شغلت الحيتان الزرقاء مواقع التواصل الاجتماعي بعد انتشار مقاطع فيديو تم تصويرها على سواحل المتوسط في مصر وليبيا يظهر فيها صوت عويل ونحيب قيل أنه صوت الحوت الأزرق، وقيل أنه الحوت الذي ابتلع النبي يونس وهو خائف من اقتراب الساعة!، وقيل أنه صوت الحيتان عندما تريد الانتحار...إلخ، لكن ما حقيقية كل ذلك؟

ستجد في هذا المقال معلومات حقيقية ومهمة عن الحوت الأزرق أكبر سكان الأرض، ستتعرف إلى نمط حياة الحوت الأزرق وطريقة التغذية والتواصل، وكل شيء عن صوت الحوت الأزرق.
 


ذات صلة


حجم الحوت الأزرق ووصفه

الحوت الأزرق هو الحيوان الأكبر في الأرض وبلا منازع، حيث يعادل وزن الحوت الأزرق وزن 1765 رجلاً بالغاً (بحساب متوسط وزن الإنسان 85كغ)، ومعدة الحوت الأزرق وحدها تتسع إلى 1000كيلوجرام من الطعام!.

إليك هذه الحقائق السريعة والمذهلة عن حجم الحوت الأزرق:

  • وزن الحوت الأزرق 150 طن تقريباً، وتشير بعض المصادر إلى أن وزن الحوت الأزرق قد يصل إلى 200طن بما يعادل وزن 33 فيلاً! [1].
  • طول الحوت الأزرق يصل إلى 30 متراً، ومتوسط طول الحوت الأزرق البالغ حوالي 27متراً، ما يعادل أكثر من نصف طول المسبح الأولمبي النظامي!.
  • وزن مولود الحوت الأزرق 27طناً، أي ما يعادل وزن 7714 مولوداً بشرياً، ويبلغ طول الحوت الأزرق حديث الولادة 8 أمتار.
  • يمتلك الحوت الأزرق المخ الأكبر بين الحيوانات على الإطلاق.
  • يصل وزن قلب الحوت الأزرق وحده إلى 700 كيلوجرام.

وصف الحوت الأزرق
الحوت الأزرق Blue whale واسمه العلمي Balaenoptera musculus، ينتمي إلى الثديات البحرية، ويسمى أيضاً المَنارة، وسمي بالحوت الكبريتي أو حوت البطن الكبريتية Sulfur bottom، حيث تلتصق طحالب الدايوتومات Diatoms  ببطن الحوت الأزرق وتعطيه أحياناً لوناً أصفراً كالكبريت[2]، فيما يميل لون الحوت الأزرق إلى الأزرق الرمادي الغامق المرقش والمبقع بلون أزرق فاتح مع بطن بيضاء.
صورة مقارنة الحوت الأزرق

ذات علاقة


أين يوجد الحوت الأزرق؟ "نمط حياة حوت المنارة"

هناك ثلاث سلالات معروفة حتى الأن من الحيتان الزرقاء، ويعيش الحوت الأزرق في جميع المحيطات باستثناء المتجمد الشمالي، وتتكاثر إناث الحوت الأزرق مرة واحدة كل ثلاث سنوات، وبمدة حمل تتراوح بين 11 و12 شهراً، وعادة ما يكون للأنثى مولود واحد فقط، ما يضاعف التهديد الذي يواجه الحوت الأزرق بالانقراض.
وتسبح الحيتان الزرقاء منفردة أو بشكل زوجي وتوحي بعلاقة وثيقة بين الأزواج، كما يمكن أن تسبح الحيتان الزرقاء بمجموعات صغيرة.
صورة الحوت الأزرق

الحوت الأزرق مهدد بالانقراض

يعتبر الحوت الأزرق مهدداً بالانقراض بعد أن تعرضت الحيتان الزرقاء للصيد التجاري الجائر في مطلع القرن العشرين للحصول على زيت الحوت، ويقدر عدد الحيتان الزرقاء في العالم اليوم بين 10آلاف و25 ألف حوتاً[1]، وتواجه هذه الحيتان تهديدات خطيرة نتيجة الاصطدام بالسفن أو التشابك مع معدات الصيد، أما على مستوى الحياة البحرية فالحوت الأزرق قد يتعرض لهجمات أسماك القرش والحيتان القاتلة.

صوت الحوت الأزرق "تواصل الحوت الأزرق"

لا يستطيع الإنسان سماع صوت الحوت الأزرق لأنه منخفض التردد أو ما يسمى بتحت السمع أو دون الموجات السمعية، ما يجعل كل الإشاعات التي انتشرت عن سماع صوت الحوت الأزرق مجرد خرافات وأقاويل غير علمية وغيرة دقيق، ربما روّج لها أحد المعجبين بلعبة الحوت الأزرق!.

تردد صوت الحوت الأزرق 14هرتز في حين لا يستطيع الإنسان سماع الترددات أقل من 20 هرتز، وإن كان الجسم يستشعر بموجات الترددات المنخفضة عن 20 هرتز نوعاً ما.
وعلى الرغم من انخفاض تردد صوت الحوت الأزرق إلا أن ضغط الصوت مرتفع جداً يصل إلى 188 ديسيبل على بعد متر من مصدر الصوت ما يجعله أكثر الحيوانات صخباً من حيث الجهير، وضغط الصوت بالديسيبل هو الفرق بين متوسط ضغط الصوت الموضعي وضغط موجة الصوت ويطلق عليه أحياناً الجهير.
وعلى الرغم أن الإنسان يستطيع سماع الأصوات ذات الضغط صفر ديسيبل وحتى 140 ديسيبل بأمان، إلا أن التردد المنخفض لصوت الحوت الأزرق يحول دون سماع صوته من قبل البشر، اقرأ مقالنا عن سماع صوت الحوت الأزرق ونفي السلطات المصرية للشائعات المتداولة حول صوت الحوت الأزرق من خلال النقر على هذا الرابط.

 وبالمقارنة بين ضغط صوت الحوت الأزرق وأصوات أخرى:

  • الحوت الأزرق 188ديسيبل، المحادثة العادية بين شخصين 60 ديسيبل.
  • الدراجة النارية 100 ديسيبل.
  • صافرة الإسعاف 120 ديسيبل.
  • صوت محرك الطائرة النفاثة 140 ديسيبل.

غذاء الحوت الأزرق "600ليتر حليب للرضيع!"

على الرغم من حجمه الضخم يتغذى الحوت الأزرق على مجموعة من أصغر الكائنات البحرية، وهي القشريات الصغيرة مثل الروبيان والكريل، حيث تتسع معدة الحوت الأزرق لواحد طن من قشريات الكريل، ويحتاج حتى ستة أطنان من الكريل يومياً!.

فم الحوت الأزرق الواسع لا يحتوي على الأسنان، بل على عظم الفك المسمى بالبلين baleen وهي من مادة شبيهة بأظافر القدم، ويحتوي فم الحوت الأزرق على طبقات من الأخاديد الكبيرة المهدبة التي تعمل مثل فلتر للطعام، حيث تساعده هذه الأهداب أو الشعيرات على تصفية الماء من الطعام ولفظ الماء خارجاً، ثم يقوم بضرب هذه الأهداب بلسانه الضخم لابتلاع القشريات الصغيرة، ويمكن أن يحمل الحوت الأزرق ما يصل إلى خمسة أطنان من الطعام والماء[3,4] .
يصطاد الحوت الأزرق طعامه بالغوص لأعماق تصل حتى 500متر، حيث يهاجم مجموعات القشريات فاتحاً فمه الشاسع ويبتلع ما يمكن من الماء والعوالق، ثم يلفظ الماء ويحتفظ بالطعام بالآلية التي ذكرناها، ويصعد الحوت الأزرق إلى السطح للتنفس بعد حوالي 30 دقيقة من الغوص.

التعاطف عند الحوت الأزرق

يعتقد الباحثون أن الحيتان تمتلك قدراً من العواطف والمشاعر، ويمكن تمييز ذلك من خلال علاقة الأزواج وعلاقة الأم بأطفالها، كما أن قصة إنقاذ إحدى إناث الحوت الأحدب العملاق من الشباك أثارت فضولاً حول شعور الحيتان بالامتنان والعرفان!.

صورة الحوت الأحدب يشكر منقذيه

رأى أحد الصيادين أنثى الحوت الأحدب عالقة ومقيدة في حبال شباك الصيد، وقام بإبلاغ فرق الإنقاذ الذين غاصوا في الأعماق وعملوا لأكثر من ساعة على تحرير الحوت من الأسر، وكان عملهم محفوفاً بالمخاطر، لأن ضربة واحدة من ذيل أنثى الحوت التي تزن حوالي 50طناً كانت كفيلة بقتل أحدهم أو قتلهم جميعاً.
لكن ردة فعل أنثى الحوت بعد تحريرها كانت صادمة، حيث روى المنقذون أنها قامت بدورات تعبر عن السعادة، ثم توقفت عند كل واحدٍ منهم واحداً تلو الآخر ودفعتهم برقِّة وكأنها تداعبهم!، ويعتقد فريق الإنقاذ أن أنثى الحوت المحررة كانت تشكرهم حقاً وتعبر عن امتنانها، بل أن المنقذ الذي قطع الحبال عند فمها الضخم قال أنها كانت تتابعه بعينيها طوال الوقت، ويعتقد أن هذه التجربة غيرت حياته إلى الأبد[5].

معلومات سريعة ومهمة عن الحوت الأزرق

صورة للحوت الأزرق يغطس

  • يمكن الاعتماد على نمط النقاط والبقع التي تظهر على جلد الحوت الأزرق بلون مختلف في تمييز الأفراد عن بعضهم، حيث يختلف شكل التبقيع من حوت لآخر.
  • يسبح الحوت الأزرق بسرعة 8 كيلومتراً في الساعة، ويتسارع إلى 32 كيلومتراً في الساعة بشكل متقطع.
  • عندما يصعد الحوت الأزرق إلى سطح الماء للتنفس يصل ارتفاع البخار الذي ينفثه من الفتحة في ظهره إلى تسعة أمتار.
  • الحيتان الوليدة الصغيرة تستهلك 600ليتر من الحليب يومياً بالرضاعة من الأم تحت الماء، ويصل معدل تزايد وزن الحوت الصغير في السنة الأولى إلى 90كيلوغرام في اليوم الواحد.
  • قلب الحوت الأزرق وحده يعادل وزن بقرة كامل النمو وربما تكون حامل!، يزن حوالي 700كيلوجرام.
  • معدل ضربات قلب الحوت ينخفض إلى ضربتين فقط في الدقيقة أثناء الغوص، ويرتفع إلى 37 ضربة في الدقيقة على سطح الماء[6].
  • تخيل أن قطر المري عند الحوت الأزرق يبلغ فقط 10سم، أي أنه قد يختنق بابتلاع تفاحة!، هل سمعت إشاعة تقول أن صوت الحوت الذي ظهر في الفيديوهات هو صوت الحوت الذي ابتلع النبي يونس!.

المراجع والمصادر

  1. مقال منظمة WWF "الحوت الأزرق" منشور في worldwildlife.org، تمت مراجعته في 24/12/2019.    
  2. مقال مركز marin emammal "الحيتان الزرقاء" منشور في marinemammalcenter.org، تمت مراجعته في 24/12/2019.
  3. مقال "حقائق مذهلة عن الحوت الأزرق" منشور في onekindplanet.org، تمت مراجعته في 24/12/2019.
  4. مقال "الحوت الأزرق"، منشور في coolantarctica.com، تمت مراجعته في 24/12/2019.
  5. مقال DAVID MIKKELSON "هل هذه الصورة تظهر حوتاً يقول شكراً بعد إنقاذه؟!"، منشور في snopes.com، تمت مراجعته في 24/12/2019.
  6. مقال "العلماء يرصدون لأول مرة ضربات قلب الحوت الأزرق"، منشور في learningenglish.voanews.com، تمت مراجعته في 24/12/2019.