريد.
  • ثقب القدم للمتزوجة يدل على عقبةٍ تؤخر مطالبها، وإصابة القدم في المنام للمتزوجة تدل على همٍّ يصيبها من أولادها أو أولاد أخوتها، ورؤية جرح القدمين في الحلم يدل على مالٍ تنفقه في بيتها، وإذا رأت المرأة المتزوجة قدمها تحترق في الحلم في تسير في طريق الفساد وهذه الرؤيا لتحذيرها من العاقبة.
  • قطع القدم في الحلم للمتزوجة يدل على حبسها في بيتها وانقطاعها عن الناس أو توقف أمرٍ من أمورها وانقطاعها عنه، ورؤية بتر الأرجل للمتزوجة قد يدل أنها تحتاج لغيرها في تلبية حاجاتها الأساسية، وإذا رأت المرأة المتزوجة القدم اليمين مقطوعة في الحلم فهي مقصّرة في دينها، وإذا رأت القدم اليسار مقطوعة فهي مقصّرة في دنياها، والله أعلم.
  • أصابع القدم في المنام للمتزوجة تدل على أولادها، ورؤية قطع أصابع القدم في الحلم تدل على زواج الوالد أو فراقه، وإذا رأت المرأة المتزوجة إصبعاً زائداً في قدمها فقد يدل ذلك على الحمل أو تحمّل مسؤولية طفلٍ من أهلها.
  • غسل الأرجل في المنام للمتزوجة يدل على طهارة النية وصفاء القلب، وإذا رأت المتزوجة أنها تغسل قدم شخص مجهول فهي تنال خيراً من حيث لا تحتسب، وغسل أقدام الزوج في الحلم يدل على تقديم المعونة له والتخفيف عنه في همومه، أما غسل قدمي الميت في المنام فيدل على الدعاء له والتصدق عنه.
  • القدم في المنام للعزباء تدل على حال سعيها ومطالبها، ورؤية القدم البيضاء في الحلم بشارة خيرٍ للعزباء بالمنفعة وتيسير جميع أمورها، وإذا رأت البنت العزباء أقدامها نظيفةً وجميلة دلّ ذلك على حسن سمعتها بين الناس وحسن أفعالها وما تسعى إليه.
  • رؤية ألم القدم في الحلم للعزباء يدل على الهموم والخوف من المستقبل، وقد يدل وجع الأرجل في الحلم للعزباء على المشاكل الصحية العابرة، أما مرض القدم الشديد في المنام لغير المتزوجة فيدل على سوء سعيها أو تعثّره وتعطّل أمورها.
  • رؤية تدليك القدم في المنام للبنت العزباء يرمز للراحة بعد التعب، وإذا رأت البنت رجلاً يدلك لها قدمها فقد يدل ذلك على زواجها، وتدليك قدم رجل في الحلم يدل على طلب برّه ورضاه، كما يدل تدليك قدم الحبيب في المنام للعزباء على مواساته والتخفيف عنه.
  • القدم الصناعية في الحلم تدل على نفعة ينالها الإنسان من أجير أو عامل يعمل عنده، ورؤية القدم الصناعية في الحلم قد تدل على السعي دون كلل والرزق من الصنعة.
  • تقول مفسرة الأحلام في حلوها رؤية القدم من الحديد في المنام تدل على قوة البطش، والقدم الخشب في الحلم تدل على اعتزال الناس، وربما دلّت القدم الخشبية في الحلم على النفاق والتملق للوصول للغاية.
  • رؤية القدم من الزجاج في المنام تدل على ضعفٍ في الرزق وحذرٍ مبالغٍ به في العمل، فيما تدل رؤية القدم من الحجر على الصلابة والخشونة والثبات في السعي والعمل، ورؤية القدم من كرتون أو ورق تدل على عدم الثبات في الأقوال والأعمال.
  • القدم من ذهب في الحلم تدل على زوال الجاه وذهاب الجهد أو حصول الهمّ من الولد، والحلم بالقدم من فضة يدل على زيادةٍ في الدين والتقوى، فإن كانت الأرجل من عقيق في الحلم دلت على البركة، وإن كانت من الماس فهي زيادة في الدنيا، والله تعالى أجلَّ وأعلم.

المراجع