السؤال

قبل 2 شهر (2 اجابه)
2 اجابه

ابنتي لا تتكلم ولا تتصرف كالاطفال الذين في سنها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندي طفلة عمرها سنة و3 شهور متحجي اي كلمة مرات تحجي ببببب فقط بس مو دائما بعض الاحيان ولكنها تفهم كل الكلام الي نحجي وياها بس متحاول تقلد الكلام ابدا هل توجد مشكلة بنطقها واضيف انها تاخرت بزحفها ولحد الان متمشي وانطيتها حديد وفيتامين دي لكن لا يوجد اي تحسن ولاتوقف ولا تتخطى ابدا علما انها الطفلة الثانية علما اننا لايوجد مشكلة بالنطق لدا عائلتي وعائلة زوجي

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

يختلف السن الذي يتكلم فيه الطفل من طفل الى اخر والتأخر عن النطق ليس بالضروره مشكلة. على الام ان تحدث الطفل باستمرار وكونها الطفل الثاني يساعد لانها تتفاعل مع اختها . تأكدي من الطبيب انه لا يوجد سبب عضوي او صحي كمشاكل في السمع مثلا . كونها تفهم ما تقولونه يطمئن ، فالطفل يتعلم الكلام في اول سنتين من حياته ويبدأ بنطق كلمات متفرقة بين ال١٩ وال٢٤ شهرا . حدثي طفلتك بطريقه مكثفة ، طوال اليوم اثناء الطعام وأثناء الحمام ، في النزهة ، في السياره وهكذا . تأكدي ان طفلتك تفهم ما تقولينه لها ، هل تشير بيديها الى ما تريده ، هل تستخدم تعابير وجهها للتواصل معك ، المهم ان تكون متفاعله معك وان تظهر فرحا وابتسامه . في عمرها يجب ان تقول كلمه من حرفين مثل بابا او ماما او دادا ...ثابري على الكلام معها بهدوء وصبر وأعطها وقتا كافيا لتفهم ما تطلبينه منها وما تقولينه، أعيدي وكرري نفس الكلام عده مرات وداومي على استشاره طبيب الأطفال في كل مرحله . اذا تعدت السنتين ولم تتكلم فعندها يجب ان تستعيني باختصاصي في النطق ليقيم وضعها .

قبل 2 شهر

انا ابنتي عندها 13 وهي مثلها الفرق فقط أن ابنتي متفهم بعض الكلام ويعني اكيد تمشي وهي من كانت بعمر ابنتك وهي كهذا ولحد الآن ياليت اشوفيها حل احسن ماتصير مثل ابنتي

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه