يرمي السجن بثقله على النَّائم إذا ما زاره في المنام، فعلى الرغم من وجود بعض الدلالات الإيجابية لحلم السجن إلَّا أنَّ ارتباطه بتقييد الحرية وسلب الإرادة يطغى على كل المشاعر.
وقد تكون رؤية السجن في المنام تعبيراً من العقل الباطن عما يدور في النفس، فربما يعبر العقل عن مشاعر الضيق وقلة الحيلة من خلال تصوير السجن في المنام، وربما تظهر الرغبة في التخلص من قيودٍ معينة بحلم الخروج من السجن.

في هذه المادة؛ نتعرف وإياكم إلى المعنى العام لحلم السجن، وتفسير رؤية السجن في المنام بحسب الرائي وحالته في اليقظة، إضافة إلى حلم الخروج من السجن وتفسير منام السجن بحسب حالة السجن ومكانه، فضلاً عن تفسير حلم السَّجان بحالاته المختلفة.


ذات صلة


المعنى العام لحلم السجن في المنام

تقول مفسرة الأحلام في حلوها "السجن عادة ما يكون للجسد فقط دون الروح"
المعنى العام لرؤية السجن في الحلم عند ابن سيرين أنَّه يدل على أهل الشرور وهو بذلك يشترك مع رؤية الحمَّام في التفسير، والسَّجان في الحلم حفّار القبور، وقد يدل السجن على المرض المعطِّل لصاحبه، أو على جهنم باعتبارها سجن العصاة والكافرين.
وتتعدد دلالات حلم السجن عند الشيخ النَّابلسي، فقد يكون في الرؤية ما يدعم دلالة السجن باعتباره التزاماً بالدين، وقد يدل على الدنيا إذا كان مجهولاً، كما يدل السجن على الزوج النَّكِد، كذلك يدل على الأمراض أو الأعداء، كما يدل على الفرج بعد الغم تيمناً بقصة سيدنا يوسف عليه السلام. حيث تتحكم تفاصيل الرؤيا بدلالة السجن في المنام.

وعن المعنى العام لحلم السجن تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
السجن قيد الجسد الظاهر أمَّا الروح فهي بالأصل سجينة الجسد، إلا إذا كان الشخص يأنس بذكر الله فذلك هو تحرير الرُّوح.
وسجن الجسد يعني سجناً للنَّفس أمَّا الروح فلا يقيدها زمان ولا مكان ولكن من يقيدها هو صاحبها خلاف الجسد المادي الذي يقيده الزمان والمكان، لذلك فروح الإنسان لا يستطيع أحد أن يسجنها إلا صاحبها؛ تسافر وتذهب وتأتي والجسد في مكانه، لا تحتاج إذناً ولا جواز سفر ولا مواصلات، تذهب إلى أقصى الشرق وأقصى الغرب وتلتقي مع من تشاء في أي وقت تشاء، لذلك السجن للجسد فقط.

ذات علاقة


تفسير حلم السجن حسب حالة الرَّائي

حلم السجن للمريض وللمسافر وللمؤمن والكافر
يرى ابن سيرين أنَّ تعبير حلم السجن لا يكتمل إلَّا بالنظر إلى حال الرَّائي في اليقظة، فإن كان الرَّائي سليماً من المرض وكان على سفر يدل السجن في الحلم على تعطيل سفره، وإن لم يكن مسافراً دلَّ السجن في المنام على دخوله مكاناً فيه معصية كبيت زنا أو خمارة وما إلى هنالك.
كما يقول النّابلسي أن حلم السجن للمسافر غفلة أو عافية، أمَّا من رأى أنّه في سجن مجهول الموقع والهيئة والنزلاء فهو قبره، إلَّا إذا خرج في المنام من ذاك السجن كان معناه الفرج والراحة.

حلم السجن للمريض
ومن كان مريضاً ورأى السجن في منامه وكان السجن مجهولاً كانت رؤياه إشارة لقبره، أمّا إن كان مؤمناً مريضاً والسجن في منامه معلوم فهو أمل بإفاقته من مرضه والله أعلم.
وإن كان الرَّائي مجرماً وحلم بسجنٍ مجهول فهو قبره، وإن كان معلوماً فهو طول مرضه وهلاكه إن لم يتب أو يشفيه الله، ويقول النابلسي أن حلم السجن للمريض طول مرضه فالسجن عافية المسافر وموت المريض.

رؤية الميت في السجن
يقول ابن سيرين أن من رأى في حلمه شخصاً ميتاً يعرفه في السجن فإن كان الميت مؤمناً كان محجوباً عن الجنة بذنوبه، وإن كان كافراً كان السجن في المنام جهنم التي هي سجن الكافرين.
لتفاصيل أكثر عن رؤية الميت في الحلم يمكنكم زيارة الرابط (تفسير حلم الميت).

حلم السجن للعزباء والمتزوجة والمطلقة
تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها في تفسيرها لحلم السجن بناءً على وضع الرائي:
أمَّا رؤية السجن في الحلم للمرأة الحامل فدليل صعوبة حملها وتعبها حتى تنجب، ورؤية السجن في الحلم للعزباء دليل تأخر زواجها والله أعلم.
أمّا رؤية المرأة المطلقة للسجن في منامها تدل على عودة لطليقها أو زواجها من غيره، فإن كانت الرائية متزوجة دلت رؤية السجن في الحلم على مسؤوليتها وبيتها، وللأرملة تدل رؤية السجن في الحلم على أحزانها وهمومها ومسؤولياتها.
ومن كان مسافراً ورأى السجن في منامه فهو تقييد في غربته وخوفٌ ووحشة.

حلم الدخول إلى السجن

تفسير حلم من اختار لنفسه سجناً أو دخل السجن مرغماً
يقول ابن سيرين أن من اختار لنفسه سجناً تراوده امرأة عن نفسه ويعصمه الله عن الفاحشة لقوله تعالى في سورة يوسف ﴿قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ﴾. وهذا ما يذهب إليه الشيخ النّابلسي فيقول أنَّ من رأى في الحلم أنّه اختار سجناً لنفسه فهو يُعصَم من ذنب، ومن رأى أنّه يبني سجنه فذلك رجلٌ إمام يدخل فيهدي أهل تلك المنطقة ويرجعون على يده إلى الحق والصواب.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن حلم دخول السجن
من رأى نفسه يدخل السجن طواعية أو يختار لنفسه سجناً فهو إمَّا عابدٌ ينوي الاعتكاف أو مكتئب يرغب باعتزال الناس والدُّنيا.
ومن دخل السجن بحكم محكمة أو من أُجبر على دخول السجن إن كان صالحاً مؤمناً فهو خلوته مع ربه، وإن كان فاسد فهو وابل وضيق ينزل به، أمّا من رأى أنه يدخل السجن أمام أعين الناس فهذا دليلٌ على مخالفته للعامَّة وأنه لا يصبر على أذى الناس.
وإن رأى الرائي أنَّه يساق إلى السجن في الحلم دون أن يرى السِّجن دل ذلك على نقصان عمره فالأيام تجري ليصل إلى السجن الذي هو قبر الإنسان؛ فليتعظ بغيره وليعتبر.

حلم الخروج من السجن

قد يكون الخروج من السجن فرجاً قريباً والله أعلم
يقول الشيخ النابلسي أنَّ من خرج من سجنٍ مجهول في حلمه فهو الخروج من الضيق إلى الفرج وإن كان مريضاً نجا من مرضه، وإن كان الرائي سجيناً في يقظته وحلم أنَّه يخرج من السجن أو أنَّ أبواب السجن مفتوحة أمامه أو فيها طاقة ينبعث منها النور فهو اقتراب حريته وفك أسره، كذلك السجين إذا رأى في الحلم أنَّ سقف السجن قد زال وظهرت النجوم في السماء فهو إخلاء سبيله.

وعن حلم الخروج والهروب من السجن تقول مفسرة الأحلام في حلوها
الخروج من السجن يدل على التحرير والانطلاق من القيد، أو هم أو مسؤولية أو طلاق، ورؤية الخروج من السجن في الحلم للمسافر صحبة طيبة، أمَّا الهروب من السجن يدل على تمردٍ وضياع.
والخروج من السجن في الحلم فجراً خيرٌ من الخروج عصراً، لأن الضياع بالليل أشد من الضياع فجراً فالخروج عصراً ظلمات بعضها فوق بعض والله أعلم. 

السجان في الحلم

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن تفسير دلالة السجان في المنام:
قد يكون السَّجًان عقل الإنسان؛ فإن رأى الرائي سجَاناً معلوماً فهو عقل الإنسان ودينه، والسجان المجهول هم الإنسان وأحزانه.
والسجان العدو في الحلم نفس الرائي الأمارة بالسوء، أمَّا السجان الصديق فعقل الإنسان وأخلاقه ومبادئه، والسجان في المنام إن كان غليظ القلب فهو دليل الطباع أو العادات السيئة، والسجان اللطيف حياء الرائي وخجله وعزلته.
أمّا من رأى أنَّه يتحدث مع السجان في الحلم فذلك جيد؛ فهو محاسبة للنفس وتواصل الإنسان مع ذاته يمنعه من ارتكاب الرذائل والفواحش، كذلك من رأى نفسه سجاناً فهذا يدل على لومه  ومحاسبته لنفسه.

موقع السجن في الحلم وحالته

رأيت نفسي سجيناً فوق جبل، ما تفسير ذلك؟
يختلف تفسير حلم السجن أيضاً تبعاً لمكان السجن في الرؤيا، وعن ذلك تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها:
من رأى أن السجن في الصحراء فهذا دليل على قلَّة الخير في نفسه، فليجدد علاقته مع ربه ويعرف قدر نفسه وأن شره أكثر من خيره.
أمَّا من رأى أن السجن على جبل في الحلم فذلك دليل على علو همته و رباطة جأش، فيما لو رأى النائم أنَّ السجن في البحر فذلك سجن الأهواء والعادات السيئة وإن كان مسجونا في جزيرة دل على ضرره للناس.
والسجن تحت الأرض لا خير فيه إذ هو مأزق فليتق الله وليتصدق، على العكس من السجن في السماء الذي هو دليل الطهر والرفعة.

من رأى بيته تحول إلى سجن في الحلم
وتقول مفسرة الأحلام عن حالة السجن في المنام:
من رأى أن بيته تحول إلى سجن في الحلم فهو يدل على سوء خلق زوجته، أمَّا من رأى أن مكان عمله تحول إلى سجن في المنام فهو أسير العمل ولا يعطي ربه حقه ولا نفسه حقها.
ورؤية السجن في القصر تدل على أنَّ الرائي يعمل لدنيا غيره ويخسر دنياه وآخرته، ومن رأى أنه محبوسٌ في مسجد فعليه أن يلتزم بصلاته.

حالة السجن الداخلية في الحلم
وعن حالة السجن من الداخل في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها:
وجود القضبان للسجن في الحلم يدل على العقبات في الطريق الموصل لأهدافه، وعدم وجود قضبان يدل على قصور همة الرائي ونشاطه، وإذا كان السجن في المنام فيه نور فهو الأمل الذي بداخل الإنسان، والسجن المظلم هو اليأس، ومن رأى أنه يسجن في مكان قذر فهو يشرب الخمر أو يقامر.

رأيت نفسي محبوساً في خمارة، ما تفسير هذا الحلم؟
تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها: من رأى نفسه محبوساً في خمارة فإنه يجالس أصدقاء سوء فليبتعد عنهم
أمّا من رأى نفسه محبوساً في مكانٍ يحبُّه فإن كان خيراً بالدين ووافق حبه فهو خير وصلاح في دينه ودنياه، وإن كان بعيد عن أعمال الدين دل على بعده عن ربه والعكس صحيح.

حلم التعذيب في السجن
تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن التعذيب في الحلم: من رأى نفسه يتعرض للتعذيب فهو مقهور ومهموم فليدعُ الله فإنه يجيب دعوة المضطر إذا دعاه، ومن رأى أنه يعذب سجين فإنه يستقوي على الضعفاء.

حالات أخرى لرؤية السجن

ومن الحالات أخرى لرؤية السجن في المنام كما تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
- حلم السجن بعد الاستخارة: يدل حلم السجن بعد الاستخارة على ضياع والهمّ لأن السجن قيد، وقد يكون دليل تحمُّل المسؤولية والاهتمام بها ولا مفر منها فإن كان على قدر المسؤولية فليقدم وإلا فليدع.
- من رأى في الحلم أنه مقيد اليدين في السجن دليل على قلة حيلته وهوانه على الناس أي فاقد الاحترام.
- السجن المنفرد في الحلم دليل على التفكر والتدبر.
- حلم السجن مع أشخاص معلومين يدل على ظلم وبغي المجتمع.

تفسير ميلر لحلم السجن

"السجان في الحلم دليل على وجود الرياء والنفاق"
في تفسيره لرؤية السجن في الحلم يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر Gustavus Hindman Miller أنَّ حلم السجن نذيرٌ بالحظ السيء في كل مجال، ومن رأى نفسه في السجن سيمنعه تدخل الحاسدين من إتمام عمله، لكن رؤية الخروج من السجن في الحلم قد تعني التخلص من الحظ السيء كما يقول ميلر، كذلك الهروب من السجن يحمل نفس المعنى.
 أمَّا السجان عند ميلر فهو الرياء والنفاق الذي يعطل الأعمال، وقد يكون فتنة من امرأة شريرة، ومن رأت أنَّ حبيبها في السجن فستكتشف لاحقاً أنَّه مخادع!.