الولادة في المنام من الرموز الغنية التي تتعدد معانيها في التأويل، فالولادة هي الراحة كمن ألقى عن ظهره حملاً، والولادة قد تكون همّاً مزيداً حسب حال الرائي وتفاصيل الرؤيا.
في هذه المادة؛ نتعرف وإياكم إلى تفسير حلم الولادة، من خلال تفسير رؤية الولادة في المنام للرجل والمرأة، وإجابة لمن قالت حلمت أني ولدت وأنا لست بحامل، إضافة إلى تفسير ولادة ولد جميل وولد قبيح، ولادة الذكر والأنثى، الولادة في المنام للحامل، وتفسير ولادة الزوجة أو ولادة الأم في المنام، وحالات أخرى لرؤية الولادة في الحلم.
 


ذات صلة


تفسير رؤية الولادة في المنام للرجل

يقول ابن سيرين أن ولادة الرجل في المنام إن كان المولود ذكراً فهو همٌّ شديد، وإن كان المولود أنثى في الحلم فهو فرج والله أعلم، وحمل الرجل في المنام عموماً قد يدل على الهم أو على الزيادة في الدنيا حسب حال الرائي وتفاصيل الرؤيا (اقرأ تفسير رؤية الحمل والحامل في المنام بالتفصيل).
ورؤية الولادة في المنام للرجل قد تدل على مرضه ونجاته من المرض إن كان المولود ذكراً، والمولود الذكر للرجل في المنام ظفر حسب تفسير النابلسي، والمولودة الأنثى نسل يسود أهله.
ويضيف الشيخ النابلسي أن الولادة عموماً قد تدل على الخروج من الشدائد، وقد تدل على فراق بين الرائي وأهله أو جيرانه، والولادة أيضاً تدل على التوبة، وقد تكون الولادة في المنام للمديون قضاء دينه، والله أعلم.
وولادة الرجل في الحلم ضيق على الميسور وسعة على الفقير، وولادة الأعزب في الحلم تدل على زواجه السريع، وولادة المهموم في المنام عامَّة فرج، أما ولادة التاجر فتدل على خسارته، وولادة المسافر في المنام خفة حمولته.
وحَبَل الرجل في المنام همٌّ يكون فرجه بالولادة والله أعلم، ومن رأى زوجته تلد في المنام ذكراً فإن كان ذا منصب وسلطة ولم تكن زوجته في الواقع حاملاً نال كنزاً وسعة في دنياه.
 أما من رأى أمه تلده في المنام؛ إن كان مريضاً كان ذلك دنو أجله، ذلك أن الطفل يلف بالقماش كما يلف الميت بالكفن، وإن لم يكن مريضاً تعطلت أعماله، ومن رأى أمه تلده في المنام وهو غني لم يحفظ غناه، وإن كان فقيراً وجد من يرعاه ويقوم بأموره، وقد تدل هذه الرؤيا على تسلُّطٍ يقع على الرائي وإكراه، أو أن زوجته لا تلد ثانية (اقرأ تفسير رؤية الأمِّ في المنام).

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الولادة في المنام للرجل
المعنى العام للولادة في المنام للرجل والمرأة أنها تدل على فرج وزوال همّ أو تخرج، والولادة في المنام تخليص البضائع، وقد يدل حلم الولادة على نفوق المال أو الموت، والولادة هي الحرية أيضاً. 
أما تفسير رؤية الولادة في المنام للرجل عموماً ففرج من الضرائب والرسوم المترتبة عليه، ومن رأى أنه يلد في المنام فهو يخلد ذكره، ومن رأى زوجته تلد في الحلم ولم تكن حاملاً في اليقظة فهي سلوته في حياته، أما من رأى زوجته تلد في المنام إن كانت حامل يتم الله حملها على خير إن شاء الله.
ورؤية ولادة إحدى الأخوات في المنام فهي تصل الرائي وتفرج همَّه، ومن رأى أمه تلد في المنام تدعو له بالفرج، أما من رأى أمه تلده في الحلم فهو دنو أجله والله أعلم.
وولادة المرأة المجهولة في المنام هي الدنيا تفتح له بإذن الله، ومن رأى امرأة ميتة معلومة في المنام تلد يسامحها الناس، ورؤية حيوان يلد في المنام موعظة للصبر، والله أجل وأعلم.
 

ذات علاقة


تفسير رؤية الولادة في المنام للمرأة الحامل

رؤية الولادة في المنام للحامل تدل على أن مولودها عكس ما رأته في الحلم حسب ابن سيرين، فإن ولدت في المنام ذكراً أنجبت في الحقيقة أنثى، والعكس صحيح، ويفسر المولود الذكر بالهمِّ فيما تفسَّر المولودة الأنثى بالفرج.
والولادة في المنام للمرأة أغلبها محمود عند الشيخ النابلسي، فمن رأت أنها تلد ذكراً ففرح وسرور، ومن رأت أنها تلد أنثى فعسر بعد يسر بإذن الله.
وإن رأت المرأة أنها تلد من فمها دل ذلك على دنو أجلها، ورؤية ولادة حيوان في المنام لا خير فيها فولادة القطة في المنام مثلاً تدل على ولد لص.
 

وعن ولادة الحامل في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها
الولادة في المنام للحامل من دون ألم تدل على فرج من حيث لا تحتسب، ومن رأت أنها تلد في المنام توأم فهي تتلقى خبران جميلان بإذن الله، وولادة ذكر في الحلم للحامل همٌّ ومسؤولية، أما ولادة أنثى في المنام للحامل فدنيا وبشارة خير، ومن رأت أنها تمر بمخاض عسير في المنام فهي تؤجر على صبرها.
أما من رأت أنها تلد طفلاً بالغ الجمال في الحلم فخبر بالغ الجمال، ومن رأت أنها تلد طفلاً قبيحاً في المنام فقد تتلقى خبراً محزناً، ورؤية الإجهاض في المنام أو من رأت أنها تفقد حملها قبل موعد الولادة  فلتتصدق، كذلك من رأت أنها تلد طفلاً ميتاً في المنام فلتتصدق (اقرئي تفسير رؤية الأطفال في المنام).
وتفسير الولادة الطبيعية في الحلم أنها فرج من الله مباشر، والولادة القيصرية في المنام تسخير الله الناس لمساعدتها وتفريج كربها، ومن رأت أنها تموت أثناء الولادة في المنام فهي تجدد حياتها بقدوم مولودها بإذن الله.
والولادة في الماء بالمنام أن الرائية تفارق ولدها، ومن رأت أنها تلد أمام الناس للحامل أنها تلد قبل موعدها، ومن رأت امرأة معلومة من أهلها تولِّدها؛ إن كانت أمها فهي تساعدها بتفريج كربها، وإن كانت غريبة عنها فإنها تفك أزمتها بدعاء.
ومن رأت أنها تلد مولوداً غير آدمي في المنام فلتحصِّن جنينها، والحامل إن رأت أنها تولِّد غيرها تتابع حملها وتتبع أخبار الولادات، ومن رأت امرأة ميتة تولِّدها فهي تسامحها، والله أعلم.
 

تفسير الولادة في المنام لغير الحامل 

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الولادة من غير حمل في المنام

من رأت أنها تلد في المنام وهي ليست حامل فذلك يدل على موعد حيضها، ومن رأت أنها تلد في المنام وهي عاقر إن كانت راضية بقضاء الله فهو فرج ويقين، وإن كانت ترغب بالولد فهو من الرغبة ومن هواجس النفس، والله أعلم، ومن رأت أنها تلد في المنام من غير زوجها قد تحمل بأنثى أو تكسب عرضاً من الحياة الدنيا بميراث أو عمل.
أما من رأت أنها تولِّد غيرها في المنام فهي تواسي غيرها، والولادة القيصرية في المنام لغير الحامل مساعدة محسوسة مادية  بإذن الله، والولادة الطبيعية في الحلم مساعدة معنويه بالدعاء.
ومن لم تكن حاملاً ورأت أنها تلد من غير ألم في الحلم ففرج سريع، أما من رأت أنها تلد بصعوبة فهي يلزمها صدقة لأن ألم المرأة كفارة لذنوبها، فإن رأت المتزوجة أنها تلد غير آدمي فلتحصِّن نفسها ولا تكشف عوراتها من غير داعٍ، ورؤية إحدى أخوات الزوج أو زوجات أخوته تلد في المنام ذهاب الغم والهمِّ والتئام العائلة.
أما رؤية الولادة في المنام للأرملة زوال همها و حزنها، ورؤية الولادة في الحلم للمطلقة زواجها من آخر أو عودة طليقها لها، وتفسير الولادة في المنام للعزباء فرج بزواج أو شهادة أو سفر، والله أعلم.