الجامعة الألمانية الأردنية هي جامعة عامة تقع بالقرب من مأدبة في الأردن. تقدم هذه الجامعة مجموعة كبيرة من البرامج الجامعية المميزة والمختلفة، حيث تقدم ما يقارب 20 برنامجاً لأكثر من 6000 طالب جامعي فيها، معظمهم من الأردن والشرق الأوسط. تختلف الجامعة الألمانية الأردنية عن بقية الجامعات الأردنية بالمناهج الخاصة بها، حيث تقدم دورات لغة ألمانية كتحضير للسنة الأكاديمية الرابعة في جامعة العلوم التطبيقية في ألمانيا ومقدمة للصناعة الألمانية من خلال التدريب الإلزامي في إطار برنامج الدراسة. سنقوم في هذا المقال بتقديم جميع المعلومات التي تخص الجامعة الألمانية الأردنية.


ذات صلة


معلومات عامة عن الجامعة الألمانية الأردنية

مجموعة من الحقائق عن هذه الجامعة
تقع الجامعة الألمانية الأردنية في مشقر، تأسست هذه الجامعة عام 2005م بواسطة مرسوم ملكي وبموجب مذكرة تفاهم تم التوصل إليها بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في المملكة الأردنية الهاشمية ووزارة التعليم والبحث الاتحادي في جمهورية ألمانيا الاتحادية. في شهر آب من عام 2004م بدأت لجنة التأسيس أنشطتها في الأردن. كانت اللجنة تعمل بالتعاون الوثيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وفي الوقت ذاته، افتتح مكتب التخطيط الألماني في جامعة ماغدبورغ ستندال بالتعاون مع وزارة التعليم الاتحادية والبحوث الألمانية للخدمات المالية، والتي موّلت مشروع الجامعة لمدة أربع سنوات.
ينصب تركيز الجامعة على توفير برامج البكالوريوس والدراسات العليا من أعلى مستويات الجودة. حيث تقدم الجامعة الألمانية الأردنية أكثر من 20 برنامجاً، مع هيئة طلابية تضم حوالي 5000 شخصاً معظمهم من الأردن والعديد من الطلاب الدوليين أيضاً.تتميز الجامعة بالبيئة التي تركز على الطالب في التعليم، حيث تركز الجامعة على أهمية التعليم الجيد القائم على الارتباط الوثيق بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب. 

تهدف الجامعة الألمانية الأردنية لتكون بمثابة جامعة فريدة من نوعها للتدريب التطبيقي والتعلم التجريبي والتميز المهني، الموجهين نحو احتياجات السوق والصناعة. ومن المتوقع بالتالي أن يكون لها تأثير ملحوظ على الأردن والمنطقة ككل، من خلال الاستفادة من أفضل الممارسات والخبرات في التعليم العالي في كل من ألمانيا والأردن. تهدف الجامعة أيضاً إلى إعداد خريجين ذوي مهارة عالية مع المعرفة ذات الصلة بالصناعة، والمساهمة بشكل إيجابي في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ليكونوا قادرين على البقاء على قيد الحياة اليوم في عالم يتسم بالتنافسية الشديدة والتوجه التكنولوجي وتعزيز المكانة الصناعية والاقتصادية للأردن والمنطقة.
 

ذات علاقة


الكليات المتوفرة في الجامعة الألمانية الأردنية

كلية العلوم الإنسانية واللغات التطبيقية
تعتمد رؤية الجامعة على أن تصبح إحدى الجامعات الرائدة في المملكة الأردنية الهاشمية من خلال وضع معايير التميز في تصميم المناهج المبتكرة والتعليم والتطوير المهني والتفاهم بين الثقافات. تقر الجامعة بأن اللغة أساسية للتعلم والتواصل، كما تهدف إلى تطوير المواطنة العالمية من خلال لغات التعليم والتعلم. ويتم تحقيق ذلك من خلال تشجيع الفردية وتعزيز احترام الاختلاف وقيمة التعلم من الآخرين في بيئة دولية. هذا النهج متعدد الثقافات هو الدافع وراء اكتساب اللغة في مجتمع عالمي وضمان حصول الطلاب على لغة الثقافة المضيفة (العربية والانجليزية والألمانية) مع الحفاظ في الوقت ذاته على اللغات الأصلية لطلابها.
تتضمن كلية العلوم الإنسانية واللغات التطبيقية قسمين أساسيين: وهما قسم اللغات وقسم العمل الاجتماعي. يحتوي قسم اللغات على برنامجي بكالوريوس في الترجمة واللغة الإنكليزية والألمانية للأعمال والتواصل. أما بالنسبة إلى برامج الماجستير فهي تقتصر على برنامج اللغة الألمانية كلغة ثانية. أما قسم العمل الاجتماعي فيحتوي على برنامجين، برنامج ماجستير في العمل الاجتماعي بالتخصص في الهجرة واللاجئين، وبرنامج دبلوم تدريبي في العمل الاجتماعي فيما يخص الهجرة واللاجئين.

كلية العلوم الطبية التطبيقية
يتم الاعتراف بكلية العلوم الطبية التطبيقية واحترامها باعتبارها واحدة من المراكز الأكاديمية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، وما وراءها، من خلال توفيرها للتعليم والتدريب والأبحاث ذات الجودة العالية في مجالات الهندسة الكيميائية والصيدلانية والبيولوجية الطبية. تدعم الكلية برامج تربوية عالية المستوى لتلبية احتياجات المجتمع الأردني في تخصصات الهندسة الكيميائية والصيدلانية والبيولوجية الطبية. تقوم الكلية بتحقيق ذلك من خلال إعداد الطلاب بالمهارات الفكرية والإبداعية، من خلال الشركات مع الصناعة الألمانية والمؤسسات التعليمية التي ستمكنهم من أن يكونوا متعلمين مدى الحياة ليستطيعوا مواجهة تحديات القرن الواحد والعشرين.
تحتوي الكلية على قسمين رئيسيين، وهما قسم الهندسة البيولوجية الطبية، وقسم الهندسة الصيدلانية والكيميائية. يقدم قسم الهندسة البيولوجية الطبية برنامجاً واحداً للبكالوريوس في هذا الاختصاص. كما يقدم قسم الهندسة الصيدلانية والكيميائية أيضاً برنامجاً واحداً للبكالوريوس ضمن هذا الاختصاص.

كلية العلوم التقنية التطبيقية
تطمح الكلية إلى إثبات نفسها في مجال العلوم التقنية التطبيقية كأحد الكليات الرائدة في مجال التعليم التطبيقي والبحثي، كما تسعى الكلية إلى توفير برامج بكالوريوس متميزة في الميكاترونيك والنظم الصناعية والإدارية وهندسة الصيانة. تطمح الكلية إلى توفير التعليم عالي الجودة مع التركيز على التعليم العملي والمشاريع الأساسية والتدريب الميداني والمهارات اللينة. ترغب الكلية بتحقيق ذلك من خلال توظيف وتعزيز أعضاء هيئة التدريس الممتازين والموظفين الفنيين والإداريين وكذلك من خلال جذب الطلاب المتميزين. كما تطمح الكلية إلى تعزيز التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس من خلال دعم البحث والتطوير التعليمي وأنشطة النمو المهني.
تحتوي الكلية على ثلاثة أقسام أساسية وهي، قسم الهندسة الميكانيكية والصيانة، وقسم الهندسة الصناعية، وقسم هندسة الميكاترونيك. يحتوي قسم الهندسة الميكانيكية والصيانة على برنامج بكالوريوس في هذا الاختصاص، ويحتوي قسم الهندسة الصناعية على برنامج بكالوريوس في ذات الاختصاص وبرنامج ماجستير في الإدارة الهندسية. أما بالنسبة لقسم هندسة الميكاترونيك فيحتوي على برنامج بكالوريوس في ذات الاختصاص.

كلية العمارة والبيئة العمرانية
تعتبر كلية العمارة والبيئة العمرانية مؤسسة مختصة بالتعليم العالي حيث تتميز باحتوائها على مناهج فريدة متعددة التخصصات ونهج أكاديمي وعملي تكاملي وصورة مبتكرة، كما تساهم في الثقافة البصرية وأنشطة البحوث التطبيقية، وتتميز بالشفافية في القبول والمشاركة النقدية الدولية والمحلية. كما تتميز الكلية بالبعد الألماني، من خلال إعداد خطط وبرامج مشتركة مع جامعات ألمانية ودراسة فصل دراسي واحد في جامعة متحدثة باللغة الألمانية وتدريب في الصناعات الألمانية لمدة 20 أسبوعاً واحتواءها على مدرسين ألمانيين، إضافة إلى المشاريع المشتركة وورش العمل مع الجامعات الألمانية. 
تحتوي الكلية على قسمين أساسيين، وهما قسم العمارة والعمارة الداخلية، إضافة إلى قسم التصميم والتواصل البصري. يحتوي قسم العمارة والعمارة الداخلية على برنامج بكالوريوس في العمارة وبرنامج ماجستير في التخطيط المكاني. بينما يحتوي قسم التصميم والتواصل البصري على برنامج بكالوريوس في هذا الاختصاص. 

كلية العلوم الأساسية والإنسانية
تتمثل رؤية الكلية في توفير التعليم المتميز لطلابها وبناء الأساسيات في جميع الجوانب اللازمة لاكتساب خبرة أفضل في جميع تخصصات العلوم والهندسة. تقدم الكلية التعليم المتميز والأبحاث عالية الجودة والخدمات المجتمعية ذات الصلة، كما تسخر قوة العلوم الأساسية لتطوير التقنيات المحتملة لاستخدامها في الإدارة الفعالة للعلوم والهندسة. كما تقدم الكلية أفضل الفرص لطلابها إضافة إلى البيئة المعتمدة على التدريب والتطوير في التعليم.
تحتوي الكلية على 3 اقسام وهي، العلوم الإنسانية والعلوم الرياضياتية والعلوم الفيزيائية. يقدم قسم العلوم الإنسانية برامجاً في اللغة العربية والإنكليزية وريادة الأعمال والتواصل بين الثقافات والرياضة والصحة. بينما يقدم قسم العلوم الرياضياتية برامجاً في الحساب والرياضيات التطبيقية للمهندسين والاحتمالات والإحصاء للمهندسين. ويقدم قسم العلوم الفيزيائية برامجاً في الفيزياء العامة والمخبرية. 

كلية الهندسة الكهربائية وتكنولوجيا المعلومات
تتميز الكلية بالتفاني والتعاون والشمولية وهم أمور أساسية في مهمة هذه الكلية، حيث تقوم بالتنسيق مع الألمان في مجال التدريس والمشاركة ونشر المعرفة، كما تلبي احتياجات السوق بجهد وتعترف بأهمية تقديم المعرفة كمحرك أساسي للازدهار الاقتصادي. تحتوي الكلية على 3 أقسام أساسية، وهي قسم علوم الحاسوب وقسم هندسة الحاسوب وقسم الهندسة الكهربائية والاتصالات. يقدم القسم الأول برامجي بكالوريوس في علوم الحاسوب وماجستير في هندسة نظم المشاريع، بينما يقدم القسم الثاني برنامج بكالوريوس في هندسة الحاسوب وبرنامجي ماجستير في هندسة الحاسوب. ويقدم القسم الثالث برنامجي بكالوريوس في هندسة الاتصالات وفي هندسة الكهرباء والاتصالات.

كلية الإدارة والعلوم اللوجستية
تعتبر الدراسة في هذه الكلية مثيرة جداً للاهتمام حيث يصادف الطالب ثقافة إيجابية وودية للغاية وتجربة أجواء لطيفة في الحرم الجامعي. تؤمن الكلية مناهجها في اللغة الإنكليزية وتؤمن تعليماً تطبيقياً في الفصول الدراسية من خلال دراسة حالات حقيقية ومشاريع ميدانية. تحتوي الكلية على 3 أقسام وهي، قسم المحاسبة العالمية وقسم العلوم اللوجستية وقسم العلوم الإداريةـ تقدم هذه الأقسام برامج بكالوريوس في نفس الاختصاصات.

كلية هندسة الموارد الطبيعية والإدارة
تأسست هذه الكلية عام 2005م، وتتألف من قسمين أساسيين، وهما قسم هندسة الطاقة وقسم الهندسة المدنية والمياه والبيئة. يحتوي قسم هندسة الطاقة على برنامج بكالوريوس في هندسة الطاقة، بينما يحتوي قسم الهندسة المدنية والمياه والبيئة على برنامج بكالوريوس في هندسة المياه والبيئة، وبرنامج ماجستير في الهندسة البيئية والطاقة المتجددة، وبرنامج بكالوريوس في الهندسة المدنية. 

كلية إدارة الأعمال
تعتبر كلية إدارة الأعمال من الكليات الرائدة في الجامعة الألمانية الأردنية، حيث تقدم برامج مدروسة فيما يخدم المنطقة وبالتعاون مع الشركاء الألمانيين. تقدم الكلية برامج ماجستير في الإدارة والتسويق وإدارة الجودة والعمليات. 

في النهاية، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم وأن تكونوا قد وجدتم فيه جميع المعلومات التي تبحثون عنها حول الجامعة الألمانية الأردنية، إن راودكم أي سؤال حول هذا الموضوع يمكنكم الاستعانة بخبراء موقع حلوها عن طريق ارسال استفساراتكم لهم.