عرفي و مسيار و متعة؟؟

add_commentأضف إجابتك

thumb_downلم يعجبني0

أسمع كثيرا عن زواج المسيار والزواج العرفي وزواج المتعة، فما هي هذه الأنواع من الزواج وكيف تتم، وما هي حقوق المرأة فيها، وهل هي حلال أم حرام؟
add_commentأضف إجابتك

thumb_down لم يعجبني 0

إجابات السؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا
  • صورة علم Bahrain
    صورة علم Bahrain
    مجهول
    الزواج مهما كان اسمو ما دام النية هي الاستمرارية و تم بموافقة ولي الامر و تم حفظ الحقوق للطرفين فيه فاظن انه صحيح... و لكن اي زواج لا يتم بموافقة ولي الامر اظن انه باطل و ليس للزوجة اي حقوق فيه
  • صورة علم United Arab Emirates
    صورة علم United Arab Emirates
    مجهول
    الزواج العرفي وزواج المتعه حرام لانهاما المسيار دواج شرعي ولكن المرأه تتنازل فيها عن بعض حقوقها
  • صورة علم Jordan
    صورة علم Jordan
    مجهول

    الزواج عقد بين اثنين اصله الدوام وتكوين الاسرة والتي هي نواة المجتمع وإنجاب الأولاد لاستمرار ذرية آدم والإنسان وتتم تربية الأولاد معا بوجود الوالدين وبينهما سكن ومودة. وفيه المهر والإشهار والنفقة والسكن هذا هو الأصل ،،،، والبقية اجتهادات قد تصح او لا وهي حلول وقتله لمسايرة العصر والله اعلم بشرعيتها. سابقا كان الزواج عرفيا ولا يسجل عادي ولكن نظرا للعصر الحديث وضرورة التوثيق وضمان الحقوق والحفاظ على النسب والعاءلة يجب ان يسجل ليصبح صحيحا. لا انصح النساء الا بالزواج الموثق ضمانا لهم ولصحتهم وللصحة النفسية

  • صورة علم Oman
    صورة علم Oman
    مجهول
    . هو زواج يشهده الشهود والولى ولكنه لا يكتب في الوثيقة الرسمية التي يقوم بها المأذون أو نحوه.وهو اتفاق مكتوب بين طرفين (رجل وامرأة) على الزواج دون عقد شرعى، مسجل بشهود أو بدون شهود، لا يترتب عليه نفقة شرعية أو متعة وليس للزوجة أى حقوق شرعية لدى الزوج، لذلك يكون زواج باطل لأن الإجهار ركن من إركان الزواج الشرعى في الإسلام، فما بنى على باطل فهو باطل.
  • صورة علم Egypt
    صورة علم Egypt
    مجهول
    زواج المسيار أو زواج الإيثار هو زواج ومصطلح اجتماعي انتشر في العقود الأخيرة بالدول العربية وبعض الدول الإسلامية. ويعني أن رجلا مسلما متزوج زواجا شرعيا مكتمل الأركان من رضا الزوجين وولي الأمر والشاهدين وتوافق الزوجة على التنازل عن حقوقها الشرعية في الزواج مثل السكن والمبيت والنفقة. وزواج المسيار محلل عند بعض المسلمين من طائفةأهل السنة والجماعة.
  • صورة علم United Arab Emirates
    صورة علم United Arab Emirates
    مجهول
    الزواج العرفي غالبا ما يطلق علي الزواج الذي لم يسجل في المحكمة, وهذا الزواج إن اشتمل علي الأركان والشروط وعدمت فيه الموانع فهو زواج صحيح لكنه لم يسجل في المحكمة, زواج المسيار هو : أن يعقد الرجل زواجه على امرأة عقدًا شرعيّاً مستوفي الأركان والشروط ، لكن تتنازل فيه المرأة عن بعض حقوقها كالسكن أو النفقة أو المبيت . وقد حلله بعض العلماء والمشايخ لاستكمال جميع شروط الزواج..زواج المتعة أو المؤقت هو إلي أجل لا ميراث فيه للزوجة، والفرقة تقع عند انقضاء الأجل. وقد اختلفت الطوائف الإسلامية في شرعية زواج المتعة . يعني في مذاهب حرمته وفي مذاهب اخرى حللته ..
صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا