ضيعوا المال على تبيض الأسنان وتجديد المطبخ وحرموني من الدراسة

add_commentأضف إجابتك

thumb_downلم يعجبني0

السلام عليكم ورحمة الله اخواني صارت معي قصة الموضوع عاملي قلق وما بنام الليل من التفكير انا خلصت توجيهي من سنتين ومن وقت ما خلصت والكورونا ما في شغل بالاردن سنتين وانا ادور شغل ما لاقي واهلي وضعهم صعب ما يقدرو يدرسوني لهيك انا تعطلت سنتين عن الدراسة لانو ما في شغل اخوي واخواتي بشتغلو بس مش ملحقين يدوب يصرفو عالبيت ومصاريفهم الشخصية ورواتبهم ما بتكفي لهيك ما طلبت منهم ولا هم عرضو علي يدرسوني وكنت عاذرهم لانو رواتبهم قليلة والمصاريف كبيرة المهم قبل فترة اختي حكت بدها تروح تعمل اسنانها قشور خزفية لانو اسنانها شوي صفر بدها تعمل فيسينج لاسنانها ويصبرو بيض مع انو اسناتها القديمة مممتازات الى انها حبت تدلل نفسها وبنفس الفترة امي استلمت جمعية ب ٧٠٠ دينار وعملت فيهم المطبخ وديكورات وما إلى ذلك قبل ايام من اليأس صرت افمر اختي دفعت على اسنانها ٥٠٠ دينار بس للتجميل ما في اشي ضروري وامي ٧٠٠ دينار بس لتجدد ديكور ما في شي ضروري يعني دفعو ١٢٠٠ طيب لو اعطوني المصاري هدول اكمل دراستي انا اولى فيهم صرت افكر واقول معقول ما حد مهتملي صرت اخثد عليهم من فترة امي بتقلي ارجع دور على شغل لتكمل دراستكم من القهر قلتلها ليش ما اعطتيني الفلوس الي صرفتوها على أشياء مش من اولويات الحياة كان اعطتوني اياهم اكمل دراستي ما ردت علي تطلعت فيني وضميرها انبها ولكن انا صرت احقد على امي واختي خلوني سنتين قاعد بالبيت وكل يوم ابكي قهر من وضعي وهمة بدفعو ١٢٠٠ على أشياء ما الها داعي هاد الاشي خلاني حاقد وبدي انتقم لدرجة اني صرت اورطهم باشياء مثلا صرت ارمي اوراق الشغل تبعون اخواني واخربلهم اغراضهم صرت اكره امي هل انارعلى حق وطبيعي اني ازعل منهم ولا ما الي حق
add_commentأضف إجابتك

thumb_down لم يعجبني 0

إجابات السؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا
  • خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده
    خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده verified_userاهلا يا صاحب السؤال واعتقد من سياق الحديث انك شاب ولهذا ساقول يا ولدي وان كنت فتاة فاعذريني واقبلي نصيحتي لانها بصيغة الخطاب العام، اولا لا يجوز ان تكره امك ولا اخوتك ولا بأي حال من الأحوال فبر الوالدين وطلب رضاهم امر ملزم ملزم ولو كانوا كفار، وامك ليست كافرة والعياذ بالله امك انسانة مؤمنة هذه قدراتها وهذا فتكيرها وعليك ان قتبل بها وتطلب رضاها وصتبر عليها ولا تكن انانيا. ثانيا من قال لك ان تجديد المطبخ بالنسبة لها كماليات فلا احد يعاني من المطبخ لاسيء الا هي ولهذا لا تنظر للموضوع من زاويتك الخاصة وفقط، وهذا مالها وهي حرة ماذا تفعل به انت عليك ان تتكلم مع ابيك في امر دراستك وان كنت شاب اذهب واخرج وابحث عن عمل او اعمل جمعية او اطلب قرض او اذهب لجدك او لاي شخص ليعينك على الدراسة، فكراهية امك لم تحل المشكلة وصدقني اختك تعمل وتصرف على نفسها من مالها واسنانها بالنسبة لها حل مشكلة كبيرة لعلها ترغب بالزواج مثلا فلا تقل امر تافه، لا يحق لك ان تقرر ما التافه وما المهم في حياة الاخرين طالما انهم لم ياخذوا مالك او ورثتك مثلا.  ولو قاموا باعطاءك الفلوس هذه تكفي ربما لقسط وماذا ستفعل في القسط التالي والسنة التالية والفصل التالي وهكذا، يجب ان يكون لديك مصدر دخل ثابت لتكمل دراستك فكر بعقلك وكن منطقيا وابحث عن شغل في اي مكان وخاصة ان وضعكم صعب كن ايجابيا واكثر من الاستغفار واياك والعبث في عملهم والانتقام لانك ستدمر العائلة وربي يوفقك.
  • صورة علم Jordan
    صورة علم Jordan
    مجهول

    لا تتامل شيئ من احد حتى لا تصاب بخيبة ابني نفسك بنفسك لا تنتظر  مساعدة اما بالنسبة للجامعة قدم للمنح و القروض انا من الاردن بعرف ناس طلعلهم قرض ومن وزارة التعليم العالي  او قدم لكليات الشريعة هاي بكون عليهما منح ادا معدلك فوق 80

  • صورة علم Jordan
    صورة علم Jordan
    مجهول

    معك حق دراستك مهمه واولوية للبنت ، شوفي الوضع المادي بالاردن مش ماشي بلمره وانتي عارفه ومع هالكورونا في ناس مش قادره تاكل ، بعرف انه اهلك كان المفروض يهتموا لدراستك وما يصرفوا المصاري ع اشياء تانيه ولكن على الاغلب همه ما فكروا من هاد المنطلق ليه لانه الجامعه ما بكفي 1200 لسا بدك تدفعي كل فصل رسوم وبدك مواصلات وبدك مصروف و الى اخره  ، ف اصبري وان شاء الله كل تأخيره فيها خيره انتي بالاول وبالاخر الحمدلله اجتزتي التوجيهي ونجحتي يعني معك شهادتك جاهزه وبتقدري تستخدميها بإي وقت لتدرسي جامعة ، ثانيا بما انك قبل سنتين مخلصه يعني انتي جيل 2001 عمرك 20 يعني لو معك مكرمة جيش لسا ضايللها سنه وبتنتهي لانها لحد 21 سنه فالقطار ما فاتك ، شوفي بدي اقترح عليكي في كتير جامعات وكليات بتقدم منح مجانية ميه بالمية بس شرطهم انك تلتزمي بدراستك وما ينزل مستواكي والا بتدفعي انتي الرسوم في حال نزل مستواكي زي كلية العلوم الاسلامية ، وعندك برضو منح كلية لومينوس الجامعيه هادي منحتها مجانية مية بالمية وشاملة المواصلات بيعطوكي دورات في شغله معينه انتي بتختاريها ولكن رح يوقعوكي على عقد انه لما تخلصي الدورات همه رح يوفرولك شغل والشغل الزامي  عندهم ، ابحثي عن الموضوع على الانترنت وازا اعتمدتي رني على رقمهم واستفسري عن كل شئ بيخطر ببالك ، يعني ممكن يكون هالاشي افضل منه تقعدي بالبيت ، نهايتا ما تكرهي اهلك وما تخربي على اخوانك وحتى اختك هدول فلوسها هي حره تصرفهم براحتها ، اغلب الاهالي وخصوصا بهالوضع بشوفوا دراسة البنت مش مهمه وانها رح تتزوج بالاخر لذلك سيبك منهم ان شاء الله بكره بتدرسي وبشتغلي وبتعملي اللي بدك ياه ما تخربي عليهم خلي الله يوفقك ، وبس يصير معك مصاري مستقبلا ما تسمحي لأي حدا يتحكم فيكي وبمصاريكي .. بالتوفيق الك اختي 

  • صورة علم Egypt
    صورة علم Egypt
    مجهول

    لا مش من حقك  كل واحد يصرف علي نفسه اختك دي بنت يعني المفروض كانت اخذت الفلوس دي منك مش من امك كنت تقدر تشتغل اي حاجه هو ايه لي مفيش شغل 

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    لكل انسان في حياته أولويات و ربما امك تنتظر هذا القرض لكي تفعل ما تتنناه و أنت لأنك لا تطلب ربم=ا و لأنك خارج البلاد براك أبيك اأن ما تطلبه منه ليس مهم و خوا التعليم الان أصعب من أن تحرز النال هو أن تتخلى عن مستقبلها حت 

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    لا تحزن يا أخي الكريم من الممكن أن يتوفر  ها المال في الوقت القري و لكن عليك أن تصبرو أن تفاتح أهلك عن الحاجة النلحة لك على عذل القرض ,, ان علي أن تكون أثر أب و احترام لأهلك عنجما تتحاج اجلس مع أبيك  اتحه بالموضوع 

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    لا ليس لك حق أن تعلمنتخم لأن الأله لهم مسؤوليا ما عليك أن تستصغرها و لكات أنك شاب منى الافضل أن تون عصامي ,, ان عليم ان تجد عملا  أن تعي لنفسك و مستقبلك 

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    أنا أعلم أن الأهل لابد  أن يقددموا لنا المساعدة كي نستطيع أن نتقدم خطوة للأمام و خصوصا ان كانا ميسورين و لكن الأفضل أن تبرح لأهلك أو تحاول أن تفعل كما يطلبوا منك وأن تعتمد على نفسك يكون أفضل لك 

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    ان عليك أن تؤمن أن الاهعتماد على النمفس هو الطريقة الافضل لكي تحسن من مسواك المادي ,, ان عليك أن تاول أن تجد ملا بالفعل لأن نظرك لمال أهلك سيكسبك الكسل و للاتال عليهم و لمن برأيي أن من الافضل أن تكون أنت صاحب النجاح 

  • صورة علم Saudi Arabia
    صورة علم Saudi Arabia
    مجهول

    اخي الفاضي لازم تعرف أول شي انك انسان تافه ووضيع واستحقاقي وينطبق عليك المثل القائل أنا ومن بعدي الطوفان.بعد ماتعرف إنك انسان تافه ووضيع واستحقاقي .. حاو تبدأ تعدل من شخصيتك القذر والواطية هذي عشان لاتكون مصدر ألم وتعب لأهلك ومجتمعك ومحيطك.والشكر.

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا