لطالما دلًّ الكبش على الرجولة والقوة أو على الثبات الراديكالي في المواقف وربما حتى الجمود من باب العناد، لكننا في هذه المادة سنناقش تفسير رؤية الكبش أو الخروف في المنام من وجهة نظر مفسري الأحلام.
سنتعرف معاً إلى تفسير رؤية ذبح الكبش وسلخ الخرفان في الحلم، وتفسير مناطحة الكبش أو الصراع معه وما يكون من عضة الكبش ونطحته في المنام، إضافة إلى معنى حمل الكبش وتفسير رؤية صوف الخروف وقرون الكبش في الحلم وغيرها.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الكبش في المنام

في تفسيره لرؤية الكبش في المنام يقول ابن سيرين أن الخروف أو الكبش يدل على الرجال الأقوياء بأجسادهم وسلطتهم، فقد يدل على قادة العسكر وعلى الأئمة والسلاطين والنافذين، وقوة الكبش في المنام تنم عن صفة الرجل في سلطته وقوته حيث أن قوة الكبش في قرنيه.
وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن الكبش أو الخروف في المنام يدل على الفداء لقصة إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام وقوله تعالى في سورة الصفات ((وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ)).
وكذلك يفسر الكبش في الحلم بالرزق والغنيمة، وقد يدل على الطيبة والقلب السليم، وربما أتى رمز الخروف في الحلم للتعبير عن انتهاك كبار السن وانتهاك العادات والقيم والله تعالى أجلُّ وأعلم.
 

ذات علاقة


رؤية ذبح الكبش أو الخروف في المنام

ذبح الخروف في المنام إن لم يعرف الرائي سبب ذبحه إنما يدل على الظفر برجل على حين غرة أو شهادة حق حسب تفسير ابن سيرين ذلك أن يكون الذبح على السنة، فإن لم يكن ذبح الكبش في الحلم على السنة ولم يذكر اسم الله عليه أو ذبحه على غير القبلة فإن الرائي يظلم رجلاً أو يعذبه وربما يقتله (اقرأ تفسير رؤية القتل والذبح في المنام).
وأما من رأى أنه يذبح الكبش في المنام لنسكٍ وتقرباً من الله؛ فهو إن كان مديوناً سدد ديونه وأوفى نذوره، وإن كان مذنباً كتب له الله التوبة،  لكنه إن كان مريضاً أو سجيناً أو خائفاً من ذبح الكبش في الحلم فإنه لا ينجو.
ورؤية الخواريف أو الكباش المذبوحة في المنام قد تدل على مقتلة في ذلك المكان، وتدل رؤية ذبح الخروف على الانتصار في الحروب.
وحسب تفسير الشيخ النابلسي فمن رأى كبشاً مذبوحاً في المنام ويتم توزيع وتقسيم لحمه فهو موت رجل عظيم الشأن وتقاسم تركته، وأما رؤية الأضحية أو الذبح للتضحية في المنام؛ فإن كان الرائي سجيناً تحرر، وإن كان صاحب ديون سدد ما عليه، وإن كان مهموماً أو خائفاً فرج الله كربه وأمن من الخوف، وقد تدل رؤية الأضحية في الحلم على الذهاب إلى الحج والله أعلم.

رؤية سلخ الخروف أو الكبش في الحلم
وأما رؤية سلخ الخروف في المنام فتدل على تجريد الرجل من ماله أو وضع حاجز بينهما حسب تفسير ابن سيرين، وأما رؤية الخروف أو الكبش المسلوخ في البيت فتدل على موت أحد سكانه.

وعن رؤية سلخ وذبح الخروف أو الكبش في الحلم تقول مفسرة الأحلام في حلوها
رؤية ذبح الكبش عموماً تدل على الفدية أو موت رجل شريف أو تدل على موت السلم والسلامة بين الناس بسبب فقدان الحكمة والله أعلم.
ومن رأى أنه يذبح كبشاً في المنام ولا يعرف لماذا ذبحه فهو لا يأبه لكلام العبرة والعظة والحكمة ويتجاوزه،أما رؤية ذبح الكبش في المنام من أجل الأضحية فتدل على الرزق والفرج والتوبة والطاعة.
وسلخ الكبش أو الخاروف في المنام إن كان بعد الذبح فهو تمام العمل، وإن كان قبل الذبح فهو تعذيب وظلم للناس وانتهاك للعدالة، ومن رأى أن الكبش مسلوخ في داره أو دكانه فهو يدل على موافقته للعمل المراد سواء كان سلباً أم إيجاباً.
والحلم بالكبش مذبوح في الطريق يدل على قتل الناس الأبرياء وانتشار الظلم، فيما تدل رؤية ذبح الكبش لإطعام الضيوف على التوبة والاستغفار لقوله صلى الله عليه وسلم "الضيف يخرج بذنوب أهل البيت"، وقوله: "من كان منكم يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه".
والكبش الميت في الحلم أو الفطيس يدل على هجر المسلم بين الناس وهجر كبار السن، كما تدل رؤية الكبش ينتفض بعد موته على ردة الفعل أو انعكاس الأفعال السلبية والإيجابية.
 

صوف الخروف وقرون الكبش في المنام

حسب تفسير ابن سيرين فإن الكبش الذي لا قرون له أو الذي يعرف بالأجمِّ يدل على الضعف في قوة الرجال ويدل على رجل خصيّ أو ذليل، فقوة الكبش كما ذكرنا تكون في قرنيه.
وقد يدل الكبش بدون قرون في المنام على من سلبت منه سلطاته وانتزع منه ملكه فانعدمت سطوته وراحت هيبته، وبناءً على ذلك يرى ابن سيرين أن أخذ قرون الكبش في المنام يدل على المنعة والقوة، كذلك يرى الشيخ النابلسي أن رؤية كسر قرون الكبش في الحلم تدل على سلب رجل قوته ومنعته.
وأما صوف الخروف في المنام فيدل على المال الذي يناله الرائي من رجل له قدره، وكذلك هو جلد الخروف ولبن الغنم (اقرأ تفسير رؤية الحليب واللبن في المنام)، والكبش السمين في المنام خير من الهزيل أبداً.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن تفسير قرون وصوف الكبش أو الخروف في الحلم
تفسير رؤية صوف الكبش في المنام إن كان نقياً نظيفاً دل على الحنان والأمان والدفء، وإن كان صوف الكبش  في الحلم متسخاً بالدم أو الشوك أو ما شابه فيدل على المعاناة في طلب الحقوق والله أعلم.
وأما رؤية جزِّ الخروف فتدل على الأكل من مال الولد أو الجور على الخادم، ورؤية أخذ قرون الخاروف تدل على تجريد الحق من أصحابه وانتزاعه، ورؤية الكبش من دون قرون رجل من دون قوامة أو ولد صالح.
وصوف الخروف الأسود أو رؤية الكبش الأسود في الحلم تدل على السلام مع القوة، ورؤية الكبش الأشقر جودة العمل، أما 
الكبش الأبيض في المنام فيدل على الصفاء والنقاء.
(اقرأ تفسير رؤية الثياب والملابس في الحلم)

تفسير شراء الكبش في الحلم

يقول ابن سيرين أن شراء الخروف أو الكبش في الحلم يدل على أن الرائي ينجو من المرض أو الهلاك، وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي إذ يقول أن شراء الخروف في الحلم يدل على أن الرائي يلجأ إلى رجل شريف ليحصل منه على دواء أو يستجير به فينجيه من الخطر ومن مرض مميت (اقرأ تفسير رؤية المرض وزيارة الطبيب في الحلم)

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية شراء الخروف أو الكبش في المنام
رؤية شراء الكبش عموماً تدل على الاهتمام بالسلم والسلام أو القيم أو الحكمة  وكبار السن، فرؤية شراء كبش للعيد إحياء السنن، ورؤية التجارة بالغنم في الحلم رزق وغنيمة، كما يدل شراء الكبش النحيل في الحلم على الرزق، فيما يدل شراء الكبش السمين على الرزق مع البركة.
ورؤية الكبش مربوط في البيت تدل على كبير السن أو جد أو جدة أو الوالد أو أن البيت فيه بركة عموماً (اقرأ تفسير رؤية البيت وما فيه)، أما رؤية ملاحقة الكبش أو الركض خلف الخروف في الحلم فتدل على طلب سيد القوم، ورؤية الكبش يهرب في المنام تدل على اعتزال كبير القوم والله أعلم.
 

نطحة وعضة الكبش في المنام

مصارعة الكبش أو مواثبته في المنام لا خير فيها حسب ابن سيرين، ورؤية نطحة الكبش في الحلم تدل على حصول ما يكرهه من جهة الأعداء كالأذى أو الشتيمة.
ومقاتلة الكبش في الحلم تدل على مجابهة رجل ضخم، وتكون الغلبة للغالب في المنام، ومن ركب على الخروف في الحلم فهو يتكمن من رجل خطير ويأخذ ماله أو يتحكم به أو ينال خصباً.
وركوب الكبش في الحلم حسب تفسير النابلسي يدل على التحكم برجل ضخم وعظيم، إلا أن يكون الكبش في المنام غير طائعٍ للرائي فإنه لا يستطيع استمالة ذلك الرجل أو التحكم به، والعكس من ذلك لمن رأى الكبش يركبه في المنام.

وعن نطحة وعضة الكبش في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
الصراع مع الكبش في المنام يعبِّر عن الصراع مع كبير القوم، ومن رأى أنه يصارع كبشاً فينطحه دل على أن كبير القوم يوبخه، ومن قتله الكبش في المنام أذلَّه كبير قومه أو عشيرته وربما أجلاه لسوء تصرفه.
ومن رأى أن الكبش ينطح زوجته في المنام فهو أبوها يروعها عن النشوز وكذلك تربية الآباء للأولاد، وعضة الكبش في المنام تدل على التوبيخ مع المحبة للآخرين.
 

أكل لحم الخروف في المنام

حسب تفسير ابن سيرين فإن أخذ ألية الخروف في الحلم يدل على الورثة أو الولاية على قوم من الشرفاء، وقد تدل ألية الخروف في الحلم على تزويج البنات، وأما من أخذ من الكبش ما في بطنه من أحشاء وخلافه فإنه يستولي على خزانة رجل من الشرفاء، ومن حصل على أضحية كهدية في المنام فإن له ولد مبارك بإذن الله.
(اقرأ تفسير رؤية الأكل والطعام في الحلم)
وأكل لحم الكبش في المنام مطبوخاً فهو دليل خصب، وأما اللحم النئي في الحلم فيدل على النميمة والغيبة،  ويضيف الشيخ النابلسي أن سلخ الكبش بعد ذبحه أخذ مال العدو، وكذلك أكل لحم الكبش في المنام أكل مال العدو.
لكن رؤية أخذ أو أكل فخذ الخروف في المنام قد تدل على موت أقرب الناس إليه في عشيرته، فيما تدل رؤية شوي الخروف في المنام على الولاية والسلطة لمدة سنة، وكل كبش يزيد في المنام تزيد الولاية معه سنة.
(اقرأ تفسير رؤية اللحم وأكل اللحم في المنام)

وعن أكل الضأن في المنام ورؤية لحم الكبش تقول مفسرة الأحلام في حلوها
أكل لحم الخاروف في الحلم يدل على الجأش وقوة القلب، وأكل لحم الأضحية يدل على العزة بالدين، ومن حصل على أضحية كهدية دل ذلك على الألفة والمحبة بين الناس، وإن حصل على كبش حي كهدية ليضحي به فذلك إحياء السنن.
ومن أخذ من الخاروف إليته أخذ جانب الستر، وإن أخذ أقدام الكبش في الحلم فهو يمشي بالسلم بين الناس، وأكل لحم الخاروف مشوياً صلابة الجأش، ومطبوخاً قوة ومنعة، وأكل اللحم نيئاً غيبة.

رؤية الخروف في المنام للمرأة

ورؤية الخروف أو الكبش في المنام للمرأة تدل على من تعول بالتربية حسب ما تقول مفسرة الأحلام في حلوها، ورؤية الكبش في المنام للعزباء تدل على أخوتها أو من في دارها، وللمتزوجة ولدها، ورؤية الكبش في البيت تدل على ولي الأمر.
رؤية الكبش المذبوح في المنام للعزباء تجاوز وليها باتخاذ قرار زواجها أو سفرها، ورؤية دم الكبش المذبوح سماع النصح، والشرُّ أن تشرب من دم الكبش في الحلم، ورؤية طبخ لحم الأضحية في المنام دليل على الطاعة، ومثلها أكل لحم الأضحية.
هروب الكبش وملاحقته للمرأة اتباع وليها، وأما رؤية جز الصوف في الحلم فالأكل من كسب ولدها أو زوجها كل حسب حالها، ومن نطحها الكبش في المنام أدَّبها أبوها، ورؤية الكبش بنطح الزوج في الحلم تدل على عتاب والد الزوجة لزوجها.
وأما رؤية قرون الكبش في المنام للمرأة فتدل على هيبة ولي أمرها، ومن رأت أن لها قرون كبش فذلك يدل على استرجالها على أهلها، ورؤية قرون الكبش للزوج تدل على قوامته.
 

حالات أخرى لرؤية الكبش في الحلم

- رؤية حمل الكبش على الظهر في المنام تدل على أن الرائي يحمل مؤونة شخص نبيل- ابن سيرين.
- موت الخروف في المنام يدل على موت رجل عظيم- الشيخ النابلسي.
- رؤية مجامعة الخروف أو نكح الكبش في الحلم تدل على أن رجلاً يفرق بين الرائي وبين ماله (اقرأ تفسير رؤية الجماع والنكاح في المنام)- الشيخ النابلسي.
- ومن رأى أن نعجة صارت كبشاً في المنام فإن زوجته لا تحمل، وإن كان أعزباً انتصر على عدوه- الشيخ النابلسي.
- رؤية حمل الكبش على الظهر في المنام تدل على رعاية كبار السن- مفسرة الأحلام.
- من رأى أنه يركب على الكبش في الحلم فهو إنسان اتكالي، وأما نكاح الكبش في الحلم فتعدٍ على حقوق الوالدين وظلمهم- مفسرة الأحلام.
- الكبش بعد الاستخارة غنيمة ورزق- مفسرة الأحلام.
- رؤية الكبش للغني في الحلم زيادة وبركة، وللفقير رزق وبر، وللتاجر زيادة وسعة، والكبش في المنام للأعزب زوجة، وللمزارع محصول وفير، وهو للمؤمن سلامة صدره، ولقليل الإيمان توبته بإذن الله، والكبش للسجين الاستسلام، وللمريض شفاء بإذن الله- مفسرة الأحلام.