رؤية الأسماء في المنام تعتبر من الرؤى سهلة التفسير والتأويل، لكنها في نفس الوقت قد تكون من الرؤى الخادعة حيث يتم تأويل الاسم في المنام وليس هو محور التأويل أو أهم ما في الرؤيا، لذلك وجب على الرائي والمفسر أن ينظرا بالتدقيق في شواهد الرؤيا جميعها وحال الرائي بالتزامن مع النظر في دلالة ورمز الاسم في الحلم.
وفي هذا المقال نقدم لكم كيفية تفسير رؤية الاسم في المنام سواء كان اسم الرائي أو اسم شخص يعرفه أو حتى اختيار الأسماء في الحلم، وتفسير تغيير الاسم أو رؤية الناس تنادي الرائي بغير اسمه، إضافة إلى تفسير رؤية الأسماء في المنام للمرأة والفتاة، ونورد بعض الأمثلة على الأسماء مثل أسماء الأنبياء والملائكة في الرؤيا، والله من وراء القصد.
 


ذات صلة


تفسير الأسماء في المنام لابن سيرين والنابلسي

يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية الأسماء في الحلم أن الرائي إن قال رأيت الناس تناديني بغير اسمي في المنام؛ فعليه أن ينظر بمعنى الاسم إن كان حسناً أم لا.
فإن كان الاسم في المنام جيد المعنى والدلالة أو اسماً لأخيار الناس كأسماء الأنبياء والصحابة فإن رؤية هذا الاسم في الحلم تدل على حصول الخير والسعادة وعلى نيل العزة والرفعة بإذن الله.
وأما من رأى أن الاسم في المنام يحمل معنى سيء أو دلالة رديئة فقد يدل ذلك على عيب واضح عند الرائي يظهر للناس ويعرف به بينهم، وقد يكون هذا العيب في الشكل والجسد أو الخلق والسلوك، والله تعالى أجل وأعلم.

وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي في تفسيره لرؤية الأسماء في الحلم أيضاً، فيرى أن الاسم في المنام فأل الرائي، فمن رأى اسمه في المنام سالم دل ذلك على سلامته، ومن رأى اسمه في المنام بسام دل ذلك على ابتسامه وهكذا، والعكس في هذه الرؤيا صحيح.

وفي ضوء هذا التفسير لرؤية الأسماء في الحلم يمكن القول أن تفسير اسم عبد الله في المنام قد يدل على الإيمان وعلى حسن العبادة، وتفسير اسم عتاب في الحلم قد يدل على الخصام والعتاب، وربما دل اسم غيث على الخير.
واسم عليٍّ في المنام قد يدل على السمو والعلو لمعناه أو على الخصائل الحسنة لما عرف عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، كذلك اسم صالح قد يدل على الصلاح، وأما اسم ميمون فإما أن يدل على اليمن بمعناه، أو يدل على الكذب لأنه اسم ميمون الكذاب، وعلى الرائي والمفسر أن ينظرا في شواهد الرؤيا وحال الرائي، والله أعلم بكل حال.
 

ذات علاقة


تفسير رؤية الأسماء في الحلم

وتقول مفسرة الأحلام في المنام عن كيفية تفسير الاسم في المنام عموماً أنه يكون على معنى الاسم غالباً، فمن سمع اسم أحد الأنبياء في المنام قد يبتلى ببلائه والله أعلم، كمن يسمع اسم أيوب فيختبر الله صبره، أو من يسمع اسم يوسف فيدخل السجن أو يتعرض لتهمة زور ويكون ذلك إلى فرج؛ وهكذا، على أن يكون في الحلم ما يدل أن الاسم يدل على النبي صاحبه، ومن رأى اسم أحد الأنبياء مكتوباً في الحلم فليقرأ سيرته ويستفيد منها قدر المستطاع.
وأما سماع أو رؤية الأسماء ذات الدلالة الجيدة مثل صالح وعادل ومحمود فهي تحمل معناها ودلالة على صلاح وعدل ورفعة في الذكر، وسماع أو رؤية الأسماء ذات الدلالة السلبية دلالة على أمور سلبية أو مرض أو عيوب تصيب الرائي والله أعلم. 
ومن نادى زوجته بغير اسمها يرى منها على حسب معنى ما نادى عليها به، ومن رأى أنه ينادي شخصاً معروفاً بغير اسمه في الحلم فهو يرى منه ما لا يراه الآخرون وما يكون على معنى الاسم، ومن رأى أنه يخاطب ميتاً معلوماً بغير اسمه إن كان الاسم فيه صلاح فهو يقظة الضمير وصلاحه، وإن كان غير ذلك فمن الشيطان.
 

ما تفسير رؤية اسمي في المنام؟

رأيت اسمي مكتوباً في الحلم أو سمعت اسمي في المنام؛ ما تفسير اسم الشخص في الحلم؟، تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها:
من رأى اسمه في الحلم لينظر في معناه ودلالته، أما من رأى أنه يدعى بغير اسمه في المنام؛ إن كان كارهاً لاسمه في الحلم فتنسب إليه صفات أو تلصق به تهم ليست صحيحة، ومن رأى أنه يدعى بغير اسمه وهو راضٍ تنسب له صفات هي موجودة به، وذلك على حسب حال الرائي، فإن كان من أهل المعاصي ونسب إليه مدح فليتواضع وليتق الله.
أما من رأى أنه يدعى باسمٍ أحسن من اسمه في المعنى فهو ينال عزّاً ورفعة وخيراً، ومن رأى أنه يدعى باسم أسوأ أو أقبح من اسمه في المعنى نال مرضاً أو عيباً فاحش والعلم عند الله.
ورؤية اللقب بدل الاسم في المنام إن كان اللقب جيداً نال شرفاً وخيراً، وإن كان اللقب سيئاً فيصيبه ما في معنى اللقب، فإن كان اللقب يدل على سلوك فاحش قد يأتيه الرائي، وإن كان يدل على عيب أو عطب بالجسد فعليه أن يحذر.
ومن رأى اسمه مكتوباً في المنام في مكان فيه خير مثل بشارة أو قائمة تكريم أو ما شابه)نال خيراً ونجاحاً، ومن رأى اسمه مكتوباً في مكان فيه شر مثل قائمة منذرين أو عقوبة أو ما شابه فليحذر أن تصيبه فتنة أو أن يسقط في المعاصي.
وكتابة الاسم في الحلم تدل أن الرائي ينجح بإتمام شيء وينجزه بإتقان ويكون بصمة له، أما من سمع اسمه من مكان مجهول سيأتيه قدر على حسب اسمه، وسماع اسم شخص معلوم في المنام على حسب معنى اسم الشخص المعلوم يكون تفسيره وينظر فيما بالرؤيا من شواهد على خير أو شر يصيبه أو يأتي منه.
 

تفسير رؤية الاسم في المنام للمرأة والفتاة

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الاسم في المنام للمرأة والفتاة:
من رأت أن الناس تناديها بغير اسمها في الحلم فإن الناس يرون منها على حسب معنى الاسم الذي ينادونها به، ومن رأت الناس تدعوها بلقب مشين في الحلم فإن الناس يتهمونها بسوء الخلق فلتصبر وتحتسب.
ومن رأت أن لها اسماً أحسن من اسمها كانت بها صفات أفضل مما تعتقد وتنال خيراً بإذن الله، أما من رأت أن لها اسماً أسوأ من اسمها أصابها ما يصيبها من معنى الاسم الذي رأته، ورؤية الناس تدعو الرائية بلقب محمود وجيد فهي على قدر معنى اللقب، ولتحرص على التواضع وشكر الله على النعمة فذلك خير لها.
وأما من رأت أنها تنادي زوجها بغير اسمه في الحلم فهي ترى منه صفات على حسب معنى الاسم الذي رأته، إن جيد فجيدة وإن سيء فسيئة، ومن رأت أنها تنادي أحد أولادها بغير اسمه يكون ولدها على حسب الاسم الذي رأته به.
ومن سمعت اسمها من مكان مجهول فتلك دعوة للخير، وإن كانت بحالة خوف فذلك من الشيطان، ومن سمعت اسم شخص معروف في المنام على حسب معنى الاسم وحالة الشخص المعروف.

وكذلك رؤية الاسم في المنام للحامل يتم تأويلها على معنى الاسم؛ إن كان محموداً فخير لها وإن كان غير ذلك فابتلاء لها، ومن رأت أنها تبحث عن اسم لابنها أو بنتها في القرآن الكريم فهي تربيه ابنها أو ابنتها تربية صالحة، وأسماء الذكور للمرأة الحامل تدل على صفات مولودها، وأسماء الإناث تدل صفات دنياها على حسب الاسم.
 

حالات أخرى لرؤية الأسماء في الحلم

- من رأى أنه يريد تغيير اسمه في الحلم فيحاول تغيير صفة أو حال جوهري والانتقال إلى حال آخر.
- من رأى البحث لاختيار اسم في المنام إن كانت زوجته حامل فهو من عقله الباطن وإن كانت غير ذلك فيبحث عن صفة أو دلالة على شئ يبتغيه إن خيراً فخير أو ابتلاء له.
- دلالة ما عُبِّد من الأسماء في المنام مثل عبد الرحمن وعبد الله فللرجل من اسمه نصيب وهذه الأسماء كلها خير وتدل على الصفات مثل الصبر والرحمة وغيرها.
- دلالة ما حُمِّد من الأسماء مثل محمد ومحمود تدل على رفعة وعز وفخر والله أعلم.
- أسماء الإناث الشريفة في المنام مثل أسماء زوجات النبي ﷺ وبناته مثل اسم عائشة أو فاطمة أو اسم زينب في المنام أو الأسماء المشتقة من القرآن الكريم؛ تدل جميعها على الخير، والرؤيا تؤول حسب معنى الاسم والله أعلم.
- أسماء الملائكة في المنام على حسب اسم الملك، فميكائيل يدل على الرزق وملك الموت يدل على الموت والله أعلم.

كان هذا أكثر ما يمكن تقديمه عن تفسير رؤية الأسماء في المنام من خلال منح القارئ الطريقة التي يتم بها تفسير هذه الرؤى، ولا بد من تذكير القارئ أن بعض المنامات والأحلام لا يشترط أن تحمل إشارة غيبية أو معنى واضح، فالخائف من جناية ارتكبها قد يسمع اسمه في المحكمة بالحلم، والذي ينتظر ترقية قد يرى اسمه مكتوباً في قائمة الترفيعات في المنام، وكذلك قد تحلم الحبيبة باسم حبيبها من حديث النفس وهواجسها، فلا بد أن تتوفر شروط الرؤيا الصادقة للبحث في التفسير، والله تعالى أعلم بكل حال.