يعتبر اللَّحم في المنام من الرموز التي تحمل الكثير من المعاني في علم تفسير الأحلام، فكثيراً ما يستقبل موقع حلوها من زواره استفسارات عن رؤية اللَّحم في المنام وتفسير اللُّحوم في الحلم.
في هذه المادة؛ نتعرف وإياكم إلى المعنى العام لرؤية اللَّحم في المنام وتفسير حلم أكل اللَّحم بحسب نوع اللَّحم وطريقة تناوله، ومعنى رؤية اللَّحم الكثير واللَّحم القليل، اللَّحم النيء واللَّحم المطبوخ في المنام، كلُّ هذا مع التفسيرات الخاصة التي تقدمها لكم مفسِّرة الأحلامفي منصة حلوها.


ذات صلة


المعنى العام لحلم اللَّحم

ما معنى رؤية اللَّحم في المنام، وما هي الدلالة العامة لأكل اللحوم في الحلم؟
يقول ابن سيرين عن المعنى العام لرؤية اللَّحم في المنام أنَّ اللُّحوم أوجاعٌ وأسقام وشراؤها مصيبة والطري المرن منها موتٌ، كما أنَّ القليل من اللحوم مصيبة في كل القرابات والله أعلم، إلَّا أن يكون في الرؤيا ما يدل على غير ذلك.

وعن المعنى العام لحلم اللَّحم تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
من نعم الله عزَّ وجل علينا أن أمدنا بأنواع من الطَّعام والشراب وسخَّر لنا لحوم البرِّ والبحر والطَّير، لكن لم يطلق لنا عنان الأمر مفتوحاً فأحلَّ أنواعاً وحرَّم أخرى، وقيَّد الحلال بمعاير الأمانة التي رضي الإنسان أن يحملها بـ افعل أو لا تفعل.
ومن ضمن الأمانة أكل الإنسان للُّحوم التي هو بناء قوة الإنسان، لذلك تؤول رؤية اللَّحم في المنام بالقوَّة، إلَّا أن الإسلام قد ضبط تصرفاتنا بأمور وعلى مبدأ: لا ضرر ولا ضرار، وكلوا واشربوا ولا تسرفوا، فمن هذه المعايير يتم تفسير اللَّحم في المنام.

ذات علاقة


حلم اللَّحم حسب نوع اللَّحم

معنى وتفسير كل نوع من أنواع اللَّحم في المنام
درج المفسرون على تفسير حلم اللَّحم بالاعتماد على ثلاثة معايير أساسية (نوع اللَّحم، حالته، كميته) سنتناولها جميعاً كلٌّ في موضعه؛ والمعيار الأول هو نوع اللَّحم في المنام من حيث هل هو لحم إنسان أم حيوان، وإن كان لحم حيوان فما هو هذا الحيوان، حيث أنَّ لكل نوع من أنواع اللَّحم دلالة خاصة.

لحم البقر والثور في المنام
يقول ابن سيرن في تفسيره لرؤية لحم البقر في المنام أنَّه إصابة مالٍ حلال في العام ذاته فالبقرة تدل على السنين، وقد يدل أكل لحم البقر في المنام على التَّعب والعطالة عن العمل، وإن رأته الحامل أنجبت غلاماً ذكراً لقوله تعالى ﴿جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ﴾.
والسمين من البقر خيرٌ من الهزيل، والمطبوخ خيرٌ من النيء، كما أنَّ العجل وفق تفسير ابن سيرين بشارة كبيرة سريعة.
ويقول الشَّيخ النَّابلسي عن لحم البقر في الحلم أن لحم البقر الأصفر الهزيل يدل على المرض، ورؤية أكل لحم البقر أو الثور تفسَّر أن صاحب الرؤية يقدم للحاكم والله أعلم.

وتقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤيا أكل لحم البقر أو الثور أو العجل
من رأى أنَّه يأكل لحم بقر مطبوخاً فإنه يأكل بعرق جبينه ومن كدِّه وتعبه، أمَّا رؤية أكل لحم البقر نيئاً في المنام فإنه يورث قساوة  القلب فليكثر من الاستغفار، أمَّا من رأى أنه يأكل لحم جاموس دلَّ ذلك على الخير والمطر .
وأمّا من رأى أنَّه يأكل لحم ثور مطبوخاً فهو يصدر قرارات عشوائية فليتريث، ومن رأى أنَّه يأكل لحم الثور نيئا فإنَّه يغضب كثيراً ثم يندم.
وعن حلم أكل لحم العجل تقول مفسرة الأحلام في حلوها؛ من رأى أنَّه يأكل لحم العجل مطبوخاً فإنَّه يأتيه ضيف من سفر، أو يعود له غائب، ومن رأى أنَّه يأكل لحم عجل نيئاً فإنه يتفقد تصرفات الأطفال أو ينزعج منهم.

حلم أكل لحم الإبل والجمل وخلافه
أمَّا لحم الإبل فمن أكله نال منفعة من السلطان أو مرض مرضاً وشفي منه، وقد يدل ذلك على مالٍ يصيبه الرَّائي من عدوٍّ قويٍّ ما لم يمسَّه في منامه، كذلك من أصاب لحم الإبل ولم يأكله يصيب مالاً بحسب تفسير ابن سيرين.
أمَّا من رأى أنَّه يأكل لحم البعير أو النوق فإنَّه يصيبه مرض والله أعلم.

وعن لحم الجمل والناقة وما شابه في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
من رأى أنه يأكل لحم جمل فزيادة في الحقد ولا ينسى الإساءة أمَّا من رأى أنَّه يأكل لحم ناقة (أنثى الجمل) فزيادة في الحمية، ورؤية أكل لحم الفصيل (وهو صغير الناقة بعد فطامه) فإنَّ الرَّائي يأكل مال غيره أو يأكل مال اليتيم.

لحم الضأن والماعز في المنام

ما تفسير أكل لحم الغنم والماعز في المنام؟
يفصِّل ابن سيرين حلم أكل لحم الضَّأن فيقول أنَّ لحم الضأن إن كان مسلوخاً مشوياً ورآه الرّائي في داره دلَّ ذلك على اتصاله بمن لا يعرفه، وإن كان هذا الضأن هزيلاً دلَّ على هزل المعارف الجدد وفقرهم، وعلى العكس من ذلك إن كان الضأن في المنام سميناً.
وقد يدل لحم الضأن المسلوخ غير المقطع على مصيبة فاجعة، وإن كان سميناً قد يدل على موتٍ بعده ورث، وعلى العموم المطبوخ من الضأن خيرٌ من النيء، وعن لحم الماعز في المنام يقول ابن سيرين أنّه يدل على الشفاء بعد توعك والله أعلم.

عن حلم أكل لحم الماعز والضأن وما كان منهما تقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها
إن رأى النائم أنَّه يأكل لحم ضأن مطبوخاً فهو خيرٌ مع سلامٍ ويسر وأمان، وخير الطبخ المسلوق مع المرق، أمَّا إن رأى النَّائم أنَّه يأكل لحم الضَّأن مشوياً فإنَّه رزقٌ محفوفٌ بالتَّعب والجهد.
وفي تفسيرها لحلم أكل لحم الضأن نيَئاً تقول مفسِّرة حلوها: من رأى أنَّه يأكل لحم الضأن نيئاً فإنَّه يغيِّر من طباعه إلى الأسوأ ويكثر فيه الجانب الحيواني كالغضب السريع .
أمَّا من رأى أنَّه يأكل لحم الحمل مطبوخاً فإنَّه يتَّصف بالسَّماحة والهدوء ويتعامل مع الأطفال بلين الجانب، ورؤية أكل الحمل نيئاً تدلُّ على أنَّ الرَّائي يقسو على الأطفال.
ومن رأى أنَّه يأكل لحم نعجةٍ مطبوخاً فهو يرهق أهل بيته ويحمِّلهم ما لا طاقة لهم يه، وإن كان لحم النعجة نيئاً في المنام فإن الرائي يقسو على زوجته أو من يعول من النساء ويغتابهم .
أمَّا حلم أكل لحم الماعز؛ فيدلَّ على اللامبالاة في الأمور، وأمَّا عن رؤية أكل لحم التيس في الحلم فتدلُّ على العناد، ومن رأى أنَّه يأكل لحم جدي دلَّ ذلك على الخير والرزق .

تفسير رؤية أنواع أخرى من لحم الماشية والدواب والحيوانات  في المنام
- رؤية لحم البغال وجلودها في المنام دليل مال كما يفسرها ابن سيرين، وهي بذلك على العكس من حلم شرب لبن البغال الذي يفسر على أنَّه ضيق وعسر بقدر ما يشرب النائم في منامه.
- فيما تفسر مفسرة الاحلام في موقع حلوها رؤية أكل لحم البغال أنَّها تدل على انقطاع النسل والله أعلم.
- حلم أكل لحم الأفعى أو الثعبان إن كان مطبوخاً فهو مال يناله الرَّائي من عدوه وإن كان اللحم نيئاً فهو غيبة من عدو حسب تفسير الشيخ النابلسي.
- وتقول مفسرة الأحلام في حلوها أنَّ من رأى نفسه يأكل لحم عقرب أو أفعى في الحلم فهذا دليل على الظلم.
- ويقول الشيخ النَّابلسي أنَّ لحم السمك في الحلم رزقٌ عاجلٌ وهنيء، وربما جاء من سلطانٍ أو من البحر.
- وعن رؤية أكل لحم الفرس في المنام تقول مفسرة حلوها أنَّ من رأى نفسه يأكل لحم فرسٍ في الحلم فزيادة في العزة والإباء.

رؤية أكل لحم الطيور في المنام

تفسير أكل لحم الدجاج والديك والجوارح في الحلم
يقول الشيخ النَّابلسي أنَّ أكل لحم الجوارح في المنام يدل على مالٍ يناله الرائي من سلطان، وإن كان لحم الطير الذي يأكله النائم محرَّماً فهو ينال مالاً من قومٍ مكَّارين، وأكل لحم الطيور عامَّة إن كان مطبوخاً دلَّ على رزق ومال من مكر وخداع، وإن كان نئياً دل على أنَّ الرائي يغتاب امرأة ويظلمها والله أعلم.
كما أنَّ لحم الطير عامَّة قد يدل على السَّفر أو على الجنَّة لقوله تعالى في سورة الواقعة ﴿وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ﴾.
أمَّا لحم الدجاج في المنام فمنفعة من قبل امرأة، ولحم الإوز في الحلم منفعة من رجالٍ أصحاب دين، فيما يدل تناول لحم فراخ الطيور المشوية أو المقلية على مال بعد تعب ومشقة.

وعن أكل لحم الطيور تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
من رأى أنَّه يأكل لحم ديك مطبوخاً فهو زيادة في خصوبته، أمَّا رؤية أكل لحم الديك نيئاً فالرَّائي يغتاب إمام المسجد أو المؤذن .
أمَّا عن رؤية أكل لحم الدجاج في الحلم؛ فإن كان مطبوخاً فالرَّائي يعاشر قوماً حمقى، وإن كان لحم الدجاج في الحلم نيئاً فإنَّ الرَّائي يغتاب النساء، ومن رأى أنَّه يأكل لحم الفراريج أو الكتاكيت فزيادة في الصحة .
أمَّا من رأى أنه يأكل لحم العصافير دل ذلك على الطيش والله أعلم.

لحم الإنسان في الحلم

رأيت نفسي أتناول لحم بشر في الحلم، ما معنى ذلك؟
يقول الشيخ النَّابلسي في تفسيره لرؤية أكل لحم الإنسان في المنام أنَّ من رأى نفسه يأكل لحم إنسان فإنَّه يغتابه، والمرأة إن رأت أنَّها تأكل لحم امرأة أخرى فهي مساحقة بينهما، ومن اشترى لحم إنسان اشترى بضاعة كاسدة.
ولحم الإنسان في المنام عند ابن سيرين يدل على المال المستفاد كالربح، كما يدل لحم الإنسان في الحلم عامَّة على الزيادة والنقصان في أمور الرَّائي وأحواله على حسب موقعه، فمن رأى أنَّ لحمه نقص نقصت أسباب معيشته وربما تدهورت صحته، وعلى العكس من ذلك من رأى أنَّ لحمه قد زاد وكثر.

أن يأكل الإنسان نفسه في المنام
أمَّا من رأى أنَّه يأكل لحمه (أي الرَّائي يأكل نفسه) فهو دليلٌ على أنّه يأكل من عمله وتعبه، فمن أكل من لحم نفسه الزائد فهو يأكل من زائد ماله دون رأس المال، أمَّا من أكل من لحمه غير الزائد فهو يأكل من رأس المال، فيما لو رأت المرأة أنَّها تأكل لحم نفسها فإنَّها تزني حسب تفسير الشيخ النابلسي والله أعلم.

وعن أكل لحم الإنسان في المنام تقول فسرة الأحلام في موقع حلوها
أكل لحم الانسان يدل على الغيبة والنميمة، وأن الرَّائي قد يخرج من النور إلى الظلمات أو قد تفسر حسب حاله.
رؤية أكل لَّحم الإنسان مع العظام في المنام فإنه يدل على اغتياب ميت وذكر مساوئه، فليتبع قول الرسول ﷺ: اذكروا محاسن موتاكم.

اللَّحم النيء والمطبوخ في المنام

ما معنى أكل اللَّحم النيئ في المنام
ذكرنا خلال استعراضنا للتفسيرات المختلفة المتعلقة برؤية اللَّحم حالات رؤية اللَّحم المطبوخ والنيء كلّ في موضعه، وعلى وجه العموم يذهب بعض المفسرين على رأسهم ابن سيرين للقول أنَّ اللَّحم النيء غير الناضج في المنام رديءٌ أبداً لأن معدة الإنسان بطبيعتها لا تقوى على هضمه، وأكل اللَّحم النيء في المنام يدل على هلاك شيء يملكه الرَّائي.
ويذهب الشيخ النابلسي في تفسيره لحلم أكل اللَّحم النيء أنَّه دلالة على شرور تقع بالرَّائي لمن رآه دون أن يأكله أمَّا من أكله فقد يدل ذلك على الخير والله أعلم.
وأكل اللَّحم المطبوخ عموماً أحسن من أكله نيئاً، فمن رأى أنَّه أكل لحماً مطبوخاً ازداد ماله ما لم يكن في الرؤية ما يناقض ذلك، ومن رأى أنَّه يأكل اللَّحم المطبوخ مع شيخٍ ارتفع أمره عند السلطان، وكما رأينا فلكل نوع من أنواع اللَّحم دلالة مختلفة حين يكون نيئاً أو مطبوخاً.

رؤية لحم الحيوانات المفترسة في المنام

تفسير حلم أكل السباع ولحم الحيوانات المفترسة في المنام
يقول الشيخ النابلسي أن لحم السبع في المنام مال سلطان والسبع في اللغة كل ما له ناب أو مخلب من المفترسات ويطلق عادة على الأسد، ويرى النّابلسي أنَّ لحم الوحوش في الحلم عامَّة يدل على الرزق ربما لما فيه من مشقة وخطر.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية أكل لحم الأسد والحيوانات المفترسة
من رأى أنه يأكل السباع من الطيور فذلك مالٌ حرامٌ وعدم استقرار، كذلك من رأى أنَّه يأكل السباع من الحيوانات فذلك أكل مال حرام ورشوة، ومن رأى أنه يأكل لحم الأسد فإن الرائي يطلب عزاً وسلطة وحكم، وأمَّا من رأى أنَّه يأكل لحم تمساح فذلك يدل على المكر والخديعة.

حالات أخرى لرؤية أكل اللَّحم في المنام

تقدم لكم مفسرة الأحلام في موقع حلوها تفسير بعض الحالات الأخرى لرؤية اللَّحم في المنام
- من رأى أنَّه يأكل لحم سمك فإنه يعيش لأجل ساعته والعادة عنده آنية ويقصِّر في أمور آخرته.
- من رأى أنه يأكل لحم غزال مطبوخاً فزواج من امرأة حسناء، ومن رأى أنَّه يأكل لحم غزالٍ نيئاً نظر إلى ما لا يحل له.
- من رأى أنه يأكل لحم الضب فذلك دليل على السفر براً، ورؤية أكل لحم الحرباء في المنام تدل على النصب والاحتيال .
- من رأى أنه يأكل ما تعافه النفس كالدود أو الصرصار وما شابه فذلك دليل على دناءة النفس وخلل في مروءته.
- وأما من رأى أنه يأكل لحم خنزير فهو يأكل مالاً حراماً والله أعلم.