الأسئلة ذات علاقة


كنّا قد تحدثنا في مقال سابق عن قصة عيد الحب الحقيقية، المتمثلة بقصة القديس فالنتين / فالنتينو؛ ليصبح للحب يومٌ يحتفل به الأشخاص معبرين عن مشاعر الحب والسعادة، وذلك في 14 فبراير من كل عام. وسنأخذكم الآن في هذه الفسحة المدهشة مع إحصائيات ومعلومات جديدة وحقائق غريبة عن عيد الحب (الفالنتاين).


عيد الحب في الأرقام... إحصائيات عيد الحب:

كم عدد الورود التي يتم بيعها في عيد الحب؟ كم ينفق الناس على هدايا عيد الحب سنويًا من بطاقات وورود ومجوهرات وشوكولاتة؟ من ينفق أكثر على هدايا الفالنتاين، النساء أم الرجال؟


- في فبراير من عام 2006، سجلت حركة بيع الزهور في مصر ما قيمته 6 ملايين جنيهًا مصريًا شكلت ما نسبته 10% من إجمالي بيع الزهور السنوي. وذلك وفقًا لتقرير الهيئة العامة للاستعلامات.


- على الرغم من الأفكار الرافضة لعيد الحب في المغرب، إلا أن هذه المناسبة باتت تأخذ حيزًا أكبر في المجتمع المغربي على مر السنوات، وأصبحت السلع والأزهار والهدايا تشهد ارتفاعًا في الأسعار في فترة عيد الحب، حتى أن أسعار الأزهار تصل إلى 1000 درهم.


- عدد الورود التي يتم إنتاجها لعيد الحب في الولايات المتحدة الأمريكية يتجاوز ال 200 مليون وردة حمراء حسب موقع CNN.


- وحسب نفس الموقع، عدد بطاقات عيد الحب التي يتم تبادلها في الولايات المتحدة الأمريكية يقارب 150 مليون بطاقة حب.


- بناءً على دراسات أجراها موقع نيلسون، يتم بيع حوالي 58 مليون باوند من الشوكولاتة في الولايات المتحدة الأمريكية خلال أسبوع عيد الحب.


- وعن مصاريف ونفقات عيد الحب كما ورد على مواقع ABC News وCNN وTime؛ ينفق الأمريكيون في عيد الحب ما يقارب:

• 2 مليار دولار سنويًا على الورود الحمراء.

• 1.7 مليار دولار على حلويات عيد الحب (Candy)

• مليار دولار على بطاقات عيد الحب.

• 4.4 مليار دولار على المجوهرات.

• في عام 2016، قدر الاتحاد الوطني للبيع في الولايات المتحدة قيمة مجموع النفقات العامة ب 19 مليار دولار احتفالًا بمناسبة عيد الحب.

• 55% من الشعب الأمريكي يحتفلون بعيد الحب سنويًا، حيث ينفق الشخص الواحد ما معدله 146 دولارًا.


- ينفق الشخص البريطاني ما معدله 45 باوند في عيد الحب، حسب موقع Worldpay.


- استخدامات الهاتف النقال الرومانسية في بريطانيا في عيد الحب وفقًا لNational Retail Federation:

• 25% لشراء هدية

• 17.8% لحجز عشاء أو وجبة

• 17.2% لحجز غرفة في فندق

• 16% لحجز تذاكر سينما

• 14.7% لالتقاط صور عيد الحب

• 9.2% لطلب سيارة أجرة (تاكسي)


- وحسب موقع Verdict Retail، أنفق البريطانيون في عيد الحب في عام 2016 ما يقارب:

• 518 مليون باوند على الهدايا

• 313 مليون باوند على الطعام والشراب

• 135 مليون باوند على بطاقات عيد الحب وتغليف وأشرطة الهدايا.


- شهد شهر فبراير من عام 2015 ارتفاعًا وصل إلى 55% في نسبة البحث عن الكلمات المتعلقة بالحب، وفقًا لموقع eHarmony.


- هل تعلم أن 85% من النساء يقمن بشراء الهدايا لأنفسهن؟! ويرجع السبب في ذلك إلى عدم ثقتهن بذوق الرجال في اختيار الهدية المناسبة، فخوفًا من ذلك تقوم المرأة بشراء هدية الفالنتاين، ويقدمها لها الرجل!


- 8 من كل 10 نساء أصبحن يفضلن مؤخرًا الأجهزة الإلكترونية كهدايا في عيد الحب والمناسبات المختلفة.


- الرجال ينفقون ما يقارب ضعف ما تنفقه النساء في عيد الحب، رغم أن اهتمام النساء بمناسبة عيد الحب أعلى بكثير من اهتمام الرجال بها.


حقائق عن عيد الحب في التاريخ:


- لهذا اليوم اسم آخر هو يوم القديس فالنتين. وفالنتين / فالنتاين أو فالنتينو هو كاهن من روما عاش في القرن الثالث الميلادي.


- تم الاحتفال بعيد الحب لأول مرة في 14 فبراير عام 496 بأمر من البابا غلاسيوس الأول.


- هل تساءلت يومًا لماذا يتم اختيار الورود الحمراء في عيد الحب؟ يعود ذلك إلى روما القديمة حيث كانت الورود الحمراء هي المفضلة لدى فينوس وهي آلهة الحب.


- هل تعلم أن الملك هنري الثامن كان عاشقًا للنساء ورومانسيًا للغاية، حتى أنه تزوج ب6 نساء في حياته؟ وهل تعلم أنه المسؤول عن تحديد اليوم الذي يحتفل فيه بعيد الحب؟ حيث في سنة 1537 أصدر الملك هنري الثامن الميثاق الملكي؛ لتحديد 14 فبراير عطلة رسمية، وعيدًا للحب.


- كان الرومان قديمًا يحتفلون بمهرجان "لوبركاليا" في 15 فبراير؛ لحماية أنفسهم من الذئاب، حيث كان الرجال يضربون النساء بجلود الحيوانات اعتقادًا بأن ذلك سيجعلهن أكثر خصوبة!


- تروي قصة يوم الحب أن الإمبراطور كلوديوس الثاني كان يمنع الشباب عن الزواج، حتى ينشغلوا بالقتال لا بالزواج، ويجعل منهم جنودًا أفضل. ولكن القس فالنتين كان يزوج الشباب سرًا!


- وتروي قصة أخرى أن "فالنتاين" كان مسيحيًا سُجن لرفضه عبادة الآلهة الرومانية، ليبعث له أصدقاؤه رسائل من نافذة زنزانته الصغيرة.


- وتروي غالبية القصص أن "فالنتاين" أعدم في 14 فبراير عام 269 بعد الميلاد.


- إلى الآن، توجد في كنيسة القديس سانتا ماريا جمجمة ترمز إلى القديس فالنتين، وعليها إكليل من الزهور ورسوم منقوشة.


-  لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية تم إصدار بطاقات عيد الحب بأعداد كبيرة من الورق المزين بزخارف الدانتيل على يد استر هاولاند، وهي أول من أنتجت هذه البطاقات وقامت ببيعها، في عام 1847. وقد كانت هاولاند تعيش في مدينة ووستر في ولاية ماسشوسيتس، وكان والدها صاحب متجر كبير للكتب والأدوات المكتبية.


- هناك تقليد مارسه العازبون في العصور الوسطى قبل عيد الفالنتاين، حيث يتم كتابة أسماء أشخاص مختلفة ووضعها في علبة، وكل عازب يختار ورقة ويلصقها على يده لمدة أسبوع كامل؛ حتى يتمكن كل عازب من إيجاد محبوب في هذه المدينة.


- هناك رمز جميل للتعبير عن الحب وهو xoxo استخدمه الأشخاص في العصور الوسطى، حيث كانوا ينهون رسائلهم به. ويدل حرف الo  على العناق الدافئ وحرف X على القبلة.


- في أواخر عام 1800، تم إنتاج أول مربع من الشوكولاتة بواسطة كادبوري مخصوصًا ليوم الحب.


- حتى عام 1920، كانت الطماطم من رموز هدايا عيد الحب.


- تعود جذور الشرائط الحمراء الموجودة على الهدايا إلى القرون الوسطى. حيث كانت حبيبة الجندي تقدمها له، لاعتقادها بأنها تجلب الحظ!


عادات وتقاليد احتفالات عيد الحب حول العالم:


- يرتبط يوم الفالنتاين بالعشاق والأزواج، إلا أن هذا لا يعني استثناء العازبين! ففي فنلندا تم تحويل هذه المناسبة إلى يوم الصديق بدلًا من يوم الفالنتاين، يتم فيه تبادل المحبة والهدايا بين الأصدقاء، وإشراك الجميع في هذه المناسبة! إنها فكرة رائعة!


- في الهند، يتم الاحتفال بعيد الحب في 14 نوفمبر! وترجع ذكرى الاحتفال بهذا التاريخ، إلى تاريخ ميلاد أول رئيس وزراء في البلاد!


- في كوريا، يتم الاحتفال بعيد الحب في 14 فبراير و14 مارس، حيث تقوم النساء بتقديم الشوكولاتة للرجال في 14 فبراير، ويقوم الرجال بتقديم الشوكولاتة للنساء في 14 مارس.


- في تايلاند، في عام 2009، قرر عروسان أن يحتفلا بزفافهما تحت البحر، وحرصَا في الوقت ذاته أيضًا على التقاط بعض الصور التذكارية تزامنًا مع عيد الحب.


- في عامي 2003 و2008، قامت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المملكة العربية السعودية بحظر بيع الأشياء الخاصة بعيد الحب، كما فرض على العاملين في المحلات التجارية أن يزيلوا من واجهات العرض أية سلع حمراء اللون؛ فلا تحتفل المملكة العربية السعودية بهذا العيد.


- برغم القيود التي تفرضها الحكومة في إيران، يتم الاحتفال بعيد الحب، ويخرج الشباب الإيرانيون في هذا اليوم للتنزه وشراء الهدايا والسير متشابكي الأيدي في شوارع طهران.


- في اليابان، تنقسم الشوكولاتة المقدمة كهدية عيد الحب إلى ثلاثة أنواع:

• غيري تشوكو، وتعني شوكولاتة إلزامية، وتوزع في العمل.

• هونميه تشوكو، وتعني شوكولاتة حقيقية، وهي التي تهدى للحبيب.

• تومو تشوكو، وتعني شوكولاتة الأصدقاء، وهي التي تهدى للأصدقاء.


- في المملكة المتحدة، في منطقة نورفك، هناك شخصية اسمها "جاك" فالنتين تطرق الأبواب الخلفية للمنازل؛ لتترك الحلوى والهدايا للأطفال في يوم الحب.


- في ألمانيا، يقوم البعض بإهداء كعكة من الزنجبيل بشكل قلب، وعادة ما تُرسم عليها كلمات حب.


- في الدنمارك، يوزع المحبون بطاقات بلا أسماء ولا تواقيع، وإذا ما حزر المستلم من هو مرسل البطاقة يحصل على هدية.


- في انكلترا، يوزع المحبون قطع شوكولاتة صغيرة بشكل القلب أو كعكات بحجم القلب البشري.


 - في البرازيل، يتم الاحتفال بعيد الحب في 12 حزيران، ومن تقاليده تقوم الفتيات وكذلك الشباب بكتابة أسماء عدد من الأشخاص الذين يعرفونهم ثم يضعون الأسماء داخل قبعة، ويسحبون اسمًا واحدًا، ومن المفترض أن يكون الاسم المسحوب هو الذي سيكون الزوج أو الزوجة.


- في تايلاند يُدعى المحبون إلى زيارة المعابد في يوم عيد الحب.


 - في جنوب افريقيا يحتفلون من خلال قيام النساء بحمل اسم الحبيب على أكمامهن.


 - في سلوفينيا، يعتبر الناس أن هناك علاقة قوية بين القديس فالنتاين والربيع، ولديهم مقولة هي "القديس فالنتاين يجلب معه مفاتيح الجذور"، ويعني هذا أنه يجب قضاء يوم 14 فبراير في العمل في الحقول وفي مزارع العنب.


حقائق رومانسية عن عيد الحب:


- معنى ألوان الورود في عيد الحب؛ كل وردة ترسل في عيد الحب يمثل لونها معنًا مختلفًا:

• الوردة الحمراء، تدل على الحب والاحترام.

• الوردة الوردية، تعني: "إنني معجب بك".

• الوردة البيضاء، تدل على النقاء وتقول: "إنني أقدرك".


 - على ماذا يدل عدد الورود التي يهديها الشخص في عيد الحب؟

• وردة واحدة، تدل على الحب من النظرة الأولى.

• 12 وردة، تقول "إنني أحبك".

• 108 وردة، تدل على طلب الزواج.

• 999 وردة، تقول: "سنكون معًا دائمًا".


- تعتبر الشوكولاتة الوسيلة الرسمية للتعبير عن الحب، فالشوكولاتة الداكنة تحتوي على هرمون السيروتونين الذي يزيد السعادة عند الرجال والنساء. والشوكولاتة أكثر الحلويات عالميًا اشتهاءً لدى العشاق، وتسبب متعة عند تناولها، لهذا هي تعتبر أكثر الأطعمة المسببة للسعادة.


- يعتبر شهر فبراير من الأشهر الأكثر شعبية لعقد القران والخطوبة تزامنًا مع يوم الحب.


- يوم عيد الحب ينتشر اللون الأحمر، نظرًا لأن اللون الأحمر يمثل الرومانسية الشديدة.


- من الرموز المرتبطة بعيد الحب منذ القدم، شكل القلب، والحمائم، واللون الأحمر، والشخصية الصغيرة ذات الأجنحة التي تمسك بالقوس، والسهم الذي كان يستخدم لضرب قلوب الناس.


- يقال عن الناس الذين يقعون في الحب "أن سهم كيوبيد قد أصابهم"، وكيوبيد كلمة لاتينية تعني الحب!


- تناول المحار هو مثال على الرفاهية في عيد الحب نظرًا لارتفاع أسعاره في الوقت الحاضر مقارنة بالقرن التاسع عشر. أما في حالة العشاق غير الأثرياء، فطبق البيتزا على شكل قلب يعتبر من أطباق الفالنتاين الرومانسية!


- استحوذت تحفة مسرحية وليام شكسبير "روميو وجولييت" على إعجاب الملايين من الأشخاص، ولا تزال جولييت تحصل على نسبة كبيرة من رسائل الحب في يوم الفالنتاين من كل عام، حيث تستقبل مدينة فيرونا في إيطاليا -حيث أقيمت المسرحية- حوالي 1000 رسالة موجهة إلى جولييت سنويًا.


- في المرحلة الدراسية، بطاقات عيد الحب هي الهدية المعتادة، والمعلمون هم الفئة الأكثر حظًا في تلقي الهدايا.


حقائق حزينة عن عيد الحب:


- تشيرالدراسات إلى أن فترة عيد الحب هي الأكثر ارتفاعًا في نسب الانتحار عالميًا. ويعود السبب في ذلك إلى الخيبة التي يشعر بها بعض الأشخاص المصابين باضطرابات نفسية، حين يشعرون بأنهم غير محبوبين وغير مرغوب بهم، بالإضافة إلى غياب الهدايا، أو تلقي هدية غير التي يرغبون بها.


- رغم أن نسبة طلبات الزواج وحفلات عقد القران تزداد في شهر فبراير كما ذكرنا سابقًا، إلا أنه في المقابل تزداد حالات الانفصال في الأسابيع القليلة التي تلحق عيد الحب بسب الترقب الواهم والتوقعات العالية وخيبات الأمل.


- حسب موقع Listverse؛ نتج عن استفتاء للرأي تم قبل أعوام قليلة أن 1 من كل 10 شباب ومراهقين اعترف بالشعور بالوحدة والاكتئاب وأنه غير مرغوب به.


- وحسب نفس الموقع، أشارت دراسة إلى أن 40% من الأشخاص الذين أجابوا عن سؤال "ماذا يعني لك عيد الحب؟" ربطوا العيد بمشاعر وأفكار سلبية.


- في عام 2010، نشر تقرير في المواقع الإيطالية عن ازياد نسبة عمليات تكبير الثدي لإرضاء الحبيب في فترة عيد الحب. وأشار التقرير إلى أن 9 من كل 10 نساء يخرجن من العملية الجراحية غير راضيات عن قرارهن الذي كان سببه رغبة الشريك.


فريق حلّوها يتمنى لكم 365 يومًا من الحب والرومانسية والسعادة!