يوماً بعد يوم يزداد الاهتمام بعالم الطب التجميلي وبشكل خاص بالعمليات المتعلقة بالتخسيس وخسارة الوزن، وقد يجد الأشخاص الذين لا يرغبون أو لا يستفيدون من الحمية الغذائية والرياضة والطرق التقليدية لفقدان الوزن؛ قد يجدون ضالتهم بإحدة العمليات التي تخلصهم من الوزن الزائد، ومن هذه العمليات بوتكس المعدة، فما هو بوتوكس المعدة؟ وما هي طريقة إجراء بوتكس المعدة ومخاطر هذه العملية وفوائدها.


ذات صلة


مادة البوتكس

دعونا أولاً نتحدث عن البوتكس نفسه، حيث أن البوتكس المستخدم في عمليات حقن المعدة هو نفسه البوتكس المستخد سابقاً في مقاومة التجاعيد وإزالتها، والبوتكس فعلياً هو مادة يتم استخلاصها من بكتيريا ويتم حقنها بهدف إراحة أو تعطيل العضلات أو الأعصاب، على غرار ما يحصلعند إزالة خطوط الجبهة بواسطة البوتكس، لكن كيف يعمل البوتكس على فقدان الوزن؟.

ذات علاقة


ما هو بوتكس المعدة

كما ذكرنا فإن البوتكس المستخدم في عملية حقن المعدة هو ذاته البوتكس المستخدم في إزالة التجاعيد، لكن هذه المرة سيعمل البوتكس على إبطاء عمل المعدة والتحكم بإخراج الطعام منها ما ينتج عنه إطالة مدة الشعور بالشبع وإطالة مدة بقاء الطعام في الجسم من خلال تثبيط عمل المعدة، وفي داراسات أحدث يحاول الباحثون استخدام البوتكس في تعطيل العصب المسؤول عن الشعور بالجوع والشبع vagus nerve.

مميزات عملية بوتكس المعدة

- من خلال الأبحاث التي أجريت على بوتكس المعدة خسر 75% من الأشخاص الذين أجروا العملية ما يقدر بثلث وزنهم تقريباً.
- تعتبر عملية بوتكس المعدة من العمليات السريعة جداً حيث لا تتجاوز مدة العملية نصف ساعة.
- عملية بوتكس المعدة آمنة نسبياً، وعند مقارنتها بغيرها من عمليات خسارة الوزن تعتبر من الأكثر أماناً.
- كما تعتبر عملية حقن البوتكس في المعدة عملية بسيطة من حيث أنها لا تتطلب جراحة أو شق، لكنها أيضاً عملية دقيقة تتطلب طبيباً خبيراً. 
 

أضرار وسلبيات بوتكس المعدة

على الرغم من اعتبار بوتكس المعدة عملية آمنة نسبياً لكنها كغيرها من العلميات قد ينتج عنها بعض الآثار الجانبية المتعلقة بأداء الطبيب أو بطبيعة المادة، ويمكن تلخيص هذه السلبيات أو الأضرار كالآتي:

- من أهم المآخذ على عمليات بوتكس المعدة أنها قد لا تعطي نتائج من الحقن مرة واحدة، وغالباً ما يتطلب الأمر الخضوع للحقن عدة مرات بفواصل زمنية يحددها الطبيب.
- في حال خسارة الوزن بعد إجراء عملية بوتكس المعدة فهي ليست خسارة نهائية، حيث قد تعود الأمور إلى ما كانت عليه بعد ستة أشهر تقريباً ما لم يستغل المريض خسارته للوزن بحمية غذائية ليحافظ على هذه الخسارة، وقد لا تؤدي عمليات الحقن النتيجة نفسها كل مرة.
- يجب على الطبيب أن يتأكد من عدم وجود حساسية لدى المريض من المواد المستخدمة.
- قد يعاني المريض من بعض الآثار الجانبية النادرة بعد عملية بوتكس المعدة مثل ازدواج الرؤية وصعوبات التنفس والتقيؤ.
- معظم المخاطر التي قد تنتج عن بوتكس المعدة تصنف في خانة الخطأ الطبي، مثل تسرب البوتكس إلى أماكن أخرى أو حقن كميات كبيرة قد تؤدي إلى شلل في العضلات أكثر من المطلوب.
 

ما قبل عملية بوتكس المعدة

يتم اتخاذ الإجراءات التقليدية المتعارف عليها قبل إجراء عملية بوتكس المعدة، وأهمها التعرف إلى القصة المرضية للحالة إن كان يعاني من أمراض مزمنة أو حساسية معينة أو يتعاطى نوع ما من الأدوية بشكل مؤقت أو دائم، إضافة إلى فحوصات الدم والتنفس والقلب للتأكد من قدرة الجسم على تحمل التخدير، كما يطلب من المريض أن يصل إلى المستشفى أو المركز الطبي بمعدة فارغة وقبل ساعة على الأقل من موعد العملية ليتم تجهيزه وإجراء الفحوصات اللازمة.

إجراءات عملية بوتكس المعدة

عادة ما تأخذ عملية بوتكس نفسها حوال 20 دقيقة، ويمكن القول أن مدة العملية قد تصل إلى 45 دقيقة مع الإجراءات الأخرى، ويقوم الطبيب بحقن العضلة المطلوبة بالبوتكس بواسطة المناظير.

بعد عملية بوتكس المعدة

يتم إخراج المريض من العمليات إلى غرفته حتى يستيقظ من التخدير الوريدي، وعادة ما يخرج المريض في نفس اليوم لكنه يمنع من ممارسة الأعمال التي تحتاج إلى تركيز كامل مثل قيادة السيارة لمدة 24 ساعة، وعادة ما تظهر نتائج العملية بشكل فوري ويبدأ المريض يشعر بتغير نظام عملية الهضم لديه، ويعتقد أن الأسابيع الأولى ستكون كفيلة بملاحظة فقدان الوزن، لكن كما ذكرنا قد لا تكون نتائج العملية دائمة.