أخجل بسبب زوجتي الغير مثقفة والتي ترفض إكمال تعليمها

add_commentأضف إجابتك

thumb_downلم يعجبني0

أخجل بسبب زوجتي الغير مثقفة والتي ترفض إكمال تعليمها
السلام عليكم انا شاب عمري 32 سنة وزوجتي عمرها 25 سنة لدينا 2 من الاولاد وحياتنا مستقرة ولله الحمد تزوجت عن طريق الاهل زواج تقليدي , احب زوجتي كثيرا وهي انسانه جدا رائعه وحنونه واشعر ايضا بحبها الشديد لي ولكن مشكلتي تكمن في اني اكملت تعليمي الجامعي وهي لم تكمل الاعداديه ,حاولت كثير من المرات ان احفزها لتكمل دراستها لكن دون فائده , احاول ان اشتري كتب في عدة مجالات واحثها على القراءه ولكن دائما ماتتحجج بالاولاد وشغل البيت وان ليس لديها وقت كافي ,كثيير من المرات ,استشعر الفجوه الثقافيه بيني وبينها واتجنب احيانا اصطحابها معي في المناسبات العائليه تجانبا للاحراج خصوصا ان كل زوجات اصداقائي جامعيات ومع هذا كل مايقلقني هم اولادي خصوصا انهم على ابواب المدراس ويحتاجون الى احد يهتم بدراستهم وتعليهم , انا احبها كثييرا وعلى المستوى الشخصي هي انثى رائعه وطيبه الى ابعد الحدود واحيانا اقول في نفسي ربما يكون حظي ان ارزق بزوجة طيبه ولكن غير متعلمه على ان ارزق بزوجة متعلمه ولكن سيئة المعشر حاولت ان اتناقش معها حول هذا الموضوع ولكنها تكابر واحيانا اوقف النقاش حتى لا اجرحها
add_commentأضف إجابتك

thumb_down لم يعجبني 0

إجابات السؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا
  • أخصائية علم النفس والتثقيف الصحي ميساء النحلاوي
    أخصائية علم النفس والتثقيف الصحي ميساء النحلاوي verified_userشكرا لك سيدي على ثقتك بموقع حلوها . لا تستطيع لوم زوجتك على كونها غير متعلمة بعد أن تزوجتها وأنت تعلم ذلك ، فكم من نساء تزوجن وهن غير متعلمات ولكنهن أخرجن من بيوتهن أجيالا متعلمة من الابناء وكم من أم ربت أبناءها على الاخلاق الحميدة والتربية الحسنة وهي لم تأخذ حقها من التعليم وبما أنك اخترت من البداية فعليك تحمل نتيجة هذا الاختيار ، ومساعدتها في حل ما هي عليه بأي شكل تراه ، بالتشجيع المستمر للإلمام على الاقل بما يجري في العالم حولها ، والقراءة والاهتمام بالمواضيع التي تمس حياتها اليوميه وتفيدها . زوجتك تحبك وتنعم بالأخلاق الحسنة وترضيك ،  وأنت تحبها ، والكمال لله وحده فلا تخجل بها بل افخر بها وقدر النعمة التي تعيش فيها. 
  • صورة علم Tunisia
    صورة علم Tunisia
    مجهول
    امي حفظها الله امية وقد درسنا في ارقى الجامعات من كليات هندسة و حقوق و إدارة ...الام في ذاتها مدرسة حتى وان لم تكن متعلمة.وقد كان والدي حفظه الله وهو متعلم وذو رتبة في الجيش كان عند عودته من العمل يدرسنا و بساعدنا الى ان اشتد عودنا وانتهى الان امر الدراسة و بقيت لنا امنا الحنون ربي يبارك فيها.يا اخ خلي عندك بعد نظر وكما يقول المثل قرد موالف ولا غزال شرود  
  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    يا رجل لا يشترط في الزوجة الثقافة ، يشترط في الزوجة ان تكون امرأة مستقيمة، امرأة طاهرة ، امرأة اخلاقها جيدة ، امرأة تراعي زوجها ، وتعرف الله سبجانه وتعالى ، ان تراعي اولادها ، وانا اظن ان هذه الصفات في زوجتك ولكن ان تكون مثقفة فهذا ليس ضروري ابدا 

  • صورة علم Saudi Arabia
    صورة علم Saudi Arabia
    مجهول

    يا أخي احمدالله عزوجل على هكذا زوجة. ماذا تريد منها أن تناقش معك نظرية فيثاغورس مثلا او ألاوضاع السياسية للشرق الاوسط، فجوة ثقافية؟! لنكن صريحين الجامعات لا تعطي ثقافة بل معلومات تبتلعها وتتقيئها في الامتحان من اجل العلامات وتنساها من ثاني يوم وأنت لو جاء مدقق لغوي لقال عنك أنك لم تدخل مدارس أبدا. لذلك اغلبية الحاملين للشهادات ليسوا مثقفين اللهم انتفاخ فارغ عنوانه دخلت جامعة  ومعي شهادة عدا عن كون الجامعات التي تخرج منها زوجات اصدقاءك وحضرتك غير مذكورة في التقييم العالمي للجامعات وإن ذكرت تكون في آخر القائمة بعد العدد ٥٠٠٠٠ فلا داعي لهذا الانتفاخ الفارغ بالجامعة والشهادة . أعرف ناس لم ينهوا تعليمهم الابتدائي وثقافتهم وقدرتهم اللغوية والبلاغية والتعبيرية تتفوق على ثقافة سياسين ومحاميين وخُطباء. وما يهم أنها تستطيع أن تقرأ وتكتب لتتابع الاولاد في دراستهم أي أنها ليست أُمية. لا تشعرها بالنقص فتشعر بالغربة معك وتفقد ثقتها بنفسها فتنتفض عليك انتفاضة البائس اليائس المذبوح الذي يريد أن ينعزل لكي لا تعذبه كلمات ونظرات ومواقف وتلميحات الناس.

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    ان كانت زوجتك لا تريد ان تكمل تعليمها من تلقاء نفسها فلا يمكنك ان تجبرها على هذا فعليك ان تتاكد ان الامر يعود بها هي وحدها فان كانت تريد ان تكمل تعليمها لها كامل الحريه في هذا وان لم تكن تريد ان تكمل التعليم فلها كلم الحريه في هذا ايضا ولا يمكنك ان تلوم عليها 

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    اخي العزيز انت لم يخدعك احد للزواج من زوجتك فانت مدرك تماما لوضعها قبل ان تتزوجها ولا يجب عليك ان تفكر ابدا في ان تتركها الان مهما كان فعليك ان تدرك ان المشكلة لا تؤثر على حياتك الزوجيه الا ان قررت انت هذا لذلك اهتم لنفسك ولزوجتك وانتهى من التفكير في الامر تماما

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    يا اخي عليك ان تتعامل مع زوجتك بشكل افضل ففي النهايه انت كنت مدرك لانها حاصله على الاعداديه عندما تزوجتها لكنك تزوجتها فلماذا تريد ان تتركها الان فعليك ان تدرك انه لا حق لك ابدا في ان تفكر في ترك زوجتك في هذا الان بعد مرور كل هذا الوقت علر زواجكم 

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    انت تحب زوجتك وهي تحبك كما انها امراه متكامله الا في نقطه الثقافه والدرجه العلميه وفي النهاهي هي نقطه لا قيمه لها في الحياه الزوجيه بالدرجه التي تتخيلها فانت من تعطي لها تلك القيمه بينما يمكنك ان تفكر من منظور اخر وان تحل المشكلة بان تغير طريقتك في التفكير في الامر 

  • صورة علم Syrian Arab Republic
    صورة علم Syrian Arab Republic
    مجهول
    صدقا احنا شلة اصدقاء كلنا جامعيات وازواجنا مهندسين وواحده من صديقاتنا حاصله شهادة اعدادي الها حضور وشخصيه حلوه والها لهفة وبتساعد الكل والكل بيتسابق عاصحبتها مع انه عائلتها فقيره ومتواضعه جدا
  • صورة علم Bahrain
    صورة علم Bahrain
    مجهول

    عليك ان تقدر ان الاولاد بمثل هذا العمر ومسؤوليات البيت تستنزف المرأة وبالتالي لن تجد الوقت اللازم لتطوير نفسها .. قد تفعل ذلك عندما يكبر الاولاد قليلا ويبدؤون في الاعتماد على انفسهم في بعض النواحي .. هناك سبل أخرى غير الكتب لزيادة الوعي والثقافة مثل الكتب الصوتية .. شجعها على الاستماع الى بعض الكتب اثناء الطبخ او التنظيف، ويمكنها ايضا الاستماع الى العديد من الفيديوز الثقافية الموجودة في يوتيوب مثلا .. إبحث لها عن فيديوز شيقة وكلمها عنها لتثير فضولها وحماسها واقترح عليها سماعها اثناء عمل البيت .. أمي رحمها الله وصلت بتعليمها لأول ثانوي فقط .. وأنا حصلت على الدكتوراه .. أجزم لك يا أخي إنها كانت أكثر ثقافة وذكاء مني .. كانت دائمة الاستماع الى المذياع ومشاهدة البرامج في التلفزيون .. كانت تعرف أخبار الدنيا .. وكنت ألجأ إليها لتدريسي في المرحلة الابتدائية .. ولما كبرت وصرت في مراحل أعلى صرت ألجأ لوالدي الجامعي إذا صعب علي درس معين .. الحياة توازن وتعاون .. المهم أن يسودها الود والتفاهم .. وزوجتك بصفاتها التي وصفتها قد تغلب نصف نساء الأرض في قدرتها على تدبير المنزل واحتواء زوجها وأولادها .. 

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا