ما هو تطوير الذات وكيف يمكن تعلمه

تطوير الذات
animate

اسمع دائما عن شيء اسمه"تطوير الذات" و"تعزيز الثقة بالنفس" ولا اعرف ما المقصود بذلك.هل ما يسمى"تطوير الذات" علم معروف ومحدد الأطر، وينجح؟ وما هو المقصود بتطوير الذات وكيف يتم؟ وهل هو منهاج دراسي ام تجارب تطبيقية؟ وهل علي ان التزم بالدراسة في مكان وزمان محددين؟.ارجو افادتي حول هذا الموضوع ولكم جزيل الشكر؟.

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده تطوير الذات لا يحتاج إلى دراسة في زمان ومكان محدد بل هو مهارة نتعلم كيف نكتسبها ونبدأ بممارستها وتطبيقها على أنفسنا ونكررها لتصبح عادة وسلوك لا يفارقنا.
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده لا يزال موضوع دراسة القوة العاملة غير مطروح في بلادنا، يمكن الالتحاق بالدورات مع مدربين مختصين وأهل ثقة ولهم تجارب وخبرة ونتائج لتستفيد ولكن بعد تحديد الموضوع أو الناحية التي تريد تطوير ذاتك فيها، ويمكنك متابعة الأسئلة الواردة على هذا القسم وقراءة الردود فهي عامة ومفيدة للجميع، ويمكنك أن تطرح اي سؤال في أي مجال وبإذن الله نكون لك عونًا
  • animate

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده وهكذا نجد أن تطوير الذات يعتمد على مبتغى المرء، فهناك مجالات عديدة لتطوير الذات تعتمد على حاجة الفرد، ويتم التطوير أولًا بمعرفة المجال الذي تريد أن تعمل عليه، وهناك افراد يبداون في مجال ثم يتوسعون لرغبتهم بتطوير أنفسهم من كافة النواحي الاجتماعية والروحانية ( الدينية) المادية والنفسية وغيرها.
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده تطوير الذات مرتبط مع أهداف المرء التي يرغب بالوصول لها في الحياة وغالبًا ما ترتبط بالوضع الاجتماعي والتحصيل العلمي والعملي والمادي تبعًا لذلك، وهي صفة مرافقة للأشخاص أصحاب الهمم العالية الذين يعون دومًا للتقدم والتطور ولا يقفون كسالى متخاذلين أمام مواقف الحياة، وخاصة في عصر تسارعت فيه العلوم وتطورت وتعقدت المهارات، لأعطيك مثال بات الكثيرين يسعون إلى تطوير مهاراتهم في استعمال التكنولوجيا الحديثة من هواتف ذكية وحواسيب محمولة وغيرها من التقنيات، ومن طور ذاته في استعمالها استطاع أن يدخل عالم التقنية الحديثة وهناك سيجد ما يسعى إليه.
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده التطوير والتدريب من باب العلوم الإدارية الواقعة في مجالات إدارة القوى العاملة ( الموارد البشرية سابقًا) وبما أنها علوم إنسانية فلا تحكمها القواعد والقوانيني كما في العلوم المجردة، فلها مدارس ولكل مجتهد نصيب، فمنهم من يعتمد على التجربة الشخصية إضافة إلى المعرفة فيعمل على إعطاء النصائح ووضع القواعد وقد تنجح فيذيع صيته، ولكن ليس هناك أطر محددة لنقول فيها صح وخطأ، وباجماع العلماء يتم الاتفاق على وضع بعض القواعد العامة مع المرونة بالطبع لأنها مواضيع انسانية ولا يمكن الجزم بتطبيقها ونجاحها على كافة الأفراد.
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده أهلا بك سيد أحمد، وسؤالك ممتاز لتوضيح المفهوم للقراء والأصدقاء، مصطلح تطوير الذات مصطلح قديم واستعمله أفلاطون وأكد فيه على أهمية اكتشاف الإنسان لقدراته ومهاراته والعمل على استعمالها للاستفادة منها في الحياة.يبدأ العمل على تطويرنا الفكري والعقلي والثقافي والاجتماعي والديني منذ الولادة من العائلة والمدرسة والتعليم وغيرها لنكتسب كل الصفات والمهارات التي نتعرض لها، ولكن حين يبدأ الإنسان بتحديد قدراته وإمكانياته ومهاراته وميوله والعمل عليها يكون تطوير الذات، من الإنسان نفسه لذاته وهذا أرقى انواع التطوير لأن لا أحد يعرفك كما تعرف نفسك، ولا احد يتسطيع تقدير مستوى مهاراتك إلا أنت. فكلمة الذات تعني ذاتي أي أن تعرف أنت ما تحتاج وما تمتلك وتعمل على تحسين وضعك وتقدم أدائك وهذا معنى تطوير أي تحسين.
  • صورة علم Saudi Arabia
    صورة علم Saudi Arabia
    من مجهول
    يبدأ تطوير الذات برسم خطة، لما تريد أن تنميه في نفسك، فإن كنت ضعيف الشخصية، أرصد نقاط ضعفك واعمل على تقويتها، إن كنت ضعيفاً في الإلقاء، خذ دورة في هذا المجال أو تمرن على التكلّم بصوت عالٍ في غرفة مغلقة، واجعل نفسك تتحدث بصوت مسموع وراقب نفسك و إن أخطأت فكرّر المحاولة.
  • صورة علم Saudi Arabia
    صورة علم Saudi Arabia
    من مجهول
    مارس ما تحب مثلا إن كنت جيداً في الرسم، لما لا تتعلم أساسياته، وتحترف الرسم، وتشارك بالمعارض، وتصنع نفسك، إن كنت ذا تملكة أو موهبة، طورها واصقلها، ستضيف ميزة أخرى لك.

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟