زبدة الشيا من الدهون التي يتم استخراجها من جوز شجرة الشيا، لونها أبيض أو عاجي وقوامها دسم يسهل مدّه على بشرتك، تأتي معظم زبدة الشيا من غرب أفريقيا، وتحتوي عل تركيزات عالية من الأحماض الدهنية والفيتامينات تجعل زبدة الشيا عنصراً مثالياً للتجميل ولتنعيم البشرة، زبدة الشيا لديها أيضا خصائص مضادة للالتهابات كما تساعد على الشفاء، إليك أهم الفوائد المثبتة علمياً التي تقدمها زبدة الشيا، كما سنتعرف على أهم مكوناتها الفعالة أيضاً.


الأسئلة ذات علاقة


فوائد زبدة الشيا

فوائد زبدة الشيا المدهشة للبشرة والشعر والصحة 
إن زبدة الشيا المعروفة جيداً بتأثيراتها المفيدة على جلد الإنسان وشعره، يمكن أن تساعد الجسم في معالجة بعض أكثر عيوب الجلد شيوعاً مثل الالتهابات والحروق والتجاعيد، كما تحمل هذه الزبدة تأثيرات مثبتة على صحة الإنسان بشكل عام، وفوائد زبدة الشيا هي:
1- زبدة الشيا لعلاج الأكزيما: حيث وجدت دراسة استمرت لمدة 4 أسابيع على 34 مريضاً يعانون من الأكزيما، وجد الباحثون أن كريم مستخلص زبدة الشيا؛ يقلل من حكة الجلد ويحسين نوعية الحياة لدى مرضى الاكزيما بنسبة 74 ٪، بالمثل وجدت دراسة أخرى (تجريبية) على 25 شخصاً يعانون من الإكزيما؛ أن العلاجات الطبيعية مثل المرطبات المستخلصة من زبدة الشيا؛ أدت إلى تقليل الحكة بنسبة 79٪ وزيادة ترطيب البشرة بنسبة 44٪.

2- زبدة الشيا لعلاج احتقان الأنف: احتقان الأنف هو أحد الأعراض الشائعة الموجودة في العديد من الأمراض مثل: نزلات البرد أو التهاب الأنف التحسسي، حيث يتم سد الممرات التنفسية، وزبدة الشيا يمكن أن تعمل كمضاد لاحتقان الأنف،  وفي إحدى الدراسات لـ 33 شخص يعانون مع التهابات الأنف؛ كان لزبدة الشيا الموضعية فعالية في تخفيف الاحتقان أكثر من زايلوميتازولين (xylometazoline) (مزيل احتقان) .

3- زبدة الشيا قد تخفف من أعراض التهاب المفاصل: تم اختبار زيت جوز الشيا كمنتج طبيعي يمكنه علاج الأعراض الشائعة لالتهاب المفاصل، في إحدى الدراسات تم إعطاء مستخلص زيت جوز الهند إلى 33 مريضاً مصاباً بالتهاب مفاصل الركبة.. خلال 16 أسبوعاً ووجدت الدراسة "أن زيت جوز الشيا المأخوذ عن طريق الفم في شكل حبوب (SheaFlex75)؛ يمكن أن يخفف من أعراض التهاب المفاصل في الركبة، بما في ذلك الألم، مما أدى إلى تحسين السيطرة على العضلات".

4- زبدة الشيا قد تخفف من أعراض جفاف الجلد: الدهون مثل حامض الأوليك وحمض الإستياري الموجودة في زبدة الشيا هي المسؤولة عن تأثيرات الترطيب في الزبدة، لهذا السبب يتم استخدام معظم الدهون الموجودة في زبدة الشيا كمكونات رئيسية في منتجات التجميل الشائعة، كما وجدت دراسة في أفريقيا أن زبدة الشيا لها تأثير وقائي على الجلد؛ عند تطبيقها موضعيا على سرّة الطفل حديث الولادة والمناطق المحيطة بها.

5- الخصائص المضادة للالتهاب في زبدة الشيا: التهاب الجلد هو حالة تحدث عادة بسبب عوامل خارجية مثل: الحروق والحساسية وأشعة الشمس فوق البنفسجية، وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن العديد من مكونات زبدة الشيا، وخاصة لوبيول (lupeol)، تقلل التهاب الجلد، كما وجدت دراسة على الفئران أن (lupeol) ساهم في تورم الجلد بنسبة 39 ٪ عن طريق الحد من الالتهاب، هذا وأظهرت دراسة أخرى أن زبدة الشيا خفضت مستويات الإنزيمات المحفزة للورم والإنزيمات المؤيدة للالتهابات.

6- ربما تساهم زبدة الشيا في عملية شيخوخة الجلد: شيخوخة الجلد هي عملية طبيعية يتأكسد الجلد خلالها، مما يؤدي إلى تدهور الأنسجة، فكل شخص يعاني من شيخوخة الجلد عاجلاً أم آجلاً، لكن هذه العملية يمكن تسريعها بالعوامل البيئية مثل الأشعة فوق البنفسجية، الإجهاد، الحمية الغذائية.. إلخ، ولأن زبدة الشيا غنية بالمكونات المضادة للأكسدة مثل المركبات الفينولية وفيتامين E؛ هذه المكونات تمنع أكسدة الجلد، مما يدل على أن زبدة الشيا قد تبطئ شيخوخة الجلد.

7- زبدة الشيا قد تعالج حب الشباب: أظهرت أدوية حب الشباب الحديثة آثار جانبية متعددة عند تطبيقها، ولهذا السبب من المهم مواصلة البحث عن علاجات أفضل، يمكن لمركب لوبيول في زبدة الشيا، أن يقلل من آثار حب الشباب، حيث وجدت دراسة أن (lupeol) يقمع الأنزيمات المشاركة في إنتاج الزهم (الدهن) في البشرة، ويساهم في تناقص آثار حب الشباب إلى حد كبير.

8- زبدة الشيا تساهم في حماية الشعر من التقصف: في دراسة واحدة للشعر، تم اختبار 5 زيوت و 3 أنواع من الزبدة على رؤوس الشعر، ووجد الباحثون أن المواد التي تحتوي على نسب عالية من أحماض الأوليك واللينوليك (الموجودة أيضا في زبدة الشيا)؛ خفضت بشكل كبير من انقسامات الشعر.

9- تقلل زبدة الشيا تقلل ندبات الجلد: استخدمت القبائل الإفريقية زبدة الشيا الطبيعية لعلاج الجدري، ووجدت دراسة أن زبدة الشيا خفضت من نمو وإنتاج الخلايا النسيجية الضامة للجلد والندبات.

10- زبدة الشيا قد تساعد في علاج الحروق: زبدة الشيا وفيرة بمركب (Triterpenes)، والمركبات التي تعزز إصلاح الأنسجة عن طريق تسريع شفاء الجروح والحد من المكروات في الجرح.

11- تعالج زبدة الشيا علامات تمدد الجلد: بسبب خصائصها المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، زبدة الشيا هي عنصر شائع في المنتجات الجلدية، التي تستخدم لعلاج علامات التمدد على البطن بعد ولادة الطفل، ووجدت مراجعة لعلاجات علامات التمدد، وأن النساء اللواتي استخدمن خلال أشهر الحمل؛ منتجاً يحتوي على زبدة الشيا لعلاج علامات التمدد حصلن على مرونة أكثر للجلد وعلامات تمدد منخفضة.

12- قد تعالج زبدة الشيا حروق الشمس: يقال إن زبدة الشيا تعالج حروق الشمس ومع ذلك، لا توجد دراسات لتأكيد فعاليتها في القيام بذلك، إلا أنه تم استخدام فيتامين E الموجود في زبدة الشيا؛ كعلاج وقائي ضد حروق الشمس.
 

ذات علاقة


مكونات زبدة الشيا

ما هي المكونات الفعالية في زبدة الشيا؟
الأحماض في زبدة الشيا؛ من أهم المكونات التي تدعم فوائدها للصحة والشعر والبشرة، وهذه الأحماض تشمل على:
- حمض الأوليك (Oleic acid)
هو حمض دهني موجود في الزيوت النباتية، يستخدم عادة في منتجات العناية بالجلد مثل الصابون والكريمات، كمرطب.
- حامض دهني (Stearic acid) موجود في الزيوت النباتية والحيوانية، يتم استخدامه في مجموعة متنوعة من مستحضرات التجميل.
- حمض اللينوليك (Linoleic acid) هو من دهون المضادة للالتهابات التي تمنع تشكل حب الشباب عند تطبيقها على الجلد.
- حمض البالمتيك (Palmitic acid) هو حمض دهني وتستخدم عادة في الكريمات المخصصة للبشرة. 
- حمض الأراكيد (Arachidic acid) من الأحماض الدهنية في أدنى وجود له بزبدة الشيا، كما أنه يستخدم في منتجات التجميل كمرطب.

الفينولات في زبدة الشيا: تم تحديد ثمانية مركبات فينولية من مجموعة كاتشين في زبدة الشيا، والمركب الفينولي الأكثر وفرة الموجود في زبدة الشيا هو حمض الغال، وتشتهر مركبات كاتشين بخصائصها المضادة للأكسدة.

هناك أهم الفيتامينات في زبدة الشيا والتي تشكل أساس فوائدها للعناية بصحة الجلد والبشرة:
- فيتامين (A):
يمتلك القدرة على تصحيح عيوب البشرة مثل: التجاعيد وحب الشباب.
- فيتامين (E): يعالج عيوب البشرة الطبيعية وغير الطبيعية مثل: علامات الشيخوخة المبكرة والحروق.

ومن أهم المركبات الكحولية في زبدة الشيا: تحتوي زبدة الشيا على كمية كبيرة من مركبات كحول تريتيربين (Triterpene)، والتي هي في جوهرها نوع آخر من الدهون، والتريتيرنبنيس الأكثر شيوعاً في زبدة الشيا هي: ألفا أميرين، بيتا أميرين.. لها خصائص مضادة للالتهابات وللورم.
 

مضار زبدة الشيا

الآثار الجانبية لزبدة الشيا
زبدة الشيا عنصر موضعي منخفض المخاطر بشكل لا يصدق، كما أن ردود الفعل التحسسية لزبدة الشيا نادرة، لكن هذا لا يعني عدم وجود أي مخاطر لاستخدامها، فهي قد تسد المسام.. خاصة إذا كان لديك نوع جلد معرض لحب الشباب، فيمكنك إدارة مخاطر هذا التأثير الجانبي باستخدام زبدة الشيا الممزوجة بالمكونات الأخرى عند استخدامه على وجهك، وغسل وجهك جيداً بعد تطبيق أي منتج زبدة نقية من الشيا.
 

استخدام زبدة الشيا 

كيفية استخدام زبدة الشيا على الوجه
أسهل طريقة لاستخدام زبدة الشيا لوجهك هي شراء كريم يحتوي على زبدة الشيا من الصيدلية، ويمكن تطبيق زبدة الشيا مباشرة على وجهك قبل النوم، إن وضع الكريم مع زبدة الشيا كجزء من روتين العناية بالبشرة في الصباح قد يستغرق بعض التعود عليها، حيث أن الأحماض الدهنية والزيوت في زبدة الشيا قد تجعل من وضع الماكياج فوقها أمراً صعباً.
يمكنك كذلك عمل قناع للوجه باستخدام زبدة الشيا والعديد من المكونات الأخرى، اغسل وجهك أولاً باستخدام الغسول أو الماء الدافئ فقط، ولا تعرض وجهك للبخار قبل استخدام هذا القناع، لأن ذلك سيفتح مسامك ويجعل زبدة الشيا أكثر عرضة للوصول إلى الطبقات العميقة من الجلد، ولصنع هذا القناع تحتاجين:
-
1 ملعقة كبيرة من العسل الخام.
- 3 إلى 4 قطرات من زيت بذور العنب.
-  1 ملعقة كبيرة من زبدة الشيا النقية.
تخلط هذه المكونات جيداً وتوضع على الوجه، يُترك القناع لمدة 10 إلى 12 دقيقة؛ قبل تنظيف وجهك بلطف بماء دافئ ومنشفة ناعمة للحصول على أفضل النتائج.

في الختام.. زبدة الشيا هي مرطب مثبت الفعالية لبشرتك، لها خصائص مهدئة ومضادة للشيخوخة والشفاء؛ تجعل البشرة تبدو أكثر مرونة ونضارة وأصغر سناً، قد يؤدي استخدام زبدة الشيا النقية على وجهك إلى حدوث انسداد مسمات، لذلك حاول شراء المنتجات التي تحتوي على زبدة الشيا بدلاً من زبدة الشيا النقية، أو مزج النقية منها مع مكونات أخرى، كما أن هناك الكثير من منتجات العناية بالبشرة، التي تحتوي على زبدة الشيا كأحد المكونات الرئيسية.